فترة الحمل

تساؤلات ومشاكل الحمل في أول ثلاثة أشهر

هناك العديد من المشاكل والشكاوي التي تواجهها المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل والتي تمتد إلى ثلاثة أشهر نقدم لكم أكثر تلك المشاكل شيوعًا، وكيف يتم علاجها.

المحتويات

أعراض الحمل خلال أول ثلاثة أشهر

تساؤلات ومشاكل الحمل في أول ثلاث أشهر

من أكثر الأعراض شيوعًا في الحمل الغثيان في وقت الصباح، والرغبة في القيء، وهناك نسبة من النساء الحوامل تعاني من القيء المتواصل خلال أشهر الحمل.

من الأعراض أيضًا اشتهاء أنواع معينة من الطعام فتبدأ المرأة الحامل بالتوجه إلى الحلويات أو الموالح، بينما تنفر من أنواع أخرى من الطعام بدون أسباب علمية واضحة.

هل هناك حل وعلاج للغثيان أثناء فترة الحمل؟

هناك عدة نصائح للمرأة الحامل يمكن من خلالها تقليل وعلاج الغثيان والقيء مثل: تناول كميات صغيرة من الطعام وتقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة تتخلل ساعات اليوم.

كما أن التقليل من التوابل والبهارات أو الصلصة الحارة في الطعام يقلل من الغثيان، وهناك أيضًا بعض الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الغثيان والقيء.

هل هناك علاج لتورم القدمين خلال أشهر الحمل الأولى؟

من الطبيعي للمرأة الحامل أن تُصاب بتورم القدمين وهو لا يعد إشارة خطر على صحتها إلا في حالة ترافقه مع ارتفاع ضغط الدم، ويمكن للمرأة الحامل التخفيف من تورم القدمين عن طريق رفعهما بعض الشيء والإكثار من المشي.

كما أن هناك جوارب مخصصة للدوالي يمكن للمرأة الحامل أن تلبسها لتخفيف تورم القدمين خلال الأشهر الأولى من الحمل.

هل يجب على المرأة الحامل أن تتناول كميات كبيرة من الطعام لتكفي طفلها؟

يجب على المرأة الحامل الاعتناء بالتغذية السليمة لها ولجنينها، ولكن ليس معنى هذا أن تتناول كميات مضاعفة من الطعام حتى لا تُصاب بالسمنة ويؤثر ذلك على الجنين بالسلب.

هل يجب على المرأة الحامل أن تتناول حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

بالطبع يجب على المرأة الحامل تناول حمض الفوليك بل يجب أيضًا البدء في تناوله قبل بدء الحمل بشهرين فهو يساعد على التكوين الصحي والسليم لدماغ الجنين والجهاز العصبي له، وفي حالة عدم تناوله قد يُصاب الجنين بتشوهات.

هل هناك أنواع معينة من الطعام يجب على المرأة الحامل تجنبها؟

يجب على المرأة الحامل التقليل من تناول السكريات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، أيضًا ينصح الأطباء المرأة الحامل بالتقليل من تناول القهوة خلال فترة الحمل.

هل السفر خطر على صحة المرأة الحامل في أول ثلاث شهور؟

لا توجد مشكلة في سفر المرأة الحامل خلال أول ثلاث شهور إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحية أخرى، ولكن يُفضل أن تقوم المرأة الحامل بالمشي بعد مرور ساعة أو ساعتين في الطائرة، وأن تتجنب الجلوس لساعات طويلة.

هل ذهاب المرأة الحامل إلى المصيف والبحر والتعرض للشمس يشكل خطرًا عليها؟

لا يوجد خطر على صحة المرأة الحامل خلال أول ثلاثة شهور إذا ذهبت إلى المصيف والبحر بشرط ألا ترهق نفسها بدرجة كبيرة وأن تقوم بوضع كريم واقي من الشمس حتى لا تتأثر بشرتها بأشعة الشمس.

كما يجب عدم الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة حتى لا تُصاب المرأة الحامل بأي مشاكل صحية كالزكام مثلًا.

هل يمكن للمرأة الحامل ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي؟

ينصح الأطباء المرأة الحامل خلال أول ثلاثة شهور بتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وكذلك الأحذية التي تكون بدون كعب نهائي، فهي تسبب مشاكل وآلامًا في الظهر لدى المرأة الحامل.

هل ارتداء المرأة الحامل الملابس الضيقة يشكل خطرًا عليها؟

نعم قد يشكل ارتداء الملابس الضيقة خطرًا على الجنين، لذا ينصح الأطباء بضرورة تجنب الملابس الضيقة جدًا في خلال فترة الحمل، وارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة بدلًا منها.

هل تلوين الشعر بالصبغات يضر المرأة الحامل في أول ثلاث شهور من الحمل؟

يجب تجنب تلوين الشعر وصبغه خلال أول أربعة شهور من الحمل، حيث تؤثر المواد الكيميائية في الصبغات على التكوين السليم للجنين.

هل من المفضل للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة خلال أول ثلاثة شهور من الحمل؟

إذا كانت المرأة الحامل لم تعتاد على ممارسة الرياضة قبل حدوث الحمل فلا يجب عليها أن تبدأ في ممارسة الرياضة فجأة خلال فترة الحمل، وهناك تمرينات رياضية خاصة بالمرأة الحامل.

ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي للمرأة الحامل خلال أشهر الحمل وخاصةً الأشهر الأخيرة من الحمل، ولكن هناك بعض الحالات التي بجب فيها التوقف عن ممارسة أي رياضة كالإصابة باتساع الرحم.

هل التدخين مضر لصحة المرأة الحامل والجنين خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل؟

التدخين يؤثر بالسلب على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين حيث ينتج عنه ولادة طفل قليل الوزن، وينتج عنه مشاكل في الجهاز التنفسي للجنين بالإضافة للمشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة الحامل.

هل تناول الأعشاب خلال فترة الحمل الأولى آمن على صحة الأم والجنين؟

هناك أعشاب معروفة لا تشكل أي خطرًا على صحة المرأة الحامل كالنعناع واليانسون، بل أنها تساعد على تخفيف آلام البطن التي تعاني منها المرأة الحامل أما الأعشاب غير المعروفة قد تشكل خطرًا على المرأة الحامل؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

هل مقولة أن الجنين يسمع ويشعر بما حوله صحيحة أم خاطئة؟

خلال أول ثلاثة شهور لا يستطيع الجنين سماع أي شيء أو يتجاوب مع من حوله، أما بعد الشهر الرابع فبالفعل يبدأ الجنين في سماع ما حوله من موسيقى والتجاوب مع الحالة النفسية للأم، وتشعر بذلك الأم من خلال نبضات قلب الجنين.

هل وجود حيوانات في المنزل يشكل خطر على المرأة الحامل أو الجنين؟

هناك بعض الأمراض التي تنتقل إلى المرأة الحامل من الحيوانات كالقطط أو الكلاب، كذلك تشكل خطورة على حياة الأم إذا قام الحيوان بعضها لذا يُفضل تجنب وجود حيوانات في المنزل خلال فترة الحمل.

هل يُنصح بزيارة طبيب الأسنان خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

نعم؛ حيث ينصح الأطباء بضرورة زيارة ومتابعة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل بشكل أكثر من العادي، وذلك لعلاج أي مشاكل في أسنان أو لثة المرأة الحامل قبل حدوث مضاعفات قد تؤثر عليها وعلى جنينها.

هل تضاعف قيمة تحليل الحمل في الدم خلال يومين فقط يدل على حمل مبكر؟

إذا تضاعفت نسبة تحليل الحمل في الدم إلى ضعف قيمتها خلال فترة من يومين إلى ثلاثة أيام فهذه من الأعراض التي تدل على حمل مبكر، ولكن يجب المتابعة للتأكد من أن ذلك التضاعف سيستمر.

متى يمكن رؤية الجنين بالتصوير على جهاز الأيكو؟

بعد ملاحظة تضاعف قيمة التحليل في الدم فيمكن للمرأة الانتظار من 5 إلى عشرة أيام لإجراء التصوير بالسونار أو الأيكو لرؤية الجنين، وعند التأكد من رؤية الجنين سواء بالتصوير عن المهبل أو التصوير البطني تتوقف المرأة عن متابعة تحليل الحمل بالدم وتتابع بالتصوير لملاحظة حملها.

ماذا يعنى نزول إفرازات كثيرة تشبه الماء من المهبل في بداية الحمل؟

لا يمكن الجزم بنوع هذه الإفرازات إلا عن طريق إجراء فحص بالمنظار لأخذ عينة من السائل وفحصه، وحينها يمكن التفريق هل السائل نتيجة التهاب في المهبل، أم هو السائل الأمنيوسي للحمل.

السائل الناتج من وجود التهاب مهبلي يكون ذا قوام غليظ بعض الشيء ولزج وذا لون أبيض أو أصفر أو رمادي، أما السائل الأمنيوسي يكون ذا قوام يشبه قوام الماء ولونه شفاف.

إذا كان السائل من الالتهاب المهبلي يجب عمل مزرعة لتحليل الإفرازات وتلقي العلاج المناسب لها، أما إذا كان السائل الأمنيوسي يجب الإسراع لعمل تصوير للحمل للاطمئنان على حالة الجنين فقد تؤدي تلك الحالة إلى الإجهاض.

هل هناك أي خطر من نزول بعض قطرات من الدم من المهبل خلال الأشهر الأولى للحمل سواء على الأم أو الجنين؟

إذا لاحظت المرأة الحامل نزول قطرات الدم فهذا يُعتبر مؤشرًا لتهديد حملها؛ لذا يجب عليها الالتزام بالراحة التامة في السرير والتقليل من العلاقة الزوجية والاهتمام بمتابعة الطبيب لإجراء الفحص التصويري للجنين.

هل تؤثر العلاقة الزوجية على الحمل خلال الأشهر الأولى؟

لا توجد مشاكل لممارسة العلاقة الزوجية خلال الحمل بشرط عدم وجود أية مشاكل في الحمل مثل: النزيف المهبلي أو تعرض المرأة للإجهاض أكثر من مرة أو تعرضها لولادة مبكرة، في تلك الأحوال يُفضل الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية.

إذا اشتكت المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى أن هناك إفرازات بيضاء اللون مع حكة في المنطقة الحساسة وآلام في أسفل البطن فماذا يعني ذلك؟

في أغلب الأحيان تكون تلك الأعراض لالتهاب مهبلي فطري نتيجة الإصابة بفطر الكانديدا، وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الفطري بدرجة أكبر من المرأة غير الحامل.

يجب استشارة الطبيب وأخذ مسحة من الإفرازات وفحص مستوى السكر في الدم، فقد يكون ارتفاع السكر هو السبب في الإصابة بتلك الالتهابات، ثم يتم تناول العلاج المناسب والذي يكون عادةً في شكل كريمات وتحاميل.

ما هي الأعراض المبكرة للحمل قبل الدورة الشهرية؟

ليست هناك أعراض مؤكدة للحمل قبل الدورة الشهرية، ففي حالة حدوث حمل تأتي الأعراض كأعراض الدورة الشهرية ولكن بدون نزول دم، مثل: مغص البطن وارتفاع طفيف في حرارة الجسم نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الجنسية.

هل هناك أية إجراءات وقائية لتثبيت الحمل في الفترة من موعد التبويض إلى موعد قدوم الدورة القادمة؟

إذا تأكدت المرأة من وجود حمل فليس هناك داعي لإجراءات خاصة، أما في حالة تعرضها للإجهاض المتكرر من قبل، فيمكن تناول مثبت للحمل بعد موعد الإباضة كأن تتناول المرأة حبتين من الدوفاستون كل يوم خلال أول ثلاثة شهور من الحمل.

هل هناك ضرر ينتج من نوم المرأة الحامل على بطنها؟

خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل لا توجد مشكلة من نوم المرأة الحامل على بطنها، حيث يكون الجنين غير محسوسًا باليد ويكون محمي عن طريق عظام الحوض.

ولكن مع مرور أشهر الحمل وتقدمه يبدأ الجنين في النمو ويتمدد الرحم ليصل إلى تجويف الحوض الغير محاط بعظام تحمي الجنين، لذا يجب تجنب نوم المرأة الحامل على بطنها بعد مرور الشهر الثالث.

وينصح الأطباء المرأة الحامل بالنوم على جانبها وهي الوضعية الأمثل للنوم خلال جميع أشهر الحمل، وخاصةً على الجانب الأيسر حتى لا يتم الضغط على الأوعية الدموية للرحم، أو ضغط الحجاب الحاجز على الرئتين.

هل هناك خطر من نزول مادة بنية اللون من المهبل في نهاية الشهر الأول من الحمل؟

إذا حدث ونزلت قطرات بنية اللون والتي تُعتبر بمثابة قطرات دم، فهذا إنذار بإجهاض الحمل، وحينها يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية الضرورية حتى يكتمل الحمل على خير.

يجب على المرأة الحامل أن تتناول مثبتات الحمل كما يصف الطبيب لها وأن تتوقف عن بذل أي مجهود بدني أو ذهني عنيف وتلتزم بالراحة التامة، كما يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل حتى لا يحدث إجهاض.

هل نزول سائل لونه أبيض أو شفاف من الثدي أثناء الأشهر الأولى من الحمل يشكل أي خطر على الجنين؟

لا يوجد أي خطر من نزول سائل شفاف من الثدي خلال فترة الحمل فهو نتيجة ارتفاع نسب الهرمونات وخاصةً الهرمونات المسئولة عن إفراز الحليب.

هل نقص الوزن الشديد خلال فترة الحمل يشكل خطرًا على الجنين؟

بالطبع إذا كان وزن المرأة الحامل منخفضًا بدرجة كبيرة يؤدي إلى إلحاق الضرر بالحمل، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة؛ لذا يجب استشارة طبيب التغذية وقياس هرمون الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود إفراط في نشاطها.

هل الشعور بآلام في المثانة البولية أثناء ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل ينذر بالخطر على الجنين؟

آلام المثانة البولية عرضًا من أعراض الالتهاب البولي، وهو أمر قد يؤدي إلى ولادة مبكرة إذا لم يتم معالجته بسرعة؛ حيث يجب إجراء مزرعة للبول وفحص عنق الرحم للتأكد من عدم وجود التهابات مهبلية.

هل استخدام المياه الساخنة أو تناول المشروبات الساخنة تضر بصحة الحامل والجنين؟

استخدام المياه الساخنة في الاستحمام أو غسل الأيدي والوجه لا يضر بالحمل نفسه، ولكن يضر بصحة البشرة ويعرضها للالتهابات، كذلك تناول المشروبات الساخنة ليس له تأثير ضار على الأم الحامل أو الجنين.

 لذا يُفضل استخدام المياه بدرجات حرارة معتدلة حتى لا يضر ذلك البشرة أو الجلد، وكذلك يُنصح بشرب السوائل الدافئة وليست شديدة السخونة حتى لا يضر ذلك الجهاز الهضمي ويسبب تقرحات.

هل التوقف عن استخدام الواقي الذكري قد يؤدي إلى تأخر الحمل لفترة طويلة؟

لا؛ لم يؤثر الواقي الذكري على الحمل والإنجاب بعد توقف استخدامه، فهو مجرد وسيلة يتم من خلالها منع الحمل عن طريق منع تدفق الحيوانات المنوية ووصولها إلى الرحم.

هل رفع أشياء ثقيلة الوزن يسبب إجهاض المرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى؟

هناك بعض الحالات التي يكون فيها رفع الأشياء الثقيلة خطرًا على الجنين وقد يؤدي إلى إجهاضه كما في حالة ضعف الرحم أو عدم ثبات الحمل، ولكن في المجمل لا يسبب رفع الأشياء الثقيلة تشوهات للجنين.

ما هو سبب فقدان الوزن بصورة ملحوظة أثناء الحمل في بعض النساء في أول ثلاثة أشهر من الحمل؟

خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل تُعاني المرأة من نقص في الشهية وانعدامها تجاه بعض المأكولات؛ مما يتسبب في نقصان وزنها كذلك فإن تناول المرأة عددًا من السعرات الحرارية أقل مما يستهلكه الجسم يؤدي إلى نقصان الوزن.

إن الجنين يعتمد كليًا في غذائه على الأم فيبدأ بأخذ احتياجاته بغض النظر عن احتياجات الأم؛ مما يصيب الأم بنقص واضح في الوزن إن لم تتناول الكميات الكافية من الطعام لها ولجنينها.

كذلك لابد للمرأة الحامل أن تهتم باحتواء طعامها على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم اللازم لها وللجنين، وأن تتناول على الأقل 2000 سعر حراري يوميًا في الطعام.

هل وجود كيس على المبيض أثناء الحمل يشكل خطرًا على الجنين؟

يجب إجراء الفحص التليفزيوني المبكر لتشخيص أي حالة غير طبيعية في الرحم أو المبيض أثناء الحمل، وعند ملاحظة وجود كيس على المبيض في أول ثلاثة شهور من الحمل فذلك في الغالب سيضمر تلقائيًا بدون الحاجة إلى التدخل العلاجي.

ما يجب فعله في تلك الحالة هو الاستمرار بمراقبة الجنين وضمور الكيس على المبيض بالتصوير التليفزيوني، وفي حالات نادرة يستمر الكيس ولا يضمر وهنا تظهر الحاجة إلى التدخل الجراحي.

هل هناك خطورة من الإصابة بالأنيميا خلال أشهر الحمل الأولى؟

يجب المتابعة مع الطبيب لعلاج الأنيميا بتناول أقراص الحديد والمكملات الغذائية والفيتامينات الخاصة بالحمل، كما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولكن مع مراعاة عدد السعرات الحرارية حتى لا يتسبب ذلك في زيادة وزن المرأة الحامل.

هل تناول الأم الحامل كبد البقرة أو العجل يسبب تشوهات للجنين؟

يحتوي كبد البقرة أو مشتقات الكبد على وجه العموم على نسبة عالية من فيتامين A والذي يؤدي زيادة نسبته إلى حدوث تشوهات خلقية في الجنين، وخاصةً في أول ثلاثة شهور من الحمل.

أما كبد الدجاج والطيور فهو يحتوي على نسبة أقل من فيتامين A لكن يجب على المرأة الحامل ألا تكثر من تناول الكبد عمومًا.

هل من الطبيعي شعور المرأة الحامل بحالة من الحزن والخوف في أول شهر من الحمل؟

اضطراب مشاعر الأم في بداية الحمل هو أمر طبيعي ومؤقت لا يستمر لفترة كبيرة فهو ناتج من مزيج من المشاعر الإيجابية والفرحة بالجنين والمشاعر السلبية والخوف من تحمل المسئولية، بالإضافة إلى التأثير النفسي من تغير الهرمونات.

هل معاناة المرأة من الغثيان طوال ساعات اليوم في الفترة الأولى من الحمل شيء طبيعي؟

نعم؛ هي أمور طبيعية وتدل على أن الحمل يسير بشكل طبيعي تمامًا، وأن هرمونات الحمل ترتفع بنسبة جيدة ومطمئنة، وأعراض الغثيان والقيء التي تعاني منها الأم لا تؤثر على الجنين بالسلب ولا تسبب له أية أضرار.

هل إجراء الأشعة المقطعية على الجيوب الأنفية يؤثر بالسلب على الجنين ويسبب له تشوهات؟

هناك أنواع معينة من الأشعة يسمح بإجرائها أثناء الحمل لعدم وجود خطورة على الجنين مثل: الأشعة التليفزيونية والأشعة بالموجات الصوتية، وهناك أنواع أخرى من الأشعة يُفضل عدم إجرائها أثناء فترة الحمل حتى لا تسبب تشوهات للجنين مثل: الأشعة المقطعية وأشعة إكس.

هل استخدام الأم الحامل الأجهزة اللاسلكية التي تحتوي على موجات الوايرلس تسبب ضررًا على الجنين؟

أصبح استخدام تلك الأجهزة الكهربائية أمرًا شائعًا في جميع المجالات وفي المنازل، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد خطرًا من استخدام موجات الوايرلس والكمبيوتر أثناء الحمل.

ما سبب زيادة الوزن بشكل سريع خلال فترة الحمل؟ وهل هناك ضررًا منها على الجنين؟

أحيانًا تكون أعراض الحمل في الأشهر الأولى نقصان الوزن وانخفاض الشهية ولكن ليس هذا دائمًا، فزيادة الشهية والرغبة في تناول المأكولات هو من أعراض الحمل أيضًا.

كذلك فإن ارتفاع هرمونات الحمل يؤثر على الوزن ويتسبب في زيادته خلال فترة الحمل، ولكن يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات والتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

ما سبب شعور المرأة الحامل بالعطش الشديد وزيادة عدد مرات التبول في الحمل؟

قد تكون تلك أعراض الحمل الطبيعية ولكن يجب الاطمئنان على صحة المرأة الحامل بإجراء تحليل لقياس نسبة السكر، كذلك يجب عمل فحص للتأكد من عدم إصابة المرأة الحامل بالتهابات الجهاز البولي.

هل هناك وضع معين للجماع يجب على المرأة الحامل الالتزام به؟

لا؛ لم يوجد وضع معين للعلاقة الزوجية، ويمكن اختيار أي وضع يناسب الزوجين ولا يضايق المرأة الحامل.

ما سبب التقلصات وآلام أسفل البطن الفجائية التي تشعر بها المرأة الحامل؟

قد تنتج تلك الآلام من عدة أسباب فقد تكون نتيجة تمدد حجم الرحم واتساعه بالجنين، أو نتيجة وجود التهابات بولية أو مهبلية، وكذلك قد يكون الألم مؤشر على ولادة مبكرة أو إجهاض للجنين؛ لذا يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل.

ما سبب الإمساك الشديد في الأشهر الأولى للحمل؟ وما علاجه؟

الإمساك في أشهر الحمل الأولى هو ليس إمساكًا حقيقيًا فهو ناتج من قلة كمية الطعام التي تتناولها المرأة الحامل بسبب شعورها بالغثيان وفقدان الشهية والقيء مما يؤخر عملية الإخراج لديها.

يمكن علاج الإمساك أثناء الحمل عن طريق الإكثار من تناول الماء وخاصةً على الريق، وتناول الفاكهة والخضروات التي تعمل كملينات وتُجنب تناول الموز أو اللبن الرائب، فهو يزيد من الإمساك ولا يعالجه.

كذلك فإن الإكثار من تناول الخضروات الورقية الغنية بالألياف تساعد على سرعة حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك، وإذا لم يتحسن الإمساك بعد كل تلك المحاولات يمكن للمرأة الحامل تناول الملينات تحت إشراف الطبيب.

ما سبب شعور المرأة الحامل بتضخم وانتفاخ الثديين خلال أشهر الحمل الأولى؟

هي أعراض الحمل العادية الطبيعية نتيجة ارتفاع نسبة هرمونات الحمل فلا داعي للقلق.

هل نقص نسبة الهيموجلوبين في دم المرأة الحامل يشكل خطرًا عليها أو على الجنين؟

نقص نسبة الهيموجلوبين في دم المرأة خلال أول شهور دليل على إصابة الأم بفقر الدم نتيجة ضعف في الدم وليس بسبب الجنين، ويؤثر ذلك على صحة الأم حيث أن الجنين يقوم بأخذ احتياجاته من الحديد وغيره من العناصر الغذائية بغض النظر عن احتياجات الأم.

ويجب على الأم أن تجري فحصًا لمعرفة نسبة مخزون الحديد، وفي حالة نقص الحديد يتم البدء بأخذ الحديد بعد مرور شهرين على الأقل من بداية الحمل.

هل يجب على المرأة الحامل الإسراع لفطام طفلها في بداية أشهر الحمل؟

إذا كانت المرأة الحامل تتغذى بشكل جيد وغير مصابة بنزيف أو تقلصات في عضلات الرحم، فلا يوجد ضرر من الاستمرار بإرضاع طفلها في الأشهر الأولى والبدء بفطامه بالتدريج بمرور أشهر الحمل.

يجب على الأم الاستمرار بإرضاع طفلها حتى يستطيع الاستغناء تمامًا عن لبن الأم، ولا يجب عليها فطامه بشكل سريع فجائي مما يسبب له صدمة نفسية قوية.

هل دخول الصابون إلى المهبل للمرأة الحامل يضر الجنين؟

في خلال فترة الحمل يكون الرحم مغلق على الجنين، فلا يتسرب أي شيء من المهبل إلى الرحم، وبالتالي لا يتأثر الجنين من دخول صابون عن طريق الخطأ إلى المهبل.

ما هي أكثر الأسباب شيوعًا للإجهاض خلال الشهر الثاني من الحمل؟

من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى إجهاض الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل ضعف عضلة الرحم وعدم انغلاقه بشكل كامل أثناء الحمل، وكذلك وجود عيوب خلقية في الرحم مثل: وجود حواجز داخل الرحم.

كذلك وجود أورام ليفية في الرحم أو تكيسات المبايض قد تؤدي إلى الإجهاض، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب ميكروبي حاد ونقص إفراز هرمون البروجيسترون، وكذلك الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

هل هناك أية خطورة من استمرار تركيب اللولب خلال فترة الحمل؟

في حالة تأخر اكتشاف الحمل يكون من الصعب إزالة اللولب مما يعرض الجنين إلى الإجهاض بنسبة 50% حتى إذا تم إزالة اللولب فلا زالت هناك نسبة خطر لتعرض الجنين للإجهاض بنسبة30%.

في تلك الحالة يجب على المرأة الحامل توخي الحذر والمتابعة الدقيقة للحمل مع الطبيب، وملاحظة أي أعراض غريبة كتقلصات في الرحم أو نزول الدم أو إفرازات لها رائحة غريبة.

ما هي التحاليل اللازم إجرائها خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل؟

أهم التحاليل والفحوصات التي يستلزم على المرأة الحامل إجرائها هو تحليل صورة الدم، وتحليل مزرعة للبول، وقياس نسبة السكر في الدم.

في أي سبوع يبدأ قلب الجنين في النبض ويمكن رؤيته بالتصوير؟

يبدأ قلب الجنين في النبض بداية من الأسبوع السادس من الحمل ومنذ ذلك الوقت يمكن رؤيته بالسونار، وقد يتأخر إلى الأسبوع السابع ويمكن سماعه بوضوح في الأسبوع الثامن من الحمل.

هل تناول الأسبرين مضر للمرأة في الأشهر الأولى من الحمل؟ ومتى يجب التوقف عن تناوله؟

ينصح الأطباء بتجنب تناول الأسبرين خلال الحمل بشكل عامل نظرًا لتسببه بمشاكل للجنين، ولكن إذا كانت المرأة الحامل بحاجة إلى تناول الأسبرين فيمكن تناول جرعة صغيرة منه خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يجب التوقف عن تناول الأسبرين في المرحلة الأخيرة من الحمل، وخاصةً في الشهر التاسع حتى لا يؤدي إلى إجهاض الجنين، أو انفصال المشيمة أو تأخر موعد الولادة، أو إصابة الجنين بأمراض في القلب.

هل هناك خطر على الجنين إذا أصيبت الأم الحامل بالإسهال في الأشهر الأولى؟

عادةً لا يؤثر الإسهال على الحمل في الأشهر الأولى، ويحدث الإسهال نتيجة الإصابة بميكروبات السلمونيلة أو إى كولاي كما يحدث في حالة إصابة الأم الحامل بالقولون العصبي، أو عند تناول وجبة طعام ملوثة أو حدوث تسمم غذائي.

يجب استشارة الطبيب عند حدوث الإسهال وعمل الإجراءات والفحوصات اللازمة لمعرفة سبب الإسهال وعلاجه، كما يتم إعطاء المرأة الحامل المحاليل حتى لا تُصاب بالجفاف مما قد يؤثر على جنينها.

هل الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية في الأشهر الأولى من الحمل يؤثر بالسلب على الجنين؟

نعم؛ يؤثر زيادة نشاط الغدة الدرقية في الأم على الجنين ويؤدي إلى نقص في تكوينه وخلل في وظائفه الحيوية وقد يؤدي إلى وفاته؛ لذا لابد للمرأة الحامل أن تقوم بقياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية لمعرفة هل هناك فرط في نشاطها وعلاجه في أسرع وقت.

من الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية نقص الوزن بشكل ملحوظ، وعدم تحمل الحرارة، وزيادة معدل ضربات القلب وهي أعراض تشبه أعراض الحمل لذا لابد من ملاحظتها بدقة.

ما علاج حرقان المعدة والحموضة خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

يمكن التقليل من حموضة المعدة والحرقان عن طريق تناول وجبات صغيرة الحجم على فترات متباعدة، والتقليل من تناول الدهون والأطعمة الدسمة والقهوة والشاي.

كذلك يُفضل للمرأة الحامل ألا تنام مباشرة بعد تناول الطعام، وأن تتناوله قبل النوم بساعتين على الأقل، وإذا شعرت بالحرقان والحموضة أثناء النوم فيمكنها رفع رأسها أثناء النوم عن طريق النوم على وسادة مرتفعة لتخفيف الحموضة.

كما يمكن للمرأة الحامل تناول الأدوية المضادة للحموضة ولكن تحت استشارة الطبيب مع الحذر في تناولها؛ فبعض هذه الأدوية تحتوي على الصوديوم الذي قد يضر المرأة الحامل وجنينها.

هل يمكن للمرأة الحامل استعمال كريم ميبو للحروق أثناء الأشهر الأولى من الحمل؟

نعم؛ يمكن للمرأة الحامل استعماله فهو لا يسبب لها أو لجنينها أي ضرر إن شاء الله.

هل يمكن معرفة جنس الجنين خلال أول أشهر من الحمل؟

لا يمكن معرفة جنس الجنين قبل الشهر الرابع أو الخامس من الحمل حيث أن الأعضاء التناسلية للجنين الذكر والأنثى تتشابه في أول ثلاثة أشهر من الحمل.

هل يمكن انتقال فيروس (B) للكبد من الأم المصابة إلى الجنين في فترة الحمل؟

نعم؛ يمكن انتقال فيروس (B) من الأم المصابة إلى الجنين في الرحم، أو أثناء عملية الولادة، وبعد الولادة يتم إعطاء الجنين الجرعات الوقائية ضد فيروس (B).

هل كثرة المشي للأم الحامل في أول ثلاثة أشهر خطر على الجنين؟

لا يسبب المشي خطرًا على الأم أو الجنين طالما لا توجد مشاكل صحية أخرى كالنزيف أو مشاكل المشيمة، وعادةً تُصاب المرأة الحامل بحالة من الكسل والخمول خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل؛ لذا ينصحها الأطباء بممارسة حياتها اليومية العادية.

هل نقص فيتامين (د) يؤثر على المرأة الحامل والجنين؟ وكيف يمكن علاج ذلك؟

نعم؛ فنقص نسبة فيتامين (د) عند الأم قد يعرضها لخطر الإصابة بتسمم الحمل وإجهاض الجنين؛ لذا لابد من معالجة ذلك النقص عن طريق التعرض اليومي لأشعة الشمس حوالي ربع ساعة.

كما يمكن علاج نقص فيتامين (د) بتناول الفاكهة الغنية به كالبرتقال، ويمكن للأم الحامل أن تتناول أقراص فيتامين د لتعويض ذلك النقص تحت إشراف الطبيب.

هل هناك ضرر على المرأة الحامل إذا استخدمت حبوب أوميجا 3 أثناء الحمل؟

لا يوجد أضرار من استخدام حبوب أوميجا 3 أثناء الحمل، بل إن لها فوائد عديدة للأم الحامل وللجنين، حيث أنه يساعد على بناء مخ الجنين وتطوير جهازه العصبي، وتجنب الولادة المبكرة، وتجنب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

هل صحيح ما يعتقده بعض الناس بأنه إذا رأت المرأة الحامل منظرًا بشعًا سيؤثر ذلك على جنينها ويسبب له أضرار؟

لا ليس صحيحًا بالمرة فلا يوجد طريقة تصل بها انفعالات الأم الحامل إلى الجنين، وإذا حدثت أية أضرار على الجنين فلن تكون بسبب مشاهدة ذلك المنظر.

هل المرأة هي المسئولة عن تحديد جنس الجنين أم الرجل؟

المرأة ليست المسئولة عن تحديد جنس الجنين، فقد ثبت علميًا أن الرجل هو المسئول، حيث أن الحيوانات المنوية التي تصدر من الرجل هي من تحدد جنس الجنين ذكر أو أنثى.

هل خلع الأسنان أو الضروس يضر الحامل أو الجنين في فترة الحمل؟

لا يسبب خلع الضروس أو الأسنان أية أضرار على الحامل أو الجنين.

هل شرب المرأة الحامل اللبن مهم أثناء فترة الحمل؟

نعم؛ اللبن مفيد للمرأة الحامل والجنين، فهو مصدر غني بالكالسيوم اللازم لبناء عظام وجسم الجنين، ولكن لا يجب الإكثار المفرط في تناول اللبن حتى لا يسبب زيادة في وزن المرأة الحامل.

هل كثرة تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس قد تسبب لها أو لجنينها أي ضرر؟

كثرة جلوس المرأة الحامل تحت أشعة الشمس لساعات طويلة تسبب لها التهابات في الجلد، ولكن لا تؤثر على الجنين مباشرةً؛ لذا يجب التعرض لأشعة الشمس بمعدل مناسب يوميًا.

يمكن للمرأة الحامل المحافظة على صحة حملها وجنينها من خلال إتباع الإرشادات الصحية السليمة، وتجنب العادات الضارة التي قد تسبب مشاكل صحية لها ولجنينها، كما يجب عليها متابعة الطبيب باستمرار للاطمئنان على صحة الحمل.