دوالي الحمل

دوالي الحمل... الأسباب والوقاية وطرق العلاج

يؤثر الحمل على جسم المرآة بشكل عام وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم والهرمونات وبعض أعضاء الجسم، حيث أن هذه التغيرات في كثير من الأحيان تسبب الكثير من الأعراض، حيث يكون بعض هذه التغيرات جيد للجسم وبعضها غير مرغوب ومضرة بالجسم.

من أهم التغيرات والأعراض التي من الممكن أن تظهر على جسد المرأة خلال فترات الحمل هي دوالي الساقين، فكيف يتم علاج مشكلة دوالي الحمل؟ وهل هناك طرق يمكن اتباعها للوقاية منها؟ وما هي أسباب حدوثها؟ كل ذلك سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

أسباب ظهور دوالي الحمل عند المرأة

تتأثر الدورة الدموية في الجسم عند المرأة خلال فترات الحمل، حيث يزداد حجم الدم، كما ينخفض تدفق الدم من الساقين للحوض، ويعود ذلك بسبب الضغط على الأوردة الدموية، مما قد يسبب حدوث الإصابة بدوالي الساقين ومن الممكن أن تكون مؤلمة ومزعجة في كثير من الأحيان.

تحدث الإصابة بالدوالي خلال فترات الحمل في الساقين، وقد تمتد للأرداف ومنطقة المهبل، كما تعتبر البواسير نوع من أنواع الدوالي، وتظهر البواسير نتيجة الإصابة بالإمساك خلال فترات الحمل.

ومن الممكن ان تسبب تغيرات الهرمونات عند الحامل إلى ظهور دوالي الأوردة، حيث تسبب زيادة نسب البروجستين في الجسم لتوسع الأوردة، وبالإضافة لذلك فأن الرحم خلال فترات الحمل يسبب ضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو الوريد المسؤول عن حمل الدم من القدمين والأرجل للقلب، مما يسبب زيادة في ظهور الدوالي.

لا تشكل الدوالي أي ضرر أو خطر على الصحة، ولكنها في كثير من الأحيان تكون مزعجة وتسبب الشعور بعدم الراحة والحكة، وفي كثير من الأحيان ما تختفي بغضون 3 أشهر لسنة من الولادة.

طرق الوقاية من دوالي الحمل

خلال فترات الحمل من الممكن اتباع بعد الطرق والارشادات التي تساعد في الوقاية من الاصابة بدوالي الساقين، ومنها:

  • القيام بممارسة الرياضة بشكل يومي، كما أن ممارسة رياضة المشي لفترات زمنية قصيرة تساعد بشكل كبير في تقليل نسب خطورة الإصابة بدوالي الساقين خلال فترات الحمل.
  • محافظة المرأة الحامل على الوزن ضمن المعدلات الطبيعية، فالمعروف هو ان هناك نطاق محدد لزيادة وزن المرأة خلال فترات الحمل ضمن النطاق الطبيعي الذي يجب تجنب تجاوزه، فهذا يساهم بشكل كبير من معدلات الإصابة بدوالي الساقين.
  • تجنب وضعيات الجلوس التي تسبب انقطاع الدم عن الأرجل لفترات زمنية كبيرة، كالجلوس رجل على أخرى أو الوقوف لفترات زمنية طويلة أو الجلوس لفترات طويلة، حيث يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتغير وضعيات جلوسها وتحريك جسمها بشكل كامل بين الفترة والأخرى.
  • القيام برفع القدمين والساقين بمستوى القلب بين الحين والأخر، وتجنب ارتداء الجوارب والملابس الضيقة التي من الممكن أن تسبب ضغط على منطقة الساقين والحوض.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحوي على كميات كبيرة من الملح، فهذه الأطعمة تسبب تحبس للسوائل في الجسم بشكل كبير، حيث أن هذه تزيد من نسب خطورة الإصابة بدوالي الحمل.

علاج دوالي الحمل

في أغلب حالات الإصابة بدوالي الحمل غالبا ما تختفي الدوالي بد فترة الولادة بما يقار 3 ل 4 أشهر وقد تمتد في كثير من الأحيان لسنة.

هناك مجموعة من العلاجات التي يعتقد البعض بأنها لها دور يساعد في السيطرة ولعاج دوالي الساقين، ولكن لوقتنا الحالي لم تثبت الدراسات فاعلية هذه العلاجات بشكل تام، ومن هذه الخيارات الجوارب الضاغطة، التحليك والعلاجات الطبيعية، وفي بعض الأحيان يلجا الطبيب المختص لوصف بعض أنواع الأدوية.

أما بالنسبة للخيار الجراحي فالكثير من الأطباء لا يفضلون هذا النوع من العلاج، و لكن قد يلجؤوا لهذا العلاج في الحالات الإصابة التي يمضي عليها فترة السنة على ولادة الجنين ولم تشفى من الدوالي.

 

علاج دوالي الحمل بالطرق الطبيعية

هناك الكثير من الطرق الطبيعية والأعشاب والنصائح الغذائية التي تساهم بشكل كبير وفعال في علاج مشكلة دوالي الحمل، ومنها:

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير وفعال في التخلص من مشكلة دوالي الحمل، ويتم استخدامه من خلال مسح المنطقة المصابة بالدوالي من الساقين بقطنة مبللة بخل التفاح، أو القيام بلف قطعة من القماش المغطسة بخل التفاح حول مكان الإصابة، ويترك لمدة 30 دقيقة كاملة، حيث لها دور كبير وفعال في بالتخفيف من ظهور دوالي الحمل وعلاجها.

الشوفان

يتم نقع مقدار كوب من قشر الشوفان بلتر من الماء لمدة 30 دقيقة، ثم تتم عملية تصفية المياه وتخلط مع ماء الاستحمام ويترك لمدة ربع ساعة، وبعدها تقوم الحامل بالاسترخاء بهذه المياه لمدة 30 دقيقة كاملة وتعاد مرتين في الأسبوع، ومن الممكن أضافة الملح الإنكليزي لهذه المياه فهو يساهم بشكل كبير في تقوية الأدورة الضعيفة في الجسم.

 

أكليل الجبل

يساهم أكليل الجبل بشكل كبير في تقوية العروق في جميع أنحاء الجسم، كما يحسن من تدفق الدم بالعروق والأوردة، ويساعد في منع ظهور دوالي الحمل، ويتم استخدامه من خلال استخدام مرهم أكليل الجبل على العروق المصابة بالدوالي.

فيتامين E

يعد فيتامين E من الحلول الفعالة والجيدة لعلاج دوالي الحمل، ويمكن تناوله من خلال المكملات ولكن يجب تجنب تناوله دون استشارة الطبيب، أو من خلال تناول الفواكه والخضار التي تحوي على فيتامين E، وذلك من أجل تعويض نفصه بالجسم، ومن أهم المصادر الطبيعية التي تحوي على فيتامين E الطماطم، الكيوي، السبانخ.

حمية الكالسيوم

الأطعمة الغير مفيدة للجسم وكثرة الحلويات تسبب بسحب الكالسيوم من عظام المرأة الحامل، مما يسبب ظهور دوالي الحمل، حيث من الممكن من خلال اتباع حمية الكالسيوم منع ظهور دوالي الحمل، ويتم ذلك من خلال التركيز على المنتجات التي تحوي على الكالسيوم بكميات كبيرة كالبيض، الحليب، اللبن، والفواكه كالبرتقال.

قد يعجبك ايضا