أفضل طرق علاج جفاف الشعر عند الحامل

تعتبر صحة الشعر مهمة جدًا ليس فقط على المستوى الجمالي، ولكن أيضًا لأنها تحدد بشكل كبير تقديرنا لذاتنا. والشعر الجاف والباهت هو أحد المشاكل التي نعاني منها كثيرًا، لأنه بدون معرفة ذلك نقوم بأشياء كثيرة في يومنا تضر بصحة الشعر.

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للشعر 7 سنوات، وينمو بسرعة تقارب 0.35 ملم في اليوم. وأثناء فترة تطوره يكون حساسًا جدًا للإصابة، وعندما يفقد الكيراتين الذي يكون الشعر ويمنحه المرونة وعندما تقل كميات الزيت الذي تنتجه الفروة لتلين الشعر، فمن الممكن أن تظهر مشكلة الشعر الجاف.

وجفاف الشعر وتقصفه خلال فترات الحمل من أكثر المشاكل انتشارا وشيوعا بين السيدات الحوامل، ولهذه المشكلة العديد من العلاجات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في استعادة الشعر لمظهر شاب وصحي، وذلك لتجنب استخدام المنتجات التي تحوي على مواد كيميائية وذلك خوفا من حدوث أي مضاعفات أو اضطرابات للحامل والجنين.

وبمقالنا هذا بالإضافة إلى شرح سبب ظهور مشكلة جفاف الشعر والباهت، سنرى أفضل العلاجات المنزلية لمكافحتها وطرق منع ظهوره.

أسباب جفاف الشعر عند الحامل

يتكون شعرنا من ألياف الكيراتين، وهي مادة تصنعها أجسامنا وعندما تكون في حالة جيدة تعطي الشعر مظهرًا مرنًا وحيوي، بالإضافة إلى هذا العامل تعتمد صحة الشعر أيضًا على كمية الزيت التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، حيث أن من خلال هذه الدهون يتم تغذية الشعر وترطيبه وبالتالي منحه الحيوية واللمعان.

لذلك الشعر الصحي هو الشعر الذي تكون فيه ألياف الكيراتين في حالة جيدة وتنتج الغدد الدهنية الكمية المناسبة من الدهون، إذاً فالشعر الجاف يظهر عندما تكون هناك مشكلة في أحد هذين العاملين او كلاهما.

هناك العديد من المواقف والأنشطة في حياتنا اليومية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف كيراتين الشعر (تعتمد مشكلة الغدد الدهنية بشكل أكبر على الوراثة)، لذا فإن هذه المشكلة يمكن الوقاية منها جزئيًا. دعونا نرى كيف.

أفضل طرق علاج جفاف الشعر عند الحامل طبيعيا

قبل البدء في سردها، من المهم أن نتذكر أن هذه العلاجات لا تعمل مع جميع الأشخاص، ولذلك من الأفضل أن تجرب عدة مرات للحصول على النتائج المرغوبة، وإذا لم ينجح الأمر من الأفضل استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لكي والذي لا يسبب أي ضرر لكي أو للجنين، ومن هذه الطرق:

 زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند منتج مفيد جدًا لترطيب البشرة ومن الواضح أنه من الزيوت الدهنية، لذلك فإن وضعه على الشعر لبضع ساعات ثم شطفه بكمية كبيرة من الماء هو استراتيجية جيدة لعلاج الشعر الجاف، بعد تطبيقه لعدة مرات على الشعر سنرى أن الشعر يبدو أكثر ترطيبًا ولمعانًا.

 الصبار:

يعرف الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات ومن الشائع جدًا أن نضعه على الجلد عندما نتعرض للحرق أو عندما يكون الجو جافًا جدًا وذلك لأنه مرطب قوي، لذا يمكنك تطبيقه على الشعر حتى يرطبه ويظهر أكثر لمعانًا.

زيت الزيتون:

على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أن وضع قناع زيت الزيتون على شعرك لبضع ساعات يعد طريقة جيدة لإعادة شعرك إلى ترطيبه القديم ومنحه المعان الطبيعي.

 هريس الموز:

يعد وضع الموز المهروس على شعرك طريقة جيدة لعلاج الشعر الجاف، وذلك بفضل احتوائه على زيوت طبيعية وفيتامينات وبوتاسيوم، فهي جميعها عناصر تساعد على ترطيب الشعر وتجعله يستعيد لمعانه، بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن صحة الشعر بشكل عام ويمنع نمو قشرة الرأس.

 زيت الأفوكادو:

يتكون هذا القناع من هرس عدد من حبات الأفوكادو، وجمع الزيت الذي يخرج منها لوضعه على الشعر، حيث تساعد هذه الدهون النباتية على ترطيب الشعر حتى لا يبدو جافًا وخشنًا.

 زيت الجوجوبا:

الجوجوبا نبات أصلي في المكسيك يعمل كمرطب قوي، في هذه الحالة يتم الحصول زيت الجوجوبا من الصيدليات أو العطار، وعملية تطبيقه بسيطة للغاية، حيث تقومين سيدتي بوضعه على الشعر لبضع ساعات للسماح له بالترطيب ومن ثم يشطف عن الشعر بشكل جيد.

 زيت شجرة الشاي:

يعمل بطريقة مشابهة لزيت جوز الهند ونتائجه متشابهة جدًا، ويوضع زيت شجرة الشاي على الشعر لبضع ساعات ثم يشطف، يمكن العثور عليه بسهولة في معظم محلات السوبر ماركت والصيدليات ومحلات العطار.

ماسكات طبيعية لعلاج جفاف الشعر

أصبحنا الآن أكثر إبداعًا، حيث سنبدأ في الجمع بين عدد من العناصر الطبيعية بحيث تكون تأثيرات الترطيب واستعادة اللمعان الطبيعي أعلى بكثير، ومن هذه الماسكات:

 ماسك الأفوكادو والعسل والبيض:

نقوم بإعداد ماسك الافوكادو والعسل والبيض عن طريق خلط حبة أفوكادو كاملة (وليس الزيت فقط)، و3 ملاعق كبيرة من العسل، وصفار بيضة واحدة (وليس البياض)، تخلط المكونات جيدا مع بعضها البعض ونضع هذا الخليط على شعرنا لمدة 30 دقيقة ثم نشطفه بالماء.

ماسك زيت الخروع وفول الصويا:

هذان الزيتان غنيان بالأحماض الدهنية النباتية ويساعدان معًا كثيرًا على ترطيب الشعر، حيث نقوم بخلطهم وتسخينهم حتى يصبح ساخنًا قليلاً، ومن ثم يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يشطف بالماء.

ماسك الليمون والبيض وزيت زيتون:

هذا هو العلاج المثالي إذا كان شعرك جافا ويعاني من التشابك، حيث نقوم بإعداد هذا القناع عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون (بفضل فيتامين سي الذي يحتوي عليه ينمو الشعر لفترة أطول ويجعله أقوى)، وصفار بيضة واحدة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نضعه على الشعر الرطب وبعد 20 دقيقة يشطف الشعر جيدا.

ماسك المايونيز وزيت زيتون:

جميع مكونات المايونيز مفيدة لتحسين صحة الشعر، لذلك سنقوم بإعداد قناع بملعقتين كبيرتين من المايونيز وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويطبق على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بشكل جيد.

ماسك الزبادي والعسل:

منتجات الألبان والزبادي على وجه الخصوص غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس، ولهذا السبب نقوم بخلط الزبادي (يجب أن يكون كامل الدسم فالزبادي منزوع الدسم لا يعمل بفعالية)، مع 1 ملعقة كبيرة من العسل ونضع هذا القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم يشطف بالماء.

ماسك الموز والأفوكادو:

سنقوم بإعداد الماسك يجمع بين ثمرتين، لقد رأينا بالفعل فوائد الموز والأفوكادو بشكل منفصل، نأخذ موزة كاملة ونضعها في الخلاط مع نصف حبة أفوكادو، يضرب الخليط حتى يصبح قوامه متناسقًا ونضع هذا الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة.

 ماسك الأفوكادو والزبادي:

بالنسبة لهذا الماس سنجمع الأفوكادو مع الزبادي، حيث نقوم بخلط نصف حبة أفوكادو مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي الكامل الدسم، ويتم وضع الماسك الناتج على الشعر لمدة 20 دقيقة، لكن في هذه الحالة نوصي تعريض الشعر للحرارة من خلال المجفف، بهذه الطريقة نعزز تغلغل المركبات المفيدة التي يحتويها الماسك بالشعر وفروة الرأس.

ماسك العسل والبيض وزيت اللوز: نقوم بإعداد هذا الماسك عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة من العسل، 1 بيضة نيئة (مع صفار البيض والبياض)، و1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ويوضع على الشعر ويترك طوال فترة الليل، وعند الاستيقاظ يتم شطف الشعر بشكل جيد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى