خلطات طبيعية تُساعد في تبييض الاسنان أثناء الحمل

يُعد الحمل إلى جانب عوامل أخرى من مقومات اصفرار الأسنان وتصبغها، وللمُساعدة في تبييض الاسنان عند الفئات العادية قد يصلح استعمال أكثر من طريقة، بينما الحمل يحد من إمكانية استعمال كل طرق التبييض خاصةً المحتوية على علاجات فيها موادٍ كيميائية حفاظًا على صحة الحامل وصحة الجنين، ومن ذلك يُعد اللجوء إلى الخلطات الطبيعية لتبييض الأسنان أكثر الوسائل تحقيقًا للنتائج وأمنًا للحامل.

أسباب اصفرار الأسنان

تبييض الاسنان أثناء الحمل

قبل التعرف على الوصفات الطبيعية التي تُساعد الحامل في تبييض الاسنان لا بد من التعرف أولًا على أسباب تصبغ الأسنان، لأن السبب المُباشر له دورٌ في درجة بياض الأسنان التي لا يُمكن الزيادة عنها مهما تعددت طُرق التبييض.

إلى جانب أن بعض الأسباب تتمثل في عاداتٍ مُكتسبة يجب التخلي عنها للحصول على الأسنان الأنصع بياضًا والابتسامة المُشرقة، لأن استعمال الوصفات دون التخلي عن تلك العادات أو علاج المُشكلة الأساسية لن يُحرز نتائج في تبييض الاسنان مهما طالت مدة الاستخدام.

الوراثة: الجينات الوراثية تلعب دورًا مهمًا في سُمك الطبقة الخارجية للأسنان وضعف طبقة المينا، وهو ما يُساهم بقوة في تصبغ الأسنان وتلونها.

الفئة العمرية: كلما زاد العمر كلما زاد مُعدل تآكل طبقة المينا، وهو ما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان.

بعض الأدوية العلاجية: حالات الضرورة التي تفرض تناول المُضادات الحيوية من أمثال التتراسيكلين والدوكسيسيكلين وأدوية ضغط الدم وغيرهم قبل سن الثامنة تزيد من فرص تبقع الأسنان وتلونها عند الكبر، حتى إن علاج الحامل بهذه الأدوية يؤثر على لون الأسنان عندها وعند الجنين بعد خروجه إلى الدنيا وتكون أسنانه، كما يندرج تحت هذا البند العلاج بالكيماوي والإشعاع في مناطق الرأس والعنق.

التعرض لكميات كبيرة من مادة الفلوريد: فبالرغم من فوائدها العلاجية للأسنان إلا أن الزيادة منها يتسبب في ظهور البقع الصفراء عليها.

العادات الغذائية الخاطئة: فبعض أنواعٍ من الأطعمة والمشروبات تتسبب في تصبغ الأسنان إذا أُهمل التنظيف بعدها، ومن هذه الأصناف العنب البري والكريز والقهوة والشاي والكحوليات.

العادات الصحية الخاطئة: فتدخين مُنتجات التبغ إلى جانب أضراره الصحية الخطيرة على الجسم فإنه عنصر أساسي في اصفرار الأسنان، لذا وجب الإقلاع عنه تمامًا، ومن العادات الخاطئة أيضًا عدم الاهتمام بنظافة وصحة الفم والأسنان بشكلٍ يومي وبالوسائل المعروفة مثل الفرشاة والمعجون وغسول الفم والخيط السِني.

الإصابة بأمــراض معينة: إصابة الحوامل بأنواعٍ مُعينة من العدوى قد تتسبب في إصابة الجنين مُستقبلًا باصفرار الأسنان لتأثيرها على نمو طبقة المينا عنده.

خلطات طبيعية تُساعد في تبييض الاسنان أثناء الحمل

تبييض الاسنان أثناء الحمل

هُناك مجموعة من الخلطات الطبيعية التي يُمكن تحضيرها منزليًا فعالة جدًا في تبييض الاسنان والقضاء على الاصفرار ومنها:

الفراولة وبيكربونات الصوديوم

وذلك من خلال هرس ثمرة فراولة هرسًا جيدًا، ثم خلطها مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز حتى الحصول على قوامٍ يُشبه معجون الأسنان، ثم يتم فرك الأسنان به بالفرشاة العادية لخمس دقائق مُتصلة، ثم تُغسل الفرشاة جيدًا وتُنظف بها الأسنان بالمعجون العادي، ويُمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع، وستظهر نتائجها في غضون شهر على الأكثر.

زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من أسهل وأنجح الوصفات الطبيعية التي تُساعد على تبييض الاسنان، فيمكن فرك الأسنان بفرشاة أسنان مغموسة في زيت الزيتون، كما يُمكن المضمضة به مرتين يوميًا وستظهر نتائجه سريعًا، فهو يُساعد على تقوية اللثة والوقاية من التهابها ونزيفها.

خل التفاح وبيكربونات الصوديوم

وذلك من خلال عمل خليط ذو قوامٍ يُشبه المعجون يتكون من كمية قليلة من خل التفاح وملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ثم يتم فرك الأسنان به بالفرشاة، ثم غسلها بالمعجون العادي، تُساعد هذه الخلطة الطبيعية باستعمالها مرتين كل أسبوع في التخلص من الجير المُتراكم وتبييض الاسنان والقضاء على الاصفرار.

عصير الليمون وبيكربونات الصوديوم

منهما يُمكن صُنع خليط معجوني مكون من ملعقة طعام كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ثم يتم فرك الأسنان به كالمعتاد مع مراعاة عدم تركه في الفم لمدة طويلة، وكذلك عدم استعمال هذه الوصفة مع الأسنان واللثة الحساسة، ويكفي استعمال هذه الخلطة مرة واحدة فقط كل أسبوع.

قشور البرتقال

دوام فرك الأسنان بالجزء الداخلي من قشر البرتقال بمُعدل ثلاث دقائق في المرة الواحدة ثم غسل الأسنان لثلاث مرات يوميًا يُساعد على تبييض الاسنان والتخلص من التصبغات في أقل من شهر.

النعناع المفروم

النعناع من الأعشاب الغنية بالزيوت العطرية الطبيعية، لذلك فإن وضع القليل منه على فرشاة الأسنان الجافة ثم غسل الأسنان بها مرة يوميًا يُساعد على تبييض الاسنان وإزالة روائح الفم الكريهة.

بيكربونات الصوديوم

تنظيف الأسنان ببيكربونات الصوديوم منفردة كل ثلاثة أسابيع يُساعد في الحصول على أسنان ناصعة البياض.

الكركم

المضمضة بمسحوق الكركم عقب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مُباشرة يُساعد في الحصول على أسنانٍ ناصعة، مع إمكانية تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا.

الملح

غمس الفرشاة في الملح ثم وضع القليل من الماء عليها ثم فرك الأسنان بها يُساعد في التخلص من المواد الدهنية العالقة وتقوية اللثة.

الميرمية

يتم إحضار وعاء مُناسب الحجم وتوضع فيه أوراق الميرمية وملعقة كبيرة من ملح الطعام، ثم يوضع الوعاء في فرنٍ متوسط الحرارة ويُترك حتى الحصول على قوامٍ صلبة، بعدها يتم فرم الميرمية لتصبح كالبودرة، ثم تُفرك الأسنان بهذه البودرة مرتين يوميًا، حيث ستُساعد على التخلص من اصفرار الأسنان نهائيًا.

الفحم والليمون

تُطحن مُكعبات الفحم طحنًا جيدًا، ثم تُضاف إليها قطراتٍ من عصير الليمون، ويتم فرك الأسنان بهذا الخليط بشكلٍ يومي مع غسل الأسنان بالمعجون بعد كل مرة مُباشرةً.

أطعمة طازجة تُساعد في التخلص من صبغات الأسنان

تبييض الاسنان أثناء الحمل

التفاح: حيث يُعتبر فرشاة طبيعية للأسنان بسبب غناه بالنسيج الليفي المُطهر للفم، ولذلك فإن تناوله يقوي اللثة ويُقلل من البكتيريا الفمويّة ويزيد من إفراز اللعاب، كما أن حك الأسنان به يُساعد في تقليل حموضة الفم وإزالة بقايا الطعام العالقة وبالتالي تبييض الاسنان ومنع اصفرارها.

الموز: يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن التي تُساعد على تعزيز صحة الأسنان واللثة، كما أن حك الأسنان بالجزء الداخلي من قشرته يُساهم في تبييض الاسنان.

الخضروات الجذرية مثل الجزر والكرفس والبطاطا والبنجر والفجل: فهي أصناف تُساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما أنها أغنى المصادر بالبيتاكاروتين التي تمد الجسم بفيتامين A الذي يتميز بخصائصه في تبييض الاسنان وجعلها أكثر صلابة.

الخضروات الورقية الداكنة مثل الكرنب وأوراق السلق والخس والبروكلي وأوراق الخردل والهليون والسبانخ: فكلها مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وC والبيتاكاروتين والكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم، وكلها عناصر أساسية في الحفاظ على بياض الأسنان والقضاء على التصبغات، ويُستفاد منها بالتناول العادي، وأيضًا بحك الأسنان بها.

للمزيد: علاج الم الاسنان للحامل بوصفات منزلية سهلة دون الحاجة لزيارة طبيب

هل تصلح زراعة الاسنان للحامل

وبعد أن تعرفتي سيدتي على مجموعة كبيرة من الخلطات الطبيعية الفعالة في تبييض الاسنان لا داعي بعد اليوم لاستخدام الطرق العلاجية خاصةً المحتوية على مواد كيميائية في تبييض الاسنان أثناء فترة حملك حفاظًا على صحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك ايضا