ماهي اعراض الحمل المُبكرة؟ علامات إن ظهرت تأكدي أنك حامل

كثيرًا ما تُخطيء بعض السيدات لظهور بعض العلامات من وجود حمل أم أنها مُجرد أعراضٍ جانبية حدثت بسبب اضطرابات إفراز الهرمونات في الجسم، وغالبًا ما تبحث السيدة عبر صفحات الإنترنت مُتسائلة ماهي اعراض الحمل وكيف يمكن التأكد من حدوثه؟ سنتعرف معًا على اعراض الحمل المُبكرة وإن ظهرت تأكدي إنك حامل.

ماهي اعراض الحمل

ماهي اعراض الحمل

مُنذ لحظة التخصيب وتلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي تحدث عدة تغييرات في جسد المرأة، كأن يفرز المخ هرمون الحمل ويتهيأ الرحم لذلك، وتنغرس البويضة في جدار الرحم وتدخل في مرحلة التعشيش، ومن ثمّ تظهر بعض الأعراض على المرأة قبل موعد الدورة الشهرية وقد يجهلها البعض خاصةً من كانت حاملًا للمرة الأولى ومنها:

ماهي اعراض الحمل قبل الدورة

ماهي اعراض الحمل

  • سقوط قطراتٍ من الدم داكنة اللون قبل موعد الدورة على الأقل بعشرة أيامٍ نتيجة انغراس البويضة في الرحم، وقد لا تظهر لدى حالاتٍ أخرى.
  • الشعور بالتعب والخمول الشديد وارتفاع في درجة الحرارة بين الحين والآخر مع الرغبة في النوم لساعاتٍ طويلة بدون سببٍ يُذكر، بسبب إفراز المخ لهرمون البروجسترون، ومن ثمّ يتم تسكين الجسم لأطول فترة مُمكنة من أجل نمو الجنين بصورة طبيعية.
  • التقلبات المزاجية والدخول في نوبات من الاكتئاب وشعور المرأة برغبة شديدة في البكاء والانعزال عن الآخرين، وتناول الطعام بشكل مُبالغ فيه قبل موعد نزول الدورة الشهرية مباشرةً.
  • انتفاخات وتقلصات شديدة في البطن تظل لعدة أيامٍ مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال بسبب تغيرات في عمل الجهاز الهضمي نتيجة لبعض الاضطرابات التي طرأت على الجسم.

ولا داعي لزيارة مختص في بداية الأمر لمعرفة ماهي اعراض الحمل فقد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض تأخير موعد الدورة الشهرية، مما يوجب الإنتظار لعدة أيام حتى يحين موعد نزول الطمث وملاحظة بعض الأعراض الأخرى، ومن ثم يتم إجراء اختبار أو زيارة طبيب مُختص للتأكد من حدوث حمل.

ماهي اعراض الحمل بعد الدورة

ماهي اعراض الحمل

بعد أن تعرفنا على ماهي اعراض الحمل المُبكرة إليكِ بعض الأعراض الأخرى التي تظهر بعد موعد نزول الدورة الشهرية:

  • انقطاع الطمث ويُعد أحد أهم العلامات، وذلك بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، فتبدأ المشيمة في تغليف الجنين من أجل توفير الغذاء اللازم له ومساعدته على النمو بشكلٍ طبيعي.
  • عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة والشعور المُستمر بالقيء والغثيان خاصةً عند النهوض من الفراش أو شم بعض الروائح النفاذة مثل التوابل والعطور، والنفور من رائحة الزوج إذا كان مُدخنًا.
  • الزيادة الملحوظة في حجم الثديين وظهور هالات سوداء أو داكنة مع الشعور بوخزٍ أو ألمٍ بسيط بين الحين والآخر؛ بسبب تركيز هرمون البروجسترون في الجسم ونشاط الخلايا من أجل إفراز الحليب.
  • كثرة التبول أيضًا ضمن علامات الحمل الأولية والمستمرة طوال فترة الحمل؛ لضغط الجنين على المثانة مما يدفع المرأة إلى التبول بصورة مُتكررة وتزداد الحالة تدريجيًا عند اقتراب موعد الولادة.
  • زيادة الوزن بصورة بشكلٍ ملحوظ وظهور تغيرات على الوجه، كانتفاخ الأنف وتغيير لون الجلد وظهور هالات سوداء حول العينين، وسقوط ملحوظ في الشعر أو على العكس تزداد كثافته وطوله على نحوٍ غير مسبوق.

وفي تلك الحالة على المرأة التوجه للطبيب المختص ليقوم بعمل فحص دم خاص بكشف الحمل لتحديد موعد حدوث الحمل بدقة، أو عمل اختبار حملٍ منزلي من خلال البول، لكن في هذه الحالة عليك التمهل لعشرة أيام، لأن هرمون البروجسترون لا يظهر بقوة في البول سوى بعد موعد نزول الدورة الشهرية بأسبوع أو عشرة أيامٍ على الأقل.

ماهي اعراض الحمل الكاذب

ماهي اعراض الحمل

اعراض الحمل الكاذب فهي تتطابق مع تأخير نزول الطمث، حيث تظهر بعض الأعراض لدى المرأة فتظن إنها حامل، ويشير الأطباء أن ذلك يعود في المقام الأول إلى الحالة النفسية التي تمر بها المرأة، فقد تكون قد تعرضت من قبل للاجهاض أو تُعاني من بعض المشاكل الصحية في الرحم التي تمنعها من حدوث حمل، مما يجعلها تشعر بالقلق والتوتر وينعكس ذلك على المخ، مما يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات وتأخير نزول الدورة الشهرية يصاحبها بعض الأعراض الأخرى التي تجعل السيدة تظن إنها حامل، ومنها:

  • غثيان ورغبة مُلحة للقيء والنوم لساعاتٍ طويلة مع زيادة إفرازات المهبل وتقلصات شديدة في البطن.
  • النفور من الطعام والروائح النفاذة ورغبة في البكاء وظهور حبوب وبثور في الوجه.

وهناك بعض الحالات يحدث بها حمل بالفعل ولكن لا تُظهره الموجات الفوق صوتية لوجود الحمل خارج الرحم أو بسبب السمنة المُفرطة، مما يستدعي التوجه إلى الطبيب المختص لعمل فحوصات طبية شاملة للتأكد من حدوث الحمل واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة سواءً من الناحية النفسية أو الجسدية.

بعد اطلاعك على ماهي اعراض الحمل أشعر الآن وقد أصبحت على شوقٍ تترقبين كل جديد وما يطرأ عليك من علامات وأعراض تُبشرك بنبة صغيرة تنمو بداخلك، أبشري عزيزتي فلعل الله يرزقك من فضله كل ما تتمني قريبًا.

للمزيد: ما هي علامات الولادة وكيفية الاستعداد لها

مراحل الحمل والمشاكل التي تواجه المرأة الحامل

قد يعجبك ايضا