تخفيف الم غرز الخياطة للولادة الطبيعية ملف كامل

تعتبر غرز الخياطة للولادة الطبيعية من أشد آلام التي يمكن للمرأة أن تواجهها في حياتها، وذلك ابتداءً من الطلق وآلامه وعملية الولادة نفسها من فتح العجان واتساع الفتحة الأنثوية إذا كان بواسطة رأس الطفل أو من خلال قص منطقة العجان بواسطة المقص الطبي المطهر.

هذا كله يجعل عملية الولادة منذ أول إحساس بالطلق إلى خروج الطفل إلى النور يعتبر من أصعب الأوقات التي يمكن للمرأة أن تمر بها على الإطلاق، ولكن آلام الولادة الطبيعية تعتبر من آلام المنسية بمجرد رؤية الطفل وشم رائحته الجميلة، ولا يتبقى من هذه الآلام إلا ذكريات جميلة.

ولكن ما يبقى من هذه الآلام هي الآلام الناتجة عن غرز الولادة الطبيعية، والتي يمكنها أن تعكر من صفو الإحساس بالأمومة بعد الولادة، وأيضًا يمكنها أن تعكر صفو اللحظات الجميلة بين الأم والمولود الجديد، وخاصةً في الأسبوع الأول من الولادة وهو ما يجعل من عملية تخفيف هذه آلام ضرورة واجبة للأم وخاصةً في أول أسبوع من الولادة الطبيعية.

غرز الخياطة أمر يؤرق الجميع صغار وكبار نساء ورجال، فما بالنا بتلك المسكينة التي تحمل في رحمها فلذة كبدها، وتنتظره بفارغ الصبر وتعلم أنها ستعاني معاناة شديدة حتى تراه أمام عينيها وبين يديها من آلام الطلق وما يعقبه من آلام غرز الخياطة وغيرها وغير ذلك من أوجاع وآلام عظيمة.

سبحان الله أعطى الله المرأة قوة لتتحمل الكثير من آلام في سبيل بقاء الجنس البشرى، ولو حسبنا الأمر بالعقل فلا يمكن أن نتصور أن أحد يتحمل ما تتحمله الأم من أول لحظات الحمل وحتى الولادة وما بعدها.

لذا جعل سبحانه لها شأن عظيم وأمر الأبناء ببرها أولًا قبل الأب، بل وجعل الأمر بالبر من أول الأوامر في الإسلام.

ومن هذا المنطلق دعونا نتناول أمر تخفيف آلام غرز الولادة الطبيعية في هذه المقالة، وذلك من خلال هذه العناصر:

تعريف لآلام غرز الخياطة للولادة الطبيعية

تخفيف آلام غرز الخياطة للولادة الطبيعية

آلام غرز الولادة الطبيعية تعتبر آلام مصاحبة من الخياطة لمنطقة العجان والتي تصاحب عملية الولادة الطبيعية، وذلك بعد خروج الطفل من الفتحة الأنثوية من المرأة، وهي تعتبر من تابعيات آلام الولادة الطبيعية التي تعتبر ليست بنفس وجع وآلام عملية الولادة القيصرية.

ذلك الأمر هو ما يجعل هذه الآلام تزداد مع عملية الرضاعة الطبيعية، حيث أن آلية ضخ حليب الأم مع تضييق الفتحة الحاصلة الناتجة عن خروج رأس الطفل تكون طردياً، بمعني آخر أن عملية تضييق المهبل بعد الولادة تكون لها علاقة بمقدار إدرار الحليب في ثدي المرأة.

فكلما كان الحليب في ثدي المرأة يتم استهلاكه بشكل دوري وهو ما يجعل من التئام الجرح الحاصل  في منطقة العجان من عملية الولادة مؤلمة ومن ثم الإحساس بألم الغرز أيضًا تكون أيضًا مؤلمة، وهو ما يجعل ألم غرز الولادة الطبيعية أشد من أي وقت.

وما يعزز هذه الآلام وجود دماء النفاس التي تخرج من الفتحة الأنثوية التي مازالت تعاني من فتح من عملية الولادة، حيث أن خروج هذا الدم يعمل بشكل كبير على آلام المرأة التي مرت بعملية الولادة الطبيعية.

بالتأكيد هذا ما يجعل آلام الغرز الولادة الطبيعية تعتبر في هذه الحالة أشد آلامًا وتستمر من أسبوع إلى أسبوعين، حيث أن دكاترة النساء والولادة أشاروا إلى أن آلام غرز الولادة الطبيعية تكون في أشد أوضاعها ابتداءً من ثاني يوم ولادة إلى نهاية الأسبوع الأول من الولادة.

وتبدأ في الانخفاض من حدتها بدايةً من منتصف الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الثاني، وتبدأ في الانتهاء ابتداءً من منتصف الأسبوع الثالث وأيضًا الأوجاع المصاحبة لاتساع الفتحة الأنثوية تبدأ في الانتهاء بشكل كبير، حيث أن هذه الآلام تعتبر امتدادًا طبيعيًا لآلام الولادة الطبيعية بشكل كبير.

فالأم لا تتذكر شيء من آلام الولادة إلا هذا الألم، ومن هذا المنطلق دعونا نتعرف على أنواع آلام الغرز الولادة الطبيعية.

أنواع آلام غرز الخياطة للولادة الطبيعية

تختلف أنواع آلام الغرز الولادة الطبيعية من امرأة لأخرى، وذلك هذه الاختلافات في الإحساس بالألم تنجم عن الحالة الصحية للمرأة وأيضًا في بعض الحالات توضح مدى صعوبة الولادة الطبيعية نفسها، وفي بعض الأحيان يكون الألم أيضًا نفسيًا أكثر منه عضويًا.

وفي هذا المنطلق دعونا نتعرف على أنواع آلام الغرز الولادة الطبيعية أكثر، والتي تتمثل في:

  • آلام غرز الولادة الطبيعية الشديدة.
  • آلام غرز الولادة الطبيعية المتوسطة.
  • آلام غرز الولادة الطبيعية العادية.

وذلك دعونا نلقي نظرة عن شدة هذه آلام بشيء من التفصيل.

آلام غرز الولادة الطبيعية الشديدة

غرز الخياطة للولادة الطبيعية

وهذا النوع من الآلام يعتبر من أشد الآلام، حيث من أهم أسباب هذه الآلام هو وجود التهابات في مكان الجرح تصل إلى مرحلة الصديد.

من الطبيعي أن تنمو في هذه المنطقة أنواع كثيرة من البكتريا والفطريات خاصةً عند وجود دم النفاس وهو ما يجعل الوسط الذي ينمو هذه الأنواع من البكتريا والفطريات تكون أكثر قابلية من ذي قبل، وذلك لوجود دم النفاس الذي يستمر حوإلى 40 يوم في المتوسط.

وهو ما يجعل الأمر مهيئ لوجود الكثير من الالتهابات في هذه المنطقة، وطبعًا وجود الالتهابات يعتمد بشكل كبير على الحالة الصحية للمرأة، حيث من المعروف أن المرأة التي تعاني من حالات أنيميا شديدة تعاني من وجود التهابات شديدة في هذه المنطقة.

هذه الالتهابات في بادئ الأمر لا تعتبر مرئية للأسف ولكن تشعر المرأة وكأن هناك وجع مفاجئ في منطقة الخياطة، وهو ما يجعل هناك مبادئ بوجود الالتهاب في هذه المنطقة ولكن عملية تدارك هذا الالتهاب من أصعب ما يمكن إذ أنه ينتشر بشكل كبير في فترة وجيزة.

مضاعفات الخياطة بعد الولادة

من الأكيد أن تحدث مضاعفات خطيرة من جراء عملية الولادة الطبيعية، حيث أن المرأة بعد سن الثلاثين وخاصةً في النصف الآخر من هذا السن تكون عرضة لأعراض صحية صعبة جدًا منها توقف جزئي عن تحريك الرجلين بشكل كبير، وأيضًا في حالات كثيرة وخاصةً في حالة المرأة التي تلد بعد سن الأربعين عامًا.

يوجد الكثير من المضاعفات التي في حالات نادرة تودي بحياتها، ومن أهمها تصلب شرايين الأرجل وهي تعتبر هو العارض الأشهر في هذه الحالات التي تصاحبها بشكل كبير أيضًا الالتهابات الشديدة في منطقة الغرز، والتي تكون شديدة الوجع بشكل كبير مما ينتج عنه تدخل علاجي منها العلاج بالأدوية شديدة المفعول.

وسبب آخر وهو الشائع جدًا في وجود آلام شديدة من غرز الولادة الطبيعية وهو فك غرزة من الغرز، وهو إلى حد ما شائع عن الأسباب سالفة الذكر، حيث أن الأم وخاصةً في أول ولادة لها لا تزال ليس لديها الخبرة الكافية في هذا الأمر، وهو ما يجعل المرأة تكون جاهلة ببعض التصرفات التي يتعين عليها فعلها في هذا الوضع.

من أهمها التعرض المبالغ للاستنجاء بالمياه” الشطاف” حيث هو من أكثر الوسائل التي تعمل على فك الغرز بشكل كبير، وأيضًا في كثير من الأحيان تحسس المرأة هذه المنطقة حتى تطمئن من التئامها، فالتصور أن هناك جرح غير مرئي للمرأة يعتبر من الأشياء التي تود أن تطمئن عليها.

وهو ما يجعل هذا الكشف أيضًا من الأخطاء الشائعة في جعل الجرح يصابه الكثير من الالتهابات أو أن هناك ثمة غرزة من الغرز تكون قد تم فقدها في هذه العملية، وهو ما يجعل آلام الغرز في خلال هذه الأسباب تكون شديدة، وما يستدعي تدخل الطبيب في التخفيف من وطأة هذا الألم بشكل كبير.

آلام غرز الولادة الطبيعية المتوسطة

تكون هذه الآلام متوسطة التحمل وهذا أيضًا بسبب مسببات هذه الآلام حيث أن أول هذه المسببات:

نوعية الخيط المستعمل في عملية الخياطة، حيث أن في المناطق الريفية أو التي يمكن أن يكون هناك عدم توافر الخامات والمعدات اللازمة في عملية الولادة الطبيعية، ويوجد أنواع خيوط تقليدية في حقيقة الأمر.

 كل ذلك ما يجعل أمر الخياطة من الصعب جدًا مقارنةً بالمرأة التي تمت خياطتها بالخيط الطبي المخصص لهذا الغرض، وهو ما يجعل من الأمر أيضًا ينصب إلى شعور المرأة بالألم بشكل أكبر من نظيرتها التي لاقت الخياطة بالخيط الطبي.

وأيضًا في حالات ارتفاع في درجات حرارة المرأة التي وضعت طفلها، حيث أنه في بعض الأحيان يصاحب عملية الولادة الطبيعية ارتفاع في درجة حرارة المرأة بشكل كبير.

 ذلك لأسباب عديدة من أهمها تحفيز الغدد اللبنية في إفراز الحليب في ثدي المرأة بشكل مبدئي وهو ما يجعل من ارتفاع درجة حرارة المرأة في كثير من الأحيان أمر طبيعي، وطبعًا كما هو معروف أن أي إنسان يصاب بارتفاع في درجة الحرارة عندما يتواجد أي جرح مهما كان بسيط يشعر به بشكل مبالغ فيه.

فما بالكم بجرح كبير كجرح الولادة الطبيعية، وهو ما يجعل من الجرح وألمه تشعر بها المرأة أكثر من المعتاد، سبب آخر وهو خطأ طبي في إغلاق هذه المنطقة بشكل سليم، حيث في كثير من الأحيان يقع الأطباء أو القابلات في هذه المشكلة بشكل كبير.

حيث أن الأطباء يمكنهم أن يغلقوا مكان دون مكان آخر أو ما شابه ذلك، وهو ما يجعل من الإحساس بالألم محسوس وخاصةً في وجود دم النفاس وهو ما يجعل من الأمر يزيد من ألم الغرز والإحساس به أكثر من المعتاد.

آلام غرز الولادة الطبيعية المعتاد

حيث من الطبيعي أن تحس المرأة بوجود ألم في هذه المنطقة بشكل كبير، حيث لا يوجد أي امرأة على الإطلاق لم تشعر بهذا الألم، ولكنه يأتي وكأن هناك شيء تم خدشه في هذه المنطقة، وهو ألم محتمل نوعًا ما مقارنةً بغيره من الأم وهو ما يجعل من الأمر طبيعيًا.

الخيط المستخدم في هذا الغرض يعتبر من السبب الأساسي، حيث أن الأطباء الآن تستخدم الخيط الذي يذوب بالوقت ويتم التخلص منه في حالة لحام اللحم كسابق عهده، وهو ما يجعل من الإحساس به في هذا المنظور أمر عادي.

الطرق التقليدية في تخفيف آلام غرز الولادة الطبيعية

يعتبر الطب الشعبي هو السائد في التغلب على الإحساس بهذا الألم بشكل كبير، حيث أن النساء عرفن من قديم الأزل كيف يتم التخلص من الآلام المصاحبة من الخياطة وخاصةً في هذه المنطقة شديدة الحساسية، حيث ابتكرّن الكثير من الخلطات في هذا الشأن بشكل كبير.

ومن أهم هذه الخلطات الطبيعية هي قشر الرمان، حيث أن قشر الرمان يعتبر من أكثر الخلطات فعالية في زيادة التئام الجروح بشكل سريع ومن ثم التخلص من الإحساس بوجود الغرز بشكل كبير.

ويساعد قشر الرمان على الشعور  بتحسن كبير جدًا في إحساسها بهذا الألم عند مزجه في مياه دافئة وتجلس المرأة في هذا الخلطة حوالي ربع ساعة وأيضًا يساعد في سرعة التئام هذا الجرح بشكل كبير، حيث بالمواظبة على هذه الوصفة بشكل كبير سوف يتم التخلص من ألم الغرز.

أيضًا الأوجاع المصاحبة في غلق الجرح بشكل كبير سوف تستغرق أقل من أسبوع، وهو من أكثر الخلطات استخدامًا لهذا الغرض بشكل كبير.

زيت المشمش أيضًا من أكثر الوصفات عملية في تخفيف آلام المرأة حيث أن هذا الزيت معروف عنه أنه يساعد في تخفيف الجروح بشكل كبير، وهو ما يجعل من الأمر يخف من وطأته بشكل كبير خاصةً في وضع المرأة التي تعاني من آلام الخياطة والغرز بشكل كبير.

وهو ما يجعل من آلام الخياطة تخف وتيرتها، وأيضًا تساعد في زيادة سرعة التئام الجرح بشكل سريع في نفس الوقت.

توجد بعض العادات التقليدية التي تعتمد عليها بعض النساء في تعرض المنطقة التي توجد فيها هذا الجرح لمصدر للحرارة، وذلك لما هو معروف هو الجلوس في مياه دافئة تميل إلى الساخنة بعض الشيء وذلك ما يعمل على تخفيف وتيرة هذا الأمر، وبإضافة الملح إليه مما يجعل الأمر أفضل حيث يقوم بتطهير المكان.

الطرق الحديثة في تخفيف آلام غرز الولادة الطبيعية

وهي طرق إلى حد ما مستحدثة في هذا الشأن، حيث أنه يوجد الكثير من الطرق في التخفيف من ألم الغرز من أهمها:

محلول الحديد المركز

حيث أن هذا المحلول له أثر كبير في التخفيف من شدة ألم الغرز، حيث أن هذه المحلول يعمل على زيادة طراوة الخيط بما يجعله يلين ولا يعمل على مضايقة المرأة أو آلامها بشكل كبير، وهو ما يجعل من الأمر أكثر ليونة ويجعل تحمُل الغرز أمر هين بالنسبة للمرأة.

المحلول المطهر والكريمات المرطبة

أصبحت من الأدوات التي استحدثت في مجال تخفيف الألم بالنسبة للمرأة التي تعاني من آلام الغرز الطبية في هذه المنطقة الحرجة في الخصوص.

وأيضًا يجعل من الحرج يتطهر في آنٍ واحد حيث أن هذه المستحضرات الطبية تقوم بالتطهير والتسكين بشكل كبير، حيث يوجد فيه مادة النيتروبيكتين بنسبة 3% المسكنة للآلام، وهو ما يسكن الألم.

الفوط الصحية

 حيث الآن تم استحداث الفوط الصحية التي تخفف من الألم بشكل كبير.

أسباب الخياطة للولادة الطبيعية

قد تتساءلي عزيزتي عن أننا نتحدث عن غرز الخياطة في الولادة الطبيعة، حيث إن الكثير يبدر إلى ذهنه في أول الأمر أن الولادة القيصرية هي فقط التي تحتاج خياطة بعد الولادة، بل وهي الأمر الأصعب في الولادة حيث أنها عملية صعب بخياطة البطن وتستغرق وقت طويل قد يصل إلى نصف ساعة.

لكن الولادة الطبيعية تحتاج إلى خياطة لما يحدث من تمزق الجلد لخروج الجنين من الرحم وإتمام الولادة الطبيعية بسلام، للحفاظ على سلامة الجنين إن كان عنق الرحم للأم ضيق أو حسب قوة الدفع لدى آلام.

وقد تختلف درجة تمزق الجلد وبالتالي عدد غرز الخياطة للولادة الطبيعية من أم لأخرى، وكذلك وضع الولادة وجلوس الأم أثناء خروج رأس الجنين من الرحم، فقد تكون درجة الخياطة من الأولى أو الثانية، لكن على كل حال سيحدث خياطة للجلد في مكان حساس ومؤلم لكل امرأة.

المنطقة التي تحدث فيها الخياطة للولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية المنتشرة بين أوساط العامة أنها أسهل من الولادة القيصرية، لكنها صعبة أيضًا بل وفي بعض حالات النساء قد تكون أصعب بكثير بل مستحيلة إن كان هناك ضيق في عنق الرحم لدى الأم الحامل، أو كان الدفع لديها أقل من المطلوب.

أما عن المنطقة التي يحدث لها خياطة في الولادة الطبيعية ما تسمى بمنطقة العجان التي يحدث فيها شق ما يسمى بخزع الفرج، وهو قطع يحدث في المنطقة بين الشرج والمهبل أي في اتجاه الشرج والأفضل أن يم هذا القطع بشكل مائل لتسهيل خروج رأس الجنين وإنهاء الطلق بسلام.

وهذا المنطقة مؤلمة جدًا لدى جميع النساء، وتختلف من امرأة لأخرى في كل شيء: عدد الغرز وسرعة الشفاء ومدى الألم وكذلك حجم الجنين ومقياس محيط رأسه يغير من عدد الغرز و الألم الحادث بعده ومدى استجابة المهبل لخروج الرأس.

والآن أصبح الطبيعي والذي يقوم به أطباء النساء والتوليد هو إحداث الشق مع بداية خروج الرأس لتفادى حدوث التمزق التلقائي، وهذا هو الأفضل بالنسبة للمرأة من جوانب عديدة سنتناولها في موضوع البحث.

هذا الفيديو سيوضح لكي كيف تتم عمليه الخياطة برمتها بشق العجان، وبعض من طرق العناية به.

أسباب إضافية تجعل الطبيب يلجأ لإحداث شق العجان من المهبل إلى الشرج

هناك أسباب كثيرة تجعل طبيب النساء والتوليد يلجأ لشق الجلد ما يسمى بشق العجان، من هذه الأسباب الخوف من حدوث تمزق تلقائي، وخطورة هذا الأمر لأنه في بعض الأحيان يؤدي إلى نزيف زائد في الأنسجة بالقرب من المهبل وذلك بزيادة الدفع المستمر أثناء خروج رأس الطفل من الرحم.

فيلجأ الطبيب إلى شق الجلد وإحداث الجزع في الشرج حتى يكون التمزق الحادث في منطقة واحدة فقط من الجلد فيسهل التغلب عليه وخياطة هذا التمزق من ناحية واحدة.

لأنه إذا حدث تمزق لن تتمكن المرأة من ممارسة حياتها الجنسية بشكل طبيعي، فهذا سيؤثر على قدرتها على انقباض الجدار المهبلي وبالتالي سيؤثر عليها، وعلى قدرتها في التحكم في التبول والتغوط.

وننصح الأم بعمل مساج أو تدليك لمنطقة العجان من المهبل للفرج قبل موعد الولادة ببضعة أيام  لتسهيل خروج الرأس أثناء الولادة دون الحاجة لشق الطبيب العجان بالمقص الجراحي أو الشق التلقائي الذي قد يحدث للأنسجة القريبة من المهبل نتيجة الدفع.

وكذلك إن كان موعد الولادة جاء قبل الموعد المحدد فيخشى الطبيب على رأس الجنين، وكذلك الخوف من احتمالية عدم وصول الأكسجين للطفل أثناء خروج الرأس من المهبل إن كانت فتحة المهبل أصغر من المطلوب.

بالإضافة إلى أنه إذا لم يحدث الطبيب هذا الشق تزيد كمية الدم التي تهدر من الأم أثناء الولادة وكذلك تمتنع عن العلاقة الجنسية مع زوجها لفترة أطول من إذا تم إحداث هذا الشق أثناء الولادة، وآلام مضاعفة في فترة النفاس حتى يلتأم الجرح.

الوقت المحتمل أن يستمر فيه ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعية

لكل شيء في الدنيا له إيجابيات وسلبيات، وكذلك طرق الولادة سواء قيصرية أو طبيعية لكل منها مميزات وعيوب، فقديمًا كانت النساء جميعًا تلد بالولادة الطبيعية، والمرأة التي كانت تتعرض لولادة قيصرية يشفق عليها الجميع وتكون هي الغريبة بين النساء.

ولكن نظرًا لتقدم العلم في مجال الطب وظهور جراحات التجميل انتشرت الولادة بالطريقة القيصرية بل أصبحت هي الأمر الذي يلجأ له الطبيب والمرأة كذلك.

والولادة الطبيعية صعبة كذلك لكن من مميزاتها أن جرح الخياطة يلتأم أسرع من الخياطة للولادة القيصرية خاصةً بعد ظهور الخياطة التجميلية، فقد يستغرق الأمر حتى التعافي من آلام الخياطة ثلاث إلى أربع أسابيع لأقصى مدة.

وفي حالات بعض النساء يرزقها الله أن يلتأم جرح الخياطة للولادة الطبيعية بعد عشرة أيام فقط، ومن ثم تمارس أمورها طبيعي جدًا، ويتثنى لها أن تعتني بمولودها من بعد.

وكذلك يختلف وقت التئام الجرح ووقت الانتهاء من آلام غرز الخياطة حسب براعة وإتقان الطبيب المخيط لشق العجان، وكذلك حسب حدوث الشق إن كان حدوثًا تلقائي نتيجة أن محيط رأس المولد أكبر من الطبيعي، وكذلك زيادة في الدفع لدى الأم، أو إن كان الشق في العجان قد حدث بفعل الجراح وطبيب النساء والتوليد.

بعض خبراء الجراحة يرجحوا أن الشق الذي يحدث تلقائي ومن ثم يحدث له خياطة يلتأم أسرع من الجرح الذي يحدثه الجراح، والبعض يقول أنه لا يختلف الأمر كثيرًا أي في الخياطة بعد الشق الذي يحدث تلقائي أو ذاك الذي يحدثه الطبيب لمساعدة الأم على إتمام الولادة الطبيعية.

والحفاظ على سلامة الطفل، وكذلك لسلامة المهبل حتى لا تتمزق العضلات الموجودة به نتيجة الدفع والضغط الشديد الموجود في تلك المنطقة.

الأثار الجانبية للخياطة بعد الولادة الطبيعية

أولا: بعد الولادة مباشرةً أو بعدة أيام

الخياطة للشق الذي حدث للجلد أثناء الولادة الطبيعة أمر ضروري جدًا ولكن قد تحدث آثار جانية لتلك الخياطة فهي في مكان حساس ومعرض للتلوث، يجب على الأم أن تهتم به اهتمام كبير وبنظافته وتناول المضادات الحيوية التي تساعد على سرعة الشفاء.

ومن هذه الأثار الجانبية وعيوب تلك الخياطة حدوث كدمات والتهاب لغرز الخياطة في فترة ما بعد الولادة وصعوبة في الحركة وعدم ممارسة متطلباتك بشكل عادي وصعوبة في الجلوس، وقد يتضاعف الأمر إلى حرقان دائم في البول وفي منطقة المهبل، وخروج إفرازات مهبلية، ودوامة أخرى أنتِ في غنى عنها.

وإن أهملتي الأمر قد يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة جسدك وبالتالي سيؤثر على طفلك الرضيع خاصةً إن كنتي تريدي أن تستمري بالرضاعة الطبيعية.

 لذلك اهتمي بهذا الأمر واتبعي الإرشادات التي نذكرها لكي في هذا البحث حتى تتجنبي هذه المضاعفات.

وهذا الفيديو سيوضح لكي لماذا تحدث الالتهابات لجرح الخياطة حتى تتجنبي ذلك الأمر.

ثانيا: بعد الولادة بعدة أشهر وعلى المدى البعيد

كما نعلم أن الولادة الطبيعة تختلف عن الولادة القيصرية في الأثر البالغ الذي يحدث للمهبل من توسع في فتحة المهبل نظرًا لخروج الطفل منه، وبخاصةً من تكرارات عدد مرات الولادة الطبيعية للمرأة فستشعر الأم بالتعب في فتحة المهبل أكثر في كل مرة مما قد يسبب لها مشاكل نفسية فيما يخص علاقتها الزوجية الحميمة مع زوجها.

وكذلك آلام أثناء العلاقة الجنسية بعد الولادة أي بعد قضاء فترة النفاس وعلى الرغم من الخياطة للشق العجان إلا أن المنطقة يحدث بها ترهل للجلد واتساع لفتحة المهبل وتمارين كجل أي تمارين قاع الحوض مفيدة في هذا الأمر جدًا وهناك كذلك عمليات تجميلية للمهبل عن طريق تضييق فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية وكثير من النساء تلجأ لتلك الجراحة.

أساليب تخفيف ألم غرز الخياطة للولادة الطبيعية

أولا: أثناء الخياطة

كما ذكرنا أن الخياطة أمر مؤلم للجميع، والخياطة أثناء الولادة القيصرية تتم بمخدر كامل أو نصفي حسب حالة الأم، وحسب حالة الولادة.

أما فيما يخص موضوعنا اليوم أي بالنسبة للولادة الطبيعية، فالتخدير فيها يكون موضعي فقط عن طريق حقن المنطقة التي سيحدث لها الشق بالمقص الجراحي وبالتالي الخياطة لهذا الشق في منطقة العجان من المهبل إلى الشرج بشكل مائل

فلا تشعر الأم بشيء أثناء إجراء الخياطة لها، وإذا شعرت بشيء من غرز الخياطة فإن الطبيب يزيد من نسبة المخدر على مكان الخياطة حتى لا تشعر الأم بأي شيء في منطقة العجان.

وكذلك بعد الولادة مباشرةً تأخذ الأم مسكنات عديدة لتسكين الألم لبضعة ساعات من بعد انتهاء الولادة والخياطة، وكذلك كلما شعرت بوجع تأخذ المسكن المناسب لها تحت إشراف الطبيب.

ثانيا: بعد الانتهاء من الخياطة وعملية الولادة الطبيعية بأكملها

كما قلنا أن الطبيب يعطي الأم المسكن المناسب لحالتها والآمن لها ولولدها حيث الرضاعة الطبيعية، حيث يناسب الجميع بعض المسكنات التي لا تُناسب المرضعة، وكذلك يختلف نوع المسكن حسب حالة المولود واكتماله وحاجته للرضاعة الطبيعية، وقد تعاني حتى تجدي المسكن الذي يخفف ألمك، وهناك كذلك المسكن البخاخ كذلك الخاص بالأسنان.

فلا يجب عدم التغافل عن المسكنات أبدًا، لتأخذها في الوقت التي تشعر فيه بوجع وألم في منطقة الخياطة بعد العملية وزوال أثر المخدر الموضعي الذي أخذته أثناء إجراء العملية.

لكن هناك أمور عديدة يجب أن تُنصح بها المرأة للتخلص من آلام وكدمات الخياطة للولادة الطبيعية، أول تلك الأمور بل وأهمها النظافة الشخصية ونظافة المكان الذي حدثت له الخياطة (منطقة العجان)، من اللحظة الأولى يتوجب عليها الاهتمام بهذا الأمر لتجنب أية مشاكل من المحتمل أن تحدث، حيث أننا كما نعلم الوقاية دائمًا خير من العلاج.

ويجب مراجعة الطبيب أو الطبيبة الخاصة إذا شعرت بأي ألم في المنطقة بعد أخذ المسكن لربما قد حدث له تلوث أو تضاعف لدرجة الكدمة أو الأثر الناتج عن الخياطة، حيث إن هذه الخياطة ليس كغيرها فهي غير مغطاه وغير مبطنة بحماية مثل كل الجروح، بل هو جرح معرض لماء ودم وغيره مما يعقب الولادة؛ وكذلك لوجود الخياطة في هذا المكان الحساس كما ذكرنا.

استعمال المضاد الحيوي المناسب بعد الولادة لتسريع شفاء الجرح

يجب على الطبيب وصف المضاد الحيوي المطلوب والمناسب للأم، وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب أن يعطي الأم الكثير من المضادات الحيوية التي تساعده على جفاف الجرح بعد الولادة، ومن ثم تخفيف الألم وسرعة التئام غرز الخياطة بعد الولادة الطبيعية.

ويجب على الأم الالتزام بالمضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب إن كانت تريد أن تتماثل للشفاء بسرعة، ومن ثم تعود لحياتها الطبيعية بكل تفاصيلها وكذلك تستطيع أن تعتني بطفلها، وتعود للعلاقة الحميمية مع زوجها بعد قضاء فترة النفاس.

ويجب عليكي كذلك الاهتمام بالغذاء المناسب من البروتين أثناء أخذك للمضاد الحيوي، لأنه يؤثر على صحتك وكذلك على كمية تدفق اللبن من ثدييك الذي يحتاجه طفلك في أيامه الأولى حيث أكد الأطباء أنه الأساسي للأطفال والأنفع لهم طيلة حياتهم.

بعض الإرشادات والطرق لتخفيف الألم

يجب أن تلتزمي ببعض الأمور عزيزتي لتتماثلي الشفاء بسرعة أكبر إن شاء الله، وحتى تحصلي على التئام سريع لجرحك وتتخلصي من أثر الخياطة بعد تلك الولادة.

 ليكون شغلك الشاغل هو العناية بمولودك السعيد الذي طالما انتظرتي رؤيته وتهتمين بصحته وكل ما يخصه من أول أيامه في الدنيا، وتمارسي حياتك مع زوجك في سعادة وهناء وتتخلصي من أثر تلك الخياطة على المدى البعيد أيضا:

أولا: استعمال كمية كبيرة من الماء الدافئ لتنظيف منطقة الخياطة

يجب عليكي أن تستعملي الماء الدافئ فتسبكيه على المنطقة التي بها الخياطة بعد الولادة، كلما أمكنك هذا قبل قضاء حاجتك وقبل التبول فهو فعال في هذا الأمر حتى لا تشعري بألم أثناء التبول وحتى يخفف من نزول البول فيكون غير كثيف على الجرح حتى لا يؤلمك إذا نزل ماء البول على غرز الخياطة أثناء التبول.

ثانيا: استعمال الماء الدافئ لتنظيف منطقة الخياطة بعد التبول

كما ذكرنا للحفاظ على النظافة الشخصية وبالأخص منطقة الجرح والخياطة فيجب عليكي عزيزتي الأم أن تهتمي بتطهير المنطقة بعد التبول بالماء الدافئ أيضًا، حتى تتجنبي أي مخاطر قد يسببها تلوث منطقة الجرح التي بها غرز الخياطة.

وتتم عملية تطهير المنطقة باستمرار بالماء الدافئ، فالماء الدافئ يعتبر مطهر طبيعي من البكتريا وبالتالي تفادي المضاعفات التي ربما تحدث أو التهاب الجلد نتيجة لذلك والمحافظة الدائمة على جفاف منطقة الخياطة.

ولكن تجنبي الإكثار من ملامسة الجرح حتى لا تتأثر الغرز وقد تنفتح وأنتِ في غنى تام عن هذا، فهذا لسلامتك أنت أولًا فلا تجعلي إحساسك بالألم يجعلك دائمًا في قلق، واطمئني طالما لا تشعري بمضاعفات في الألم.

ثالثا: أخذ حمام دافئ باستمرار

كلما شعرتي بالحاجة إلى راحة جسدك وإلى استرخاء لكامل أعضائك يمكنك أخد حمامك الدافئ فهو الوقت المناسب لكي ولراحتك حتى يخفف من ألمك ومن إرهاقك.

وكذلك يمكنك الجلوس في حوض الاستحمام بالماء الدافئ لفترة ما حتى ترتاحي قليلًا، ومن ثم تتمكني من العناية بطفلك من بعد.

رابعا: الراحة التامة وعدم إرهاق جسدك بالتعب والسهر

وننصحك كذلك ألا تتعبي جسدك بالسهر والإرهاق الجسدي فهذا سيؤثر سلبًا على صحتك بل استعيني بأحد أخواتك لتحمل عنك طفلك لترتاحي قليلًا فلا تتعبي جسدك.

خامسا: لا تجلسي لفترات طويلة حتى لا تتعبي مؤخرتك

تجنبي الجلوس لفترة طويلة مما قد يؤدي إلى زيادة في إرهاق مؤخرتك و بالتالي زيادة في ألمك، بل استرخى أطول وقت ممكن لتريحي ظهرك أو أن تجلسي على شيء لين ومطاط كالوسادة مثلًا فهذا قد يساعدك كثيرًا.

وكذلك جربي أوضاع مريحة للرضاعة الطبيعية لكي ولطفلك حتى لا تتعبي جسدك، ولا تكون فترة الرضاعة الطبيعية فترة تعب وإرهاق بالنسبة لكي فتتركي الرضاعة الطبيعة برمتها وأنتِ متعبة فتندمي على هذا نظرًا لأهمية الرضاعة الطبيعية لطفلك، ولصحته فلا أحد ينكر أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل.

سادسا: حاولي أن تكثري من كمادات الماء البارد أو أكياس الثلج

قومي بعمل الكمادات الباردة بالقرب من منطقة الخياطة في منطقة العجان لمدة قصيرة فقط للمساعدة من فرصة تدفق الدم إليها وتحسين الدورة الدموية بها، وهذا مناسب جدًا لأول 24 ساعة بعد الولادة لتجنب التورم وبالتالي إحداث شد على غرز الخياطة.

وذلك أيضًا بوضع أكياس من الثلج على الجرح لوقت قصير ومن ثم تجفيف الجرح فهذا مناسب جدًا لتخفيف الألم لديكي عزيزتي، فأحرصي على هذا الأمر فهو سهل وفعال بإذن الله بعد الخياطة مباشرةً.

سابعا: أداء التمارين الخاصة بقاع الحوض كلما أمكنك الأمر

هذه التمارين تساعد على تدفق الدم إلى منطقة الجرح وبالتالي سرعة التئام الجرح وسرعة شفائه فأداء تمارين قاع الحوض والاستمرار بها كلما أمكنك على أوقات متفرقة من اليوم، فهذه التمارين تسمى بأنها تمارين الحيلة فهي الأنسب لتقوية العضلات التي بها الخياطة، وتحسين تدفق الدم.

وتتم هذه التمارين بطريقة معينة وهي كأنك تحبسي البول ومن ثم تتركي له المجال وهكذا عدد مرات كما تستطيعي، فهو مفيد لجميع الحالات للنساء وكذلك لتحسين أداء المهبل.

وكذلك تمشي قليلًا إن أمكنك هذا في حجرتك فهذا مفيد جدًا ولكن لا تتعبي نفسك إن شعرتي بتعب فتوقفي فورًا، ولكن تجنبي أن تقفي لوقت طويل.

هذا الفيديو لتمارين قاع الحوض.

ثامنًا: النظافة الشخصية ودورها في تخفيف الألم وسرعة شفاؤه

من الأمور التي نوهنا لها سابقًا في كلامنا هي النظافة الشخصية، ودورها الكبير في سرعة شفاء جرح الخياطة وبالتالي سرعة شفائه، وأهميتها بالنسبة لكي.

وهي من الأمور التي قد تغفل عنها بعض النساء، وتنشغل عن نظافة الجرح، فيجب على الأم تغيير الحفاظة الصحية الخاصة بها أول بأول، فدم النفاس المحمل داخل تلك الحفاظة دم ملوث وفاسد ينزل من الرحم ويستمر نزوله وقت طويل، ويختلف من امرأة إلى أخرى.

فمن المسببات الأولى لحدوث الالتهابات في المنطقة هي التلوث الناتج عن دم النفاس وإهمال هذا الأمر، وننصحك أيضًا بغسل اليدين دائمًا بالمطهر المناسب قبل لمس المنطقة أثناء تغيير الحفاظة الخاصة بكي، وكذلك بعدها للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

ولكن تجنبي استعمال المنظفات الشخصية والمطهرات كالديتول أو التي تحتوى على أعشاب خاصة إلا بعد أن تسألي الطبيب.

هل للغذاء الذي تأكليه له دور في تسريع الشفاء والحفاظ على سلامة غرز الخياطة؟

التغذية السليمة وتناول الغذاء الصحي من البروتين والفيتامينات من السبل المهمة التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار للمحافظة على غرز الخياطة دون فتح أو توسيع لها.

والابتعاد عن الأغذية التي قد تسبب الإمساك ومن ثم فتح لبعض غرز الخياطة، وهي الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الألياف، ويتوجب عليها شرب كمية مناسب من الماء لتفادي الإمساك.

وإذا شعرتي بأي مضاعفات أو نغزات في منطقة الخياطة، أو أي ألم شديد فلربما قد حدث التهاب ما فيجب عليكي حتمًا الاتصال بالطبيب مباشرةً، واستشارته في الأمر ولا تهملي الأمر حتى لا تندمي.

الطرق التي تلتئم بها غرز الخياطة في الولادة الطبيعية

غرز الخياطة منذ بضعة سنوات فقط كانت لابد للمرأة أن تذهب للطبيب أو الطبيبة كي تفك لها تلك الغرز فلا تنفك وحدها أو تقع، وكان هذا أيضًا من الأمور الصعبة في موضع الخياطة في جميع العمليات الجراحية وخاصةً الولادة.

 فيحدث للمرأة آلام فظيعة وصعبة في أثناء فك تلك الغرز، بالإضافة لما تعاني منه من الأمور حاجتها إلى الراحة.

ومع تقدم العلم شيء فشيء أصبحت تلك الخياطة عبارة عن شقين شق داخلي يشفى خلال أسبوع واحد أو عشرة أيام فيقع سلك الخياطة وحده، وأما الشق الخارجي للخياطة يأخذ وقت أطول قد يسبب الأرق أثناء فترة النفاس بأكملها، ولكن يمتصه الجسم شيئًا فشيئًا دول تدخل منها.

ومع تقدم العلم في مجال الطب وتحديدًا في مجال الخياطة التجميلية أصبح الأمر أسهل بكثير، فلا تحتاج المرأة للذهاب للطبيب، ولا لوقوع سلك الخياطة من موضع العجان بل يلتئم الجرح وحده، وكذلك أصبحت الغرز غير ملحوظة بعد الشفاء.

وبعد كل ما ذكرناه لك عزيزتي الأم الغالية، نتمنى أن يكون قد نفعك مقالنا في إثمار المعلومات التي تنفعك إن كنتي تنتظري ولادتك الأولى.

أو حتى إن كنتي أنجبتي من قبل ووجدتي بعض الأخطاء التي قد وقعتي فيها بعد الولادة الطبيعة من إهمال الخياطة التي حدثت، أو الإرشادات التي ذكرناها لك التي يجب أن تقومي بها قبل الولادة لربما لا تحتاجي إلى تلك الخياطة وعدم إحداث ذلك الشق في العجان.

ولكن احذري أن تطلبي من الطبيب الخاص بكي أو الطبيبة ألا تحدث شق العجان إن لزم الأمر لأن الطبيب هو الأعلم بما يناسب حالتك حتى تتجنبي لا قدر الله تمزق في عضلات المهبل وتندمي من بعد ذلك أو تتعرضي لأية نزيف.

وكذلك نتمنى أن تأخذي بالنصائح وتؤديها بعد الولادة لتخفف شعورك بالألم بعد الخياطة وحتى تتجنبي الكدمات التي ربما تحدث، ولن ينفعك أحد إلا نفسك، وكما ذكرنا لك أن الولادة الطبيعية هي الأفضل لكي في العادي لكن لا تتعلقي بها دائمًا لأنه ربما تكون الأفضل لغيرك لكن لكي غير مناسبة للأسباب التي ذكرناها.

ويجب عليكي أن تتابعي الطبيب أو الطبيبة بعد الولادة إن شعرتي بأي تعب أو نغز في غرز الخياطة حتى تتداركي الأمر من البداية دائمًا.

وفي النهاية نريد أن ننوه على النظافة الشخصية فيما يخص نظافة وتطهير منطقة الخياطة، فالنظافة كذلك كما تعلمي من الإيمان.

قد يعجبك ايضا