فترة الحمل

السفر أثناء الحمل … ما هو الممنوع وما هو المسموح؟

في أغلب الأحيان ترغب بعض السيدات بالسفر أثناء فترة الحمل كنوعٍ من التغيير أو للضرورة، ولكن يراودهن القلق في هذا الشأن، ويتساءلن هل هُناك خطورة من السفر أثناء الحمل؟ وما هو الوقت المناسب للسفر في هذه الفترة؟ وما هي الوسيلة الآمنة والمناسبة للسفر؟

لذلك لا بد أن تتعرفي على كيفية اختيار الوقت المناسب للسفر أثناء حملكِ، وكذلك البلدان التي ستسافرين إليها؛ فهناك بلدان يجب أخذ لقاحات عند السفر إليها. إذًا لا داعي للقلق سيدتي؛ فسوف نُرشدكِ إلى الأوقات والوسائل المناسبة لسفركِ خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى اللقاحات الضرورية للحامل أثناء السفر.

ما هو الوقت المناسب للسفر أثناء الحمل؟

ما هو الوقت المناسب للسفر أثناء الحمل؟

معظم النساء لا يُرجحن فكرة السفر في الفترة الأولى من الحمل، وذلك لشعورهن بالتعب والقيء وخوفهن من حدوث ضرر للجنين؛ لأنه من المحتمل حدوث إجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى حتى وإن كانت المرأة غير مسافرة، فإذا تأكدت من عدم شعورها بالتعب فلا مانع من السفر، وللاطمئنان لا بد من مراجعة الطبيب واستشارته قبل اتخاذ قرار السفر.

ما هي الوسيلة التي تناسبني في السفر أثناء الحمل؟

تتعدد وسائل السفر فمنها السفر عن طريق الجو ومنها السفر عن طريق البر أو السفر عن طريق البحر، ولا نستطيع تحديد أيهم أنسب للمرأة الحامل إلا إذا تم تحديد الحالة الصحية لها وفي أي شهر من الحمل هي:

هل السفر جوًا آمن أثناء الحمل؟

لا يعتبر السفر بالطائرة خطر على المرأة الحامل ولا على جنينها ولكن لتجنب أي مشاكل صحية لا بد أن تستشيري طبيبك قبل السفر؛ لأن في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل يزداد حدوث المخاض وبالتحديد بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، هذا بالنسبة للمرأة الحامل في جنين واحد.

أما إذا كانت المرأة حامل في تؤام فيزداد احتما حدوث المخاض في الأسبوع الرابع والثلاثين؛ لذلك كثيرًا من شركات الطيران تمنع المرأة الحامل في شهرها التاسع من السفر على طائرتها، وبعض شركات الطيران تطلب من المرأة الحامل إحضار تقرير من الطبيب المختص والمشرف على علاجها يؤكد فيه بأن هذه المرأة لا تعاني من أي مشاكل في الحمل. وأيضًا يؤكد لهم موعد الولادة؛ فالسفر لمدة طويلة قد يسبب للحامل جلطة دموية لا قدر الله.

هل السفر بحرًا آمن أثناء الحمل؟

وكما تعمل شركات الطيران من فرض شروط على السفر أثناء الحمل أيضًا تقوم شركات النقل البحري بفرض شروط خاصة بالنسبة للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة، ومن المحتمل أن ترفض ركوبها والسفر على متن السفينة تمامًا، وفي حالة إصرار المرأة الحامل على السفر بحرًا أو ضرورة السفر، يجب التأكد من وجود رعاية صحية على متن السفينة؛ لحصولها على الرعاية الكاملة في حالة حدوث أي ظرف طارئ.

هل السفر برًا آمن أثناء الحمل؟

المرأة الحامل تشعر دائمًا بالتعب والدوخة والقيء خلال حملها خاصةً إذا كانت في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل؛ لذلك يجب عليها إذا سافرت بالسيارة أن تتناول الطعام الصحي المفيد مثل: المكسرات والفواكه، وأن توقف السيارة كل فترة وتأخذ قسطًا من الراحة لتجنب حدوث أي مشاكل.

أيضًا احرصي على استنشاق الهواء النقي داخل السيارة وربط حزام الأمان بطريقة صحيحة، كذلك لا تقودي السيارة إذا كنتي مسافرة لمسافات طويلة ولا تسافري بمفردك، ولا بد من مرافقة أحد كي تتبادلين معه القيادة.

اللقاحات التي تُعطى للحامل أثناء السفر

تستخدم الفيروسات الحية أو البكتريا في بعض اللقاحات، ومن المحتمل أن تنتقل هذه الفيروسات أو البكتريا من المكان التي حُقنت فيه الأم إلى الجنين فيسبب له الضرر، لذلك فهي غير آمنة على المرأة الحامل وجنينها، فإذا كانت البلد التي سوف تسافرين إليها تحتاج إلى أخذ لقاح مُعين أو ينتشر بها بعض الأمراض فحاولي ألا تسافري إليها ولا تجازفي بصحة جنينك، إلا إذا كان السفر للضرورة؛ وهذا للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ.

نصائح هامة في السفر أثناء الحمل

  • التحرك باستمرار كل نصف ساعة إذا كنتِ تسافرين عن طريق القطار أو الأتوبيس.
  • ارتدي جوارب داعمة فهي تساعد في تقليل التورم في القدمين.
  • يجب عليك شرب كمية وفيرة من الماء أو العصائر خلال السفر.
  • اختاري الملابس المريحة أثناء سفرك بحيث لا تكون ضيقة وتقوم بالضغط على بطنكِ.
  • أيضًا تجنبي المغامرات والرحلات الطويلة أو المرهقة.
  • تجنبي المُدن ذات الجو المغلق أو شديد الحرارة مثل: المناطق الاستوائية.
  • احرصي دائمًا أن تكون حقيبتكِ بها أنواع من العصائر أو الماء أو أي نوع من السوائل.

إليك سيدتي فيديو يوضح نصائح للسفر أثناء الحمل:

الحمل والسفر:

فترة الحمل من أهم وأجمل وأتعب الفترات التي تمر بها المرأة بل وتتمناها كل سيدة لم يكرمها الله بنعمة الإنجاب، لذلك يجب الحفاظ على النعمة التي أنعم الله بها عليكِ، وأن تتوخي الحذر في كل تحركاتكِ سواءً بالسفر أو غيره، أما من ناحية السفر أثناء الحمل فقد وضعنا بين يديكِ كل المعلومات التي تحتجينها في هذا الشأن، متمنيةً من الله أن يتم حمل كل أم على خير وأن تري مولودها سالمًا معافيًا.