طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية » تسعة أشهر
تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

تحلم كل أم بأن يُصبح طفلها قادرًا على أن ينطق ويقرأ الأحرف والكلمات بشكل صحيح في أولى مراحل حياته، وأن تراه الأفضل بين كل أطفال العالم، وتبدأ بالبحث هُنا وهُناك عن طُرق مُبسطة لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية وهُناك بعض الصعوبات التي تواجهها وهي كيفية تحفيظ طفلها الحروف الهجائية في سن صغير، فمن المعروف أن الأطفال لا يُمكنهم أن يتعلموا القراءة قبل أن يبلغوا الأربع سنوات الأولي من عُمرهم.

لذلك لا بد من أن يُترك الطفل يستمتع بهذه المرحلة من عُمره إلى أن يصل لهذا العمر وبعدها تكون بداية تحفيظه الأحرف الهجائية وطُرق قراءة الكلمات وكتابتها. وهذا ليس بالأمر السهل وأيضًا ليس بالصعب ويُعد من أهم الأمور في نفس الوقت؛ لأن طفلكِ في المراحل الأولي من عُمره دائمًا في حاجة إليكِ لمتابعته أكثر من المدرسة.

والتأسيس بالنسبة للطفل واحد من أهم الأمور التي لا بد أن ينتبه له الأهل وهو الأمر الذي يُحدد مستواه التعليمي فيما بعد، فبعد تأسيسه تأسيسًا صحيحًا لا يواجه أي صعوبات في مراحل دراسته، فالمتابعة للطفل أساس التعليم، وفيما يلي مجهود بسيط في كيفية تعليمه الحروف الهجائية وتقريبها عليه.

متى يستطيع الطفل التعرف على الحروف الهجائية؟

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

يقول خبراء الصحة والتربية أن مُعظم الأطفال يبدؤون بالتعرف على بعض الحروف الهجائية ما بين عُمر سنتين إلى ثلاث سنوات، أما فيما بين أربع وخمس سنوات فيستطيعون التعرف على معظم الأحرف؛ لذلك فيُمكنكِ البدء بتحفيظ طفلكِ بعض حروف الهجاء عند بلوغهِ العامين، ولكن لا تنتظري منه أن يُتقن ذلك بشكل كامل فقد يستغرق الأمر بعض الوقت أو الكثير منه.

طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

يتعلم الأطفال الصغار بطُرق مُختلفة عن الأطفال الأكبر سنًا؛ لذلك اجعلي اعتمادكِ الكُلي على وسائل التحفيظ البصرية مثل: كُتب الحروف الهجائية المُصورة والمُلونة، وسيقضي طفلكِ وقتًا رائعًا وهو يُشير إلى ما يعرفه من حروف، بالإضافة إلى الأشكال والألوان والصور وجميع الأشياء التي توجد بالكتاب.

وتُعتبر الخطوة الأولى لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية هي جزبه وتحفيزه على الاستمتاع بسماع القصص، ويستطيع الطفل الذي يقرأ كثيرًا في عُمر عامين أو ثلاث أعوام استيعاب فكرة أن الكُتب التي بها كلمات ونصوص مطبوعة تتكون من أحرف، وفيما يلي طُرق مُبسطة لتحفيظ طفلكِ كل حرف من الحروف الهجائية بشكل مُبسط ويتناسب مع عُمره.

حرف الألف (أ)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

عند تحفيظ طفلكِ هذا الحرف لا تقولي له بأن هذا الحرف كلمة (ألف) بل أنطقيه كما هو موضح بداخل القوسين (أ) أنطقيه كحرف، وهكذا بقية الأحرف. ثم قربي له الحرف بالأشكال والصور ليتذكر الحرف.

مثال: أن تقولي له بأن هذا الحرف شبيهًا بالسيف، أو النخلة أو ما إلى ذلك من الأشكال المختلفة التي يستطيع الطفل بواسطتها حفظ الحرف المراد، وبعد إتقان الطفل الحرف قومي بكتابة هذا الحرف على شكل نقاط بوضع حركة الفتح على الحرف ثم كرري كتابة الحرف المنقط أكثر من سطر وأطلبي من طفلكِ بأن ينطقه أثناء الكتابة مع إعطائه رُسمات بها كلمات تبدأ بهذا الحرف ليقوم بتلوينها، وبذلك يثبت شكل الحرف بذهن الطفل.

حرف الباء (ب)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

لتحفيظ طفلك حرف الباء ارسمي له صورة تقريبية لشكل بطة وقومي بسؤاله عن اسمها فيُجيب (بطة)، ثم قومي بحذف (طة) وسيبقى حرف (ب) وبيني له بأن هذا الحرف يشبه (البطة)، وإذا أتقن طفلكِ الحرف قومي بكتابة حرف (أ) وأطلبي منه أن يُخبركِ عن اسمه فإذا أجابك كان بها وإن لم يُجيبك قومي بتذكيره بالمثال السابق حتى يستوعب ويفهم.

وبعد نطقه بالحرفين قومي بكتابة حرف (ب) على صورة نقاط مثلما فعلتي مع حرف (أ) وأطلبي منه كتابة ذلك دون تطويل حتى لا يمل ثم احضري له رسمة على شكل بطة حتى يقوم بتلوينها كي تثبت شكل الكلمة في ذهنه وما يُعبر عنها.

حرف التاء (ت)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

ارسمي له صورة لوجه ولد يبتسم له عينين وأخبريه بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد المُتسم مع تفخيم حرف (ت) من كلمة يبتسم وقولي له أن هذا الحرف هو (ت)، ثم ارسمي له شكل تقريبي ل (تاج) مثلًا ثم أطلبي منه تلوينها وأخبريه بأن هذا يُسمى (تاج) مع تفخيم حرف (ت) من كلمة (تاج) وأخبريه بأن هذه الكلمة تبدأ بحرف (ت).

حرف الثاء (ث)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

اكتبي الحرف لطفلكِ وضعي عليه النقاط على شكل كرات وقومي بسؤاله عن عدد الكرات فيُجيب ثلاث كرات، فقومي بإخباره بأن هذا الحرف (ث) وانطقي له كلمة (ثلاثة) مع تفخيم لحرف (ث)، ثم احضري له أوراقًا بها كلمات تبدأ بحرف الثاء واطلبي منه تلوينها وبذلك يثبت لديه شكل الحرف وشكل الكلمة.

حرف الجيم (ج)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

لتحفيظ طفلكِ حرف (ج) ارسمي له مربعين ثم قولي له أننا سنلعب لعبة جميلة بداخل هذين المربعين ثم قومي بمسح الخط من المربع من جهة اليسار، ومسح الخط من المربع الثاني من جهة اليمين، ثم اخبريه بأن المربع الثاني دائمًا يدخل به الفأر وحتى نقوم باصطياده سوف نضع له (جبنة).

وعبري عنها بالنقطة وأعيدي قراءة كلمة (جبنة) مع تفخيم حرف (ج) أخبريه بأن هذا الحرف يُسمى (ج)، وبعد ذلك أحضري له أوراق بها رسم لكلمة جبنة كما هو مُضح بالصورة، وأطلبي منه بأن يقوم بتلوينها حتى تثبُت المعلومة في ذهنه.

حرف الحاء (ح)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

قومي برسم ما سبق عندما علّمتي طفلكِ حرف (ج) ورسمتي مربعين وفتحتي الفتحتين ولكن زيدي على ذلك بأن تقولي له أن هذه المرة سوف تأتي (حمامة) لتدخل وتنام في هذا المكان، وأنطقي له كلمة (حمامة) مع تفخيم حرف (ح) وأخبريه بأن هذا الشكل يُسمى (ح) مع تلوين صورة بها رسمة لحمامة حتى يستوعب كلامك.

حرف الخاء (خ)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

لأن الحروف (ج، ح، خ) يُشبهون بعضهم في كتابتهم فيمكنكِ أن تفعلي ما سبق في حرف (ج) و(ح) أي قومي برسم نفس المربعين وفتح الفتحتين ولكن زيدي على ذلك بأن الفأر علم بوجود الحمامة بالداخل (فخاف) جدًا منها مع التفخيم لحرف (خ) من كلمة (فخاف) ثم أخذ الفأر قطعة الجبنة ليخبئها ووضعها فوق المربع الأول، بالإضافة إلى إحضار الرسُمات التي بها كلمات تبدأ بحرف الخاء وأخبريه بأن هذا الشكل يُسمى (خ) وهذه الرسمة ولتكن رسمة خروف تبدأ بحرف (خ).

مع العلم بأن لا بد من تحفيظ الطفل لهذه الأحرف الثلاثة بتسلسل وفي فترة لا تتعدى الخمس دقائق بين كل حرف وآخر؛ حتى تكون القصة مُتسلسلة الأحداث وتجذب الطفل ليُكملها، ثم قومي بالتنقيط لهذه الأحرف الثلاث مع كتابة الحرف كالمعتاد عليه في الكتابة.

وإذا تم إتقان الطفل للحروف من (أ إلى خ) كتابةً ونطقًا بحركة الفتح كما ذكرنا فيما سبق؛ وانتقلي إلى الكلمات المُقطعة، كأن تكتبي له كلمة بالحروف المُقطعة والتي سبق وتعلمها وليس بأحرف جديدة، وتطلبي منه أن يتهجى ثم يقرأها.

مثال: (ث ب ت) ثبت أو (ب ح ث) بحث، وبعد قراءة الطفل لهذه الكلمات المُقطعة قومي بتنقيط الكلمات والأحرف واطلبي منه أن يقوم بكتابتهم في الكراسة وذلك لتدريبه على الكتابة.

حرف الدال (د)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

ارسمي لطفلكِ دائرة واسأليه ما هذا الشكل سيجيبكِ دائرة فقولي له بأننا سنلعب لعبة جميلة، ثم قومي بمسح النصف الأيسر من الدائرة، ثم أخبريه بأن هذا الشكل الباقي من الدائرة يُسمى حرف (د)، وبعد ذلك يقوم بتلوين هذه الدائرة مع أخباره بأنها تبدأ بحرف (د).

حرف الذال (ذ)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

قولي لطفلك بأن هُناك ذبابة تُحب هذا الحرف وجلست فوقه ثم تسألينهُ: من الذي جلس فوق الحرف؟ فيجيبك الذبابة، عندها ضعي النقطة على أنها الذبابة مع التفخيم لحرف (ذ) وقولي له بأن هذا الشكل يُسمى حرف (ذ)، كما يُمكنك إحضار رسمة لنبات الذرة وتجعلينه يُلونها وتُخبرينه بأن هذه الكلمة هي (ذُرة) وتبدأ بحرف (ذ) مع تفخيمه أثناء نطق كلمة (ذرة).

حرف الزاي (الزين) (ز)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

سوف نقوم بتقديم حرف (ز) على حرف (ر) حتى نقربه من ذهن الطفل فهم الحرفين كما يلي:

قولي لطفلك بأن هُناك ولدًا جالس في الحديقة ورأى (زُحليقة) وارسمي له حرف (ر) على أنه (الزُحليقة) وجاء ولد آخر وصعد عليها وضعي النقطة على أنها الولد، ثم (تزحلق) مع تفخيم حرف (ز) من الكلمة وقولي له بأن هذا الشكل يُسمى حرف (ز) مع مراعاة استخدامك للورقة والقلم وإحضار الرسُمات التي تحتوي على كلمات تبدأ بهذا الحرف ليكتب ويُلون وتثبت في ذهنه المعلومة.

حرف الراء (ر)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

وليحفظ طفلكِ حرف (ر) أكملي نفس القصة أثناء شرحكِ لحرف (ز) وبيّني له بأن الولد بعد أن تزحلق (وقومي بمسح النقطة) (راح) إلى لعبة أخرى وبهذا نُسمي هذا الحرف (ر) مع تفخيمه في كلمة (راح) ثم ذهب إلى المنزل وأكل (رُمان) وأخبريه بأن هذه الكلمة تبدأ بحرف (ر) مع تفخيم لحرف (ر) في كلمة (رُمان).

حرف السين (س)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

ارسمي لطفلك سهمًا ثم ضعي قلمًا على هذا السهم حتى يتذكر شكله وقولي له أن هذا الشكل يُسمى سهمًا مع تفخيم حرف (س) من كلمة (سهمًا) وسوف يأتي الصياد ليأخذ السهم ويصطاد به الطائر، ثم اخبريه بأن هذا الحرف يُسمى (س)، وطريقة كتابة حرف (س) مع الحرف الذي يليه موضحًا في الفيديوهات التالية:

فيديوهات توضح طريقة كتابة حرف السين للأطفال.

حرف الشين (ش)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

قولي له بأن عندما وضع الصياد السهام ليصطاد الطائر على سبيل المثال سقط (ريش) الطائر على السهام (مع تفخيم حرف (ش) من كلمة (ريش) وأخبريه بأن هذا الحرف يُسمى (ش).

حرف الصاد (ص)

تعلمي معنا طُرق مُبسطه لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية

وهذا الحرف هو آخر حرف سوف نشرحه اليوم وله قصة جميلة تُجذب انتباه الطفل وتجعله يحفظهُ سريعًا وهي:

أن هُناك صيادًا أحضر مصيدة ووضعها على الأرض ونرسم له مربعًا، وحفر أمامه حفرة ووضع بها كأسًا به ماء، ثم جاء العصفور كي يشرب من الماء فصادته المصيدة، ثم نضع له نقطة بداخل المربع وكأنها هي العصفور ونقول له أن المصيدة قد صادت العصفور مع تفخيم حرف (ص) في كلمات (صادت، العصفور، ومصيدة) ونقول له بأن هذا يُسمى حرف (ص) وأن تلك الكلمات تبدأ بحرف (ص).

ملحوظة

لا تقومي بتحفيظ طفلكِ أكثر من (حرفان أو ثلاثة) في اليوم، وجميع الأحرف بحركة الفتح في البداية وإذا أتقنها يسهل عليكِ تعليمه الحروف بالضم والكسر والسكون فيما بعد.

وأتمنى أن أكون قد قدمت لكِ طُرق مُبسطة لتحفيظ الطفل الحروف الهجائية بشكل يُسهل عليكِ مشكلة عدم استيعاب الطفل بشكل سريع، ونكون قد وصلنا إلى الحرف الرابع عشر من الحروف الهجائية ونتوقف على أن نُكمل باقي الأحرف في مقالنا القادم بإذن الله؛ حتى لا يشعر الطفل بالملل.

ولكن عليكِ أن تجعلي طفلكِ يتدرب على تلك الأحرف كتابةً وقراءةً حتى يتم إتقان الأحرف بتقريبها إلى ذهنه بالعديد من الطرق التي سبق ذكرها وحين نُكمل باقي الأحرف يكون الطفل قد استوعب الأربعة عشر حرفًا الأولي.

وإذا كانت هذه الأحرف التي سبق شرحها بها حروف اسم طفلكِ فيُمكنكِ كتابة اسمه على جميع أعمال الرسم والتلوين الخاصة به، ثم قومي بلصق أو كتابة كل حرف على حدة على باب غرفته أو على باب الثلاجة أو على لعبة يُفضل اللعب بها وما إلى ذلك من الأشياء، ثم أشيري إلى كل حرف من حروف اسمه الواحد تلو الآخر وفي النهاية سيُدرك صغيرك بأن هذه الحروف إذا وضعت معًا ستشكل اسمه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 9 =

انتقل إلى أعلى