متى يمكنني إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل؟ » تسعة أشهر
متى يمكنني إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل؟

متى يمكنني إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل؟

من المؤكد أنه سؤال يشغل بال الكثيرون، بالأخص إذا كان أول حمل لكِ، ولكن بالبداية ما هو نوع الاختبار الذى تستخدمينه؟

 فجميع اختبارات الحمل تقوم بقياسه كمية هرمون الحمل والمسمى ( hcg )، و الموجود في الجسم، فإذا استخدمت اختبارات حمل منزلية فهي تكشف عن وجود هذا الهرمون في البول.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من اختبارات الحمل المنزلية تعتبر أكثر حساسية، فهي تقوم بالكشف عن هرمون ( hcg ) في وقت مبكر جدًا أي قبل موعد الدورة الشهرية بأربعة أيام، أو بعد سبعة أيام من وقت حدوث الحمل.

ولكن يجب أن تكوني على علم بأنكِ لو أجريتي اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا عن الموعد المذكور سابقًا، وحتى إذا كنت تستخدمين أغلى اختبار حساسية للحمل، فلن تتمكني من معرفة حقيقة ما إذا كنتي حامل أم لا.

ومن المحتمل أن تحصلي على نتائج مغلوطة، ومن المؤكد أنكِ لا ترغبين أن يظهر الاختبار أنكي غير حامل وبعد فترة تكتشفي العكس.

متى يعطى اختبار المنزل نتائج سلبية عند إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل؟

متى يمكنني إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل؟

يعطى الاختبار المنزلي نتائج سلبية لأكثر من سبب:

  • قد تكونين أصلًا غير حامل.
  • من الممكن أن تكون عملية الإباضة حدثت متأخرًا قليلًا عن الوقت الذى توقعته.
  • لم يظهر هرمون ( hcg ) بسبب عدم مرور الأيام الواجب مرورها للكشف عليه، أي أنكِ تسرعتِ في إجراء الاختبار.

يُذكر أن اختبارات الحمل المنزلية والمعروفة تعطى نتائج دقيقة جدًا، وذلك إذا أجريت في الفترة الزمنية السابق ذكرها، ولكن يجب أن تعلمي أن كل سيدة من أصل عشر سيدات يكون لديها نسبة هرمون الحمل منخفضة قليلًا وذلك أثناء تأخُر دورتها الشهرية.

فإذا كانت دورتك الشهرية متأخرة عليكِ، وقمتي باستخدام اختبار الحمل وحصلتي على نتائج سلبية، قومي بإجراء الاختبار بعد ثلاثة أيام مرة أخر؛ لأن ثلاثة أيام كفيلة بأن تظهر لكي هرمون الحمل.

ولكن الأكثر حساسية من اختبارات البول، هي اختبارات الدم، فتساعدك على الكشف على حملك بعد ست أو ثماني أيام من الإباضة، وعلى الرغم من ذلك لا يوافق الطبيب على إجراء فحص الدم لكي إلا بعد مرور موعد دورتك الشهرية.

طرق تقليدية لمعرفة ما إذا كنت حامل؟

طريقة عمل اختبار الملح

هذا الاختبار نسبة نجاحه تصل إلى ستين بالمائة، قومي بمليء نصف كوب من الملح الخام، ومن ثم ضعي كمية مناسبة من بولك فيه، ولابد أن يكون البول عندما تستيقظين في الصباح الباكر نظرًا لارتفاع نسبة هرمون الحمل في الصباح.

فإذا حدث تفاعل بين الملح والبول وشاهدتي رغوة كثيفة مثل: الفوران، فهذه نتيجة إيجابية، أما إذا لم يحدث شيء فهذه نتيجة سلبية.

هذا الفيديو يشرح طريقة حديثة لاختبار الحمل عن طريق الملح.

استخدام أقدم طرق العالم

هذه الطريقة تم استخدامها منذ عام 1350 قبل الميلاد، وهى واحدة من أقدم الطرق في العالم على الرغم من إجراء ها الآن يعد صعبًا بعض الشيء.

وهي أن تقوم السيدة بالتبول على بذور مثل: القمح، والشعير على مدار عدة أيام، إذا ظهرت أي نبتة من حبوب القمح، كانت السيدة حامل في بنت، وإذا ظهرت نبتة من حبوب الشعير، تعلم السيدة أنها حامل في ولد، وفي حالة عدم ظهور أي نباتات فهذا يدل على أنكِ لستِ حامل.

 وهذ الاختبار بالفعل أذهل العالم والكثير من العلماء، فقد أجريت دراسة ووجدوا أن سبعون بالمائة من النساء اللاتي أقدمن على هذا الاختبار كانت نتائجهم صحيحة بالفعل، وتم التيقن من ذلك الاختبار حينما تبول الرجال والنساء غير الحوامل، ولم يحدث أي شيء للبذور.

ومن الجدير بالذكر أن أول من استخدم هذه الطريقة هم القدماء المصريون.

معرفة نوع الحمل من خلال الكلور

يصل نجاح هذه الطريقة إلى سبعون بالمائة، فهي أضمن وأسهل من طريقة الملح السابق ذكرها، كل ما عليكِ فعله هو أن تأتي بطبق يحتوى على بعض من الكلور من كوب إلى كوبين، ثم ضعي حوالى نصف كوب من أول بول لكي خلال الفترة الصباحية.

ضعي البول بشكل مباشر وسريع داخل طبق أو كيس الكلور، بمعنى أن تتبولي في شيء خارجي ومن ثم تضعيه سريعًا على الكلور، إذا حدث فورة قوية ورغاوى عالية وكثيفة كانت النتيجة إيجابية.

ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار أن الرغوة التي تشاهديها بأي من الطرق السابق ذكرها يجب أن تكون كثيفة وفورناها عالي ولا تهدأ سريعًا؛ لأن في حالة فوران قليل وترك مجموعة فقاقيع على السطح تكونين غير حامل.

استخدام طريقة البصل

أن كلا من القدماء المصريون والإغريق استخدموا كثير من العلوم الطبيعية التي يعجز الكثيرون عن فهمها إلى الآن، وعن كيفية توصلهم لمثل هذه الأشياء، فكانوا يستخدمون البصل لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا.

فتضع السيدة البصل على منطقة المهبل، وفي صباح اليوم التالي إذا وجدت رائحة البصل في فمها فأنها لن تكون حامل، والعكس صحيح.

وقد اعتمدت هذه الطريقة على أن المرأة في حالة حملها يكون رحمها مغلق فلا تنفذ الرائحة إلى فمها، إما في حالة تغير رائحة أنفاسها فبطنها تكون مفتوحة، وينبعث من فمها رائحة البصل وتكون غير حامل.

هذا الفيديو يبين كيفية معرفة الحمل.

طريقة العين

قال بعض الأطباء أنه بعد انقضاء من ثلاث إلى خمس أسابيع على حمل المرأة، فإنها تعرف ذلك من خلال النظر في عينها في المرآة، فالحامل تجد عروق كثيرة حمراء داخل عينها.

معرفة الحمل من خلال عنق الرحم

في الفترة من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن يتجه المهبل إلى اللون الأرجواني، وهو اللون الأحمر الذى يغطيه بعض الزرقاء، وهذا اللون يدل على وجود الحمل.

الحساسية الشديدة للصدر

إذا كان ثديك شديد الحساسية حتى مع أبسط لمسة، تأكدي أنكِ حامل، ولكن ليست كحساسية اقتراب الدورة الشهرية، اضربي شعورك في الدورة الشعرية بألآم صدرك × 10.

اختبارات الحمل المنزلية

لكي تقومي بإجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل، من الممكن أن تستخدمي اختبار الحمل المنزلي، فهو دقيق بنسبة سبعة وتسعون بالمائة.

وكما ذكرنا بالسابق أنه بإمكانكِ إجراء الاختبار قبل خمسة أيام من قدوم دورتك الشهرية، ولكن لكي تحصلي على أفضل النتائج قومي بهذه الطريقة لمعرفة الحمل في المنزل عن طريق اختبار الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن تختلف حساسية اختبارات الحمل في البول تبعًا للنوعية المستخدمة، فعندما يتم تخصيب البويضة في أيام التبويض، فتقوم البويضة بعملية زرع لنفسها داخل جدار الرحم، ثم يبدأ جسم المرأة في إفراز هرمون الحمل.

وكلما مرت الأيام ظهر هذا الهرمون بشكل أكبر، وعندئذٍ تتمكني من إجراء اختبارات الحمل بواسطة البول، والتي يُمكن شرائها من أي صيدلية.

ويفضل شراء نوع معروف من اختبار الحمل، وذا القيمة المالية المرتفعة؛ لأنه يساعدك على معرفة ما إذا كنتي حامل أم لا بعد موعد دورتك الشهرية كما سبقنا ولو بيوم، فهو نادرًا ما يُخطئ، عكس الاختبار ذو النوع الرخيص، فهو لا ينصح به.

اختبار الحمل في الدم

من المعروف أن اختبار الحمل في الدم يكون دقيقًا أكثر من الاختبار المنزلي، فتذهبين إلى المعمل، ويقوم بسحب عينة دم من يدك، ومن ثم عمل اختبار لهرمونات الحمل.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بأجرائه بعد مرور أربعة عشر يومًا من يوم التبويض؛ حتى يتأكد الحمل بشكل نهائي، ولا يكون هناك مجال للشك أو للقلق.

ما هي مؤشرات حدوث الحمل؟

ما هي مؤشرات حدوث الحمل؟

قبل أن تتجهي إلى إجراء الفحص لمعرفة ما إذا كنت حامل أم لا، فتوجد بعض المؤشرات التي تعطي لكي دليل ولو صغير على حملك منها:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم ولكن بنسبة قليلة، ويستمر معكي إلى وقت قدوم الدورة الشهرية، وذلك في حالة عدم حدوث حمل، أما إذا حدث حمل يبدأ مؤشر درجة الحرارة في الانخفاض بصورة تدريجية
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فتشعري برغبتك الشديدة في تناول أطعمة معينة، ولكن لا تعتمدي عليها أنها أساسية، فمن الممكن أن تهيأ لكي رأسك ذلك.
  • تجدي حلمة ثديك لونها داكن، فإذا كان حول حلمة ثديك لون غامق، فمن الممكن أن تكون عملية الإخصاب تمت بشكل سليم.
  • بعد مرور حوالى ثلاثة أيام من عملية الإباضة، قد ينزل بعض قطرات الدم بسبب انغراس البويضة، وهي عبارة عن بقعة زهرية اللون، وقد تشعري ببعض التقلصات في معدتك.
  • عندما تنجح عملية التخصيب، ويبدأ هرمون الحمل في الظهور، فإنكِ تضطرين إلى دخول الحمام والتبول بكثرة.
  • الشعور بالنعاس والإجهاد، فإنه من أهم السمات التي تدل على حدوث الحمل، فمع مجهود قليل تبذليه تجدي نفسك مُتعبة ومُجهدة وترغبين في النوم مع أنكِ مُعتادة على هذا المجهود باستمرار.
  • عندما تشعري أن طعم الطعام تغير في فمك، وأن الكثير من الأطعمة لم يعد طعمها كالسابق فأنكِ وقتها من الممكن أن تكوني حامل؛ لأنها من أهم علامات الحمل، فالكثير من السيدات يعانون من هذه التغيرات بسبب الحمل.
  • الشعور بالغثيان في فترة الصباح، بعض النساء لا يشعروا بغثيان الصباح إلا بعد مرور أسابيع على الإخصاب، والبعض الآخر مع أول شهر لهم وقبل أن يكتمل يشعروا بهذا الغثيان.

ولا يكون وقتها في الصباح فقط، فمن الممكن أن يكون طوال اليوم، أو عند شم رائحة غير مُحببة للمرأة الحامل.

  • وطبعا تأخر الدورة الشهرية لديكِ، فإذا كانت دورتك منتظمة، وتأخرت شهر واحد فعليكِ أن تقومي بعمل اختبار الحمل، فهي من أهم علامة تدل على أنكِ حامل.

عليكِ أن تعرفي أن القلق الزائد والتوتر بشأن رغبتك بالحمل لا يُفيد في شيء، ومن الممكن أنكِ لا تكوني حامل، فلا تقلقي نفسك، واعلمي أن إذا أراد الله شيء أن يقول له كن فيكون.

وأنت ما عليكِ سوى الصبر، وانتظري فقط حتى أيام دورتك الشهرية، فإن لم تأتى قومي بعمل اختبار الحمل، وإن لم تكوني حامل فاعلمي أن الله له حكمة في ذلك، ومن المؤكد أنه سيعوضك، فإن لم يكن هذا الشهر فسيكون القادم، وإن لم تكن هذه السنة فستكون القادمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 19 =

انتقل إلى أعلى