خصوبة المرأة .. عوامل غريبة يمكن أن تؤثر عليها ونصائح لتجنبها

هناك العديد من العوامل التي لها دورًا كبيرًا في التأثير على خصوبة المرأة وغالبًا ما تكون هذه العوامل غير متوقعة، أو عادات نقوم بها خلال يومنا ودون أن يكون لدينا أي علم بتأثيرها السلبي على الخصوبة الإنجابية.

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأمور أو العوامل التي تعتبر سببًا في عدم خصوبة المرأة حتى نتجنبها، سواءً كانت تلك الأسباب مرضية أو عادات خاطئة تقوم بها المرأة على مدار يومها.

أهم العوامل الغريبة التي تأثر على خصوبة المرأة

أهم العوامل الغريبة التي تأثر على خصوبة المرأة

تعمل المرأة على إيذاء نفسها دون أن تشعر بذلك، باستخدامها لبعض الأشياء التي من شأنها التأثير السلبي على خصوبتها الإنجابية، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الأشياء:

الهواتف الذكية

مؤخرًا أصبح استخدام الهواتف الذكية بشكل مبالغ فيه ولوقتٍ طويل، وهذا بدوره يؤدي إلى العديد من التأثيرات السلبية على الأشخاص الذين يستخدمونه بشكل عام، وعلى خصوبة المرأة بشكل خاص؛ فإن الضوء المنبعث من الشاشة هو من أكثر الأمور تأثيرًا على خصوبة المرأة، خاصةً عندما تستخدم الهاتف في التصفح على الإنترنت لفترات طويلة وأثناء الاستلقاء على الفراش.

والدليل على ذلك هو بعض الدراسات التي ذكرت: أنه عند التعرض لوقتٍ طويل للضوء الصناعي خاصةً في الليل، هذا الأمر يكون له تأثير كبير على الهرمونات التي يُفرزها الجهاز التناسلي، والتي لها دورًا كبير في حماية البويضات، كما أن له تأثير فعّال على نوع البويضات وجودتها، مما يؤدي إلى أضرار بالغة على خصوبة المرأة.

مواد التجميل

أدوات التجميل معروفة باحتوائها على مواد كيميائية والتي لها تأثير سلبي على العديد من الأمور كالإضرار بالبشرة وغير ذلك، ولكن الجديد هُنا أنها تؤثر تأثيرًا كبير على الغدد الصماء، وعلى إنتاج الهرمونات لدى المرأة، وهذا الأمر يجعل لها تأثير بشكل مباشر على خصوبة المرأة؛ حيث تُقلل من نسبة الحمل.

هذا الأمر نشرته (مجلة الخصوبة الأوربية)، كما ذكرت أن هذه المواد ينتج عنها تكرار فشل أطفال الأنابيب، وذكرت أيضًا أنه غالبًا ما تكون نسبة الضرر الأكبر في (طلاء الأظافر، مثبتات الشعر، وفي الشامبوهات)، لذلك يجب تجنب استخدام مثل هذه الأشياء بشكل يومي.

التغذية في أول سنوات العمر تأثر على خصوبة المرأة

من المؤكد أنه لم يخطر ببالنا أن التغذية في الصغر يكون لها تأثير بالغ على الخصوبة فيما بعد، وهذا ما تمكنت من إثباته بعض الدراسات التي أجريت في 2010 أن النساء اللواتي ولدن في عائلات فقيرة وكانت تغذيتهن سيئة فإن نسبة الخصوبة لديهن ضعيفة جدًا، وأثبتت الدراسات أيضًا أن نظام التغذية في فترة الحمل والولادة يؤثر على تكوّن الجهاز التناسلي للجنين.

سوء صحة الفم

يعتبر أمر غاية في الغرابة هو أن سوء صحة الفم يكون له تأثير على خصوبة المرأة؛ فقد أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللواتي لديهن أمراض في اللثة يكون تأثيرها على الخصوبة مثل تأثير السمنة تمامًا، وأيضًا تكوّن الجير وغيره فأمراض اللثة ينتج عنها تأثير كبير على الأنسجة لدى المرأة، وينتج عنها أيضًا انتقال الالتهاب إلى الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى العديد من الأمراض، ومن أهمها التأثير السلبي على خصوبة المرأة.

كثرة استخدام الزيوت

لقد أثبتت الدراسات أن الزيوت التي يتم شرائها من الصيدليات لوضعها على الشعر أو على الجسم يكون لها تأثير كبير على خصوبة المرأة بشكل مباشر؛ وذلك بسبب المواد الموجودة بها لذلك فإنه من الأفضل استخدام الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون وزيت الخردل وغيرها.

الوجبات السريعة

إن كثرة تناول الوجبات السريعة يكون له تأثير بالغ على خصوبة المرأة؛ وذلك لأن تناولها يؤدي إلى زيادة كمية الدهون في الجسم، وهذا ينتج عنه صعوبة في الحمل، لهذا فكل ما عليكِ فعله هو تناول الأغذية الصحية والمفيدة، وخاصةً تناول الخضروات بشكل كبير.

الوزن

يعتبر الوزن الأكثر تأثيرًا على خصوبة المرأة سواءً في حالة الوزن الزائد أو النحافة الزائدة؛ حيث له تأثير يصل إلى 12% على عملية الإنجاب، لهذا عليكِ الحفاظ على رشاقتك وعلى الجسم المثالي؛ حتى تتمكنين من الحمل والإنجاب بشكل طبيعي.

التدخين يأثر على خصوبة المرأة

من المعروف أن التدخين له العديد من الأضرار ويسبب الكثير من الأمراض، سواءً كان تدخين سلبي أو إيجابي، ولكن الجديد أن له تأثير بالغ على خصوبة المرأة تصل نسبة هذا التأثير إلى 13%، لهذا السبب عليكِ تجنب التدخين، وأيضًا تجنب الجلوس في مكان به شخص يدخن.

التوتر والعصبية

التوتر والعصبية لهما تأثير بالغ على الهرمونات لدى المرأة، مما ينتج عنه عدم انتظام الدورة الشهرية والتأثير على الخصوبة لديها. لهذا السبب عليكِ أن تتخلصي من التوتر عن طريق جلسة تدليك أو ممارسة اليوغا أو أي نوع من أنواع الرياضة، وحاولي أن تتمتعين بأعصاب هادئة بقدر المستطاع، وأن تبتعدي كل البعد عن الأمور التي تسبب لك العصبية؛ فإن كثرة تناول الأدوية وخاصةً الأدوية الخاصة بالتوتر والأدوية التي بها كورتيزون لها تأثير سلبي على خصوبة المرأة.

التقدم في العمر

إن التقدم في العمر يكون سبب في عدم الإنجاب؛ حيث أنه بعد عمر الثلاثين تقل خصوبة المرأة بالتدريج لتصل إلى سن اليأس عند بلوغها الـ 45 عام لهذا إن كانت لديكِ رغبة في الإنجاب بعد سن ال 30 ولم يحدث الحمل بشكل طبيعي، فعليكِ أن تستشيري طبيبك.

نقص الفيتامينات تأثر على خصوبة المرأة

إن نقص الفيتامينات يكون له تأثير كبير على عملية الخصوبة لدى المرأة، وبشكل خاص يؤثر على فيتامين (ب9) والذي له دورًا كبير في تأخر الحمل، لهذا عليكِ بتناول المكملات الغذائية بشكل منتظم، وأن تبدئي في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب9)، وذلك مثل: عصير البرتقال والحمص والخضروات الورقية، وخاصةً عندما ترغبين في الحمل أو تخططين له.

ارتفاع نسبة الكوليسترول تأثر على خصوبة المرأة

أثبتت بعض الدراسات مؤخرًا أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يكون لها تأثير بالغ على خصوبة المرأة، لهذا السبب من الضروري أن تقوم المرأة بإجراء الفحص والتحاليل اللازمة للتعرف على نسبة الكوليسترول في الدم، وإذا كانت نسبته عالية فعليكِ بإتباع إرشادات الطبيب بانتظام حتى تصبح نسبته متزنة في الدم.

ومن أهم الأمور التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم هي المشي بشكل يومي، والرياضة في كل صباح ولو لنصف ساعة، وتناول الأطعمة الدهنية الصحية مثل: زيت الزيتون والجوز واللوز.

مركب الفثالات

هو عبارة عن مركب يوجد عادةً في العبوات البلاستيكية، ويوجد في بعض أدوات التجميل، وله تأثير كبير على خصوبة المرأة، ولهذا السبب ولكي تتجنبين كل هذه المخاطر عليكِ قبل أن تستخدمي أي نوع من أدوات التجميل أن تتأكدي من أنها خالية من مادة الفثالات لتتجنبي نتائجها السلبية.

تنظيف المهبل

لقد حذر الكثير من الأطباء من الإفراط في تنظيف المهبل باستخدام الصابون قبل العلاقة الزوجية أو بعدها، حيث أن له تأثير بالغ على تغيير حموضة المهبل، وأيضًا قد يؤدي إلى حدوث التهابات في المهبل، وهذا يؤثر تأثيرًا بالغًا على خصوبة المرأة، لهذا السبب لا بد من المحافظة على نظافة المهبل بشكل معتدل وعدم الإفراط في نظافته، وعدم غسله بعد العملية الجنسية وعلاج الالتهابات بشكل سريع إن حدثت.

القهوة والمشروبات الغازية

لقد أثبتت الدراسات في الآونة الأخيرة أن تناول أكثر من كوب واحد من القهوة في اليوم، وشرب المواد الغازية بشكل يومي يؤثر على خصوبة المرأة، وأيضًا على خصوبة الرجل.

هذا الفيديو يوضح طرق زيادة الخصوبة مع رولا القطامي

تلوث الجو

إن التعرض للملوثات التي تكون نتيجة لعوادم السيارات ومخلفات المصانع وغيرها، كل هذا يكون له تأثير على خصوبة المرأة؛ لاحتوائها على مواد مثل: الرصاص والزئبق، لهذا يجب على المرأة أن تتجنبها قدر المستطاع،

الإجهاض ووسائل منع الحمل

إن بعض وسائل منع الحمل التي يتم أخذها بغرض تأخير الحمل والإجهاض أيضًا لهما تأثيرًا كبيرًا على خصوبة المرأة، ومن وسائل منع الحمل التي تؤثر على الخصوبة: اللولب والذي ينتج عنه التهابات في الرحم.

ظروف العمل المختلفة

وجد أن اللواتي يعملن لساعات طويلة، وعملهن يتطلب الجلوس لعدة ساعات فإن هذا يؤثر تأثيرًا كبيرًا على خصوبة المرأة، أيضًا الإنهاك في العمل يؤدي إلى قلة الرغبة الجنسية؛ وذلك نتيجة الإجهاد والتعب، كما أن السيدات اللواتي يعملن في مهن يكون دوامها ليلًا قد تكثر لديهن حدوث الاضطرابات في الدورة الشهرية؛ مما يؤثر على خصوبة المرأة بشكل كبير.

الأمراض التي تصيب المرأة تؤثر على خصوبتها

يوجد العديد من الأمراض التي تؤثر على خصوبة المرأة منها: الضغط والسكر، وأيضًا الالتهابات التي تتنقل عن طريق الاتصال الجنسي يكون لها تأثير كبير على خصوبة المرأة.

شاهدي أيضًا: نصائح لزيادة خصوبة المرأة وسرعة الإنجاب

عوامل مرضية تؤثر على خصوبة المرأة

أيضًا من أكثر الأسباب التي قد تؤثر على خصوبة المرأة هي: مشاكل الهرمونات سواءً بالزيادة أو النقصان والتي منها ما يلي:

غياب الإباضة

يمكن التحكم في الإباضة من خلال التحكم في الهرمونات؛ لهذا السبب إذا حدث لديكِ اضطراب في الهرمونات من أي نوع فإن هذا يكون له تأثير كبير على الإباضة، وتوجد بعض العلامات التي تدل على وجود مشاكل في الإباضة، ومن أهم هذه المشاكل هي عدم انتظام الدورة الشهرية، أو عدم وجود دورات شهرية.

وتوجد عدة عوامل تؤدي إلى حدوث الاضطراب الهرموني، والذي يكون سبب في التأثير على الإباضة منها:

  • حدوث تغيُرات بشكل كبير في الوزن سواء الزيادة أو النحافة.
  • ممارسة الرياضة العنيفة.
  • الإصابة ببعض الأمراض.
  • الضغط العصبي.

لهذا السبب عليكِ إذا لم تجدِ أي أثر لتدفق الهرمون اللوتيني عند عمل اختبار للإباضة في ثلاثة دورات متتالية أن تتحدثي مع طبيبكِ في هذا الأمر.

تعدد التكيُسات في المبيض تؤثر على خصوبة المرأة

إن متلازمة تعدد التكيسات التي تحدث في المبيض تدل على أن المرأة تُعاني من خلل في الهرمونات لديها، وهذا ينتج عنه زيادة كبيرة في نمو الشعر في مناطق معينة من الجسم وأيضًا يؤدي إلى زيادة الوزن، ويكون له دور كبير في التأثير على خصوبة المرأة، لهذا عليكِ أن تستشيري الطبيب ليحدد نوع الأدوية المناسبة والطريقة الغذائية التي يجب إتباعها؛ لحل هذه المشكلة، وذلك من خلال إجراء تحاليل للدم.

قصر الطور الإفرازي

عند قلة الوقت بين إخراج البويضة وبين الدورة التالية لمدة أسبوع أو عشرة أيام أو أقل من ذلك هذا يدل على أن البويضة يتم طردها قبل أن تستقر في الرحم، وعند القيام باختبار الإباضة يجعلك تلاحظين هذا الأمر بسهولة. وهذا له تأثير كبير على خصوبة المرأة، لذلك عليكِ أن تستشيري الطبيب في هذا الأمر.

8 أطعمة هامة تساعد على زيادة الخصوبة للمرأة

قلة مخزون المبايض

عندما يكون مخزون التبويض لدى المرأة ضعيف لسببٍ ما سواءً سبب مرضي أو لبلوغ المرأة سن اليأس يؤثر ذلك تأثير سلبي على خصوبة المرأة الإنجابية، ويصعب حدوث الحمل بشكل طبيعي، لذلك لا بد من عمل التحاليل والفحوصات اللازمة لقياس نسبة مخزون المبايض، وإذا كانت هناك أسباب مرضية يتم وصف العلاج المناسب لها من قبل الطبيب المختص أم لا.

مقالات أخرى قد تهمك:

لقد ذكرنا أهم وأغرب الأمور التي لا يعلمها الكثير منا ولكنها لها أضرار وتأثيرات كبيرة على خصوبة المرأة، والتي يجب على المرأة أن تتجنبها أو تخفف منها بقدر الإمكان؛ حتى تتمكن من الحياة الصحية والحصول على أطفال بصحة جيدة. ويتم هذا من خلال إتباع الإرشادات الصحية والمداومة على الفحوصات الدورية اللازمة، وقياس مستوى الخصوبة لديكِ؛ حتى يتم تدارك الأمر مبكرًا.

قد يعجبك ايضا