مشروبات مفيدة للحامل طوال فترة الحمل

فترة الحمل بما تحمله من تغييرات جسمانية وهرمونية تجعل كل حامل تتوخى الحذر فيما تأكله أو تشربه دون استهانة أو استسهال، وبالنسبة للسوائل فهُناك مشروبات مفيدة للحامل متعددة ومتنوعة، وفي المُقابل هُناك بعض المشروبات الضارة بصحتها وصحة الجنين، بل وحياته واستمرارية الحمل للنهاية وسنتعرف الآن على كليهما.

مشروبات مفيدة للحامل

قد تكوني مهتمة بقراءة:

مشروبات مفيدة للحامل

توجد مجموعة مشروبات مفيدة للحامل ولجنينها طوال مدة حملها، منها:

الماء

يُعد أهم أنواع السوائل للحوامل، حتى إن الحامل لا ينبغي أن تقل الكمية التي تشربها منه عن 3 لتر يوميًا، علمًا بأنه من المُفضل عدم شرب الماء بالتزامن مع تناول الطعام تجنبًا للإصابة بعسر الهضم، وعلمًا أيضًا بأن الماء له دور أساسي في ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف، كما أنه مكون أساسي في حليب الرضاعة، لذا فإن شربه أساسي في الشهور الأخيرة من الحمل.

مشروبات مفيدة للحامل

وتجدر الإشارة إلى أن الحوامل التي يَعْفَفْن شرب الماء الطبيعي؛ عليهن التحايل على تلك العادة بشرب الماء المُنكَّه بشكلٍ طبيعي، وأحسن الطُرق في ذلك هو شرب ماء الفواكه، حيث تُقطع أنواع مُحببة منها وتوضع في الماء وتُترك بالثلاجة، ومن ثَم تشربها الحامل وقتما شاءت.

ومن الممكن أيضًا استعمال الفاكهة بعد تجميدها، حيث تُضاف للماء وهي مجمدة، وحال عودتها لحالتها الطبيعية فإن كل مُحتواها من العناصر الغذائية ستنزل في الماء، وبالتالي يُعد الماء مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن.

وبشكلٍ عام يُعتبر تحضير ماء الفواكه من السهولة واليسر، خصوصًا مع تعدد أصناف الفاكهة التي يُمكن استخدامها من أمثال البرتقال والكيوي واليوسفي والتفاح والخوخ …. إلخ، وحبذا لو أُضيف له الزبيب وبعض الفواكه المُجففة.

مشروبات الحليب

مشروبات مفيدة للحامل

تُعتبر كل أصناف المشروبات التي يدخل الحليب ومنتجاته في تكوينها مشروبات مفيدة للحامل طوال مدة حملها، والأمثلة عليها عديدة كالميلك شيك بالشوكولاتة والفواكه، اللبن الرايب، زبادي الفواكه، الاسموثي.

وجدير القول أنه من الأفضل استعمال الحليب خالي أو قليل الدسم عِوضًا عن الكامل الدسم، كما من الأفضل تحلية هذه المشروبات بمكوناتٍ طبيعية كالعسل، وعليه يصبح المشروب وجبة كاملة العناصر الغذائية لصحة الحامل وأبرزها الكالسيوم والفيتامينات.

العصائر الطبيعية

تُعد عصائر الخضروات والفواكه الطازجة أفضل مشروبات مفيدة للحامل وبخاصة المُعدة منزليًا والخالية تمامًا من السكر الأبيض، والمُحلاة بالعناصر الطبيعية كالعسل، ومما يزيد من قيمتها الغذائية للحامل سهولة الجمع بن أكثر من نوعٍ طبيعي لعمل كوكتيل مُتعدد العناصر الغذائية المفيدة، فلا أسهل من الجمع بين الأناناس والبرتقال، أو التفاح والأناناس، أو الكيوي والليمون… وهكذا مع كافة الأنواع التي تُحبها الحامل.

ماء الفاكهة الطبيعي

بعض أصناف الفاكهة تحتوي على مياه طبيعية بداخلها، مثل الشمام وجوز الهند… إلخ، هذا النوع من الماء من أهم مشروبات مفيدة للحامل؛ لغناه بأنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن.

الزنجبيل

مشروبه الساخن له دور كبير في تخفيف أعراض الحمل كالوحم والغثيان، كما أنه يسهل من عملية الهضم، بشرط أن تتناول الحامل منه كوبين فقط كل يوم، كما يُمكن تحليته بالعسل.

مشروب ورق التوت

فهو من المشروبات الساخنة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم اللازمين لتجهيز عضلة الرحم لعملية الولادة، كما أنه يحمي من حدوث النزيف بعد الولادة، والأفضل تناول كوبًا واحدًا فقط منه كل يوم من بعد الأسبوع العشرين للحمل.

النعناع

مشروب النعناع الساخن يُساعد في استرخاء المعدة، وبالتالي يقلص من أعراض الغثيان والقيء.

عشبة القراص

فهي غنية جدًا بعناصر الحديد والكالسيوم والماغنسيوم.

عشبة الهندباء

مشروبات مفيدة للحامل

من الأعشاب الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين A، كما أنها تُساعد على إدرار البول ومنع احتباس السوائل.

البابونج

فهو من أغنى المصادر للكالسيوم والماغنسيوم، كما أنه يُساعد على التخفيف من الأرق والتهابات المفاصل.

الكمون

فهو من المشروبات التي تُساعد على إتمام الهضم وامتصاص الطعام.

الكراوية

فهي من المشروبات المُحفزة لنشاط الجسم ومقاومة الخمول خصوصًا عند تحليته بالعسل.

اليانسون

هو من المشروبات المحبذة قبل الولادة مُباشرةً لدوره في تقوية الطلق.

زيت بذرة الكتان

هو من أفضل مشروبات مفيدة للحامل لدوره في تسهيل عملية الولادة، لذا ينصح به قبل الولادة مُباشرةً.

مشروبات ضارة للحامل

مشروبات مفيدة للحامل

  • كل المشروبات التي يدخل فيها التمر ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى من الحمل.
  • القرفة بشكلٍ عام سواءً كمشروب سادة أو بالحليب أو كمسحوقٍ على الطعام من ممنوعات الحمل لتسببها في زيادة نشاط حركة الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ممنوعة طوال فترة الحمل.
  • الكحوليات.
  • العصائر والمشروبات المُصنعة التي تحتوي على موادٍ حافظة كيميائية.
  • المشروبات التي يدخل في تكوينها البيض النيّء.

وأخيرًا أم المستقبل؛ حملك يستحق اهتمامك، وكلما اهتممتِ بما تتناولينه من مشروبات أو أطعمة كلمًا كان اهتمامك بطفلك أكبر، وبعد علمك بأن هُناك مشروبات مفيدة للحامل وأخرى ضارة عليكِ تناول المُفيد منها فقط للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.

للمزيد: الأعشاب الممنوعة للحامل والأطعمة والمشروبات المضرة بصحتها وصحة جنينها

الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

قد يعجبك ايضا