أم حديثة

روتين النوم للرضع خلال النهار .. تعرفي عليها

هل تعلمي أن إذا قامت الأُم بإتباع روتين النوم للرضع خلال النهار سوف يؤثر ذلك بالإيجاب على صحة أطفالها؟ فالنوم أثناء النهار يُساعد على رفع معدلات هرمون النمو بجسده ويعمل أيضًا على تحفيز جهازه المناعي ومن ثم يعمل على تنشيطه؛ لذا كان اهتمامنا بصحة رضيعك من أول اهتماماتنا وسنقوم باطلاعك على روتين النوم للرضع خلال النهار من خلال السطور التالية.

روتين النوم للرضع خلال النهار

روتين النوم للرضع خلال النهار .. تعرفي عليها

يتدرج الرضيع بعدد ساعات النوم كالبالغين، فكلما زاد عمره قلت فترة نومه، فيبدأ الرضيع من عمر اليوم الواحد يكوّن عدد ساعات نومه والتي تكفي جسمه خمسة عشر ساعة على مدار اليوم والليلة وتُقسم هذه الفترة من ساعتين حتى أربعة ساعات تقريبًا، ويكون الرضيع في هذا العمر غير مُنتظم في نومه بل يقلق كثيرًا.

وقد يعترض فترات النوم هذه بعض الحالات الطارئة كالجوع والمغص والبلل وعدم التبرز لمدة أيام وغيرها من الأشياء فيتسبب هذا بأرق وتعب الكثير من الأُمهات، مما يجعل بعض الأُمهات يجتهدن لعمل روتين النوم للرضع خلال النهار.

ويصعُب على كثير من الأُمهات إتباع روتين تنويم الرضيع خلال النهار، وذلك لأنهن يفتقدن الكثير من الخبرات والإرشادات التي تستطيع من خلالها الأُم تعويد أطفالها على النوم بالنهار، والآن سوف نعرض نقاط محددة تستطيع من خلالها الأمهات معرفة خطوات عمل روتين النوم للرضع خلال النهار.

وهذا الفيديو يحتوي على طريقة سهلة لتنويم الرضع بمنتهى السهولة

بعض النصائح للأُم لتنظيم روتين النوم للرضع خلال النهار

روتين النوم للرضع خلال النهار .. تعرفي عليها

لا بد من وجود بعض الأساليب التي تكون بمثابة مقدمة للطفل إذا حدثت فينتبه الطفل الرضيع أنه قد حان وقت النوم، مثل: غلق جهاز التلفاز وتهدئة الإضاءة أو غلقها وإلقاء عليه مجموعة من أغاني الأطفال الهادئة التي يحب الاستماع إليها.

وبتكرار هذه الأساليب عند تنويم الطفل في كل نهار فيعمل ذلك على إدخال الطفل في مود النوم تلقائيًا، وعلى الأُم عمل بعض الخطوات لتنظيم روتين النوم للرضيع خلال النهار وهي:

  • يجب أن يتعود الطفل الرضيع على النوم خلال النهار في ساعات محددة ومع التكرار وكبر سنه ستلاحظي أنه ينام في هذه المواعيد حين تأتي تلقائيًا.
  • يجب أن تقدمي له بعض الطعام الخفيف قبل نومه؛ لأن الطفل الرضيع سريعًا ما يشعر بالجوع نظرًا لصغر معدته وحتى لا يتعرض للاستيقاظ مُبكرًا قبل موعد استيقاظه الطبيعي لشعوره بالجوع.
  • يجب تهيئة الأوضاع داخل الغرفة التي ينام بها الرضيع وذلك بضبط درجة حرارة الغرفة وبتهدئة الإضاءة بداخلها والعمل على إبعاد أي شيء يُحدث أصواتًا عالية من حوله.
  • يجب وضع الطفل في سريره الخاص عند نومه؛ لأن الطفل يشعر دائمًا بالمكان الذي اعتاد النوم فيه فيكون ذلك حافز على أن ينام سريعًا.
  • يجب أن يرتدي الملابس الخفيفة والفضفاضة حتى لا يتعرض للضيق أثناء نومه.
  • يُستحب قبل أن ينام الرضيع أن يأخذ حمامًا دافئًا فذلك يعمل على تهدئته وشعوره بالاسترخاء ومن ثم يسهل تنويمه.
  • يجب أن تقومي بتغيير الحفاض حتى لا يتعرض طفلك للضيق أثناء نومه إذا كان هُناك بلل بالحفاض.
  • عند تنويم الطفل قومي بالغناء له بعض الأغاني الهادئة المحببة له بصوتٍ هادئ وناعم ومنخفض لأن الأصوات العالية تعمل على نشاطه واستيقاظه.

وهذا الفيديو يحتوي على أفضل وأسهل وأروع طريقة لتنويم الأطفال والرضع

سلوكيات خاطئة يجب تجنبها في تنويم الرضع

  • وضع وسادة تحت رأس الرضيع مما يُسبب تقوس عموده الفقري فيعيق عملية التنفس ويصعب نومه.
  • الهز والمشي بالرضيع لمساعدته على النوم فيعتاد ذلك مما يُسبب إعاقة نومه فيما بعد.
  • نوم الرضيع في مكان غير سريره أو المكان المُخصص له من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض بحجة الرضاعة دون إدراك أن الرضيع لو اعتاد على النوم في سريره وعدم جلبه إلا ليرضع أو تغيير حفاضه سيسهل نومه فيما بعد.

إذا قامت الأم بإتباع هذه الإرشادات يوميًا فسيصبح روتين النوم للرضع منتظمًا، وسيمتلك الطفل روتين للنوم بشكلٍ هادئ وسليم ويكتسب من خلال ذلك النمو العقلي والجسدي والصحة الجيدة.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

المراحل الطبيعية لتطور النظر والرؤية لدى الرضع

أسباب وعلاج انتفاخ بطن الطفل مع عدم التبرز لمدة أيام

طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السليمة

طُرق تحصين الأطفال من العين والحسد بالرقية الشرعية

أسباب رجفة يد أو قدم الطفل الرضيع وهل يمثل ذلك خطورة عليه أم لا؟