فترة الحمل

تكوين الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

بالنسبة لأي سيدة دائمًا ما تعتبر فترة الحمل هذه فترة رائعة، وتجربة غير عادية ستمر بها، فهي لا فكرة لديها عما تفعله، وتأخذ النصائح ممن حولها بدون ترتيب أو تنظيم لأي شيء، فلابد وأن يكون متوفر لديها المعلومات الكافية للمرور بهذه التجربة على خير ما يكون، وسنوضح تكوين الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

يعتبر الطفل بداخل رحم الحامل “جنين” رسميًا فما الذي يحدث لهذا الجنين ولجسم السيدة الحامل خلال هذا الأسبوع من الحمل؟

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

تكوين الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

لابد لكل سيدة حامل من الإلمام ببعض المعلومات الهامة عن تكوين الجنين، وما اللازم لنمو حجمه بصورة سليمة، وبشكل يضمن لها ولجنينها السلامة من أي أضرار.

ويظل يتردد بعض الأسئلة للسيدة الحامل ومنها: ماذا أفعل في الأسبوع الحالي من الحمل لألد جنينًا سليمًا معافيًا من الأمراض.

اجتهدنا في البحث للتوصل إلى هذه النتيجة الرائعة؛ فقد توصلنا لكم وفيرًا من المعلومات التي سنقدمها في هذا المقال والتي تساعد الحامل أن تعرف المعلومات التي تحتاجها بسهولة.

تكوين الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

الحمل من أكبر التجارب العاطفية في حياة كل أنثى، فيه سيمر الجسم بتغيرات كثيرة لم يكن يعتداها من قبل، وأيضًا يتطور الجنين بشكل مدهش من أسبوع إلى أسبوع، ويشغل الحامل التفكير في كل شيء يحدث لها ولجنينها.

لكي تتخلص الحامل من الحيرة والتفكير سوف نقدم لها كل المعلومات التي تساعدها على الاهتمام بنفسها وجنينها في هذه الفترة وتكوين الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وما هي الأساليب والأشياء التي يجب أن تتبعها هذه السيدة لتجنب أي مخاطر.

وغالبًا ما يختلف الوضع من حمل لحمل آخر وغالبًا ما يكون الأسبوع الحادي عشر في فترة الحمل هي الأصعب، والتي تشعر فيها السيدة الحامل بتغيرات في حياتها وتوتر وإرهاق ودوار، مما يجعلها تسأل ما الشيء الذي يجب عليها اتباعه لكي أتجنب هذا الإحساس؟

فيجب عليها حينئذٍ الصبر على هذه الفترة من الحمل لأن الأمور ستتحسن بإذن الله تعالى لاحقًا، ويجب أن تعلم الحامل أن من الطبيعي أيضًا المرور بفترة تعب في هذا الوقت من الحمل، فلابد من التحمل ولا ينفذ صبرها لأن النتيجة النهائية لهذا الصبر على الشدائد سترضيها إن شاء الله تعالى.

ويجب أيضًا معرفة معلومات كافية عن أعراض الحمل، وزيادة الوزن والتغذية السليمة، وما هو آمن خلال هذه الفترة.

ما الذي يحدث للجنين في هذه الفترة من الحمل؟

ما الذي يحدث للجنين في هذه الفترة من الحمل؟

بقدوم الأسبوع الحادي عشر من الحمل فهي مرحلة خاصة فإن الجنين بذلك بدأ حياته كجنين، وأصبح يشبه أي إنسان طبيعي إلى حدٍ كبير؛ لأنه وبعد بضعة تطورات من النمو لدى هذا الجنين ستبدأ الأعضاء بالتطور بشكل طبيعي وأكبر من الذي مضى من الأسابيع الأولى.

وهذا التطور والنمو الذي يمكن الأعضاء من اكتساب سماتها التي تمكنها فيما بعد من القيام بوظائفها والتي ستكون مسؤولة عن القيام بها، وتصبح أوردة دم الجنين مرئية عبر البشرة، ففي الأسبوع الحادي عشر تكون جميع أعضاء الجنين في مكانها الصحيح ويكون مستعد بشكل قوي للنمو.

سيقوم الجنين في الأسبوع الحادي عشر بالركل والتحرك بشيءٍ من النشاط داخل الكيس الأمنيوسي، وأيضًا سيتمكن الجنين من البدء بالتنفس نظرًا لوجود بعض الأعضاء كانت قد تكونت كالحجاب الحاجز، والرئتين.

تتوسع الأوعية الدموية في المشيمة حتى تستعد للفترة المقبلة والتي يتسارع فيها نمو الجنين بصورة أكبر، وتنتقل أذني الجنين إلى مكانها الطبيعي.

وكذلك سيتمكن خلال هذا الأسبوع من تحريك رأسه من جانب إلى جانب آخر؛ وذلك لأن الرقبة قد ازدادت طولًا في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وتبدأ براعم الأسنان الصغيرة جدًا في الظهور تحت اللثة.

فمن الأسبوع الحادي عشر وحتى منتصف الحمل يزداد وزن الجنين بنسبة 30% ويتضاعف طوله ثلاث مرات، مما يجعل الأعضاء التناسلية تتطور لكن ليس بنسبة تجعلنا نعرف جنس الجنين إذا كان ولد أم بنت فمن المبكر في هذا الوقت معرفة جنس الجنين بشكلٍ عام، فقد لا يكون الجنين واضح الجنس قبل الأسبوع السادس عشر.

كيفية نمو الطفل في الأسبوع الحادي عشر

في الأسبوع الحادي عشر تكون الحامل قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل؛ فبعد مرور أسبوعين يكون الطفل قد انتهى نمو معظم أعضاءه ويقل في هذه الفترة حدوث إجهاض، ومن أهمها بدأ الجنين بالتخلص من الفضلات، وتبادل الأكسجين، وامتصاص الأغذية.

طول الجنين في هذه الفترة يبلغ أربعة سنتيمترات من الرأس إلى أخمص قدميه، وفي هذا الوقت تكون قد تكونت الأعضاء كلها بدءً من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين، وتكون أصابعه منفصلة تمامًا، وتبدو له حركات خفيفة مثل الركل والتمطي وتحريك الرأس من الجنب إلى الآخر.

يبدأ الجنين بالنمو سريعًا في الأسبوع الحادي عشر من الحمل ليتم تحديد جنسه من خلال أعضائه التناسلية التي تتطور إلى خصيتين للذكور، أو مبيضين للإناث، وتظل المشيمة في تطورات مستمرة لتلائم تطور ونمو الجنين.

ومن بداية هذه الفترة وحتى الأشهر الستة القادمة تنحصر مهمة هذا الجنين في النمو حتى يتمكن من العيش داخل الرحم بمفرده.

ما الذي يحدث للحامل في الأسبوع الحادي عشر من الحمل؟

 

خلال هذه الفترة من الحمل ستشعر الحامل بكثير من الآلام النابعة عن تمدد عضلات الرحم من أجل استيعاب حركات الجنين.

وأيضًا قد تعاني الحامل خلال هذا الوقت من الحمل من زيادة أو نقص في الرغبة الجنسية، وهذا يكون نتيجة شعورها بالتعب الذي يصيبها والجهد خلال الفترة الأولى من الحمل مما يجعل الرغبة الجنسية تنخفض لديها.

وللحفاظ على علاقة زوجية جيدة وحياة سعيدة لابد من أن تأخذ السيدة الحامل قسطًا كافيًا من الراحة والاسترخاء.

وتزداد حساسية اللثة عند بعض الحوامل؛ بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون لديها، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة حساسية اللثة، وعلى ذلك يجب الاهتمام ورعاية اللثة خلال فترة الحمل لتجنب الإصابة بالبكتريا في اللثة والتي يمكن أن تسبب السموم وتقوم بإطلاق السموم إلى مجرى الدم، وتنتقل بعد ذلك إلى الجنين عن طريق المشيمة.

خلال هذا الأسبوع من الحمل تتحول الكيسة الأريمية إلى جنين؛ ويتكون هذا الجنين من ثلاث طبقات من الخلايا والتي ستنقسم بعد ذلك وتنمو على مدار الفترة القادمة لتشكل المحصلة وهي جسم الجنين.

الطبقة الأولى

هي دماغ الجنين، والجلد، والأذنين، والعينين، والجهاز العصبي.

الطبقة الثاني

رئتي الجنين، والمعدة، والأمعاء.

الطبقة الثالثة

قلب الجنين، والعضلات، والعظام، والدم.

وفي داخل هذا الجنين المستقر داخل بطانة الرحم سيبدأ الكيس الأمينوسي بالنمو داخل الرحم، وفي هذا الكيس يوجد السائل الأمنيوسي الذي سيتكون في مرحلةٍ قادمة ليحيط بالجنين طول شهور الحمل لحمايته.

تغيرات في جسمك

  • ظهور خط على البطن مصطبغ عمودي داكن ويسمى “الخط الأسود”، ويعني هذا أن الرحم قد زاد حجمه وأصبح يعلو عظام الحوض، ويظهر ذلك أثناء الفحص الخارجي واضحًا.
  • من التغيرات في جسم الحامل التأقلم مع التغيرات المتوقعة من نمو الجنين بسرعة كبيرة.
  • تألق بعض النساء أثناء فترة الحمل وخاصةً في هذا الوقت من الحمل؛ بسبب زيادة الهرمونات التي تزيد دهنية الجلد وتعطيه بريقًا ونعومة، وفي بعض الأحيان قد تؤدي الدهنية إلى ظهور حب الشباب خاصةً على الوجه، وأيضًا بسبب زيادة جريان الدم مما يجعل الجلد يبدو أبهج وأنضر.
  • استمرار توسع الرحم حتى يحتضن الجنين مما يجعل الحامل تشعر ببعض الألم في خلال عملية توسع الرحم.
  • تبدأ الأعراض التي قد ظهرت أول الحمل بالاختفاء، مثل: الغثيان والأرق.

الصحة والتغذية

الصحة والتغذية

  • الرياضة والراحة هم الطرق الرئيسية للحفاظ على صحة الحامل والجنين في الأسبوع الحادي عشر.
  • التغذية السليمة من الأشياء الهامة التي يعتمد عليها إتمام فترة الحمل بنجاح وخاصةً في هذه الفترة؛ وهي فترة تكوين الجنين.
  • فقد تكون هذه الفترة مرهقة عند أغلب النساء فقد يشعرن بالتعب والإرهاق أكثر؛ بسبب بذل الجسم جهدًا كبيرًا في إنتاج الهرمونات، وأيضًا زيادة كمية الدم لدعم نمو جنينها، مما يجعل مستويات البروجسترون المرتفعة في جسم الحامل تؤثر بشكل قوي ومباشر على درجة تعبها.
  • شرب كثير من الماء لكي تحافظ على بشرة نضرة ووجه نظيف والقضاء على حب الشباب.
  • يجب تقليل كميات الملح في الطعام التي تتناوله الحامل، وتقليل كمية السكريات، والابتعاد عن الواجبات السريعة؛ لضمان استقرار نسبة الأنسولين عندها.
  • يجب تقليل كمية الكافيين والابتعاد عن الكحول.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين والمناطق الملوثة وتوفير بيئة مثالية بقدر الإمكان.

بعض النصائح للتغلب على الشعور بالتعب

  • من الأشياء الهامة والتي تنتبه إليها كل سيدة حامل أن تضيف إلى برنامجها اليومي فرصة للاسترخاء والراحة والنوم خاصةً النوم ليلًا.
  • يجب عليها ألا تتحامل على نفسها وأن تطلب المساعدة وقت الحاجة.
  • يجب ألا تضيف الحامل إلى نفسها مسؤولية القيام بمهام إضافية.
  • الرياضة والتفاعل من الأشياء الهامة التي ستجعل الحامل أكثر يقظة، وتجعل الجسم أكثر حيوية.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة في هذه الفترة أكثر من أي وقتٍ مضى، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد والسعرات الحرارية إن لزم، وتناول الفيتامينات اللزمة وتجعل ذلك جزءًا لا يتجزأ من برنامجها اليومي.
  • استعمال مستحضرات تجميل خالية من الدهون.
  • تجنب بعض المستحضرات التي تكون ضد حب الشباب دون استشارة الطبيب؛ لأن بعض هذه المستحضرات قد يضر بالحمل ويعرضه للخطر.

فحوصات الحمل

  1. فحص المشيمة.
  2. فحص الشفافية القفوية.
  3. فحص مراقبة ورصد الوضع الصحي للسيدة الحامل ورصد نمو الجنين.

الجماع أثناء هذه الفترة

يختلف الشعور أثناء الحمل بين سيدةٍ وأخرى، بينما غالبية النساء لا يغيرن عادتهن في ممارسة الجنس خلال هذه الفترة من الحمل، أو فترة الحمل عمومًا، ولكن بعض السيدات يشعرن بأنهن غير جذابات، وأحيانًا يزداد لدى بعض السيدات اهتمامهن بالجنس.

يجب التوقف عن أي نشاط جنسي في الحالات الآتية:

  1. تسرب السائل الأمنيوسي أو نزول ماء.
  2. ألم في البطن أو في المهبل.
  3. انقباضات في الرحم أو الطلق المبكر.
  4. نزيف في المهبل والحكة والإفرازات.

يقول الخبراء في هذا المجال كل جنين يتكون بطريقة مختلفة وهو داخل الرحم، غير أن فصول تكّون الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

هذا الفيديو يشرح تطور الجنين في الأسبوع الحادي عشر.

بينما توجد نساء تجتزن فترة الحمل تقريبًا بدون تعب، لكن هناك نساء تواجه تعقيدات وتحتاج إلى رعاية طبية، ورغم معاناة الحامل والشعور بالتعب والأرق والإرهاق، إلا أنها من الفترات الرائعة التي تشعر فيها المرأة أنها سيكون لديها طفل وهو ما يشغل كافة النساء.

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق