كيفية حماية شعر طفلك من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف؟

حماية شعر طفلك من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف قد يكون من الأولويات بالنسبة لمعظم الأمهات، وسبب قلق الأم على شعر أطفالها وبشرتهم خصوصًا عند ذهابهم للمصيف؛ لأنه يتعرض لوقت طويل تحت أشعة الشمس والكلور في حمام السباحة وللمياه المالحة إذا نزلوا مياه البحر؛ مما يتسبب في إتلاف الشعر وجفافه وحروق البشرة وجفافها.

ولأن تعرض الشعر والبشرة لكل هذا قد يحتاج لكثير من الوقت لعلاجه بعد العودة من المصيف، فإذا كنتِ ممن يهتم لأمر حماية شعر أطفالك فسوف نتعرف في هذا الموضوع على خطوات هامة لكيفية حماية شعر طفلك وبشرته من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف، فتعرفي عليها.

كيفية حماية شعر طفلك

حماية شعر طفلك من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف

قد يتسبب أحيانًا عدم الوقاية من أشعة الشمس الحارقة وتلامس الكلور أو المياه المالحة لشعر أطفالنا في تعرضه للإتلاف، ولذا لا بد من إتباع هذه الخطوات للعناية بالشعر قبل وبعد السباحة لتجنب إتلافه وجفافه وهذه الخطوات هي:

خطوات تُتبع قبل السباحة

حماية شعر طفلك من الشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف

  • من أجل حماية شعر طفلك يجب غسل شعره بالماء العذب قبل أن يتعرض للمياه المخلوطة بالكلور أو الماء المالح، حتى نُقلل من امتصاصه للمياه المالحة.
  • ويجب الحرص دائمًا على عدم استخدام أي نوع شامبو لغسيله، ويجب الغسيل بالمياه فقط؛ لأن الصابون المُصنع أو الشامبو يُجرد الشعر من أي زيت طبيعي به، الذي يقوم بدوره بحماية شعر طفلك من أي ضررٍ مثل: الكلور أو الماء المالح.
  • يجب على البنت التي تمتلك شعرًا طويلًا أن تربطه بشكل ضفيرة (جدائل)؛ ليسُهل عليها غسيله وتمشيطه بعد إنهاء السباحة.
  • يجب دهن شعر الطفل بالفازلين أو بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند حتى تتكون الطبقة العازلة لأشعة الشمس والماء المالح؛ فلا يتعرض الشعر للجفاف بسبب تعرضه لملح الماء الزائد.
  • ابحثي عن غِطاء الرأس المُخصص للبحر لاستخدامه حتى تحمي شعر الطفل، ولكن يجب أن يكون مُحكم لعدم تسريب المياه المالحة لشعره.

وهذا الفيديو يوضح كيف تحمي الأطفال أثناء السباحة من أشعة الشمس

خطوات تُتبع بعد السباحة

  • عند خروج طفلك من حمام السباحة أو من المياه المالحة يجب على الفور غسل شعره بالمياه العذبة والشامبو أيضًا، ويجب الحِرص على إزالة أي ترسيبات ملحية أو رملية موجودة بفروة رأسه.
  • ويجب أن تعلمي أن ماء البحر له نتائج ضارة على الشعر، فإذا جف شعر طفلك دون غسله سيتكون المحلول الملحي المركز، ويزيد هذا المحلول بزيادة جفاف الشعر أكثر فأكثر، خاصةً إذا تعرض شعر طفلك لأشعة الشمس، فيجب حماية الشعر بغسله جيدًا وشطفه أكثر من مرة بالمياه العذبة حتى التأكد من خلوه من أي أثار للأملاح.

وهذا الفيديو يقدم طريقة عمل واقي شمس طبيعي في المنزل لكِ ولطفلك آمن على بشرة الأطفال من عمر يوم

  • يجب استخدام كريم أو بلسم بعد غسله مباشرةً حتى يتم ترطيب شعره.
  • قومي بتدليك فروة رأسه عند غسله حتى تنشط دورتها الدموية، ولكي يتم توصيل الأكسجين، ويتم التغذية السليمة لبصيلات شعر طفلك حتى يسترد الشعر صحته بعد تعرضه للأملاح والرمال ودرجة الحرارة الشديدة.
  • قومي بعمل حمام كريم لشعر طفلك لترطيب شعره إذا لاحظتي بعد انتهاء الاستحمام أن شعره جاف.
  • يجب تمشيط شعر طفلك بعد عدة ساعات من خروجه من البحر وحتى يجف تمامًا؛ لأن الشعر وهو مبتل عند خروجه يكون ضعيف جدًا.

اعلمي جيدًا أنكِ عزيزتي لا تحتاجي إلى تنبيه أو توصية تخص طفلك أو حول كيفية حماية شعر طفلك، فأنتِ أكثر مخلوق يخاف عليه؛ لذا قدمنا لكِ الطُرق المُفضلة لحماية شعر الطفل من التلف والجفاف بتعرضه للشمس والكلور والمياه المالحة في المصيف.

مقالات أخرى قد تهمك:

قد يعجبك ايضا