فترة الحمل

تكون الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

جعل الله للأم مكانة عظيمة؛ بسبب ما تتحمله من آلام الحمل والولادة والتربية بعد ذلك، وسنتكلم عن فترة من الفترات التي يمر بها الجنين داخل الرحم، وكيفية تكوين الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل وما يحدث به من تُغيرات.

ومن عظمة قدرة الله في الحمل تكوين الجنين داخل رحم الأم، وكيف جعل من النطفة علقة، وأخرج روح من ظلمات الرحم، وقد ذكر في القران كيفية تكوين الجنين، قال الله تعالى في كتابه الكريم:

“ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة في قرار مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظامًا فكسونا العظام لحمًا ثم أنشأنه خلقًا أخر فتبارك الله أحسن الخالقين” (المؤمنون12: 14).

تكون الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

هذا الأسبوع يكون في الشهر الرابع من الحمل، ويكون وزن الجنين في هذا الوقت 70 جرامًا، كحجم الكيوي، ويبلغ طوله حوالي 9.1 سنتيمتر، وفي هذا الأسبوع يصاب طفلك بالحازوقة أو الزغطة، وذلك بسبب أنه بدأ في التنفس، ولكنه يتنفس سائل، وذلك ما يجعله يصاب بهذه الحازوقة.

في هذه المرحلة تزداد أرجل جنينك طولًا عن يديه، ويمكن أن يحرك مفاصله، ويثني رجله ويده، ويزداد جسم جنينك بالنمو أكثر من رأسه، عكس الأسابيع السابقة، حيث كانت رأسه تنمو أكثر من جسده.

قد تعرفي نوع جنينك إذا كان ذكر أو أنثى في هذا الأسبوع؛ لأنه من المحتمل أنه قد تم اكتمال تكوين الجهاز التناسلي الخارجي للجنين في هذا الوقت، ولكن ننصحكِ بالانتظار حتى الأسبوع الـ20 حتى تكون ظهرت ووضحت أكثر.

يبدأ شعر الحاجب في النمو، ولكن في أغلب الأطفال يتغير لون ونوع وشكل الشعر بعد الولادة، بفترة ويتكون على جلد الجنين في هذا الوقت غطاء شبه شعري يغطي جلده بالكامل، ولكنه يختفي بعد الولادة.

ويقول العلماء أن جنينك قد بدأ في هذا الأسبوع بمص إبهامه، وتحريك وجهه وأطرافه، وأرجعوا هذا الأمر إلى رد فعل نمو المخ، وتكون كليتاه جاهزتان للعمل، ولكن في هذا الوقت تكون في طور النضوج حيث أنها جاهزة للعمل، لكن لم تنمو بشكل كامل.

وستكون أذن طفلك قد اكتملت النمو، فتستطيعي أن تتكلمي معه، وأن تغني له، فسوف يميز صوتك الآن بوضوح، وستكون رقبته قد نمت وازداد طولها وقوتها، وسوف يستطيع تحريكها بسهوله.

يمكن لجنينك في هذا الأسبوع الاستشعار للضوء الخارجي، وعليكِ تجربة هذا التمرين؛ للتأكد من أنه بدأ في استشعار الضوء عن طريق إضاءة كشاف كهربي على بطنك، وغلقه عدة مرات، ولاحظي حركته هل تتغير أم لا.

ملاحظة

يقول الخبراء أن كل جنين يتكون بطريقة مختلفة، حتى وهو داخل الرحم غير أن فصول تكون الجنين تكون متعددة؛ لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين داخل الرحم.

مراحل تكوين الرحم في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

الغشاء الأمينوسي

هو غشاء يحيط بالجنين من جميع النواحي مثل: الكيس الغشائي الرقيق،  ويمتلأ ذلك الكيس بسائل يسمى السائل الأمينوسي ويسمى بالسلى أيضًا.

السائل الأمينوسي

وهو السائل الذي يحيط بالجنين، ويكون مقداره حوالي 1.5 لتر، ولولا هذا السائل لم يتم اكتمال الحمل.

فوائد السائل الأمينوسي

تغذية الجنين

يحتوي هذا السائل على مواد سكرية وزلالية، وبعض المواد العضوية التي تقوم بتغذية الجنين.

حماية الجنين

حيث أنه يحمي الجنين من الصدمات التي من الممكن أن تتعرض لها الأم أثناء فترة حملها، عن طريق أنه يأخذ الصدمة ويوزعها على كامل الجنين، مثل: السائل الموجود في الدماغ الذي يعمل على توزيع الصدمة على الدماغ كلها.

تحريك الجنين

يساعد الجنين على الحركة، حيث أن الحركة في سائل أسهل بكثير من الحركة بلا شيء، وهذا يساعده على تحريك أعضاءه لأول مرة، مثل: فكرة العلاج الطبيعي بالماء.

معقم ومسهل عند الولادة

ينفجر الغشاء الأمينوسي عند الولادة، ويسيل السائل الأمينوسي؛ ليسهل الولادة ويسهل نزول الجنين، ويكون في نفس الوقت معقم لمكان نزول الجنين؛ حتى لا يصاب بأي أمراض، ونزوله من أقوى علامات الولادة، وقلته حول الجنين خطر.

وضع الجنين في درجة حرارة مناسبة له

حيث أن درجة حرارة السائل الأمينوسي 18 درجة مئوية، مما يجعل الجنين دائمًا بعيدًا عن أي درجات حرارة خارجية.

ينشط الرئتين

حيث يتنفس الجنين من هذا السائل في مراحل تكوينه، ويكون كتمرين له قبل أن يتنفس الهواء بعد الولادة. ويجب أن تتابعي مع الطبيب مستوى السائل؛ لأنه إذا قل، فهذا مؤشر خطر، قد يعرضك للإجهاض أو للولادة المبكرة.

أسباب قلة السائل الأمينوسي

  1. من أهم الأسباب هو تناول الأم بعض الأدوية الخطرة، مثل: المسكنات وأدوية ضغط الدم.
  2. وجود مشكلة في المشيمة.
  3. وجود ثقب في كيس الماء، أو انفجار الكيس نفسه، وهو ما يؤدي إلى ولادة مبكرة.
  4. إصابة الجنين بمشكلة في الكلى، أو مرض موروث.
  5. إذا كنتِ حامل بتوأم متطابق، فقد يكون أحدهما يعاني من نقص في النمو.
  6. استمرار حملك أكثر من 42 أسبوع.

وهذا الفيديو يوضح أسباب وعلاج قلة السائل حول الجنين

المشيمة

هو عضو دائري مسطح، يتكون من أنسجة الأم، وهو مهم جدًا للجنين، مرتبط بالجنين عن طريق الحبل السري.

فوائد المشيمة

  1. تقوم بتغذية الجنين.
  2. تقوم بتوصيل الأكسجين إلى الجنين، وإخراج ثاني أكسيد الكربون منه كعمل الرئتين.
  3. تقوم بإفراز هرمون البروجيسترون، الذي يساعد على تثبيت الحمل في الشهر الرابع.
  4. تُخرج المواد السامة من الرحم.

الحبل السري

هو القناة التي تصل الجنين بالمشيمة، وتكون ملتصقة في سرة الجنين، وتتمثل وظيفتها في نقل الفضلات التي تخرج من الجنين كالبول وثاني أكسيد الكربون، ويبقى جزء منه بعد الولادة في سرة الطفل وتسقط بعد 10 أيام.

الجنين

وهو المكون الأساسي لرحم الأم الحامل، ويمر بعدة مراحل قد ذكرت في القرآن، وهي من نطفة إلى علقة إلى مضغة، ثم عظام ثم مرحلة كساء العظام باللحم، ثم مرحلة تكوين شكله سبحان الله العظيم، ومن الممكن معرفة مراحل تطور نمو الجنين أسبوعيًا أو شهريًا؛ حتى تطمئن كل أم على جنينها وتعلم حجمه واحتياجاته في هذا الوقت.

نصائح للأمهات الحامل في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

نصائح للأمهات

في هذا الأسبوع تكوني قد دخلت المرحلة الثانية من الحمل، وتكون قد اختفت أعراض الحمل المؤلمة والمُرهقة، وهي أكثر مراحل الحمل راحة، فتستطيعي في هذا الوقت أن تقومي ببعض التمارين الرياضية؛ حتى تحافظي على رشاقتك، ولكن يجب أن تكون غير مُجهدة.

من المحتمل أن تكوني قد اكتسبتِ وزنًا إضافيًا، ما بين 2.2 و4.5 كيلو جرامًا، بالرغم من الزيادة الطفيفة في وزن جنينك.

سوف تزداد الهرمونات لديكي في هذا الأسبوع، وسوف تبلغ ذروتها، مما يزيد من نسبة المخاط المهبلي لديكي، ومن المحتمل أن تصابي باحتقان أيضًا، فلا تقلقي، هذا كله بفعل زيادة هرموناتك وهذه الزيادة طبيعية.

من الأعراض التي قد تظهر لديكي في هذا الوقت هو ظهور اللبأ في ثديكِ، وهو المادة الصفراء التي تكون بالثدي قبل نزول اللبن عند الرضاعة، ويجب ألا تقومي بعصر ثديك مطلقًا؛ حتى لا تصابي بانقباضات في الرحم؛ وحتى يشرب جنينك من هذا السائل؛ لأنه ملئ بالمضادات الحيوية ومفيد جدًا له.

يجب عليكِ النوم كثيرًا، بالرغم من شعورك بالطاقة في هذا الأسبوع؛ لأنه ينمو بداخلك طفل، ويستلزم عليكِ الراحة؛ حتى تتمي حملك.

راقبي ضغط دمك؛ لأنه في هذه المرحلة قد ينخفض قليلًا؛ بسبب مجهود قلبك في ضخ دم أكبر لجنينك.

بعد دخولك في المرحلة الثانية من الحمل، واختفاء الأعراض الأولى، مثل: الغثيان الصباحي والدوار ستأكلين بشهية، وسوف تشعرين بالجوع في أوقات كثيرة، كلي وجباتك العادية، وأضيفي لها 300 سعر حراري للجنين، ولا تزيدي من كمية أكلك؛ حتى لا تكتسبي الكثير من الوزن.

قومي بأكل الكثير من الخضروات والفاكهة إذا شعرتي بالجوع، وقسمي وجباتك الثلاث على 5 أو 6 وجبات صغيرة فإن ذلك سيساعدك على التغلب على الإحساس بالجوع.

نتمنى أن تُتمي حملك على خير، وأن يحفظ لكي جنينك، وأن يرزقكِ الطفل السليم المعافى، وننصحكِ بالقراءة المستمرة عن تطور نمو الجنين في الأسابيع المقبلة والإرشادات التي يجب أن تفعليها.

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق