فترة الحمل

لا تقولي هذه العبارات لحامل في الأشهر الأخيرة في الحمل

المرأة الحامل تُعاني كثيرًا في فترة حملها خاصةً في الأشهر الأخيرة، فهي تُعاني من آلام جسدية وآلام معنوية ونفسية كثيرة مثل: الخوف والإحباط وتخيلات وقلق على نفسها وعلى جنينها؛ لذلك لا تقولي هذه العبارات لحامل في هذه الفترة؛ حتى لا تكوني سببًا في مضايقتها وشعورها بالضجر والخوف.

لا تقولي هذه العبارات لحامل

لا تقولي هذه العبارات لحامل

هذه بعض العبارات التي قد تؤلم المرأة الحامل في الأشهر الأخيرة فتجنبي قولها قدر الإمكان وحاولي أن تكوني سببًا في بهجتها وسعادتها؛ لأنها في أكثر أوقات حياتها احتياجًا لذلك.

ما هذا لقد تغيرت ملامحك للأقبح هل تحملين بولد؟

كثيرًا ما تتردد على مسامع الحامل في الأشهر الأخيرة ما هذا لقد كبرت أنفك جدًا! ما هذا لقد تغيرت ملامك! أو باللغة العامية (شكلك بقى غريب هل أنتِ حامل بولد) ويرجعون ذلك إلى أن هرمونات الذكورة ترتفع في جسم الحامل؛ بولد مما يؤدي إلى تغيير شكلها وملامحها قليلًا، ولكن ذلك لا يجعل لكي الحق أن تصاريحها بذلك؛ حتى لا تتأذى نفسيًا، ومن الممكن استبدالها بأن تخبريها أن الحمل زادها حلاوةً وجمال، وأن تدعي لها بولادة طفل سليم معافى من الأمراض.

ما زلتِ حامل!!

عندما تغيبي عن حامل فترة كبيرة -كشهر مثلًا- وتقابليها مرة أخرى وتقولي لها أنتِ ما زالتِ حامل فهذا يبعث في نفسها أنها حامل منذ فترة كبيرة ويذكرها بآلامها ويزيد من شعورها بالإحباط، ويجب أن تعلمي أن لكل حمل مدة معينة مقدرة لها ولجنينها؛ لذلك لا تزعجيها بكلماتك التي لا تواسيها بل تزيد من آلامها كثيرًا.

لا تلدي في هذا اليوم فأنا مشغولة

هذه من أكثر الجمل الغريبة التي قد تسمعها أي حامل في الأشهر الأخيرة، فمثلًا كانت لي صديقة اقترب موعد عرسها وطلبت مني ألا ألد في يوم زفافها؛ حتى تكون متواجدة معي فهنا شعورها جميل لكن كلماتها ضايقتني بعض الشيء؛ لأن أي حامل بمجرد دخولها الشهر التاسع تتمنى أن تلد بسرعة؛ لشدة تعبها، وفي نفس الوقت موعد الولادة ليس بيدها بل هو موعد مقدر عند الله سبحانه وتعالى، فادعي لأي حامل في الأشهر الأخيرة أن يقدر الله لها الخير حيث كان ويرزقها بطفلها في وقته وميعاده.

حملك أرهقنا كثيرًا

إذا كانت الحامل من المقربين لكي كثيرًا وكانت فترة حملها متعبة لها ولكل من حولها لا تقولي لها هذا أو تشعريها بإرهاقك من حملها؛ حتى لا تشعر أنها أصبحت عبأً على الآخرين، واجعليها تشعر أنكِ سعيدة بمساعدتها وأنكي مشتاقة لرؤية مولودها بخير.

انظري لهذا الممثل حتى يكون ابنك شبهه في الشكل

تقول إحدى السيدات للمرأة الحامل انظري لذلك الممثل أو لا تنظري لأبوه كثيرًا؛ حتى لا يأتي مثله، أو لا تنظري لنفسك كثيرًا في المرآة؛ لأن شكلك أصبح أقبح، كل هذه الكلمات تقلل من ثقتها بنفسها وتشعرها بالحزن والكآبة، فكوني أنتِ دائمًا من تعزز ثقتها بنفسها وكوني مصدر سعادتها وبهجتها، وانصحيها بتناول بعض الأطعمة التي قد تزيد من جمال الجنين.

الولادة صعبة جدًا

هذه من أسوء الكلمات التي قد تسمعها أي حامل اقتربت موعد ولادتها؛ لأنها تبعث في نفسها خوف شديد وقلق ورهبة قد تؤدي إلى تدهور حالتها النفسية بشكل كبير لما قد يجول في مخيلاتها من آلام ولحظات صعبة قد تمر عليها في هذا الوقت؛ لذلك ابتعدي عن أي وصف للحظات الولادة، وطمئنيها أنها من أحلى اللحظات؛ لأنها سترى فيه طفلها الجميل الذي طالما حلمت برؤيته، وابعدي عنها أي شيء يجلب لها الشعور بالخوف والقلق من لحظات الولادة. اقرئي: تأثير الحالة النفسية للحامل على الجنين.

لا تقولي هذه العبارات لحامل

لا تفكري في الحمل مرة أخرى

هل انتهت السيدة من الحمل حتى تقولي لها ذلك، فهذا قرار يعود لها هي وزوجها ولا داعي أن تفرضي رأيك عليها، لكن إن كان من باب النصيحة لأن حملها أجهدها كثيرًا وأنتِ تخافين عليها فهذا ليس بوقته مطلقًا، فانتظري حتى تضع مولودها وتطمئن عليه وانصحيها برفق، وأوضحي أسباب هذه النصيحة.

ما هذا وزنك زاد كثيرًا!!

من الطبيعي أن يزيد وزن الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل بمعدل من 10 إلى 13 كيلو، وبعض النساء تزيد عن ذلك، وبالطبع إحساس الزيادة في الوزن شيء غير محبب عند معظم النساء فلا تذكريها به، وطمئنيها أنها تستطيع أن تعود لوزنها المثالي بعد الولادة بممارستها للرياضة وتناولها للطعام الصحي.

نامي كثيرًا واستمتعي بوقتك قدر الإمكان فأنتِ في نعمة

هذه الجملة تبعث في ذهن الحامل أنه لا راحة بعد الولادة مما يبعث في نفسها ضيقًا شديدًا لأنها غير مرتاحة في فترة حملها وتنتظر لحظة الولادة بفارغ الصبر؛ حتى تشعر بالراحة من آلامها وتعبها، فهذه الكلمات تحطم كل أمانيها بالراحة والشعور بالصحة والنشاط بعد الولادة، وبالرغم من أن هذه الفترة تكون مقلقة وغير مستقرة للأم ولطفلها غير أنه إحساس جميل وشعور رائع سوف تشعر به هو شعور الأمومة والاستمتاع بالطفل الجديد. أخبريها ببعض النصائح للأمهات الجدد وكيفية التعامل مع مولودها الجديد.

ملابسك ضيقة جدًا وأصبحت لا تناسبك

من الطبيعي أن تكون ملابسها غير مناسبة لها وأنها تتعب كثيرًا حتى تجد مقاسها، وهذا يضايقها كثيرًا وخاصةً إذا وجدت أن الملابس التي كانت ترتديها الأسبوع الماضي لا تستطيع ارتدائها اليوم فلا تذكريها بذلك، ومن الممكن أن تظهري لها مدى سعادتك بشكل بطنها وأنكِ كنتِ تتخيلين مدى جمالها ببطنها وبحملها ووزنها الزائد، وتتمنين رؤية مولودها الجميل.

هل أنتِ حامل في زيتونة؟

هذه الجملة تقال للحوامل الرفيعة التي لا تظهر بطنها بالرغم من أنها في الشهور الأخيرة وهذا يبعث القلق في نفسها؛ لأنها تشعر أنه هناك خطب ما في جنينيها وأنه أصغر من الطبيعي، فلا تشعريها بذلك واطمئني عليها برفق واسأليها عن آخر ما قاله لها الدكتور المتابع لحالتها، وإذا أبلغتكِ أن وزن الجنين مناسب فلا داعي لذكر مدى صغر بطنها أو أنها تحمل في زيتونة!!

بطنك ضخمة جدًا هل تحملين بتوأم؟

قد تقول هذه الجملة وهي متأكدة أنها تحمل بطفل واحد، وهذا ما يشعر الحامل بالضيق من وزنها وأنها زيادة عن الطبيعي ولن تستطيع أن ترجع إلى وزنها الطبيعي، فاستبدلي هذه العبارة بعبارة دعاء مثل: أعانكِ الله على حملك، أو هون الله عليكِ ما تبقى من حملك.

لقد أعطاكِ الحمل سنًا أكبر من سنك

تقول بعض السيدات للحامل لقد أعطاكِ الحمل سنًا أكبر من سنك فهذه الكلمات مؤلمة جدًا؛ لأن متاعب الحمل تزيد من إرهاق البشرة والجسم كله مما يجعلها تبدو أكبر من سنها، فابتعدي عن هذه العبارة ولا تشعريها بهذا الشعور، وكوني دائمًا سببًا في التخفيف عنها.

لماذا تشعرين بالتعب! كل النساء تحمل وتلد بدون أن يشعر بهم أحد؟

كل امرأة يختلف حملها عن الأخرى فلا تقلل من تعب وآلام شخص مهما كان؛ لأنه بالطبع لن يشتكي إلا إذا أحس بهذا بالفعل، فأنت لا تشعر بالثقل الذي تحمله في أحشائها، ويجب أن تعرف أن نفس المرأة قد تتعب في حمل أكثر من حمل آخر، فهذا يعود لصحتها الجسدية ولعوامل كثيرة، فهون عليها وادعو لها أن تمر أيامها الأخيرة على خير بدون أن يحدث لها ولجنينها أي مضاعفات.

وأخيرًا يجب أن تنتبهي إلى عباراتك وكلماتك؛ لأن الكلمة قد تكون سببًا في حزن وإحباط وخوف وقلق شديد لهذه المرأة المتعبة المنهكة من فترة الحمل، وقد تكون كلماتك سبب السعادة والبهجة والتفاؤل بالنسبة لها، فكوني دائمة الدعاء لها بأن يتم الله عليها فترة حملها على خير، وابتعدي عن هذه العبارات واستبدليها بكلمات جميلة تبعث السعادة في النفوس.