كيف تغسلين شعر طفلك خلال فصل الصيف؟

العناية بشعر أطفالنا من الأمور الهامة للغاية لكل سيدة، ولا سيما في فصل الصيف وتعرض شعر طفلك للجفاف؛ بسبب الأتربة أثناء لعب أطفالنا في النزهات الصيفية، وأيضًا بسبب كثرة التعرق ومياه البحر وحمامات السباحة لذا عليكِ تكرار غسله، ولكن الغسيل المُتكرر للشعر يفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، مما يؤدي إلى تلف شعر طفلك ويُغير ملمسه ويعرضه للتساقط والتقصف.

لذا يُسعدنا أن نأخذكِ في جولةٍ سريعة تتعلمين منها كم عدد المرات التي تُناسب غسل شعر طفلك في فصل الصيف وطوال السنة أيضًا.

عدد مرات غسل شعر طفلك صيفًا

كم مرة تغسلين شعر طفلك بالصيف؟

  • في الصيف من الأفضل أن تقومي بغسل شعر طفلك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع، مع استخدام شامبو مُناسب للأطفال ومناسب لنوعية شعر طفلك، ويُنصح باستخدام الشامبوهات المكتوب عليها لا دموع حتى لا تؤثر على عيون طفلك، مع مُراعاة عدم تعريض العين للشامبو أيضًا.
  • في العادة أنتِ لست بحاجة إلى غسل شعر طفلك أكثر من 3 مرات في الأسبوع إلا إذا تعرض للأوساخ أثناء اللعب أو من رمال الشاطئ فيمكنك أن تزيدي عدد مرات غسله إلى 5 مرات أسبوعيًا، ولوقايته من ذلك يمكنكِ أن تستخدمي له قبعة أو غِطاء مُناسب للرأس لحماية شعر طفلك.

وهذا الفيديو يوضح كم مرة تغسلين شعر طفلك بالصيف

  • وعند تعرض شعر طفلك للأوساخ والتعرق أو لاحظتي أن ملمسه ولمعته متغيرة قومي بغسله على الفور حتى لو كان مغسولًا قريبًا، ولا تقومي بتصفيفة وهو مُبلل بل عليكِ تجفيفه جيدًا أولًا باستخدام فوطة بالتربيت على الشعر بلطفٍ وهو الأفضل للشعر؛ لأن الشعر المُبلل يكون أثقل وأضعف فيؤدي ذلك تساقطه، ودلكيه بزيت شعر أو كريم مُناسبين للأطفال.
  • ثم قومي بتسريحه برِفق باستخدام مشط مُناسب لشعر طفلك ويُفضل أن يكون المشط واسع الأسنان، وإن كانت فرشاة شعر فلا تكون من أنواع الفرش كثيفة الأسنان، ولتسهيل تسريح الشعر يمكن تمشيطه برفق قبل غسله فذلك يُساعد على تسهيل التسريح بعد غسله.
  • سرحي الشعر من الأطراف ثم أعلي إلى الجذور، واختاري للبنات تسريحات بسيطة وابتعدي عن الضفائر وشد الشعر بقوة حتى لا يتعرض للتساقط والتقطيع، وأيضًا حتى لا تتعرض أماكن الشد للصلع فشعر الأطفال حساسًا جدًا.

 قد يهمك أيضًا: فوائد حلاقة شعر الطفل الرضيع من الناحية العلمية والشرعية

للعناية بشعر الطفل قبل وبعد غسلة

كم مرة تغسلين شعر طفلك بالصيف؟

  • إذا كان شعر طفلك من النوع الطويل والكثيف فهو بحاجة لمزيدًا من العناية عند غسله، فدلكي فروة رأسه جيدًا لتنظفه من العرق والأتربة.
  • يُمكنك العناية بشعر طفلك أيضًا عن طريق حمامات الزيوت، ولكن اختاري الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، مرة واحدة بالأسبوع واغسليه بعد ساعة أو ساعتين.
  • عمل حمامات كريم من الكريمات المُناسبة للأطفال والخالية من المواد الكيماوية، ويفضل أن تجعلي حمام الزيت أو الكريم قبل الاستحمام حتى لا يُكلفك غسلة إضافية للشعر فيرهق.
  • إذا وجدتي قشرة بشعر طفلك فغالبًا ما تكون بسبب أغطية الرأس (القبعة البلاستيكية)، التي تُسبب جفاف فروة الرأس فتتكون القشرة، ويُمكن معالجتها بتدليك فروة رأسه جيدًا بزيت شعر وتركها مدة قبل الاستحمام لتلين القشرة، ثم غسله بالشامبو مع التدليك مرة أخرى، ويُمكن التخلص من القشرة باستخدام الشامبو المضاد للقشرة المخصص للأطفال عند غسل الشعر.
  • قصي أطراف الشعر من وقتٍ لآخر، فهذا يُساعد على التخلص من الشعرة الميتة والمُتقصفة، فيبدوا الشعر أكثر صحة وأجمل منظرًا، مع العلم إن قص الشعر لا يُساعد في نموه بشكلٍ أطول وأكثر كثافة وسريع كما هو معروف.

 قد يهمك ايضًا: أسباب تساقط الشعر للأطفال وطرق العلاج

ملاحظات هامة عند غسل شعر طفلك

  • لا تُعرضي عين طفلك للشامبو أو الصابون حتى إن كان لا يُسبب حرقان.
  • لا تجذبي شعر طفلك بقوة أثناء تسريحه ولا تربطيه ربطات قوية تؤدى لتقطعه وإعاقة نموه.
  • لا تستخدمي توك الشعر القوية والمصنوعة من مواد حديدية؛ لأن رأس فروة الطفلة حساسةً للغاية فحتى لا تؤلمها.

حاولي دائمًا في اعتنائك بشعر طفلك استخدام المنتجات المعروفة والتي لا تحتوي على مواد كيميائية حتى لا تضر به، لعلي قد أكون قدمت لكِ معلومة مفيدة عن عدد مرات غسل شعر طفلك صيفًا للاعتناء به بالشكل الصحيح.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا