كيف أتجنب تشققات الحمل وطرق علاجها طبيعيا

تعاني اغلب السيدات الحوامل من مشكلة ظهور تشققات الحمل وذلك خلال فترة الحمل ابتداء من الشهر الثاني والثالث للحمل، وتشققات الحمل هي عبارة عن تكسر بخلايا الكولاجين التي تتواجد في الطبقات الخارجية للجلد، ويعود ذلك للتمدد الكبير الذي يصيب منطقة البطن نتيجة نمو الجنين وزيادة وزنه ووزن الأم بالإضافة لاحتباس السوائل بالجسم.

 تتوضع هذه التشققات بشكل كبير في منطقة البطن بالمقارنة مع باقي أجزاء الجسم، وهذه التشققات تختلف من سيدة لأخرى وذلك تبعا للون البشرة ونوعية الجلد ومرونته، ولكن بمعظم الأحيان تبدأ هذه الخطوط باللون الأحمر ومن ثم تتحول للون الأبيض.

عوامل تزيد من فرص ظهور تشققات البطن

هناك العديد من العوامل والعلامات التي تزيد من فرص ظهور تشققات الحمل عند المرأة بشكل كبير، والتي هي:

الوراثة:

تعتبر الجينات والوراثة من أكثر الأسباب المؤدية لظهور تشققات الحمل عند السيدات، ويعود ذلك لفقر البشر بشكل كبير لبروتين الإيلاستين الذي يحتاج له الجلد لعملية التمدد.

والجدير بالذكر بأن في حال كانت والدتك قد عانت من تشققات الحمل فقد تكون فرص ظهورها أكبر لديكي.

السن الصغير:

في السن الصغير تكون البشرة شبيه بالشريط المطاطي الجديد، بيث تكون مشدودة ومتينة، وعند تعرضها للتمدد بشكل كبير تتمزق.

ولكن مع التقدم في السن يفقد الجلد تماسكه، ويصبح غير قادر على التمدد بشكل كبير لاستيعاب الجنين في البطن.

زيادة الوزن بشكل سريع:

تنتج التشققات عن عدم قدرة الجلد على التماسك ومواكبة التمدد الكبير الذي يصيب الجسم، ولذلك يجب عليك سيدتي تجنب اكتساب وزن زائد والمحافظة على زيادة الوزن الطبيعية خلال فترات الحمل.

خطوات لمنع ظهور تشققات الحمل

شرب كميات كبيرة من الماء:

تساعد المياه على تخليص الجسم من السموم التي تتواجد في الجسم، كما تساعد على المحافظة على خلايا الجسم غنية بالمياه، وهذا كله يساهم في ترطيب البشرة ومنحها الحيوية والنضارة ومساعدتها على القدرة للعودة إلى طبيعتها في حال التمدد.

اتباع نظام غذائي صحي:

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالسبانخ، التوت، الفراولة، كما أن الأطعمة التي تحوي على فيتامين e كالمكسرات، الأفوكادو، الكرنب، وكذلك الأطعمة التي تحوي فيتامين A كالبطاطا الحلوة، المانغو، والأوميغا 3 كلها عناصر تساعد في منح البشرة والجلد الحيوية والنضارة ومساعدتها على التمدد وبشكل خاص خلال فترات الحمل، وتساهم في تجنب ظهور هذه التشققات بشكل كبير.

ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد الرياضة في المحافظة على مرونة البشرة، وكذلك تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما تمنع الرياضة السيدة من اكتساب الوزن الكبير خلال فترات الحمل، ومن الرياضات المناسبة للحامل المشي، الهرولة، اليوغا، والتمارين الخاصة بفترات الحمل.

تناول الطعام بكميات معتدلة ومدروسة:

من الضروري على الحامل تجنب زيادة السعرات الحرارية التي تقوم بتناولها خلال اليوم عن حاجتها وحاجة الجنين، ومن الضروري تناول طعام مدروس وبكميات مدروسة.

المحافظة على ترطيب الجلد:

من الضروري على الحامل ترطيب الجلد خلال فترات الحمل بالكريمات التي تحوي على فيتامينات AوE والأحماض ألفا هايدروكسي، وبشكل خاص المناطق المصابة بالتشققات كالبطن، الصدر، الأفخاذ، ويتم استخدامها مرتين يوميا صباحا ومساءا وبعد كل استحمام.

وصفات طبيعية تساعد على علاج تشققات الحمل

ماسك العسل واللبن:

يتم مزج كمية متساوية من كل من العسل، اللبن، ماء الورد، في وعاء وتخلط المكونات جيدا، ومن ثم قومي بدهن المنطقة التي تعاني من التشققات، يترك الخليط على الجلد لمدة 15 دقيقة، ومن ثم قومي بتنظيف المنطقة بقطعة قماش نظيفة مبللة بماء فاتر، وتعاد هذه العملية مرتين يوميا.

خلطة الغليسرين:

يحضر هذا الخليط من خلال مزج ربع كوب عصير الليمون، وربع كوب من الغليسرين، وملعقة بحجم صغير من ماء الورد.

نقوم بدهن التشققات بعد كل استحمام، ويساعد هذه الخليط بشكل كبير على علاج مشكلة التشققات وبشكل خاص السيدات اللواتي يعانين من تصبغ بالبشرة.

ماسك زيت الزيتون وزيت اللوز:

يساعد زيت الزيتون بشكل كبير وفعال على التخلص بشكل نهائي من تشققات الحمل، ويعود ذلك لقدرته الكبيرة على ترطيب وتغذية الجلد والبشرة.

يتم استخدامه من خلال خلط ملعقتان بحجم كبير من زيت الزيتون، وزيت اللوز، والغليسرين، وتمزج المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، وتدهن الأماكن التي تعاني من التشققات مع التدليك الجيد بشكل دائري لمدو 10 دقائق، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرتين يوميا، وستظهر النتائج خلال الأسبوع الأول للاستخدام.

البطاطس:

تساعد البطاطس على علاج تشققات الحمل وذلك بسبب احتوائها على فيتامينات ومعادن تساعد على تجديد خلايا الجلد وإصلاح الضرر الذي يصيبها.

قومي سيدتي بتقطيع البطاطس لشرائح ووضع هذه الشرائح على الأماكن التي تعاني من التشققات وفرك المنطقة لمدة 5 دقائق حتى خروج سائل شفاف من البطاطس، ومن ثم قومي بإزالة الشرائح وترك السائل على الجلد حتى الجفاف الكامل، ويتم تنضيف المنطقة من خلال الغسل بالماء الدافئ.

ماسك السكر والليمون وزيت اللوز:

يعرف السكر بقدرته على تقشير البشرة وبالتالي التخلص من التشققات التي ترافق مرحلة الحمل أو الناتجة عن زيادة الوزن.

يتم استخدامه من خلال خلط السكر مع عصير الليمون، وزيت اللوز، ويوضع الماسك على الأماكن المصابة بالتشققات وتفرك المنطقة لمدة 10 دقائق بشكل يومي قبل الاستحمام، وبعد الخروج من الحمام يتم ترطيب المنطقة بشكل جيد.

ملاحظة:

يجب عليك سيدتي إدراك أنه لا يوجد علاج فعال بنسبة 100% للتخلص من تشققات الحمل، ولكن هذه الطرق التي قمنا بذكرها في الأعلى تساهم بشكل كبير وفعال على التخفيف منها والحد من ظهورها، كما تمنع تحولها للون الأبيض الذي يصعب علاجه والتخلص منه بعد الولادة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى