كل ما يجب معرفته عن تورم القدمين عند الحامل

تورم القدمين من الأمور الطبيعية أثناء الحمل وخاصة في الثلث الثالث من فترة الحمل، يحدث هذا التورم نتيجة احتباس السوائل وزيادة حجم الدم وضعف بالدورة الدموية من الأوردة إلى الساقين بسبب نمو حجم الرحم.

تشير التقديرات إلى أن ما يقارب 75٪ من النساء الحوامل يعانين من هذا الاضطراب في مرحلة ما خلال الحمل، ومعظمهن من الشهر السابع، وهو أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي يعانين من الحمل المتعدد أو في زيادة السائل الأمنيوسي.

عادة ما يكون التورم أسوء بنهاية اليوم، وخاصة عندما يكون الجو حارا جدا، أو بعد الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

أسباب تورم القدمين خلال الحمل

يحدث التورم عندما يتراكم الكثير من السوائل في الأنسجة، وهو من الأمور الطبيعية خلال الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، ينمو الرحم ويسبب ضغط على أوردة الحوض والوريد الأجوف، ويقع هذا الوريد في الجانب الأيمن من الجسم وهو المسؤول عن نقل الدم من الأطراف السفلية إلى القلب، فيؤدي الضغط من الرحم إلى إبطاء تدفق الدم من الساقين على القلب، مما يتسبب في تورم القدمين.

نصائح لتقليل تورم القدمين خلال الحمل

هذه المشكلة لا تؤثر على صحة الطفل ولكنها قد تكون مزعجة للحامل، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تجنبه إلا أن هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتقليل التورم وتحسين صحة قدميك.

تجنب وقوف الحامل أو الجلوس لفترات طويلة:

تجنب الحامل نفس الوضعية لفترات طويلة وأخذ فترات راحة كل ساعة، لذلك اجلسي إذا كنت واقفة لفترة طويلة وقومي بالمشي لمسافات قصيرة إذا كنت جالسة، بالإضافة إلى ذلك فإن المشي لبضع دقائق سيساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف تورم القدمين.

رفع القدمين:

عندما تكوني جالسة أو مستلقية حاولي رفع قدميك باستخدام مسند للقدمين أو وسادة، فإذا كنت مستلقية فحاولي أن تكون فوق مستوى الوركين.

تحريك القدمين:

قومي بتحريك قدميك عن طريق مد أصابع القدمين نحو ساقك وعمل حركات دائرية للمساعدة في تقليل احتباس السوائل، كما يمكنك أيضا هز أصابع القدمين لتنشيط الدورة الدموية، يمكنك سيدتي القيام بذلك في أي مكان في المنزل، في العمل، حيث تعتبر هذه الحركة مهمة للتقليل من تورم القدمين.

تجنب عقد الساقين:

تجنب الجلوس مع وضع الساقين أو الكاحلين متقاطعين، فهذا يعيق الدورة الدموية أكثر، حاولي تغيير وضعية الجلوس كل 20 دقيقة لتحسين وتنشيط الدورة الدموية.

ارتداء الجوارب الخاصة:

يمكنك ارتداء جوارب خاصة لتحسين الدورة الدموية في ساقيك، استشيري طبيبك وسوف ينصحك بشأن الجوارب التي تناسبك،بالإضافة إلى ذلك، هذه الجوارب لها فوائد أخرى والتي هي:

  • تقليل التعب.
  • زيادة سيولة وحركة الدم.
  • المحافظة على درجة حرارة الجسم بنسبها الطبيعية.
  • تقليل الانزعاج العضلي.
  • تمنع وتخفف ظهور الدوالي.

ارتداء الملابس الفضفاضة:

ارتدِاء ملابس فضفاضة لكي لا تضغط على أي جزء من جسمك، بالإضافة إلى ذلك ستسمح لك الملابس المريحة بالتحرك بحرية وكما ذكرنا في الأعلى من المهم الاستمرار في الحركة لتنشيط تحريك الدورة الدموية وتجنب تورم القدمين.

ارتداء أحذية مريحة وطبية:

يجب عليك سيدتي نسيان أمر الكعب العالي، ولا يجب أن يتجاوز ارتفاع الكعب الذي ترتدينه أثناء الحمل بين 2 و4 سم، ومع ذلك هذا لا يعني أن المرأة الحامل لا تستطيع ارتداء كعب أعلى في مناسبة خاصة عندما لا تضطر إلى الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

ومهم جدا أن ألا يضغط الحذاء على قدميك، ولذلك بارتداء الحامل أحذية واسعة وأقمشة طبيعية وشبه صناعية تتمتع بالمرونة.

الاستلقاء على الجانب الأيسر:

يمر الوريد الأجوف الذي تحدثنا عنه في الأعلى من خلال الجانب الأيمن للجسم، ولذلك يفضل أن تنام الحامل على الجانب الأيسر، بهذه الطريقة ستعملين على تحسين دوران الدم في الجسم وستكونين قادرة على تقليل التورم خلال الاستلقاء.

التدليك:

قومي بتدليك قدميك بالكريم كل يوم للحفاظ على ترطيبهما وتنشيط الدورة الدموية، يمكن أن يقوم شخص من أفراد عائلتك أو زوجك بذلك أفضل، وذلك إذا لم يكن يمكنك القيام بتدليك قدميك بنفسك، حيث سيساعدك هذا أيضا على الاسترخاء والتخلص من التوتر المتراكم في القدمين طوال اليوم.

تذكري أنه يجب أن تكون الحركات دائرية وللأعلى للمساعدة في تخفيف تورم القدمين.

شرب كميات كافية من المياه:

اشربي الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم والمساعدة في طرد الفضلات من الجسم.

 خلال فترة الحمل يجب على الحامل شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا، ويمكنك دائما حمل زجاجة ماء معك وشرب رشقات صغيرة من الماء خلال اليوم بهذه الطريقة لن تصابين بالجفاف وستشربين الكمية المطلوبة.

ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية يوميًا مفيد جدا للحوامل ويقلل من تورم القدمين، لذلك ينصح بشدة بالمشي والسباحة خلال الحمل، ومع ذلك استشيري طبيبك قبل البدء بأي نشاط بدني.

تجنب أو تقليل من تناول الملح:

يزيد الملح من الوضع سوءا، لذلك يجنب تجنب إضافة الملح للطعام، كما يمكنك استبداله بالأعشاب العطرية لإضافة المزيد من النكهة لطعامك، أيضا لستي بحاجة للطعام المالح إذا كنت تعانين من ارتفاع بضغط الدم وهي مشكلة أخرى شائعة الحدوث خلال الحمل.

الاعتناء بنظامك الغذائي:

الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وقليل الدهون خلال فترات الحمل يساعد في المحافظة على الوزن وتجنب ارتفاع الوزن بشكل مفرط، حيث أن زيادة الوزن يفاقم هذه المشكلة، لذلك قومي بتناول عدة وجبات صغيرة وصحية على مدار اليوم والمحافظة على عادات غذائية جيدة وصحية طوال الحمل.

تجنب التعرض للحرارة العالية:

تزيد الحرارة من سوء تورم القدمين، ولذلك يجب تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة ولأشعة الشمس لفترات طويلة، من الجيد تعرض الحامل لأشعة الشمس لكن تجنبي الأوقات الحارة وحاولي الحفاظ على درجة حرارة جسمك معتدلة مائلة للبرودة.

وضع القدمين بالماء البارد أو الساخن:

يمكن أن تكون حمامات القدمين بالماء البارد أو الساخن مفيدة لعلاج تورم القدمين والتخفيف منه.

 إذا كان الماء الساخن أضيفي له القليل من الملح الخشن وضعي قدميك في الماء لمدة 10 دقائق، أما إذا كنت تفضلين الماء البارد أضيفي الماء وأضيفي الثلج ويجب أن يكون الماء باردة قدر الإمكان ودعي قدميك تنقع لمدة 8 دقائق، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتقليل التورم.

متى يجب أن تقلق؟

يعد تورم القدمين والكاحلين أمر طبيعي أثناء الحمل، ومع ذلك إذا انتفخ وجهك وكان التورم في اليدين والقدمين يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري حيث يمكن أن يكون من أعراض الإصابة بتسمم الحمل وهي تعتبر مشكلة خطيرة يجب معالجتها بأسرع وقت ممكن.

إذا كان لديك ساق منتفخة أكثر من الأخرى وتشعرين بألم أو انزعاج في الساق أو الفخذ، قد يكون ذلك علامة على الإصابة بجلطة دموية وهي حالة خطرة تتطلب عناية طبية فورية.

بعد الولادة سيزول التورم بشكل تلقائي حيث سوف يقوم جسمك بإزالة السوائل الزائدة، لذلك من الطبيعي أن تتبولي بشكل متكرر خلال الأيام الأولى بعد الولادة وتتعرقي أكثر من المعتاد.

أخيرا:

تورم القدمين والكاحلين خلال الحمل أمر طبيعي وشائع عند الكثير من السيدات الحوامل، والأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هي احتباس السوائل وضعف بالدورة الدموية، لذلك عليك اتباع النصائح المذكورة في الأعلى للتقليل من التورم وبعد الولادة ستعود القدمين إلى طبيعتها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *