فوائد ماء الأرز العظيمة للرضع وتسمين المواليد النحاف

ماء الأرز للرضع من الوصفات الغذائية الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد مذهلة للأطفال الرضع، خاصةً مع الدراسات العلمية والتجارب التي قامت بها العديد من الأمهات، والتي أشادت بها ونقلتها للكثير سواءً عن طريق تقديم النصيحة بها في إحدى التجمعات النسائية أو نشرها كتجربة في المواقع.

وانتشرت هذه التجارب على نطاق واسع والتي أكدتها العديد من الدراسات العلمية الحديثة، التي أكدت على أن ماء الأرز المغلي له فوائد عظيمة وبه قيمة غذائية عالية تتمثل في العديد من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير لم يسمعوا عنها من قبل، والبعض سمعوا عنها ولكن لم يعرفوا مدى فاعليتها، وهل هو مفيد مثلما يُقال أم أن له أي آثار جانبية تدفع الأم للتوقف عن استعمال هذه الوجبة؟ والبعض لم يعرف مدى الفوائد العظيمة التي تدفعهم لضرورة تجربتها وانتظار النتيجة المجربة الفعالة، كل هذا سوف نتطرق له من خلال هذا الموضوع الذي سوف يفيدكم بالعديد من المعلومات الهامة حول ماء الأرز وأهميته للأطفال الرضع.

فوائد ماء الأرز للرضع

ماء الأرز للرضع وفوائده العظيمة في تسمين المواليد النحاف

ماء الأرز له فوائد عظيمة ومذهلة تصب في مصلحة الطفل الرضيع الذي تسعى الأم من قبل ولادته لمعرفة المزيد حول إمكانية إعطائه أقصى استفادة، بالإضافة إلى معرفة الأغذية المضافة خاصةً إذا اكتشفت الأم أن حليبها الطبيعي لا يكفيه، الأمر الذي يجعلها تبحث عن أفضل أنواع الأغذية المُضافة للرضع التي تحقق أفضل تغذية لهم.

ومن بين هذه الأغذية المضافة هي ماء الأرز المغلي، بل أنه لا يعتبر من الأغذية المُضافة التي لا بد وأن يتم إدخالها فيما بعد الشهر الرابع من عمر الرضيع، بل إنها ماء مغلي يتم تبريده ويمكن استخدامه للأطفال الرضع على شكل حليب الأرز قبل عمر إدخال الأغذية المضافة للرضع، وهذا ما يميزه بشكل كبير عن باقي الأغذية المُضافة، ومن أهم الفوائد الكبيرة لماء الأرز التي تعود على الأطفال الرضع الآتي:

  • يعالج الإسهال عند الأطفال الرضع ذلك ينصح به في العمر الذي يزيد فيه فرص الإصابة بالإسهال لديهم.
  • يحتوي ماء الأرز على كمية كبيرة من فيتامين B والتي تعمل على تغذية عقل الطفل ونموه بشكل سليم.
  • به العديد من نسب الكربوهيدرات التي تعمل على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة يوميًا، وبالتالي سوف يصبح لدى طفلك الطاقة اللازمة التي تساعده على الحيوية والنشاط وحب الاستطلاع.
  • به نسبة عالية من البروتينات التي تعمل على بناء العضلات وتقويتها.
  • يسهل عملية الهضم ويقي الجهاز الهضمي من التهاب الأمعاء والمعدة.
  • يعالج مشاكل الجلد والتغييرات اللونية التي قد تطرأ على بشرة الطفل الرضيع مثل الأكزيما، أو الطفح الجلدي الناتج عن حساسية الحفاضات، واحمرار الجلد الناتج عن الحمى أو غيرها.
  • يُستخدم ماء الأرز كخافض طبيعي لدرجة حرارة الطفل في حالة ارتفاعها.
  • يعالج من أعراض الأنفلونزا بشتى أشكالها وتداعيتها من كحة وسعال وزكام.

ولمعرفة المزيد عن الفوائد المذهلة لماء الأرز للأطفال الرضع يمكنكم متابعة أفضل استخداماته وطرق تحضيره الموضحة أدناه.

طريقة تحضير ماء الأرز للرضع

يمكنكم تحضير ماء الأرز عن طريق وضع ربع كوب من الأرز في إناء، ويتم شطفه جيدًا أكثر من مرة لضمان خلوه من أي ملوثات عالقة به، ثم يتم إضافة كوب من الماء الساخن له ووضعه على النار، انتظري حتى الغليان وقومي بتهدئة النار عليه.

بإمكانك تركه على نار هادئة حتى ينضج تمامًا ويتم إعطائه للطفل على شكل ماء أرز مهروس، ومن الممكن عند الغليان يتم تصفية ماء الأرز وحدها في وعاء ويتم استخدامها سواء كسوائل معطاة للطفل أو للاستحمام.

وهذا الفيديو يوضح لكم الطريقة السليمة لتحضير ماء الأرز للأطفال الرضع، أو ما يُسمى بحليب الأرز.

أفضل استخدامات ماء الأرز للأطفال الرضع

هناك بعض الاستخدامات لماء الأزر، فمن الممكن إعطائه للطفل عن طريق الفم أو عن طريق دهن الجسم، وذلك للتخلص من بعض الآثار التي يتعرض لها الرضع في هذا العمر، ويمكن إضافة المنكهات له أيضًا، إليكم النقاط الآتية:

  • من الممكن استخدام ماء الأرز في علاج الإسهال عن طريق إطعام الطفل ماء الأرز كل 3 ساعات في اليوم؛ حتى يتم التخلص من الإسهال في أسرع وقت خاصةً وإن كان الإسهال حاد وقد يسبب الجفاف للطفل ويُفقده العديد من المعادن والفيتامينات.
  • إذا كان الطفل يعاني من تهيج في الجلد أو طفح جلدي في منطقة ما، يتم إعطاء الطفل ماء دافئ به على الأقل 2 كوب من ماء الأرز الذي يهدئ المناطق المصابة؛ نظرًا لاحتوائه على زيوت مفيدة في هذا الأمر.
  • في حالة كانت درجة حرارة الطفل مرتفعة أو مُصاب بالحمى يتم إعطائه وجبة خفيفة من ماء الأرز المغلي.
  • إذا كان الطفل يُعاني من الإصابة بالبرد الذي يرافقه بلغم أو زكام، فمن الممكن أن يكون ماء الأرز له فائدة كبيرة في هذا الأمر.
  • تعمل وجبة خفيفة منه على علاج الاحتقان للأنف والحلق.

وأما عن علاج الإسهال الفعال لدى الأطفال الرضع، فيمكنكم معرفته من خلال هذا الفيديو الذي يوضح طريقة استعمال ماء الأرز في القضاء على الإسهال لدى طفلك، والذي يفقده ما يزيد عن عشرة بالمائة من وزنه الطبيعي؛ نظرًا لما يفقده الطفل من سوائل وعناصر هامة من خلال كثرة التبرز، إليكم هذا الفيديو.

هل ماء الأرز يسمن ويزيد وزن الأطفال الرضع؟ (تجربة أم مع ماء الأرز لتسمين طفلها الرضيع)

هل ماء الأرز يساعد على تسمين الأطفال الرضع الضعاف النحاف الذين وُلدوا بوزن أقل من 2 كيلو ونصف؟ بالتأكيد نعم هذه الإجابة الموثقة بأدلة علمية، أكدت أن ماء الأرز به العديد من البروتينات والكربوهيدرات والنشويات وكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعد على إمداد جسم الطفل بالعديد من التغذية الضرورية لنمو جسمه وعضلاته وعقله، وهذه تجربة تثبت لكم صحة هذا الأمر:

“ذكرت أم من باب إفادة الجميع تجربتها مع ماء الأرز في تسمين مولودها الضعيف الذي أكدت أنه كان مولود ذات وزن منخفض يقل عن 2 كيلو ونصف، بالإضافة إلى أن حليب الأم قليل ولا يكفي الرضيع، الأمر الذي دفعها البحث كثيرًا لأغذية تفيد رضيعها.

وبالفعل أكدت أنها رأت تجربة لأمهات يستخدمنَ ماء الأرز ويمدحنَ فيه وفي قدرته على تسمين الرُضع النحاف، وقررت عمل ذلك وكان طفلها يبلغ من العمر حينها أربعة شهور، ولاحظت زيادة وزن رضيعها في أسبوع واحد فقط من وقت تقديمه له؛ واستمرت عليه وطفلها الآن يبلغ من العمر سنتين ونصف قضاهم بنوم هادئ ونشاط وحيوية وحد من البكاء والصراخ؛ لذا بادرت بطرح النصيحة والتجربة لإفادة الأمهات خاصةً من يعانينَ من نحافة أطفالهم الرُضع”.

ما هو الوقت المناسب لإعطاء الأطفال الرضع ماء الأرز؟

ما هو الوقت المناسب لإعطاء الأطفال الرضع ماء الأرز؟

هناك وقت مناسب وسبل تدريجية لإعطاء الطفل ماء الأرز وفقًا لقدرته على الهضم، وتتمثل الأوقات والأمور الهامة الأخرى في عدة نقاط أهمها:

  • يتم إعطاء ماء الأرز فقط أي: غلي الأرز وتصفية ماءه وإعطائه للطفل منذ الشهر الأول أو الشهر الثاني من عمر المولود باعتباره مساعدًا للبن الطبيعي أو الصناعي.
  • يتم غلي الأرز المهروس وخلطه بالخلاط وإعطائه وجبة مُضافة للأطفال الرضع في عمر الشهر الرابع فيما فوق، باعتباره وجبة مغذية بجانب الحليب وغيرها من الأغذية المُضافة.
  • من الممكن وضع ثمرة من التمر أو التفاح أو الموز في ماء غلي الأرز وهرسهم بالأخير لتكون وجبة مكتملة شاملة مفيدة للطفل، أو لإعطاء نكهة متغيرة لماء الأرز أو الأرز المهروس إن لم يتقبله الطفل.
  • من الممكن إضافة خضروات أيضًا في ماء غلي الأرز مثل: الجزر والبطاطس.

هل ماء الأرز يحل محل الحليب الطبيعي أو الصناعي؟

هل ماء الأرز يحل محل الحليب الطبيعي أو الصناعي؟

بالتأكيد لا، هناك بعض الأمهات يعتقدنَ أن ماء الأرز يحل محل الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي وهذا الأمر خالي من الصحة؛ لأن ماء الأرز لا يحتوي على الكميات الكافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل يوميًا والتي يكتسبها من الحليب في عمر الأربعة شهور الأولى أو بجانب الأغذية المضافة فيما فوق الأربعة أشهر.

والجدير بالذكر أن ماء الأرز يمكن تقديمه للطفل بجانب الحليب الطبيعي للأم إذا كان يعتمد عليه اعتماد تام، وإن كان يعتمد على الحليب الطبيعي والصناعي معًا فمن الممكن تخفيف كمية الحليب الصناعي واستخدام ماء الأرز كمكمل له، ولكن في حالة كان الطفل نحيف وبحاجة إلى المزيد يُمكن اعتبار ماء الأرز وجبة مُضافة له تزيد من مدى استفادة جسمه من العناصر التي يفتقدها.

ويمكنكم معرفة مدى فائدة إدخال ماء الأرز للطفل كأغذية مُضافة في شهور الأولى من خلال هذا الفيديو.

الآثار الجانبية لماء الأرز على الأطفال الرضع

العديد ممن اندهشوا من فوائد ماء الأرز للرضيع، وربما تأكدوا الآن أنه يمكنهم استخدامه يسألون عن أضراره ويودون معرفة ما إذا كان هناك أضرار أو آثار جانبية قد تعيق استخدامهم له، ونود أن نطمئنكم أن الآثار الجانبية له تقتصر فقط على الأطفال الذين يتحسسون من الأرز والشوفان، حيث استخدامه لهم من الممكن أن يعرضهم لهذه الآثار الجانبية الآتية:

  • الطفح الجلدي واحمرار جلد وبشرة الطفل.
  • اضطراب معوي في الجهاز الهضمي.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • التقيؤ بشكل من الممكن أن يسبب له الجفاف.

لذا عليك معرفة إذا كان الطفل لديه حساسية لهذا الصنف من الطعام أم لا، بالإضافة إلى إمكانية استشارة الطبيبة الأخصائية عن إمكانية إعطاء الطفل ماء الأرز، خاصةً وهي المشرفة على حالته وتعرف ما الذي يؤذيه أو يفيده.

وماء الأرز له تجارب عديدة من قبل الأمهات التي استخدمته في تغذية أطفالهم، فهو يمدهم بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة في الأشهر الأولى من عمرهم، هذا الأمر الضروري لصحة بنيتهم وتقوية عضلات جسدهم، ماء الأرز للرضع وفوائده المذهلة.

قد يعجبك ايضا