الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة : هل هو آمن؟

قد يعتقد البعض أن الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة مُستعصيًا، أو على الأقل تُحيط به مُشكلاتٍ صحية لا حصر لها، في حين أن العكس هو الصحيح والصحي.

ينبع ذلك من أن جراحة تحويل مسار المعدة من المُمكن أن تكون واحدة من أهم الحلول لحدوث الحمل إن تأخر، ومروره بسلام على الأم وعلى الجنين إن حدث، في هذا المقال جمعنا لكِ كل ما يربط بين الحمل وجراحة تحويل مسار المعدة.

لماذا تعد جراحة تحويل مسار المعدة سببًا في الحمل؟

الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة هل هو آمن؟

التغير الجوهري الذي تُحدثه جراحة تحويل مسار المعدة بجسم الحامل ناتج عن دورها في تغيير حجم المعدة، وبالتالي خفض كميات الطعام التي تتناولها المرأة إجباريًا، وهو ما يتبعه بالضرورة فقدان مُعدلات كبيرة من الوزن الزائد بوتيرة أسرع من الحلول الأخرى.

وعند هذه النقطة يكون القضاء على البدانة والسمنة المُفرطة واقعًا لا محالة، وهو ما يُرجح بالضرورة حدوث تحسن كبير في فرص حدوث الحمل، تلك الفرص التي كانت شبه مُنعدمة للإصابة بالسمنة.

ويرجع ذلك إلى دور السمنة والوزن الزائد في إحداث خللٍ كبير في مُعدلات الهرمونات بجسم الأنثى، الأمر الذي يؤثر سلبًا على عملية الإباضة، وإن لم يؤثر على الإباضة فسيؤثر على تخصيب البويضات، وإن تم التخصيب فقد يؤثر بالسلب على استمرارية الحمل وولادة الجنين بفعل المُضاعفات الصحية المُلازمة له.

وعليه تُصبح القاعدة الطبية القائلة بأن فقدان 10% من وزن الجسم ذو تأثيرٍ كبير على توازن الهرمونات مما يسمح بعمليات تبويض وتخصيب طبيعية تامًا.

والخلاصة تتمثل فيما توصلت إليه الدراسات الطبية الجادة، حيث أفادت بأن النساء اللواتي خضعن لجراحة تحويل مسار المعدة رغم ما أحدثته الجراحة من تأثير على قدرة أجسامهن على امتصاص بعض العناصر الغذائية الأساسية، إلا أن فقدان الوزن الزائد عندهن يُعد خطوة إيجابية لحملٍ صحي وسليم.

قد يهمك أيضًا: الانيميا عند الحامل أعراضها وطُرق العلاج والوقاية منها

ما الفوائد المثبتة للحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة؟

الدراسات الطبية التي أثبتت الدور الفاعل لجراحة تحويل مسار المعدة في تحسين الصحة العامة وتحسين الخصوبة وحدوث الحمل عند المرأة، هي ذاتها الدراسات التي أقرت بأن الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة هو الأقل عُرضة للمخاطر والمُضاعفات الصحية الواجبة الحدوث إن استمر الجسم على بدانته بعد حدوث الحمل.

حيث ثبت أن فقدان الوزن الزائد قبل الحمل يُقلل فرص التعرض لمُضاعفات: سكري الحمل، ارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة البروتين في البول، تسمم الحمل، ولادة طفل بدين يُعاني من أمراضٍ حادة أو مُزمنة، الإجهاض.

ما المشكلات المُتوقعة للحمل بعد تحويل مسار المعدة؟

الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة هل هو آمن؟

ما يُتوقع من مُشكلات صحية للحامل التي خضعت سابقًا لجراحة تحويل مسار المعدة لا يُعد قاتلًا أو خطيرًا، فالحقيقة أن هذا النوع من الجراحات يندرج تحت باب الإجراءات الطبية الكبرى التي تُحدث تغيرًا جذريًا في هيكلية الجهاز الهضمي، وهو ما يُتوقع معه وجود تأثيرات ضارة على الحمل.

بيد أن طلب الدعم الطبي والمُتابعة الدورية الدقيقة مع المُختصين مُنذ اللحظة الأولى للتفكير في الإنجاب وصولًا إلى الولادة يحمي من كل ما يُمكن توقعه من مُشكلات.

أيضًا أثبتت الدراسات الطبية أن اتخاذ قرار الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة بوقتٍ كافي للتثبت من أن نتائج الجراحة وتأثيراتها على الجسم؛ يعفي من الدخول في دوامة المُضاعفات أثناء الحمل، علمًا بأن الوقت المُقدَّر انتظاره بعد الجراحة يتراوح بين 12 إلى 18 شهرًا على الأقل، وهو كافي لاستقرار وزن الجسم وبيان أي خللٍ صحي ناتج عن الجراحة.

علاوةً على أن دور الجراحة في الخسارة السريعة والمُستمرة للوزن قد يعقبه حدوث سوء أو نقص في التغذية للحامل وللجنين، ولكن المُتابعة الطبية والمُراقبة المتشددة للتطورات الفسيولوجية للجسم ذات فاعلية قصوى في تخطي هذه المُشكلة مع الحمل.

يُضاف إلى ما سبق من مُشكلاتٍ صحية مُتوقعة مجموعة أخرى نادرة نوعًا ما، مثل خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، زيادة حدة الضغط داخل تجويف البطن، تهجير الأعضاء، الرحم الحبيبي.

والخلاصة أن الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة مثلها كمثل الحمل مع أي عقبة صحية كالأمراض المُزمنة مثلًا، أي أن حدوث ومرور الحمل بصحة وسلام وارد جدًا وغير مُعقد، غير أن المُضاعفات الصحية يقينية ومُتوقعة جدًا، والفيصل في الحد منها ومن خطورتها هو الالتزام بالتعليمات والإرشادات الطبية وتجنب العشوائية والمُمارسات الغير صحية.

قد يهمك أيضًا: الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

هل تلغي جراحة تحويل مسار المعدة القدرة على الحمل عند بعض السيدات؟

الإجابة بالقطع لا، والإجابات على الأسئلة السابقة – واللاحقة أيضًا – تُعزز قطعية النفي، لأن النساء الخاضعات لجراحة تحويل مسار المعدة هن الأكثر خصوبة، والأقل اضطرابًا في الدورة الشهرية، والأقل في مُعدلات الدهون المُترسبة على المبايض بتوابعها.

أي أن الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة حاصلٌ لما شهده الجهاز التناسلي الأنثوي من طفرة في كفاءة العمل وأداء الوظائف، ومن ثَم فإن الجسم أقدر على جعل الحمل مُستقرًا ومُتواصلًا بدرجة أكبر مقارنةً بحاله قبل الجراحة.

متى يصبح الحمل ممكنًا بعد الجراحة؟

الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة  هل هو آمن؟

أشرنا إلى أن المُعدل الزمني المقترح يُقدر بـ 12 إلى 18 شهرًا على الأقل، ولكن تفصيلًا يُعد الأمر متباينًا من سيدة لأخرى وفق عوامل جمَّة؛ فصاحبات السمنة المُفرطة لديهن عدد كيلوجرامات أكبر يحتجن لخسارتها، وهو ما يزيد من الفترة الزمنية المطلوب انتظارها قبل التفكير في الحمل، وأخريات يصلن لأهدافهن من جراحة تحويل مسار المعدة في غضون العام أو أقل قليلًا.

والخلاصة هي أن تحديد الوقت الأمثل للحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستعداد المرأة بدنيًا ونفسيًا للحمل من بعد تحقيقها للهدف الرئيسي الذي أُجريت الجراحة من أجله.

قد يهمك أيضًا: دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

كم يبلغ معدل السعرات الحرارية المطلوب تناوله بعد الجراحة؟

البدينات اللواتي خضعن لتحويل مسار المعدة عليهن تناول عدد 1200 سعر حراري كل يوم، أي كغيرها من النساء السويَّات، وما إن حملت حتى تحتاج إلى زيادة هذا المُعدل بما يتراوح بين 300 إلى 400 سعر حراري إضافي، أي كغيرها من الحوامل الطبيعيات، وعليه لا فرق بين الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة وبين الطبيعي من حيث عدد السعرات الحرارية اليومية.

إلا أن الحوامل الخاضعات للجراحة أكثر حاجة لاستكمال النظام الغذائي عبر المُكملات الدوائية الموصوفة بمعرفة الطبيب المُتخصص، تبعًا لأثر الجراحة على امتصاص بعض أنواع من العناصر الغذائية، كما أن المُكملات الدوائية تلعب دورًا مهمًا في مد الجسم بالسعرات الحرارية الإضافية دون فقدان خاصية الحفاظ على المعدة من التوسع.

على العموم أصبح العديد من أطباء النساء والتوليد على علمٍ ودراية كاملين بالبروتوكولات العلاجية العالمية المُقررة للحوامل ذات الطبيعة الخاصة، ومنهن اللاتي خضعن لجراحات السمنة.

كيف ستضع الحامل جنينها؟

الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة هل هو آمن؟

تُعد المُناقشة مع الطبيب المُختص الأساس الأولي قبل اللجوء لأيٍ من الخيارات الطبية المُتاحة، وفي حالة الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة تُحدد المناقشة مع الطبيب الخيار الأمثل والمُناسب من بين خياريّ الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

وتجدر الإشارة إلى أن أحدث الدراسات التي تناولت الأفضلية ما بين الولادة المهبلية والولادة القيصرية للنساء اللاتي خضعن لجراحة تحويل المسار تمت في انجلترا في العام 2004م، علمًا بأنها لم تُرجح خيارًا على الآخر، ولكنها أوردت الإحصائيات التي توضح أن من أجرين جراحة تحويل مسار المعدة من النساء هن الأكثر ولادةً بالقيصرية دون الطبيعية مُقارنةً بالأصحاء.

قد يهمك أيضًا: خصوبة المرأة .. عوامل غريبة يمكن أن تؤثر عليها ونصائح لتجنبها

ما تأثير التغذية على نتائج الجراحة وعلى استمرارية الحمل؟

من المعلوم بالضرورة أن التغذية السليمة هي الأساس في تحقيق أهداف جراحات السمنة أيًا كانت، كما أنها الأساس في نجاح الحمل أيًا كانت حالة الأم الصحية.

وفيما يخص الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة وُجد أن أكثر من 80% من النساء قادرات على تناول واستهلاك كميات الغذاء الكافية لصحتهن وصحة الحمل وصحة الجنين بالرحم ونموه، بينما الـ 20% المُتبقية فقد عانين من مُشكلات مع التغذية السليمة المُناسبة للحمل إما من حيث القدرة على تناول ما يكفي، وإما من حيث امتصاص المُغذيات الفاعل في تعزيز صحة الحامل وصحة الجنين.

ومع مثل هذه الحالات قد يضطر الطبيب إلى حجز الحامل في المستشفى وفق جدول زمني خاص يمتد بطول أشهر الحمل لتغذيتها بالمحاليل الوريدية، وغالبًا ما يتزامن هذا الاضطرار مع الثلث الأخير من الحمل، لأنه الإطار الزمني الذي يتسارع فيه نمو الجنين داخل الرحم.

ما مدى الاختلاف بين فحوصات الحمل بعد تحويل مسار المعدة وفحوصات الحمل الاعتيادية؟

الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة هل هو آمن؟

لا يُمكن القول بوجود فروق جوهرية بين فحوصات الحمل الاعتيادية وبين فحوصات الحمل بعد جراحة تحويل مسار المعدة، فالأمر سيان للمرأتين، وكل ما هُنالك هو زيادة عدد مرات فحص الدم وعدد مرات اختبار تحمل الجلوكوز عند الحوامل اللاتي خضعن للجراحة مُقارنةً بغيرهن.

وجدير القول أن تلك الفحوصات لا تتصل بالحمل مُباشرةً، بل تُعد وسيلة لإيضاح الآثار التغذوية للبرنامج المُتبع على الحمل وعلى الحامل وعلى الجنين.

قد يهمك أيضًا: ماهي اعراض الحمل المُبكرة؟ علامات إن ظهرت تأكدي أنك حامل

هل تؤثر جراحة تحويل مسار المعدة على الرضاعة الطبيعية؟

لم يُثبت بالدليل القاطع أي علاقة بين جراحة تحويل مسار المعدة وبين القدرة على الرضاعة الطبيعية، نظرًا لانعدام تأثير الجراحة على الغدد اللبنية، ولكن ما إن تخضع الأم لجراحاتٍ تجميلية في الثدي كالشد أو إزالة الترهلات أو التكبير حتى تُصبح عوامل التأثير على إفراز حليب الأم موجودة.

الحمل بعد تحويل مسار المعدة في العموم مُمكنًا وآمنًا وصحيًا؛ بل يُمكن القول بأن التخلص من السمنة قبل الحمل يُعد أمرًا واجبًا وصحيًا، على أن يُوضع بالأعين الشرط الوحيد لسلامة الحمل بعد هذا النوع من الجراحات، ألا وهو التعامل الدقيق والمُتابعة الدورية للحالة الصحية العامة للجسم وتغييرتها من قِبل الحامل نفسها أولًا وطبيبها المُتخصص ثانيًا.

للمزيد: ماذا يعني سن اليأس لدى المرأة وما هي أعراض الوصول له؟

هل يصعب الإنجاب في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية؟

الأعشاب السحرية وعلاقتها بالحمل السريع

قد يعجبك ايضا