10 أساليب هامة تفيد في تحفيز وتحريض الولادة

هل لديك معلومات عن كيفية تحفيز الولادة وكيفية تحريضها؟ وما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها لتسهيل عمليه التحفيز؟ وما هي الأطعمة والأكلات المفيدة والضارة في هذه المرحلة الحرجة؟

سنعرض لكي في هذا المقال الشيق موضوع شامل عن عملية تحفيز الولادة والتسريع منها لكي تتمتعي برؤية طفلك الذي تشتاقين إلى رؤيته حد الاشتياق.

10 أساليب هامة تفيد في تحفيز الولادة

أساليب تحفيز الولادة

الحقن بالإبر الصينية

أثبتت الدراسات الصينية أن الوخذ بالإبر في منطقة معينة بجسم المرأة الحامل يقوم بالتحفيز من ولادتها بشكل سريع، ويقوم الطبيب المُتخصص بتحديد هذه المناطق ويتم حقن المرأة الحامل بهذه الإبر، فهي بإمكانها أن تُحفز وتُنشط من عملية الولادة بشكل كبير.

حيث أن الوخذ بالإبر يُنشط مراكز الطاقة بالجسم وتشعر الحامل بنشاط أعضاء جسمها مما يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم بشكل كبير ويعمل على تحفيز الولادة.

ومن أهم مميزات الوخذ بالإبر أن ليس لها أي أعراض جانبية، وأشار كثير من الأطباء أن الوخذ بالإبر ليس له أي تأثير سلبي على صحة الأم أو الطفل، وليس له أي أضرار في هذه الفترة المتأخرة من الحمل.

ممارسة رياضة القرفساء

تتم ممارسة رياضة القرفصاء بداية من الشهر التاسع فهي تعتبر من أفضل الرياضات التي تعمل على زيادة تحفيز وتحريض الولادة بشكل سريع حيث أنها تعمل على فتح الرحم وتوسيع الحوض بنسبة 25%: 30%.

10 أساليب هامة تفيد في تحفيز الولادة

ففي الشهر التاسع يبدأ الطفل في التحرك حتى يجعل رأسه أسفل الحوض، وهذه الرياضة تُسهل كثير من عناء الولادة، ويتم عمل هذه الرياضة لمدة 4 مرات يوميًا، وتستغرق كل مرة 10 دقائق.

ويمكنك أخذ رأي الطبيب قبل ممارسة هذه الرياضة للاطمئنان أنها تفيدك وتفيد مولودك وليس لها أي أضرار خطرة على صحتك أنت وطفلك.

استخدام سلم المنزل

يُمكن استخدام سلم المنزل في الصعود والنزول عدة مرات فهذا يمكنه التحفيز من الولادة وتسريعها، ولكن مارسي هذه الرياضة ببطيء؛ حتى لا تشعري بالإرهاق وحتى لا يُؤذي طفلك.

فنزولك وصعودك للسلم يُساعد طفلك على أن تتحرك رأسه إلى أسفل الحوض بسبب فعل الجاذبية الأرضية، كما يعمل على فتح وتوسيع عضلات الحوض.

العلاقة الحميمة

تُساعد العلاقة الحميمة على توسيع عنق الرحم وفتحه بكل سهولة ولكن يمكنك زيادة ممارسة العلاقة من بداية الشهر التاسع، ومن المعروف التعب والإرهاق الذي تصل إليه الأم في هذا الشهر ولكن عليكِ ممارسة العلاقة لمساعدة نفسك وطفلك.

حيث يحتوي السائل المنوي للرجل على هرمون الذكورة التوستستيرون الذي يساعد في التأثير على عنق الرحم ويعمل على زيادة اتساع الحوض والرحم.

كما أن المواد المكونة لذلك الهرمون تُشبه هرمون الولادة الرئيسي الذي يطلق عليه هرمون الأوكسيتوسين، فهذا الهرمون من الهرمونات الأساسية التي يقوم الجسم بإفرازها للتحفيز من عملية الولادة بشكل سريع.

لكن توجد طرق عديدة للممارسة يجب عليك سؤال الطبيبة المختصة بك لتُنبهك إليها حتى لا تكون هناك أي تأثيرات أو مضاعفات على الطفل.

الضغط

يوجد بعض المناطق في الجسم التي عندما يتم الضغط عليها يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسبن الذي يعمل على تحفيز عملية الولادة بصورة سريعة وهذه المناطق تتمثل في:

  • منطقة الكعب فيتم الضغط على منطقة الكعب بكل قوة، وإذا شعرتي بألم شديد في هذه المنطقة فيجب استمرار هذا الضغط بشكل مُستمر، فهذه المنطقة هي المطلوبة بسبب الشعور بالألم.
  • التجويف الداخلي الموجود بين السبابة والإبهام فيتم الضغط بكل قوة على هذه المنطقة فيُمكن التحفيز من الولادة بشكل مُتتابع إذا تم الضغط بشكل سليم.

ممارسة رياضة المشي

10 أساليب هامة تفيد في تحفيز الولادة

يجب على كل أم حامل دخلت شهرها التاسع أن تتبع رياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة فهذا بإمكانه توسيع الرحم، ونزول رأس الطفل إلى الحوض طبقًا لقانون الجاذبية الأرضية فهي تُعتبر من أفضل الأساليب التي تُحفز عملية الولادة.

ولكن احذري ألا تقومي بممارسة رياضة المشي لفترات كبيرة ولكن يصبح كافيًا بأن تمشي الأم لمدة نصف ساعة يوميًا، وكذلك يجب عليكِ أن تتوخي الحذر فممارسة المشي تتم بشكل بطيء ولا يجب أن تُسرعي في المشي؛ حتى لا تقل نسبة الأكسجين الموجودة في الدم ويتعرض الطفل للخطر الحتمي.

كذلك عند وقت الولادة إذا لم يفتح عنق الرحم فيطلب الطبيب من الأم أن تقوم بالمشي بين كل انقباضه وانقباضه أخرى للرحم ليسرع ذلك من توسيع عنق الرحم وإتمام الولادة بصورة ناجحة بدون أي مضاعفات للأم أو لطفلها.

تدليك حلمتي الثدي

من الأساليب المُساعدة في التحفيز للولادة تدليك حلمتي الثدي برفق ويمكنك استخدام أي كريم جيل للتدليك ولكن بعد استشارة الطبيب في ذلك، وعليكِ أن تطلبي منه أن يعطيكِ نوع ليس له أي آثار جانبية.

فعندما يتم تدليك الحلمات يقوم الجسم بإفراز هرمون الأكسيتوسين الذي يُساعد على زيادة تقلصات وانقباضات الرحم وتسريع فتح عنق الرحم بكل سهولة ويُسر.

ويجب تدليك منطقة الحلمات وما حولها وليس الحلمات فقط ولكن يكون التدليك للحلمات وللمنطقة البنية الموجودة حول الحلمة وذلك عن طريق التدليك بشكل دائري مع الضغط بحركات رقيقة، ويجب تدليك الثدي ثلاث مرات يوميًا لمدة نصف ساعة كل ثدي على حدى.

وأثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن عملية التحفيز للولادة عن طريق تدليك الحلمات تكون أفضل إيجابية في حالات الحمل الطبيعية والتي لا يوجد بها أي مشاكل، كما أثبتت الدراسات أن تنجح عمليات تحفيز الولادة من خلال تدليك الحلمات عند البدء بالفعل في الولادة وعند تدليك الحلمات يعمل ذلك على التسريع من الولادة بصورة طبيعية.

أساليب الطب البديل في تحفيز الولادة

احذري أيها الحامل من أخذ أي أدوية أو وصفات بدون علم الطبيب المعالج حتى ينصحك الطبيب بالأساليب الصحية اللازمة مع حالتك الصحية، ولكن نحن سنقوم بإعطائك بعض الأساليب الطبيعية ولكن استشيري طبيبك أولًا قبل اتباع أي أسلوب من هذه الأساليب حرصًا على صحتك وعلى صحة طفلك.

أوراق التين الشوكي

تستخدم أوراق التين الشوكي في تحفيز الولادة وذلك عن طريق غلي كمية من أوراق التين الشوكي في كأس به كمية من الماء الساخن ونقوم بغليّه لمدة 10 قائق، ثم نقوم بتصفية الماء من الأوراق ثم نشربه.

وأثبتت بعض الأبحاث أن أوراق التين الشوكي لها فوائد كبيرة في تسريع الولادة ولكن في المرحلة الثانية من الولادة، ويجب على كل مرأة حامل ألا تستخدم أوراق التين الشوكي قبل الدخول في الشهر التاسع لأنها تُحفز وتُساعد على زيادة التقلصات والانقباضات الرحمية بشكل كبير.

10 أساليب هامة تفيد في تحفيز الولادة

تناول الأناناس

يحتوي نبات الأناناس على مادة البروملين التي تعمل على ليونة عنق الرحم واستعداده للتمدد لتبدأ الولادة، ولكن تحتوي كل ثمرة من الأناناس على نسبة قليلة من مادة البروملين ويجب تناول 5 ثمرات من الأناناس لكي يظهر الأثر الحقيقي لهذا الهرمون بالجسم.

حيث يقوم نبات الأناناس على إدرار البول وزيادة انقباضات وتقلصات المثانة والأمعاء مما يعمل على زيادة انقباضات الرحم وبالتالي يؤثر ذلك على عنق الرحم ويعمل على اتساعه والتسريع من عملية الولادة.

ولكن يجب أن تكون ثمار الأناناس طازجة وليس مُعبئة في شكل عصائر حتى تكون مادة البروملين مُتاحة في الأناناس فالعصائر المعلبة لا تحتوي على مادة البروملين حيث أنها توجد في الفواكه الطازجة فقط.

زيت الخروع

كان القدماء المصريين يستخدمون زيت الخروع في تحريض وتحفيز الولادة بشكل سريع، وحتى الآن يستخدم بعض الأطباء زيت الخروع على إنه مُسهل ومُلين قوي يعمل على زيادة تحفيز الأمعاء لطرد الفضلات، وزيادة تقلصات الأمعاء تزيد من تقلصات الرحم؛ لأن الأمعاء موجودة خلف الرحم، فعندما توجد أي حركة بالأمعاء هذا يؤثر طرديًا مع تقلصات الرحم وبالتالي يؤدي إلى تحفيز الولادة.

ولكن يُعاب على زيت الخروع أنه يجعل المرأة الحامل تُصاب بالغثيان والتقيؤ، وأيضًا الإصابة بالإسهال الشديد الذي يُعد من المخاطر الشديدة على الأم لأن الإسهال قد يسبب حالات كبيرة من الجفاف.

استخدمي جميع الطرق للتحفيز من عملية الولادة بشكل سريع؛ حتى تتخلصي من ساعة الولادة الصعبة، كما يُمكنك سؤال الطبيب على أنواع التحفيز المُناسبة لحالتك الصحية.

قد يعجبك ايضا