أوضاع النوم الصحيحة للحامل وأهم النصائح لذلك » تسعة أشهر
أوضاع النوم الصحيحة للحامل والعادات التي عليها تجنبها

أوضاع النوم الصحيحة للحامل وأهم النصائح لذلك

تتعرض السيدة الحامل للكثير من الإجهاد والتعب أثناء حملها، وعند ذهابها للنوم لتستريح من هذا الإرهاق الذي لحق بها قد تواجه مُشكلةً أكبر؛ وهي أنها لا تستطيع أن تأخذ الوضع المُريح لنومها.

فتابعي معنا هذا الموضوع الذي سنوضح فيه أوضاع النوم الصحيحة للحامل وبنفس الوقت التي لا تلحق الضرر بالجنين.

أوضاع النوم الصحيحة للحامل

أوضاع النوم الصحيحة للحامل والعادات التي عليها تجنبها

تختلف وضعية نوم الأم مع وجود الحمل حيث نجد أن الأم الحامل في بداية حملها يزداد عدد الساعات التي تنامها، وهذا ليس غريب بل هو طبيعيًا مع وجود الحمل، وعليها أن تنام بأحد الوضعيات المعروفة والتي سنذكرها فيما يلي مع توضيح أي الوضعيات الصحيحة للحامل وجنينها، ومن هذه الوضعيات:

النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر بالتناوب

يجب على الأم في فترة أشهر الحمل الأولى أن تتخذ وضع مُعين للنوم حيث يكون هذا الوضع أكثر راحة للأم وللجنين أيضًا، ومن أفضل الوضعيات للسيدة الحامل هي نوم الأم الحامل على إحدى جانبيها سواءً الأيمن أو الأيسر مع إثناء الركبة أيضًا أثناء النوم، فهذه الوضعية من أنسب أوضاع النوم الصحيحة للمرأة الحامل والسليمة المفضلة لها، فهذه الوضعية من النوم تعمل على بقاء ثقل الجنين على الجانب وهذا يسهل عمل القلب بشكلٍ سليم وجيد.

النوم على الجانب الأيسر فقط

في بعض الأحيان قد يُحدد الطبيب وضعيةً مُعينة لنوم الأم الحامل وفى الغالب تكون هذه الوضعية هي النوم على الجانب الأيسر دون الأيمن؛ وذلك بسبب أن الكبد مكانه في الجانب الأيمن، وبنوم الأم الحامل على الجانب الأيسر يبعد ثقل الجنين والرحم عن الكبد، ويعد ذلك أيضًا من أنسب أوضاع النوم الصحيحة للمرأة الحامل مادام بأمر الطبيب المُعالج.

مميزات أخرى لنوم السيدة الحامل على الجانب الأيسر

النوم على الجانب الأيسر أيضًا يُساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما يُساعد بالتسهيل في توصيل الدم لتغذية الجنين داخل الرحم، وهذه الوضعية تُساعد في قلة التحميل والضغط على الظهر، فتكون هذه الوضعية بذلك من أفضل أوضاع النوم الصحيحة الحامل؛ لأنها تُساعد في جعل نوم الأم هادئًا وطبيعيًا ولا تلحق الضرر بالجنين.

استخدام الوسادة أثناء نوم الأم الحامل

في بعض الأوقات تجد الأم الحامل راحتها في وضع الوسادة بين قدميها أو أسفل بطنها حتى تستطيع أن تنام بشكلُ مُريح وبالفعل فهذه الوضعية تكفُل السلامة للجنين وتريح السيدة في نومها.

النوم على الكرسي

 تلجأ الأم الحامل أيضًا في بعض الأحيان للنوم على الكرسي، حيث يشعرها بالراحة أكثر من نومها على السرير، فهذه الوضعية من أوضاع النوم الصحيحة الحامل والتي تفضلها بعض السيدات ولا تلحق الضرر بالجنين.

أوضاع النوم الغير مُفضلة للحامل والتي يجب عليها أن تتجنبها

هُناك العديد من أوضاع النوم الغير مُفضلة للسيدة الحامل والتي قد تلحق الضرر بها وهي:

  • نوم السيدة الحامل على بطنها من الوضعيات التي يجب على الأم الحامل تجنبها، فمع كبر حجم البطن أثناء الحمل تصبح هذه الوضعية أيضًا غير مُريحة للحامل.
  • يجب على الأم الحامل عدم النوم على ظهرها أيضًا، فهذه الوضعية تتسبب في الضغط بواسطة جنينها وهو داخل الرحم على وريدها الأساسي المُتحكم في عوده الدم من أطرافها السفلية إلى قلبها، وسيُقلل جسم السيدة الحامل من نومها على ظهرها في الثلث الأخير من حملها أوتوماتيكيًا؛ لأن الجسم في هذه الوضعية ومع الضغط الذي سيسببه الطفل يعمل على استيقاظ السيدة الحامل كي تغير وضعية نومها عدة مرات في الليلة الواحدة، فيتسبب أيضًا في الأرق والحرمان من الإغراق في النوم، فعليكِ في ذلك الحين أن تختاري أفضل وضعية نوم من أوضاع النوم الصحيحة للمرأة الحامل.

بعض النصائح الهامة لنومًا هادئًا

تلجئ بعض السيدات أثناء فترة الحمل واللاتي يُعانين من تعب أثناء النوم لاستخدام الأدوية والأعشاب الطبيعية التي تُساعد على النوم العميق، فلا يُنصح باتباع هذه الطريقة لجلب النوم الهادئ، ويمكنهم اتباع بعض النصائح الأخرى عوضًا عن استخدام الأدوية والأعشاب وهي:

  • يجب على السيدة الحامل أن تتجنب تناول السوائل التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والمشروبات الغازية والشاي، ويُمكن فقط تناول هذه الأشياء بالفترة الصباحية وتجنب تناولها بالمساء.
  • التقليل من تناول الكميات الكبيرة من المياه أو السوائل على وجه العموم والبُعد عن تناول الوجبات الكبيرة أو الدسمة قبل الذهاب للنوم.
  • تعمل الحامل على تنظيم النوم وأن تستيقظ في مواعيد محددة يوميًا.
  • التقليل من حركة السيدة الحامل وأيضًا من الألعاب الرياضية وذلك بالفترة التي تسبق نومها، بل يُنصح بأن تستحم بالمياه الدافئة أو تتناول كوبًا من الحليب الساخن أو بتناول ملعقةً من العسل وذلك قبل أن تخلد إلى النوم.
  • ويجب على السيدة الحامل أن تتحدث مع طبيبها الخاص عن أمور الولادة والأشياء التي تقلقها منها إذا كان ذلك هو الذي يقلق نومها.

وهذا فيديو يحتوي على عدة نصائح تتعلق بنوم السيدة الحامل

كل هذه النصائح يجب أن تتبعها المرأة الحامل أثناء فترة حملها، إلى جانب اختيار وضع النوم المناسب والمريح لها من أوضاع النوم الصحيحة للحامل التي سردناها بهذا الموضوع، أتم الله حملكن على خير ومتعكن بحمل أطفالكن بين أيديكن مُعافين.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − سبعة =

انتقل إلى أعلى