فترة الحمل

هل من الآمن تدخين الشيشة النرجيلة أثناء الحمل ؟

في موضوع هام نتناوله معكم لنتابع كل لحظة في حملكِ؛ لضمان سلامتك وسلامة حملكِ وجنينكِ، نجيب على أسئلتكِ اليوم جميعها بالنسبة للحامل التي تدخن الشيشة، فهل من الآمن تدخين الشيشة النرجيلة أثناء الحمل ؟ وهل يوجد فرق بينها وبين تدخين السجائر؟

بالفعل هذا الأمر ضروري لمعرفة مدى خطورته للمحافظة على صحتك سواء كنتِ حامل بالفعل أو ترغبين في الحمل قريبًا وتُجهزينَ ذاتك وتستعدين، هل هناك أضرار ناجمة عن تدخين الشيشة أثناء الحمل؟ هل لا بد من الإقلاع عنها؟ وهل الاستمرار فيها قاتل؟ هل هناك طريقة آمنة للمدخنات الحوامل غير الإقلاع عن تدخين الشيشة؟

تدخين الشيشة النرجيلة أثناء الحمل

هناك العديد من السيدات الحوامل اللواتي اعتدنَ على تدخين الشيشة طيلة حياتهنّ، ولكن هل هذا سوف يستمر في فترة الحمل، وهل هذا خطر على الجنين أم لا؟ تدخين الشيشة لا يختلف كثيرًا عن تدخين السجائر هذا الأمر الذي يجهله الكثيرين، بل إن استخدام الفحم أو المادة المشتعلة في الشيشة يجعلها أكثر ضررًا من التدخين.

لذا فليس من الآمن تدخين الشيشة أثناء الحمل، وهي ما تسمى أيضًا بالنرجيلة أو الأركيلة أو الأرجيلة فكلاهما مرادفات لكلمة واحدة وهي تدخين الشيشة، لذا فإن هناك احتمالية وجود مضاعفات أثناء الحمل تودي بصحة وحياة الجنين.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على تجربة حقيقية لتأثير تدخين 15 سيجارة على الدم، وكثرة النيكوتين وأول أكسيد الكربون الذي يخنق الجنين، فما بالكِ من الشيشة التي تعادل أكثر من 20 سيجار، إليكم هذا الفيديو.

فلا تتوقف آثار تدخين الشيشة الضارة على ذلك، والتي عكس ما يتم تداوله أنها أقل خطرًا من تدخين السجائر، بل بالعكس فهي أكثر خطرًا، ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح فيه الدكتور محمد صيام أضرار  الشيشة النرجيلة، والذي يؤكد فيها أنها تعادل تدخين 30 سيجارة بالنيكوتين، والمواد الأخرى الضارة من 100 لـ 200 سيجار.

أضرار تدخين الشيشة على الحامل

البعض بعد اكتشاف حملهنَ لا يقلعنَ عن التدخين بحجة أنها لا تشرب كثيرًا، أو أنها لا تُدخل الدخان إلى الصدر، أو أنها تستخدم أنبوب خاص بها دون غيره، وهذه الأمور تقلل المخاوف، ولكن اعلمي سيدتي أنكِ حتى كونكِ مدخنة قبل الحمل، ومقلعة عن التدخين هذا له أضرار أيضًا على الجنين.

تأكدي أن نسبة السموم في الدم الذي يعتبر المغذي الوحيد لنطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظام غير مكتملة لينة طرية، روح تقاوم لتحيا، لا تستطيع مقاومة ذلك ففي فترة الحمل يجب أن يكون السؤال كيف تنقي جسمكِ من السموم التي سببها التدخين قبل الحمل، وليس كيفية تدخين الشيشة دون مخاطر.

ليس الضرر فقط عن الجنين، فلا بد ألا ننظر عنصريًا وننسى أن هذا شيء يحسن مزاجك وتستمتعينَ به، ويصعب عليكِ أن تختاري بين يوم وليلة أن تتوقفي عن ذلك، ولكن دعينا أن نرصد لكِ أضرار التدخين عليكِ أنتِ في فترة الحمل.

أضرار الشيشة على الحامل

  • اعلمي أن لانغراس المولود في الرحم سوف تقل مناعتك بشكل كبير، وهذا طبيعي، وهو ما يسبب الدوخة والهزلان العام لجسمكِ، وبالتالي فإن ما تقاومينه من أمراض أنتِ عُرضة لها بسبب التدخين وتقاومها مناعتكِ، الآن سوف تصابينَ بها بدون مناعة.
  • حتى وإن كنتِ تستخدمينَ أنبوب الشيشة لكِ فقط، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنها تحتوي على كائنات مجهرية دقيقة سامة تصيب الحامل بالالتهابات والأمراض الجسيمة.
  • من الممكن أن تصاب الحامل بتخثر الدم، وهي جلطة دموية ووريدية في الأوعية الدموية.
  • التدخين بأنواعه يتسبب في انخفاض معدل الخصوبة وبالتالي العقم، لذا فإذا صادفت وأنكِ حامل في المرة الأولى، فمن الممكن ألا تفعليها ثانية.
  • التدخين أثناء الحمل من الممكن أن يسبب الإجهاض وبالتالي يؤثر على صحتكِ وصحة حملكِ مرة ثانية بالمستقبل.
  • التدخين يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية باكرًا أي في سن يتراوح من 36 وحتى سن 38 سنة.
  • التدخين يقلل إفراز الهرمونات داخل جسم المرأة بالأخص هرمون الإستروجين، الأمر الذي أثبتته دراسات علمية بأن نقص هرمون الأنوثة “الإستروجين” يعرض المرأة إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • التدخين يزيد من ظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر والإصابة بهشاشة العظام.
  • وفقًا لدراسات عالمية فإن أغلب المدخنات هم أبناء لأمهات مُدخنة أيضًا.

أضرار تدخين الشيشة على الجنين

تنتقل أضرار الشيشة إلى الجنين منذ الوهلة الأولى التي تم انغراس الطفل فيها في رحم الأم، فهو يتنفس منها ويتغذى منها عبر مشيمته، وبالتالي فإن نسبة النيكوتين أو الغازات الضارة والسامة التي تقوم باستنشاقها الحامل سوف تنتشر في الدم الذي يعيش عليه الجنين.

فلكِ أن تتخيلي مدى الخطورة التي تتسببينَ فيها في صحة جنينكِ وفي حق أمومتكِ، الجنين الذي بلا مناعة وبلا تكوين كامل وأعصاب كاملة وعظام قوية، أفلا تقوى عليه تلك السموم التي تهد الإنسان الكامل الناضج؟!

وبالتالي يجب أن تعيدي حساباتك في صحتك وصحة حملكِ وصحة أطفالكِ بعد ذلك، فتدخين الشيشة ما هو إلا سلسلة من الأمراض تهاجم جسدكِ وتحرمكِ من الأمومة أو من صحتكِ أو من سلامة صحة أطفالك.

ومن أهم الأضرار التي من الممكن أن تصيب الجنين في فترة الحمل:

  • الولادة المبكرة مما يجعل الطفل غير مكتمل في نضجه.
  • التشوهات الخلقية وهذا الأمر يزيد من خطورة عدم ولادة الطفل طبيعيًا لتعرضه لغازات سامة في مراحل نضجه الأولى.
  • موت الجنين في رحم الأم، فمن الممكن ألا يتحمل الجنين تلك الصدمات التي تعطيها إياه في فترة نضوجه ونموه داخل رحمكِ، فيشهد أسوء بيئة ينمو بها إلى أن يودع الحياة في رحمكِ.
  • النيكوتين وأول اكسد الكربون الناتجان من تدخين الشيشة يقللان من نضوج الجنين، مما ينتج عنه ضعف مناعة الطفل عند الولادة والإصابة بالعديد من الأمراض مستقبلًا.

ومع الدكتورة رولا قطامي يمكنكم معرفة آثار التدخين وأضراره على المرأة الحامل قبل وأثناء وبعد الحمل.

خطورة تدخين الشيشة بعد الولادة

خطورة تدخين الشيشة بعد الولادة

التدخين في فترة الحمل فقط، فهو يتغذى على اللبن من جسدك، وأنتِ أقرب شخص له فالطفل يحن ولا تتوقف المخاطر عند فترة الحمل فقط، لكل من ترغب في التضحية من أجل جنينها والتوقف عن إلى مكان نموه في الرحم؛ لذا فلا يرتاح سوى في حضنك.

فعند قيامك بالتدخين بعد الولادة بعد فترة الراحة خلال التسعة أشهر، فهذا سوف يعيد لكِ السموم وللطفل الذي يرضع مباشرةً من حليبكِ، بالإضافة إلى أن الدراسات العلمية الحديثة قد أكدت على الآتي:

  • الأطفال الرضع الذين يتعرضون للتدخين سواء من الأب أو من الأم على وجه الخصوص هم الأكثر عُرضة للموت في مهدهم.
  • من الممكن أن يصاب الصغار الذي يتعرضون للتدخين وينشئون في بيئة هكذا بالعديد من الأمراض منها: البرد والربو والزكام ومضاعفاتها.
  • أكدت الدراسات أن مرض التهاب الأذن من الممكن أن يصاحب تلك الأطفال أيضًا.
  • السموم الناتجة عن التدخين لا تنتقل فقط في الدم بل في حليب الأم أيضًا؛ لذا فإن بعد الولادة من الممكن أن يتعرض الطفل لنفس المشاكل التي يتعرض لها قبل الولادة، فكلاهما واحد سواء تغذى على الدم المسموم أو على الحليب المسموم.
  • يزيد خطورة تعرض الأطفال إلى أمراض الجهاز التنفسي والرئة لعدم مقاومتهم لذلك.
  • يقل وزن المولود مقارنةً بالوزن الطبيعي أو المثالي وبالتالي يتعرض لإصابات مزمنة تستمر معه بعد الولادة، وحين ترينَ طفلكِ يتألم سوف تشعرينَ بالحزن، ولما تنتظرينَ احمي طفلكِ من الآن.
  • أطفال المدخنات علميًا يكون مستوى الذكاء لديهم منخفض، وينمو بشكل أقل من غيرهم سواء في المشي أو الكلام، وتقل لديهم سرعة الإدراك وحب التعلم وضعف في الذاكرة، ويميلون ذهنيًا إلى التدخين في وقت أبكر باعتباره مكونًا أساسيًا في عقل وجسم الطفل منذ الحمل أو المهد.
  • قلة إنتاج اللبن بعد الولادة ورعشات تحدث للطفل الذي أمه مدخنة بشراهة.
  • احتمالية الإصابة بالشفة الأرنبية للأطفال.
  • احتمال الموت المفاجئ في الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل.

هل هناك فرق في أضرار التدخين والشيشة على الحامل والأخطر بينهما؟

هل هناك فرق في أضرار التدخين والشيشة على الحامل؟

نعم، هناك فرق واختلاف كبير بين تدخين الشيشة وتدخين السجائر، ويعتبر الأكثر خطرًا بينهم هو تدخين الشيشة، باعتبار أن تدخين الشيشة بها مساوئ أكثر ومن يتناولها عُرضة للإصابة بأمراض أكثر، فرغم أن الاثنين متشابهان في نسب تكوينهما إلا أن الشيشة أكثر ضررًا للأسباب الآتية:

  • تناول رأس واحدة من الشيشة أو الأركيلة يتساوى أضراره مع من يتناول عدد 7 أو 8 سيجارة يوميًا، أي أن من يتخيل أن الشيشة أقل ضررًا، فليتنبه أن الرأس منها بمعدل 8 سجائر وهناك من قالوا أكثر من ذلك.
  • تتسبب الشيشة في إصابة العديد من متناوليها بمرض السرطان؛ نظرًا لوجود عملية التفاعل والأكسدة التي تحدث بين الفحم وبين لفافة الألومنيوم.
  • يؤدي عدم نظافة ماء النرجيلة أو وجود بكتيريا بها إلى الإصابة بالعديد من الالتهابات.
  • استخدام أنبوب الشيشة يتيح لكِ استنشاق كمية أكبر من التبغ مقارنةً بالسجائر.
  • كثرة استعمال الشيشة من قبل العديد من الأشخاص تنقل عدوى بينهم وتتمثل في مرض الكبد الوبائي، وباعتبار أن الحامل تقل مناعتها بشكل كبير سواء في الأشهر الأولى لانغماس الجنين أو في الأشهر الأخيرة لزيادة حجم الجنين، والاستعداد للولادة، فهي تعد أكثر عرضة للإصابة بأي أمراض تهدد الحمل.
  • يزيد من خطر الإصابة بأمراض ومشاكل القلب والصدر والشرايين.

وبالتالي فإنه لا يوجد اختلاف بين السجائر والشيشة، وقد تزيد الشيشة في المخاطر بشكل أكبر نتيجة لاستعمالها عن طريق أدوات غير نظيفة أو المشاركة برأس الشيشة من باب المجاملة فتضر بصحتكِ.

وبالنهاية يجب الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ أثناء الحمل وبعد الولادة أيضًا، قهو يتغذى بعد الولادة من لبنكِ وهذا يساعدك كدفعة للإقلاع عن الشيشة، وبالتالي بعد قراءة هذا المقال سوف تتأكدينَ أن الشيشة أكثر خطرًا من التدخين، وليس كما يقول البعض أنها أقل خطرًا.

وإليكم هذا الفيديو للدكتور أحمد إبراهيم الذي يوضح فيه مخاطر التدخين وشرب الكحول أو المخدرات على الجنين، والتفاعلات التي تحدث في جسمكِ إذا تناولتِ أيًا منهم.

طرق سهلة للإقلاع عن تدخين الشيشة

طرق سهلة للإقلاع عن تدخين الشيشة

ونظرًا لشهوتك ولنفسيتكِ التي لا بد وأن نفكر بها أيضًا، بالأخص إن كنتِ من هواة تدخين الشيشة قبل الحمل بشراهة، سوف نساعدكِ ببعض النقاط للإقلاع عن تدخين الشيشة لحماية الجنين ونفسكِ أيضًا.

  • يجب تحسين مزاجكِ بأشياء أخرى حتى تبعدينَ تفكيركِ عن الرجوع للشيشة في لحظة ضعف مثل: التنزه أو الخروج مع الأصحاب، والسفر في مكان هادئ للاستمتاع قليلًا.
  • ممارسة الرياضة فهي صحية للحمل، ويمكنكم استشارة الطبيب حول التمارين المسموحة لكِ وفقًا لشهر حملكِ، وهي تحسن المزاج أيضًا.
  • لا تجلسينَ طيلة الوقت لمشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف المحمول، فهذا من شأنه الاستماع إلى شهوتكِ، فقط قومي ببعض الأعمال المنزلية، امشي نصف ساعة يوميًا في النادي أو الحديقة، ساعدي على تنشيط الدورة الدموية، وإعطاءك طاقة لخروج الغازات السامة فهي فترة نقاهة لكِ أيضًا.
  • فرغي طاقتكِ بهواية جديدة لكسر موجة الملل.
  • اخرجي مع الأصدقاء، وتجنبي فترة التدخين التي سوف تبدأ حتى لا تضعفي أمامها، وحتى لا تقومي باستنشاقها.
  • فكري بجنينكِ كثيرًا ولأول لحظة يناديكِ بماما، اقرئي كثيرًا عن الأمومة وفترة الرضاعة وكيف تهتمين بطفلكِ فأنتِ بحاجة إلى ذلك خاصة إن كنتِ أم جديدة.
  • أخيرًا وهامًا: تناولي الغذاء الصحي الفواكه أهمها الموز والأناناس والبرتقال، والخضروات وأهمها القرنبيط والسبانخ، ومنتجات الألبان والبيض لإعطائكِ الحيوية والمعادن التي تحتاجينها لمحاربة الرجوع إلى التدخين.

وهنا يمكنكم معرفة أضرار أنبوب الشيشة حصريًا من مختبر، لرؤية مجهرية وتحليل لما يحمله من أضرار جسيمة من خلال هذا الفيديو.

هل من الآمن تدخين الشيشة النرجيلة أثناء الحمل ؟ قد أجبنا باستفاضة عن هذا السؤال لأهميته وبسبب كثرة عدد المدخنات في الآونة الأخيرة سواء للسجائر، أو للشيشة على وجه خاص لما تخيله البعض عن عدم وجود أضرار لها مقارنة بالسجائر.

الوسوم