تطور الطفل

نصائح مجرّبة لـ تعليم ابنك جدول الضرب وأهم طرق تعليم الرياضيات

هل تعاني من صعوبة تعليم طفلك الرياضيات؟ هل ابنك لا يزال غير قادر على حفظ جدول الضرب ولا يرغب في فهمه وتطبيقه في مسائل الرياضيات؟ إذا كنتِ تعانين بشأن هذا الأمر الذي تعاني منه العديد من الأمهات فقط اتبعي ما سوف نذكره في مقالنا نصائح مجرّبة لـ تعليم ابنك جدول الضرب بجانب معرفة أهم الطرق السهلة لتعليم الأطفال باعتبارها الأساس في فهم جميع المواد.

تعليم الطفل أمر غاية في الأهمية ورغم ذلك فإنه أمر صعب للغاية ولا بد وأن يسير على عدة مبادئ كي يأتي بثماره ويتفوق أطفالك، وتعتبر الرياضيات من أصعب المواد الدراسية التي يهملها الأبناء لصعوبتها وحاجتها الملحة لحفظ الأرقام والقوانين وفهمها بشكل دقيق.

طرق سهلة لتعليم الأطفال

نصائح مجرّبة لـ تعليم ابنك جدول الضرب وأهم طرق تعليم الرياضيات

قبل أن تبدئي في تعليم طفلك جدول الضرب وتحفيظه إياه فقط تأكدي أنكِ تسيرينَ على الطريق الصحيح في كيفية تعليم الطفل وأنكِ تتبعينَ المسار الصحيح في تعليم ابنك الرياضيات بشكل عام حتى يسهل عليكِ مهمة تحفيظ طفلك جدول الضرب من البداية للنهاية بسهولة فقط انتبهي إلى مدى تطبيقك إلى النقاط الموضحة أدناه حتى تسهُل المهمة عليكِ.

مراعاة قدرة استيعاب الطفل

للتعامل الصحيح مع الطفل لا بد أولًا وأن تعرفي مدى قوة استيعاب الطفل هل ضعيفة أم متوسطة أم عالية؟ وبناءً عليها قومي بشرح ما تودينَ، فإذا كان ذو قدرة استيعابية منخفضة فيجب تسهيل الأمر عليه بشكل بسيط للغاية وغير معقد وشرح الأمر بسلاسة أكثر من إذا كان الطفل لديه قدرة استيعابية متوسطة أو عالية، وانتبهي أنكِ تتعاملينَ مع طفل ذو عمر صغير ويجب بذل الجهد لإيصال المعلومات له على النحو الصحيح دون تعقيد حتى لا يكره التعليم والمذاكرة.

الاهتمام بصحة الطفل

اعلمي أن العقل السليم في الجسم السليم فإذا كنتِ تهتمينَ بسلامة وصحة جسد طفلك وتحسين التغذية لديه ومساعدته على بناء جسد قوي وسليم انعكس هذا الأمر إيجابيًا على مدى قدرة استيعابه العقلية الأمر الذي سوف يُحسن من مستوى ذكائه فلا تهتمي بالتعليم وتهملي صحته وتغذيته ومتابعة ما يحتاجه جسده الصغير من عناصر غذائية مع المواظبة على وجبة الإفطار في معادها والغداء والعشاء حتى يقوى جسده وعقله.

تعليم الطفل الانضباط والمسؤولية

مثلما لا يمكن الدخول في التعليم مباشرةً دون أن تهيئي جسد وعقل طفلك فأيضًا لا بد من تهيئة المفاهيم لديه الخاصة بمدى المسئولية التي تقع على عاتقه وضرورة الانضباط وذلك عن طريق معرفته لقيمة وأهمية التعليم وشرح نماذج حقيقية له عن أشخاص اهتموا بتعليمهم وأصبحوا قادة للمجتمع الآن، كما يجب غرس صفة عدم تضييع الوقت في عقله، فتنظيم الوقت من أسس بناء المجتمعات وليس الأشخاص فقط، قولي له أنه لا بد من أن يخصص وقت يوميًا للمذاكرة ووقت للترفيه ووقت لتنمية موهبة يحبها ووقت للجلوس مع العائلة وهكذا سوف يعرف قيمة الوقت.

تعليم الطفل أن المدرسة جزء من حياته

باعتبار أن دخول الحضانة والمدرسة يبدأ منذ سن صغير ويستمر مع الشخص حتى يبلغ رشده ويتعدى العشرين عامًا بل وهناك من يستمرون في التعليم والدراسة بعد انتهاء التعليم الأساسي والجامعي، فقط علميه أن المدرسة جزء مهم من حياته بل هي الحياة – إن صح الأمر – ولا بد من التعود عليها وحُبها؛ لأنه سوف يستمر معها أغلب حياته وباقي حياته سوف تعتمد على ما درسه سواء في شغله أو مستقبله فيما بعد، حمسيه بنموذج جيد من زملائه أو إحدى أقاربه وأكدي له أن المدرسة والتعليم أمر إجباري وليس اختياري؛ لذلك يجب أن يتقبله بكل حب؛ لأنها تُشكل مستقبله.

مكافأة الطفل

اتبعي مبدأ المكافأة سواء المادية أو المعنوية مثل: رحلة تنزه في نهاية الأسبوع أو الذهاب إلى النادي أو الاشتراك في لعبة يُفضلها في حالة نجح ابنك في حفظ شيء صعب أو حصل على علامات عالية أو جاوب بشكل جيد في الفصل، هذا الأمر سوف يحفزه كثيرًا ويدفعه إلى تحقيق المزيد من التقدم والتطور.

معاقبة الطفل

مبدأ المعاقبة أيضًا لا بد منه ولكن نقصد هنا العقاب المادي أو المعنوي وليس التعنيف والعصبية والغضب، فإذا قام الطفل بإهمال دروسه أو ترك المدرسة أو لم يحرز علامات عالية في الامتحانات عاقبيه بحرمانه من أمر يحبه مثل: الخروج مع أصدقائه أو لعب الكرة أو الحرمان من المصروف وغيرها.

قد يهمك أيضًا: طرق مبسطة لتعليم الطفل الحروف الهجائية

طرق سهلة ومبسطة لتعليم الأطفال مادة الرياضيات

طرق سهلة ومبسطة لتعليم الأطفال مادة الرياضيات

مادة الرياضيات من المواد الصعبة بالفعل على الكبار والصغار وتستمر صعوبتها على مدى التقدم التعليمي ومع ظهور التقنيات الحديثة التي بدأت أن تلغي قيمة وأهمية تعلم أساسيات الرياضيات والتي أهمها جدول الضرب والعمليات الحسابية الجمع والطرح والقسمة والضرب والأحاد والمئات وغيرها بدأ الأمر يكون معقدًا بشكل كبير فيسأل الطفل لماذا أحفظ هذه الأشياء بينما يمكنني الاستعانة بالآلة الحاسبة أو جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول؟!

ولكن لا بد من تعليم الطفل المسئولية في هذا الأمر أيضًا فلا بد أن يعتمد على عقله وليس على آلة وأساليه إن تعطلت هذه الآلة في وقت يحتاجها فيه بشدة ماذا عساه أن يفعل؟ وبالتالي فالطريق الأسلم هو حفظ العقل لتلك العمليات الحسابية هو الأفضل والآلة تبقى آلة مساعدة فقط وليست أساسية، ومع النقاط الموضحة أدناه يمكنك مساعدة طفلك على حب الرياضيات والرغبة في تعلمها مثلها مثل أي مادة أخرى.

تطبيق ما تعلم الطفل خارج نطاق المدرسة في الحياة اليومية

إذا اقتصرت مادة الرياضيات على كونها مادة دراسية فقط فسوف يسئم ابنك منها ومن هنا يأتي دور ضرورة مشاركة الرياضيات خلال الحياة اليومية أي: خارج الدراسة وبالتالي سوف تزرع بداخله ضرورة الرياضيات في الحياة وليس في الدراسة فقط ويسعى لفمهما أكثر من قبل.

ويمكنكم فعل ذلك عن طريق اصطحاب الطفل للتسوق والشراء  واستخدام العد والطرح والجمع، من الممكن أن يساهم في جمع الحساب الذي سوف تدفعيه في النهاية وإذا كنتِ على عجلة من أمرك فمن الممكن تطبيق هذه الأمور عند الذهاب إلى المنزل، هناك لعب كثيرة حسابية للعد من الممكن مشاركة طفلك بها لتعليمه العمليات الحسابية وبالتالي تكونينَ قد أدخلتِ الرياضيات في اللعب والترفيه والخروج وحتى في الطهي يمكن طلب عدّ مكونات وصفة معينة أو أطباق أو غيرها.

تبسيط العمليات الرياضية والتدريب عليها

احرصي على تبسيط أسلوبك في تعليم ابنك للرياضيات فلا يجب أن تعلميه الشيء كما هو دون تسهيل واتركي له وقت مُحدد للتدريب على ما شرحتيه له من عمليات حسابية حتى يتمكن منها ويستطيع التجاوب معكِ بصورة أفضل وأسرع، طوري من أسلوب التعليم مع طفلك كلما تقدم به العمر، فعلى سبيل المثال في البداية سوف تعلميه الحساب على أصابعه وبعد ذلك على الورقة وتطوري بعد ذلك لاستخدام خياله في تصور الأرقام وهي مكتوبة بالورقة ويقوم بالعملية الحسابية بعقله أفضل.

تأكدي من فهم طفلك لأساسيات الرياضيات

لا يمكن تعليم طفلك جدول الضرب وهو لا يعرف كيف يقوم بعمليات الطرح والجمع والعد! هنا سوف يصعب عليه الأمر بشكل مُضاعف ومن الممكن ألا يستجيب لكِ بعد ذلك أبدًا، تأكدي أولًا أنه قد استوعب المفاهيم الأساسية للرياضة ولا تدخلي في مرحلة متقدمة إلا عند الانتهاء من المرحلة التي قبلها بجانب الاعتماد على الأساسيات التي تحتاج إلى الفهم أولًا وبعد ذلك اقبلي على الأساسيات التي تحتاج إلى الحفظ، تجنبي هذا الأمر مطلقًا وهو أن تجعلي طفلك يعتمد على الحفظ في البداية.

الحصول على مساعدة من معلم الرياضيات

علمي طفلك أن يلجأ إلى معلم الرياضيات في حالة أنه لم يفهم شيئًا ولا تجعلي لنفسك الأولوية في ذلك؛ لأن مادة الرياضيات تصعب كل عام عن الذي قبله وإذا اعتاد على سؤالك أولًا فسوف يأتي يوم وتعجزي عن إجابته بجانب أنه من الممكن ألا يكون لديكِ وقت بالإضافة إلى أنه من الأفضل أن يقوم المدرس بتفهيمه حتى يعرف نقاط ضعفه جيدًا وتبدئي في معالجتها بمساعدة المعلم، كما أن اعتياد طفلك سؤال معلمه بعدما يخطأ في حل مسالة حسابية ما يجعله لا يشعر بالحرج أمام زملائه.

تقديم دروس رياضيات متقدمة لتعليم الأطفال

المقصود هنا أنه عندما يفهم الطفل مفاهيم الرياضيات الأساسية ويتقدم في حفظ المسائل تقدمي معه وقدمي له دروس متقدمة للرياضيات حتى تنمي عقله بطريقة أفضل فمثلًا يمكن قبل بدء العام الدراسي أن تقدمي لطفلك درس جديد من مادة الرياضيات سوف يدرسه في العام الدراسي الجديد مثل: المعادلات الجبرية ولكن لا بد وأن يكون طفلك قد أتقن الأرقام الأساسية والعشرية، احرصي على مراجعة القديم ولكن لا تبقي فيه كثيرًا حتى لا يعلق عقل ابنك فيها ويقف عن التطور.

أهم النصائح المجربة لـ تعليم ابنك جدول الضرب

أهم النصائح المجربة لـ تعليم ابنك جدول الضرب

يوجد العديد من الطرق السهلة والمبسطة التي يمكنك تعليم طفلك من خلالها جدول الضرب الذي يعد مأزق لجميع الأطفال في أعمارهم الصغيرة ولا بد من إتباع تلك الطرق حتى لا تبقى هذه المشكلة عالقة معه حتى الكِبر، فبالفعل نجد الآن الكثير منّا غير حافظ لجدول الضرب ويُخطئ به ومن أهم هذه الطرق الآتي:

تهيئة الجو المناسب للمذاكرة

الرياضة تعتمد على الفهم بشكل كبير؛ لذا يجب أن تهيئي لابنك جو مناسب وهادئ بعيدًا عن الضوضاء والمشتتات مثل التلفاز والهواتف المحمولة أو إذا كان هناك أخوة صغار له، يجب أن يكون الجو مُهيأ له بشكل كامل بجانب أن يكون المكان منظم وذات إضاءة جيدة.

اشرحي لطفلك مفهوم جدول الضرب وأساسياته

لا بد أولًا من أن تعرفي طفلك ما هو جدول الضرب وأنه حاصل ضرب رقمين في بعض وأن الضرب يعني مضاعفة الرقم بعدد ما يتم ضربه به، فإذا كانت المسألة الحسابية حاصل ضرب 3 × 4 فهذا يعني أن النتيجة تكون تضعيف رقم 3 أربعة مرات وجمعهم، أي: جمع 3+3+3+3 فيكون الناتج =12، أو تضعيف الأربعة ثلاثة مرات أي: 4+4+4 والناتج سوف يساوي=12 أيضًا.

أما عن أساسيات جدول الضرب التي لا تتغير وثابتة وسوف تُسهّل الكثير على فهم الطفل لجدول الضرب فتتمثل في فهم واستيعاب الآتي:

  • أن حاصل ضرب أي رقم حسابي في الصفر سوف يساوي صفر، مثل: 2×0=0.
  • أن حاصل ضرب أي رقم حسابي في رقم 1 سوف يساوي نفس الرقم، مثل: 2×1=2.
  • أن حاصل ضرب أي رقم حسابي في رقم 10 يساوي الرقم نفسه مع وضع صفر على يمين الرقم، مثل: 2×10=20 أو 5×10=50.
  • أن حاصل ضرب أي رقم حسابي في رقم 5 سوف يساوي نصف الناتج الذي ينتج عن ضرب الرقم نفسه في رقم 10، مثل: 5×6=30 وفي الوقت نفسه فإن حاصل ضرب 10×6=60 وبالتالي فإن ناتج العملية الحسابية الأولى نصف ناتج العملية الحسابية الثانية.
  • أن حاصل ضرب أي رقم حسابي من 1 لـ 9 في رقم 11 سوف يكون الناتج عبارة عن تكرار الرقم مرة أخرى، مثل: 5×11=55 أو 3×11=33.

ابدئي بإعطاء الطفل جدول يلو الآخر بطريقة مبسطة

بعد فهم الأساسيات والمفاهيم الرياضية لجدول الضرب فقد حان الوقت بأن تبدئي في تعليم ابنك جدول يلو الآخر مع الحرص على تعليمه الجداول المتشابهة مع بعضها للتسهيل عليه مثل: جدول الضرب 2 وجدول الضرب 4.

كيف أعلم طفلي جدول الضرب 2

علمي ابنك كيفية مضاعفة الأرقام أولًا ومن ثم سوف يستوعب بسهولة جدول الضرب 2، مثل: 2×5=10، هنا قمنا بمضاعفة رقم 5 عند ضربه في رقم 2 والناتج أصبح جمع 5+5=10، وحاصل ضرب 2×6= 12، هنا قمنا بمضاعفة رقم 6 فأصبح الناتج عبارة عن جمع 6+6 الذي يساوي 12 أيضًا.

كيف أعلم طفلي جدول الضرب 3

أما عن جدول الضرب 3، فعلميه أنه عند ضرب أي رقم في 3 فسوف يكون الناتج حاصل جمع الرقم ثلاثة مرات، مثل:5×3=15، هنا الناتج أصبح 15 لأن حاصل جمع الـ 5 ثلاثة مرات هو 5+5+5= 15، أما حاصل ضرب 6×3=18 لأن حاصل جمع رقم 6 ثلاثة مرات أي: 6+6+6= 18، وهكذا.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 4

جدول الضرب 4 يعتمد على فهم ضعف الضعف، مثل: 5×4= 20 الناتج هنا 20؛ لأن ضعف رقم 5 هو رقم 10 وضعف الضعف وهو رقم 10 سوف يكون رقم 20 وهو الناتج الصحيح، كما يُمكن ربطه بجدول الضرب 2 ليسهُل الأمر أكثر فيكون ناتج أي رقم مضروب في رقم 4 هو ضعف ناتج نفس الرقم المضروب في رقم 2، مثل: حاصل ضرب 2×5=10 هنا قمنا بمضاعفة الرقم 5 والناتج كان 10، أما حاصل ضرب 4×5=20 هنا الناتج كان ضعف الضعف، يمكنك توضيحه بمعنى آخر وهو أن ناتج ضرب أي رقم حسابي في 4 يكون ضعف ناتج حاصل ضرب الرقم نفسه في رقم 2 أي: الناتج 20 ناتج العملية الحسابية الثانية هو ضعف الناتج 10 ناتج العملية الحسابية الأولى والعكس صحيح.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 5

من أسهل الجداول في الحفظ هو جدول 5؛ لأن حاصل ضرب أي رقم حسابي في رقم 5 سوف يكون الناتج يبدأ بصفر أو 5، مثل: 5×5=25 أو 5×4=20؛ وهذا حتمي في ضرب جميع الأرقام في رقم 5؛ لأن تضعيف رقم 5 بواسطة أي رقم حسابي سوف يؤدي إلى النتيجة نفسها مثل: ضعف الرقم 5 هو 10 وعند وضع 5 عليه يكون الناتج هو 15 وهكذا كلما زاد الرقم 5 على حاصل ضرب رقم معين زاد معه 5 أخرى لتكون 20 أو 25 أو 30 أو 35 وهكذا.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 6

أغلب الأبناء في الدراسة يقفون عند جدول 5 ولا يرغبون في تكملة باقي الجداول؛ لأنها صعبة وجدول 6 يعتبر بداية هذه الجداول الصعبة، ولكن من الممكن تسهيله عن طريق ربطه بجدول الضرب 3 مثلما فعلنا في جدولي الضرب 2 و4.

جدول 6 يعتمد على زيادة رقم 6 بعدد مرات الرقم المضروب فيه، مثل: 6×3=18 أي أن الناتج سوف يكون حاصل جمع رقم 6 ثلاثة مرات كالآتي: 6+6+6=18، أما بطريقة الربط مع جدول 3 فهنا سوف يكون ناتج ضرب أي رقم حسابي في رقم 6 هو ضعف ناتج ضرب نفس الرقم في 3، مثل: 3×5=15 أما 6×5=30، وهنا نلاحظ أن ناتج العملية الحسابية الثانية وهو 30 ضعف ناتج العملية الحسابية الأولى وهو 15، أي: عند ضرب رقم في 3 ضاعِفي ناتجه عندما يتم ضرب نفس الرقم في 6.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 7

جدول 7 ليس لديه طريقة مبسطة مثل الباقي، ولكن من الممكن استخدام الجمع فيه قولي لابنك أن يقوم بجمع رقم 7 بنفس عدد مرات المضروب فيه، مثل: 6×7=42 لماذا؟ لأنه يجب أن تقوم بجمع رقم 7 ستة مرات أي: 7+7+7+7+7+7=42، وهكذا عند ضرب 7×3=21 أي جمع 7 ثلاثة مرات كالآتي: 7+7+7=21.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 8:

كما نرى أن الضعف والتضعيف المتكرر من أسهل طرق تعليم جدول الضرب وسوف نستخدمه في جدول 8 أيضًا فناتج ضرب أي رقم حسابي في 8 يكون ضعف ضعف الضعف، بمعنى ضرب أي رقم في 2 يساوي الضعف، أما ضرب أي رقم في 4 يساوي ضعف الضعف بينما ضرب أي رقم في 8 يساوي ضعف ضعف الضعف.

مثال: 2×2=4 والناتج هنا الضعف، أما 2×4=8 والناتج هنا ضعف الضعف، بينما 2×8=16 والناتج هنا هو ضعف ضعف الضعف، كما نرى الناتج الأخير وهو 16 ضعف الناتج الأوسط وهو 8 ضعف الناتج الأول وهو 4، وبالتالي فنظرية الضعف سوف تسهل الأمر عليكِ في ربط ثلاثة جداول ببعض.

كيف أعلم ابني جدول الضرب 9

هناك طريقة شيقة وممتعة لحفظ جدول 9 وهي عن طريق استخدام أصابع اليدين فعند ضرب 1×9 يكون الناتج هو ما تبقى بعدما تقومين بتخبئة رقم 1 أي يساوي 9، وعند ضرب 2×9 يكون الناتج أن تقومي بتخبئة اثنين من أصابعك فيكون الناتج 8 اكتبيه ثم قومي بطرح رقم واحد من الرقم المضروب فيه 9 وهو 2 فيكون الناتج يساوي 18.

وعند ضرب 4×9 قومي بالأمر نفسه خبئي أربعة أصابع سوف يتبقى 6 اكتبيه ثم قومي بطرح واحد من الرقم المضروب فيه 9 وهو 4 يكون الناتج 3 وبالتالي الناتج النهائي سوف يكون 36، كرري العملية نفسها حتى نهاية الجدول.

وهذا الفيديو سوف يفيدك كثيرًا في تعليم جدول الضرب لابنك وتحفيظه إياه بسهولة.

استخدام بعض التقنيات الحديثة وتحميل تطبيق لتعليم الحساب

هناك طرق مساعدة للطفل تتمثل في التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت داخل كل بيت الآن فتتمثل في الآلة الحاسبة أو القنوات التعليمية على التليفزيون أو الهاتف المحمول الذي من الممكن الاستفادة منه في تحميل تطبيقات متخصصة في تعليم الأطفال مادة الرياضيات بينما يوجد تطبيقات أخرى لتعليم جدول الضرب والأحاد والعشرات كما أن هذه التطبيقات ناطقة وبالصور ومنها على هيئة رسومات كرتونية ورسومات مضحكة لتحبيب ابنك في استكمال ما يعرضه التطبيق.

كما يمكنك عمل نغمة معينة في حفظ جدول الضرب تغنيها أنتِ وابنك طوال اليوم فيستجيب أكثر بطريقة مسلية وتأتي بنتيجة إيجابية أو قومي بشراء لوحات تعليمية توضح جدول الضرب بطريقة مسلية وعلقيها على جدران غرفة ابنك، كل هذه الطرق مفيدة لتعليم طفلك وسوف تأتي بنتيجة مُرضية بالنهاية ولكن اصبري كي يتدرب ويتعلم ابنك وتطوري معه وفقًا لمدى استيعابه فالرياضة تنمي العقل وتساعده على فهم باقي المواد بسهولة.

الوسوم