علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

يندفع البعض إلى علاج العقم عند الرجال بالاعشاب نظرًا لارتفاع تكاليف العلاجات الطبية إلى حدود مهولة قد لا تسمح بها القدرات الشرائية للكثيرين، وما بين تأييد علاج العقم عند الرجال بالاعشاب ومعارضته شاعت الكثير من الأقاويل والتُرهات والمفاهيم المغلوطة.

استبيانًا منا للحقائق الدامغة، وإيضاحًا للتأكيدات البحثية المُعتبرة؛ نُقدم هذه السطور في محاولة لرفع الوعي ونشر المعرفة بالأنواع العُشبية الصحيحة ذات الدور الواضح والفعال في علاج العقم عند الرجال.

هل تصلح الأعشاب لعلاج العقم؟

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

إجابة هذا السؤال هي المنفذ الصحيح والمدخل الابتدائي لأي كلام عن علاج العقم عند الرجال بالاعشاب، حيث إن ما يُشاع بين العامة في هذا الصدد يشوبه الكثير من الخرافات والأقاويل المائعة التي لا يُعرف لها صاحب، ويرجع ذلك إلى الخلط الكبير بين مفهومي العقم والخصوبة، حيث إن لكلٍ منهما أسبابه الاعتلالية التي تؤثر حتمًا على الصحة الإنجابية للرجل.

بالرغم من أن الأعشاب الطبيعية أثبتت بما لا يدع مجالًا للشك فوائدها الجمّة في شتى النواحي الصحية والتجميلية، إلا أن عبارة علاج العقم ذات أفقٍ واسع ولا محدود يدخل في دائرته العديد من الأسباب المؤدية التي تحتاج إلى تعقبها ومحو أثرها بالجسم حتى تبرز النتيجة النهائية في القدرة على الإنجاب.

إن العديد من الدراسات المُستفيضة – وإن كانت محدودة – خلصت إلى أن علاج العقم عند الرجال بالاعشاب مازال يحتاج إلى مزيدٍ بحث ومُتابعة، ولا يُمكن الجزم به بشكلٍ كلي نظرًا لضعف الأدلة على فاعلية الأعشاب الطبيعية مع العقم.

الأعشاب الطبيعية والخصوبة

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

إن كان علاج العقم عند الرجال بالاعشاب مازال قيد الدراسة والتدقيق ولا يُمكن القول بقطعيته، إلا أن هذا لا يُعد خبرًا سيئًا بالمطلق، حيث إن واحدًا من الأسباب الأكثر انتشارًا للعقم عند الرجال هو ضعف الخصوبة.

ومن نعم الله علينا أن توفر بين أيدينا الكثير والكثير من الأعشاب الطبيعية ذات الدور الرائع في زيادة الخصوبة الذكورية، فحتى وإن لم تُعد علاجًا حاسمًا للعقم، إلا أن دورها في زيادة الخصوبة يتبعه حتمًا تعزيز الصحة الإنجابية وتعزيز فرص حدوث الحمل.

قد يهمك أيضًا: العقم والضغط النفسي .. هل من علاقة؟

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

أشرنا إلى أن المقصود من استخدام الأعشاب الطبيعية في هذا الجانب هو زيادة الخصوبة، وبالتالي سنسرد مجموعة من الأصناف العُشبية التي يعد استخدامها خطوة على طريق علاج العقم عند الرجال.

الجينسينج الآسيوي

أشار المركز الطبي لجامعة ميريلاند الأمريكية إلى أن عُشبة الجينسينج الآسيوي عند ادماجها في نظام غذائي صحي ومُتوازن، يُصبح لها عظيم الأثر في علاج العقم عند الرجال بالاعشاب من خلال رفع مُعدل الخصوبة عبر زيادة أعداد الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى زيادة مُعدلات حركتها، وإضافةً إلى ذلك فإن الجينسينج الآسيوي تزيد من الرغبة الجنسية وتُعالج ضعف الانتصاب، وتُستخدم العُشبة بغلي البذور وشرب مُستخلصها مرتين يوميًا منها واحدة كل صباح على معدة فارغة.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد مقدار الجرعة وتوقيتها مع طبيب مُتخصص، كما يجب تجنب تناولها حال الإصابة بارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: الأعشاب السحرية وعلاقتها بالحمل السريع

زيت بذور الكتان

تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان كل يوم، وكذلك الاستعانة به ضمن نظام غذائي صحي ومُتوازن يُعزز خصوبة الذكر بزيادة عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية، ويرجع ذلك إلى أن بذور الكتان من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية التي تُساعد في تحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري ووقاية البروستاتا من الالتهابات، ومن ثَم يصبح التناول اليومي لهذا الزيت أحد طُرق علاج العقم عند الرجال بالاعشاب من خلال زياد الخصوبة.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول جرعاتٍ وكمياتٍ كبيرة من زيت بذر الكتان قد يؤدي إلى الإصابة بانسداد في الأمعاء الدقيقة، كما أنه من أنواع الزيوت الممنوع تناولها نهائيًا عند مرضى ضغط الدم المُرتفع ومرضى السكري.

المنشار النخلي (السرنوّة)

وهي بالأساس من الأعشاب الطبيعية ذائعة الصيت بالولايات المُتحدة الأمريكية، وانتشر استخدامها ابتداءً لعلاج البروستاتا، ثم ما لبث أن أُدرجت تحت باب علاج العقم عند الرجال بالاعشاب، وهو ما استدعى اجراء الدارسات البحثية عليها لبيان أثرها.

وبالفعل ثبت بالدليل العلمي كفاءتها إذا ما تم ادماجها في نظام غذائي مُتكامل في تعزيز الصحة والرغبة الجنسية، وكذلك رفع كفاءة الوظائف الحيوية للجهاز التناسلي الذكري، وتُستخدم بغليها وشرب مُستخلصها مرة واحدة كل يوم.

حبة البركة وبذور الفجل وبذور الحلبة

فالثلاثة من أهم طُرق علاج العقم عند الرجال بالاعشاب وأكثرها استخدامًا لما أثبتته الدراسات من دورها في تقوية حركة الحيوانات المنوية بالقدر الذي يُساعدها على البقاء حية لحين اختراق الغشاء المخاطي لعنق الرحم وتلقيح البويضات الأنثوية، وتُستخدم المُكونات الثلاثة عن طريق غليهم في الماء وشرب المُستخلص مرة واحدة كل يوم.

عُشبة القراص

وتُعد من المُنشطات الجنسية الذكورية، حيث إن لها دورًا كبيرًا في تعزيز إفرازات الغدد الموجودة بالجسم، ومنها بالطبع الغدة النخامية المسئولة عن إنتاج هرمون الذكورة، وكذلك الغدد الموجودة بالخصيتين، وتُغلى العُشبة في الماء ويُشرب مُستخلصها مرتين يوميًا.

قد يهمك أيضًا: الابر الصينية هل ترفع احتماليَة الحمل بأطفال الأنابيب؟؟!

الهليون

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

فهو من النباتات التي أثبتت كفاءة وفاعلية في علاج العقم عند الرجال بالاعشاب عن طريق رفع خصوبة الرجل، بشرط عدم وجود أسبابٍ مرضية للعقم بخلاف ضعف الحيوانات المنوية أو قلتها.

الزعفران والزعتر والميرمية

أكدت بعض الدراسات على أن المُستخلص المائي الناتج من غليهم على النار معًا ذو فاعلية في تحسين جودة الحيوانات المنوية المُنتَجة، وهو ما يؤدي بدوره إلى قدرتها على إكمال دورة التلقيح.

أوراق التوت الأحمر والبرسيم الأحمر

أثبتت الدراسات الدور الفعال في تقوية وتنشيط حركة الحيوانات المنوية لأن العُشبتان غنيتان بالكالسيوم.

جذور الماكا

الماكا عُشبة آسيوية شهيرة، ويُعد منقوعها أحد أبرز وسائل علاج العقم عند الرجال بالاعشاب، نظرًا لقدرته على تنشيط حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها.

أوراق الجنكة

من الأعشاب الطبيعية التي تزيد قوة انتصاب العضو الذكري من خلال تعزيز تدفق الدورة الدموية إليه.

قد يهمك أيضًا: العلاجات والمكملات الطبيعية التي تساعد في علاج العقم لدى المرأة والرجل

طلع النخل الذكر

يتم خلطه مع غذاء ملكات النحل والعسل الطبيعي ويُتناول منه ملعقة كبيرة بمُعدل مرتين كل يوم لتحسين حركة الحيوانات المنوية.

البصل والخل

يُقطع البصل ويُنقع في الخل الأبيض طوال الليل، ثم يتم تناوله صباح كل يوم على معدة فارغة لتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية.

الزنجبيل والفلفل الأسود وحبة البركة وبذور الجرجير

عند تناول ملعقتين كبيريتين صباح كل يوم على معدة فارغة من المسحوق الناتج عن طحن بذور تلك المُكونات معًا وإضافة زيت بذرة الكرفس والعسل الطبيعي لها فإن ذلك يُحدث أثره العلاجي في زيادة أعداد الحيوانات المنوية، وتقليل فرص الإصابة بالالتهابات في الجهاز التناسلي والتي قد تُحدث انسدادات قد تُعيق حركة الحيوانات المنوية إلى الخارج.

التركيز على تناول مجموعة الأطعمة التي تُعد بمثابة مُقويات جنسية لقدرتها على زيادة أعداد الحيوانات المنوية وزيادة حركتها، ومن أهم هذه الأطعمة القنبيط والتمر والجوافة والشوفان وبذور عباد الشمس.

بالرغم من أن علاج العقم عند الرجال بالاعشاب ليس تعبيرًا صحيًا صحيحًا، إلا أن دور الأعشاب الطبيعية المُثبت في تعزيز خصوبة الرجل وزيادة إنتاج حيوانات منوية قوية ومُتحركة يُعد بابًا كبيرًا لتحسين الصحة الإنجابية، وتسهيل سبيل حدوث الحمل والتمتع بنعمة البنون التي لا يُضاهيها نعمة.

للمزيد: كيف يحدث الحمل والعوامل التي تؤثر على الخصوبة

أسباب مشكلة عدم اكتمال الحمل أو الحمل الضعيف

علاج العقم للنساء بالأدوية والعمليات الجراحية

قد يعجبك ايضا