علاج الأنيميا للحامل في شهر » تسعة أشهر
علاج الأنيميا للحامل في شهر

علاج الأنيميا للحامل في شهر

الحمل وتكوّن جنين في أحشاء المرأة من شأنه أن تُصاحبه مجموعة تغيرات ومتاعب كثيرة، وعلى رأس تلك المتاعب الضعف العام والإصابة بالأنيميا والتي تزيد مع تقدم أشهر الحمل، الأمر الذي يعنى زيادة الاحتياج إلى التغذية السليمة، وهُنا سنتعرف على علاج الأنيميا للحامل خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث اقتراب الحمل من نهايته واستقبال عملية الولادة أكثر فوة، وسنتعرض أيضًا للوقوف على أسبابها وأهم الأعراض المُصاحبة لها.

ما هي الأنيميا؟

علاج الأنيميا للحامل في شهر

الأنيميا هي مُصطلح جرى استخدامه للدلالة على فقر الدم الناشئ عن نقص أو ضعف بعض عناصره من كرات الدم الحمراء، المسئولة عن نقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المُختلفة، مما يُساهم في تعرض الجسم لعدة متاعب صحية أبرزها الضعف والإعياء المُستمر.

أسباب إصابة الحامل بالأنيميا

تُصاب الحامل بالأنيميا بسبب عدم إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء بالقدر الكافي اللازم للجسم، أو حدوث نزيف يجعل الجسم يفقد الكثير من الدم ويجعل مهمة التعويض صعبة.

يزيد الحمل من فرص إصابة الحامل بالأنيميا نظرًا لتكوّن جنين واحتياجه إلى التغذية والحصول عليها آليا من جسم الأم، مما يتطلب مزيدًا من التغذية الصحية المُتكاملة للأم والتي غالبًا ما تكون مفتقدة بسبب فقدان الشهية للحامل وعزوفها عن الطعام، فضلًا عن ُمشكلة القيئ والغثيان اللذان يُصاحبان حالات كثيرة من السيدات الحوامل.

احتياج الحامل للحديد

تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى نسبة أكبر من الحديد تصل إلى 1 جرام، و3 جرامات للمشيمة والجنين، بالإضافة إلى احتياجها لـ 5 جرام أثناء الولادة.

قد يهمك أيضًا: فوائد الموز للحامل والجنين وقيمته الغذائية والعلاجية

أعراض الأنيميا عند الحامل

علاج الأنيميا للحامل في شهر

هُناك عدة أعراض تُشير للإصابة بالأنيميا ودرجة تلك الإصابة، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • حالة من الضعف العام والإعياء الشديد.
  • شحوب في لون البشرة والأظافر وتكسرها.
  • صداع مُتكرر.
  • تسارع في ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • دوخة أو شعور بالدوار وفقد الاتزان قد تصل أحيانًا إلى الإغماء.
  • صعوبة في التنفس وخاصة عند بذل جهد أو صعود سلالم.
  • برودة في اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التركيز.
  • نوبات من الاكتئاب والمزاج السيء على المدى الطويل.

أنواع الأنيميا الأكثر شيوعًا عند الحامل

علاج الأنيميا للحامل في شهر

هُناك عدة أنواع من الأنيميا، والتنوع ينشأ من احتمالات حدوث نقص في كل عنصر من عناصر الدم، ولكن هُناك أنواع يغلب حدوثها في حالة الحمل، ومن أشهرها ما يلي:

أنيميا نقص الحديد

الحديد هو أحد المعادن الهامة التي تدخل في تكوين كريات الدم الحمراء، ووظيفته تنقسم إلى جزأين: أحدهما نقل عنصر الأكسجين من الرئتين إلى مُختلف أجزاء الجسم، والثاني مُساعدة العضلات في عمليات تخزين الأكسجين.

ومن مضاعفات نقص الحديد وتوابعه الشعور بالتعب وانخفاض القدرة على مقاومة العدوى.

أنيميا نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك هو عبارة عن نوع من الفيتامينات يعمل على الوقاية من حدوث تشوهات أو عيوب في الأنبوب العصبي أثناء الحمل، وبالتالي يمنع حدوث تشوهات الأجنة، وغالبًا ما يُوصي به الأطباء السيدات الحوامل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، ويُمكن الحصول على فيتامين حمض الفوليك إما من المُكملات الغذائية، أو بعض الأطعمة مثل الموز والبطيخ وأنواع البقول المُختلفة.

قد يهمك أيضًا: البطيخ لعلاج غثيان الحامل والحفاظ على صحة الجنين

علاج الأنيميا للحامل في شهر

علاج الأنيميا للحامل في شهر

علاج الأنيميا يبدأ عند مُلاحظة أحد أعراضها على الحامل وفي تلك الحالة يجب إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة درجة الأنيميا، ومن ثمّ البدء في العلاج خاصة في الشهر الثامن حتى لا تتعرض المرأة لمُضاعفات خطيرة كالولادة المُبكرة، أو حدوث مُشكلة أثناء الولادة، و علاج الأنيميا يتضمن جزأين مُتكاملين، أحدهما مُعتمد على التغذية السليمة، والجزء الثاني مُعتمد على الأدوية والمُكملات الغذائية.

أنواع الغذاء التي تُساعد في علاج الأنيميا عند الحامل

الخضروات والبقوليات التي تحتوي على الحديد مثل الشوفان المعروف بغناه بالحديد، والسبانخ التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والحديد الكالسيوم.

اللحوم الحمراء والكبدة تحتوي على الحديد ومجموعة من الفيتامينات الأخرى، العسل الأسود الذي يخلو تمامًا من الدهون ويحتوي على معادن وفيتامينات هامة للجسم وغني جدًا بالحديد.

ومن الفواكه المفيدة في علاج الأنيميا الرمان والبرتقال الموز والتفاح والتمر بأنواعه والذي يعرف بغناه الكبير بالحديد ولكن يُنصح بعدم الإفراض في تناوله بالنسبة الحامل، كما يُنصح بالإكثار من الزبيب والسمسم والمشروبات كالحلبة.

وكذلك البنجر والباذنجان يعتبران من الخضروات الرائعة في هذا الصدد والغنية جدًا بالحديد.

علاج الأنيميا بالأدوية

علاج الأنيميا بالمُكملات الغذائية يبدأ من التوصية بمُكملات حمض الفوليك في بداية الحمل، ومُركبات الحديد المُختلفة التي تستمر الحامل في تناولها حتى نهاية الحمل.

قد يهمك أيضًا: دايت صحي ورجيم مُناسب للحوامل

نصائح هامة تُساعد في علاج الأنيميا

علاج الأنيميا للحامل في شهر

هُناك مجموعة من النصائح التي ينبغي أن تنتبه إليها السيدة الحامل أثناء علاج الأنيميا التي شأنها أن تُساعد في سرعة العلاج وتزيد من فاعليته، من أهمها تجنب تناول الشاي والقهوة بكثرة، وعدم الجمع بين أغذية تحتوي على الكالسيوم والأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد؛ لأن هذا الجمع يُعتبر عائقًا لامتصاص الحديد مما يؤخر التعافي.

كذلك يجب تناول الوجبات بانتظام ويُفضل أن تكون الوجبات خفيفة ومُتقاربة، والحرص على التنوع في الأطعمة فهذا عامل إيجابي، وتناول الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 وغيرها مما يُساعد في امتصاص الحديد لكن لا بد أن يكون هذا تحت إشراف طبي.

تجنب الاطعمة المُشبعة بالدهون، الأطعمة عسيرة الهضم، كذلك تجنب التدخين بعد الاكل، وتتناول الشاي بعد الاكل مُباشرةً.

تناول كمياتٍ كافية من الماء والحرص على تناول عصير الطماطم بشكلٍ يومي لما فيه من فوائد عظيمة في علاج الضعف العام للجسم.

وختامًا عزيزتي الأم عليكِ توخي الحذر إذا لاحظتِ أحد الأعراض الدالة على الإصابة بالأنيميا مما يُحتم سرعة التوجه للطبيب المُتابع لحالتك لتلقي الإرشادات اللازمة والعلاج المُناسب أثناء الحمل، أكرمك الله بولادة مُيسرة وقر عينك بمولودٍ مُعافى.

للمزيد: الأعشاب الممنوعة للحامل والأطعمة والمشروبات المضرة بصحتها وصحة جنينها

الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

انتقل إلى أعلى