أفضل طرق التخلص من غثيان الصباح للحامل

يعتبر غثيان الصباح من العلامات الأولى التي ترافق الحمل، كما أنها شكوى شائعة الحدوث بين الكثير من السيدات الحوامل، لكن غالبا ما تختفي عند انتهاء الشهور الثلاثة الأولى للحمل، ولكن مع ذلك كله تعتبر هذه للكثير من السيدات مزعجة جدا، وقد تستمر طوال اليوم.

هذه المشكلة لا تحتاج لعناية طبية إلا في الحالات التي تكون فيها شديدة وتسبب للسيدة الجفاف وفقدان كبير بالوزن، وبمقالنا هذا سيدتي سوف نقدم لكي مجموعة من العلاجات المنزلية والنصائح والإرشادات التي تساعدك على التخفيف منها، كما سوف نقدم لكي بعض وصفات الطعام التي تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان.

أطعمة تمنع غثيان الصباح للحامل

يتم اعتبار الحمل في كثير من الأحيان من الحالات المرضية، وذلك لكثرة الأعراض التي ترافق الحمل، ومن هذه الأعراض غثيان الصباح، فهذه مجموعة من الأطعمة التي تساعد على منع غثيان الصباح للحامل، والتي هي:

الأطعمة الباردة:

يحدث غثيان الصباح نتيجة الزيادة في إفرازات بعض أنواع الهرمونات كالإستروجين، وبسبب زيادة القوة بحاسة الشم لدى المرأة الحامل، وهي تزداد خلال الحمل لحماية الجنين من الطعام السيئ، ويمكنك سيدتي التغلب على هذه المشكلة من خلال تناول الأطعمة الباردة كالمثلجات.

البسكويت المالح:

تستطيعين سيدتي وضع علبة من البسكوت المالح بجوار سريرك، وفور الاستيقاظ يمكنك تناول قطعتين للتخلص من شعور الغثيان عند الصباح، وذلك لأن خلو المعدة من الطعام يسبب الغثيان.

إضافة الليمون للطعام:

من الممكن إضافة الليمون للمشروبات بشكل مستمر، وذلك من خلال وضع بضع قطرات على كوب ماء مثلج للتخفيف من شعور الغثيان.

الطعام الغني بالفيتامينات:

يساعد الطعام الغني بالفيتامينات، كالفواكه والخضراوات، في مساعد جسم المرأة على مواجهة الحمل والأعراض المرافقة له ومنها غثيان الصباح، وكذلك الأوجاع التي تصيب منطقة أسفل الظهر، وهي تحدث نتيجة كبر البطن وميلانه نحو الأسفل نتيجة الجاذبية الأرضية، وهذا يسبب أخذ العمود الفقري للمرأة وضع غير طبيعي.

 هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقليل الألم الذي يصيب العضلات التي تنتج عن الحمل، ومنها الأسماك لغناها بالأوميجا 3، والجزر والسبانخ لغناها بفيتامين أ، والموز لغناه بفيتامين ب.

الأطعمة التي تحوي حبوب كاملة:

تساعد الحبوب الكاملة على التخلص من شعور الغثيان الصباحي، وبالإضافة لذلك تعتبر من العلاجات الفعالة لمشكلة الإمساك التي تصيب الحوامل، فهي تقلل من سرعة عملية الهضم وزيادة امتصاص الجسم للمواد المغذية، حيث تساعد الحبوب الكاملة على التخلص من فضلات الجسم بشكل أسهل وأسرع بسبب احتوائها على الألياف، لذلك ينصح الحامل بتناول 3 حصص من الحبوب يوميا.

كما يمكنك سيدتي الإطلاع على كيفية (علاج الغثيان بالأعشاب).

وصفات لوجبة الفطور للحامل للتخلص من غثيان الصباح

من التعارف عليه أن تناول وجبة الفطور بعد الاستيقاظ بشكل مباشر يساعد على التخفيف من شعور الغثيان في الصباح، ولذلك من الضروري أن تكون الوجبة صحية وتحوي على عناصر غذائية مهمة، ولهذا سوف نقدم لكي مجموعة من الاقتراحات لوجبة الفطور، والتي هي:

الخبز والبيض:

 من الضروري جدا التأكد من طهي البيض بشكل جيد، حيث يجب أن يكون البياض والصفار صلب عند السلق، ويمكنك إضافة بضع قطع من الخبز الكامل الغني بالفيتامينات، حيث تحتوي هذه الوجبة على الكربوهيدرات والبروتين، مما يساعد على منح المرأة الحامل النشاط في الصباح.

الشوفان:

يمكنك سيدتي تناول تلاث أرباع كوب من الشوفان مع إضافة زبدة الجوز، أو زبدة اللوز، أو زبدة الكاجو، وبعض شرائح من الموز، وتمتاز هذه الوجبة بغناها بالكربوهيدرات والألياف التي تمد الجسم بالطاقة، وتساعد على التخفيف من شعور الغثيان الصباحي.

العصائر الطبيعية المثلجة:

يمكنك سيدتي شرب العصائر الطبيعية المثلجة على الإفطار، منها السموزي المصنوع من الحليب والموز.

الكيك:

يعتبر الكيك المحشو بالزبيب والفواكه من الوجبات الفطور الجيدة والخفيفة والمناسبة للحامل.

الطماطم والخبز:

يمكنك تناول بعض شرائح من الخبز مضاف لها الطماطم والأفوكادو.

الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها

هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح للحامل بالابتعاد عنها لأنها تسبب لها الشعور بالغثيان، ومنها:

  • الأطعمة المقلية والغنية بالدهون.
  • الصصوات الدهنية عالية الكثافة كالجرافي.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات كالشوكولا، الحلويات، المخبوزات.
  • رقائق الشيبس.
  • المشروبات التي تحوي على مادة الكافيين كالقهوة، الشاي، الكولا.
  • الأطعمة الغنية بالبهارات.

كما يجب على الحامل الابتعاد عن بعض العادات التي تسبب لها الغثيان، والتي هي:

  • تناول وجبات طعام كبيرة، ومن الأفضل تويع الطعام على وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم.
  • تناول الطعام بشكل سريع.
  • شرب سوائل مع الطعام.
  • الاستلقاء بشكل مباشر بعد تناول الطعام، ومن الأفضل ترك مدة نصف ساعة ما بين الطعام والاستلقاء.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى