طرق علاج اكتئاب الحمل

8 طرق مختلفة لعلاج اكتئاب الحمل

يعتبر الاكتئاب من أكثر الاضطرابات شيوعا وانتشارا بين الأشخاص، ويرافقه الشعور بفقدان الاهتمام والحزن الدائم، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بالمقارنة مع الرجال، وأكثر المراحل التي تتعرض لها المرأة للإصابة بالاكتئاب هي فترات الحمل والولادة.

والعديد من الأبحاث كشفت أن حوالي ما يقارب 14 إلى 23 من النساء الحوامل تصاب بالاكتئاب خلال فترة الحمل، ومن العوامل الخطيرة التي يسببها الاكتئاب خلال فترة الحمل هي: التوتر، القلق، ضعف بالدعم الاجتماعي، فقدان الرغبة بالحمل، العنف الزوجي، وبمقالنا هذا سوف نناقش أفضل طرق علاج اكتئاب الحمل.

قد تكوني مهتمة بقراءة:

طرق علاج اكتئاب الحمل

 

القيام بممارسة التمارين الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل دائم ويومي لمدة 30 دقيقة تساهم بشكل كبير في الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري، الضغط، بالإضافة إلى دورها الكبير في التأثير على الصحة النفسية.

كما تساعد في التخلص من الخمول، الاكتئاب الذي يرافق فترة الحمل، حيث أن جميع الأطباء والأخصائيين ينصحون الحامل بممارسة الرياضة خلال فترات الحمل وذلك لمعالجة حالات الاكتئاب وتبعياته بعد الولادة.

كما أن للرياضة دور في عملية تنظيم إفرازات هرمونات الجسم التي تكون مسؤولة عن المشاعر والتي تقوم بتنظيم الاستيقاظ والنوم.

وبالطبع لا يجب ممارسة الرياضة المتعبة والمنهكة، وإنما هناك تمارين للحامل مثل ممارسة رياضة كالمشي والزومبا وركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميا، وتجدي في هذا المقال أفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل.

تنظيم ساعات النوم

عدم انتظام ساعات النوم يعتبر من الأسباب التي تؤدي للشعور الدائم بالتعب والخمول والإحباط، ولقد أظهرت الكثير من الدراسات أن عدم انتظام ساعات النوم والسهر والنوم في ساعات الليل المتأخرة يسبب خلل في هرمونات الجسم التي تكون مسؤولة عن النوم والاستيقاظ.

حيث أن هذه الهرمونات تفرز بساعات معينة من الليل والنهار وتكون معتمدة على استشعار الضوء على البشرة، فمن الضروري أن تبقى النافذة مفتوحة خلال فترة الليل وذلك من أجل ضمان دخول أشعة الشمس عند الشروق.

كما يجب الابتعاد عن ضوء الهاتف النقال والأضواء الاصطناعية قبل الخلود إلى النوم بمدة 30 دقيقة. كما ينصح النوم في الظلام الكامل واستخدام ضوء أصفر خفيف فقط عند الحاجة.

اتباع نظام غذائي جديد

تشعر المرأة الحامل المحبطة والمكتئبة بالرغبة في تناول الطعام الذي يحوي على كميات من السكر والزيوت، ويعود ذلك لأن العقل يكون بحالة طوارئ فيحاول تخزين أكبر كمية من الدهون في الجسم لمواجهة أي شعور بالجوع.

ولكن في أيامنا هذه أصبحت الدهون من العوائق الكبيرة وبشكل خاص لدى المرأة الحامل وتسبب الكثير من الأمراض أن لم يتم حرقها وتخليص الجسم منها من خلال ممارسة الرياضة.

لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بالابتعاد عن الأغذية التي تحوي زيوت مهدرجه وسكريات والتقليل من كمية الكربوهيدرات التي تدخل للجسم، واستبدالها بزيت صحي كزيت الزيتون، والسكر البني، والسكر الطبيعي الذي يوجد في الفواكه، وذلك لأن الأطعمة المضرة بالصحة تسبب تفاقم في حالة الاكتئاب وتزيد من الشعور بالقلق لدى المرأة الحامل.

فبإمكان المرأة الحامل تناول سمك السلامون، البندق، الجوز اللذان يحويان على زيوت صحية كالأوميجا، حيث تساهم بشكل كبير في تحسين نفسية المرأة الحامل ويخفف من الأعراض المرافقة للاكتئاب كالتعب والإحباط.

ننصحك أيضًا بقراءة مقال: معلومات هامة عن الطعام الصحي للحامل بتوأم.

التعبير عن النفس من خلال ممارسة الفن

هناك الكثير من الوسائل التي تساعد في تفريغ المشاعر والطاقات السلبية وتعزيز المشاعر الإيجابية لدى المرأة الحامل، ومنها ممارسة الفن، فهي تساهم في استيعاب وفهم المشاعر التي تعيشها المرأة الحامل ويساعد في تجسيد المشاكل على شكل أبسط يسهل فهمه وإيجاد الحلول له.

وليس من الضروري أن تكوني فنانة بارعة ومحترفة لكي تمارسي الفن للتخلص من الاكتئاب الذي يرافق فترات الحمل، فقط يجب أن تقومي بالتعبير عن نفسك بالطريقة المناسبة لك بحرية ودون أي قيود وانتقادات من ذاتك أو من الأشخاص الذين حولك.

تأسيس روتين خاص بحياتك

عند شعور المرأة الحامل بالاكتئاب تفقد القدرة والرغبة على القيام بالواجبات والوظائف اليومية، وهذا يعود في كثير من الأحيان إلى أننا لم نأسس روتين ونظام خاص بنا، فلا بأس بتغير روتين الحياة لمدة يوم او يومين ولكن دون أن تتعدى هذه الفترة الأسبوعين.

وعند استمرار الشعور بالإحباط وفقدان الرغبة على القيام بأي شيء يجب استشارة الطبيب المختص ليشرف على الحالة.

الانضمام إلى النشاطات وحلقات التواصل الخاصة بالحوامل

قد يكون في كثير من الأحيان من الصعب التواصل مع الأهل والأصدقاء بشكل دائم نتيجة اختلاف الخطط اليومية، ولكن من الممكن أن تتواصل الحامل من الأشخاص الخرين من حولها، فمن الممكن أن تنضم لنادي للسيدات أو حلقات التوعية بمراكز العائلة، وأن تقوم بالانضمام للنساء الحوامل فهذا يساعدها على أخذ بعض النصائح والخبرات والدعم الذي تحتاجه خلال فترة الحمل.

تخصيص وقت للقراءة وتثقيف النفس

يجب على المرأة الحامل ممارسة القراءة بشكل دائم وذلك لأن القراءة تساهم في رفع الثقة والتمكين، ومن الممكن أن تقوم بالاطلاع على مواقع الانترنيت او الذهاب للمكتبة، وليس من الضروري أن تقتصر القراءة على المعلومات فقط فمن الممكن أن تكون مسلية عن طريق قراءة بعض أنواع الروايات والكتب المسلية التي تساعد في التخفيف من اكتئاب الحمل والشعور بالملل والخمول.

الخضوع لجلسة تحدث مع مرشدة أو أخصائية اجتماعية

في حال لم تفي الطرق التي تم زكرها في الأعلى في عملية علاج اكتئاب الحمل ولم تستطيعي التغلب عليه، فيجب عندها القيام بزيادة لأخصائي نفسي أو طبيب نفسي لمساعدتك ووضع خطط للعلاج.

علاج اكتئاب الحمل من خلال الدواء

  • في حال فشل العلاجات المساعدة في معالجة الاكتئاب أو في حال كانت الإصابة شديدة، فيجب استشارة الطبيب المختص والمشرف على الحالة ليقوم بوصف مضادات الاكتئاب المناسبة للحالة.
  • ليس هناك مضادات اكتئاب تكون أمنة على الأم والجنين خلال فترة الحمل، ولكن هناك أيضا بعض المخاطر على الطفل في حال تم التوقف عن تناول الأدوية بشكل مفاجئ ودون استشارة الطبيب.
  • الابتعاد عن العلاجات العشبية للاكتئاب خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب أولا، ويجب الابتعاد بشكل خاص عن عشبة سانت جون، لأنها من الأعشاب التي تشكل خطر على الجنين خلال فترات الحمل.
  • إذا كنتي تتناولين أدوية للاكتئاب قبل الحمل، فيجب عدم التوقف عن الأدوية قبل استشارة الطبيب، لأنه من الممكن أن يكون لها اثار سلبية على الجنين وتسبب بعض المخاطر على صحة الأم.
  • في كثير من حالات الإصابة بالاكتئاب خلال فترات الحمل، يوصي الطبيب بمجموعة من الأدوية مع العلاج النفسي، ومهما كان نوع الدواء في حال عدم الاستفادة يجب أخبار الطبيب، لايقاف هذا الدواء ووصف علاج آخر مناسب للحالة.
قد يعجبك ايضا