الحمل… السفر للحامل

إذا كنت حامل فإن أكثر الأوقات أمان للسفر بصورة عامة هي خلال الثلث الثاني للحمل، ولكن بشرط ألا تعانين من وجود أي مضاعفات، فإذا كنت حاملاً وتفكرين في السفر فعليك استشارة طبيبك أولا وبشكل خاص إذا كان حملك شديد الخطورة، كما يجب أن تضعي بالاعتبار مستوى الرعاية الطبية في وجهتك المختارة، وذلك فقط في حالة احتياجك للمساعدة.

متى تسافر أثناء الحمل

تفضل الكثير من النساء عدم السفر في أول 12 أسبوع من فترة الحمل، وذلك بسبب الإصابة بالغثيان والتقيؤ والشعور بالتعب الشديد خلال هذه المرحلة المبكرة، كما يزداد خطر الإجهاض بشكل كبير في فترة الأشهر الثلاثة الأولى، سواء كنت مسافرة أو لا.

قد يكون السفر في الشهور الأخيرة من الحمل متعب وغير مريح، ولذلك نجد العديد من النساء يفضلن حصر وقت السفر بفترة الحمل ما بين الشهور الرابعة والسادسة.

السفر للحامل بالطائرة

السفر بالطائرة ليس ضار للحامل أو جنينها، ولكن يجب مناقشة هذا الموضع مع طبيبك وأخذ موافقته على السفر لتجنب حدوث أي مضاعفات او مشاكل صحية.

ترتفع فرصة الولادة بشكل طبيعي بعد مرور 37 أسبوع من فترة الحمل، وحوالي 32 أسبوع إذا كنت حامل بتوءم، والكثير من شركات الطيران ترفض سفر الحامل في فترة الحمل الأخيرة.

بعد الأسبوع 28 من فترة الحمل، قد تطلب شركة الطيران كتابا من الطبيب يؤكد به موعد ولادتك، وأنك لست معرضة لخطر حدوث اية مضاعفات.

يحمل السفر بالطائرة للحامل لمسافات طويلة تزيد عن 4 ساعات خطر بسيط للإصابة بجلطات الدم، فإذا كنت تسافرين بالطائرة لمسافات يجب المحافظة على شرب الكثير من الماء، كما يجب على الحامل كل 30 دقيقة أن تقوم بتحريك جسمها بحيث أن تقوم بالمشي بداخل الطائرة لعدة دقائق، كما ينصح الحوامل باستخدام الجوارب الضاغطة أو الجوارب الداعمة التي تباع فيا لصيدليات للتقليل من تورم القدمين ما أمكن.

تطعيمات السفر أثناء الحمل

لا ينصح بمعظم اللقاحات التي يتم استخدامها ضد البكتيريا أو الفيروسات الحية أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب المخاوف من أنها قد تسبب اذى للجنين بداخل رحم أمه.

مع ذلك، يمكن النظر ببعض اللقاحات الحية أثناء فترة الحمل إذا كانت مخاطر الإصابة تفوق مخاطر التطعيم الحي، ولذلك من الضروري استشارة طبيبك للحصول على المشورة بشأن التطعيمات المحددة للسفر.

السفر للحامل بالسيارة

من الأفضل للسيدة الحامل تجنب الرحلات الطويلة بالسيارة خلال فترة الحمل، مع ذلك إذا كان ولا بد منه فتأكدي من التوقف بشكل منتظم والخروج من السيارة للتحرك والتمدد.

كما يمكنك أيضا سيدتي أداء بعض التمارين في السيارة، مثل ثني القدمين وتدويرهما وهز أصابع قدميك، حيث يساعد ذلك في المحافظة على تدفق الدم في الساقين ويقلل من تصلب وتورم القدمين، كما يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة خلال الرحلات الطويلة بالسيارة إلى زيادة تدفق الدم في الساقين والمساعدة في منع تجلط الدم.

يشيع الدوخة والتعب خلال فترة الحمل، ولذلك ينصح الحامل خلال السفر بالسيارة أن تشرب الماء بانتظام وتناول الأطعمة الطبيعية التي تمنحها الطاقة كالفاكهة والمكسرات، كما يجب المحافظة على دوران الهواء في السيارة وارتد حزام الأمان مع الشريط المتقاطع بين ثدييك وحزام الحضن عبر حوضك وأسفل بطنك، وليس عبر بطنك.

السفر للحامل بالبحر

لدى شركات السفر بالبحر الكثير من القيود الخاصة وقد ترفض نقل النساء الحوامل، وخاصة بعد مرور 32 أسبوع من الحمل.

إذا قمتي بالسفر من خلال القوارب الطويلة أو قمتي باستخدام الرحلات البحرية من الضروري التأكد إذا كان هناك مرافق صحية على متن السفينة للتعامل مع الحمل والخدمات الطبية في موانئ الإرساء.

بعض النصائح والإرشادات خلال فترة السفر للحامل

يجب عليك سيدتي اتباع بعض الإرشادات والنصائح خلال فترة السفر، والتي هي:

  • السير خلال فترة السفر لتجنب حدوث أي تقلصات في الرحم أو القدمين، ولكي نجنب الحامل التعرض لجلطات في القدمين، حيث أن الجلوس لفترة طويلة قد يسبب جلطات بالقدمين.
  • ارتداء حذاء مريح، كما يجب ارتداء ملابس واسعة ومريحة.
  • الالتزام بشرب كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية خلال فترة السفر، وتناول أطعمة خفيفة.
  • احتفاظ السيدة الحامل خلال السفر بجميع التحاليل التي قامت بها أثناء فترة الحمل، والذهاب بشكل فوري للطبيب بعد الوصول للوجهة التي سافرت لها للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.
  • جلوس الحامل بوضعية مريحة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *