ما هو الحمل العنقودي أو الحمل الكاذب؟ تعرفي هنا إلى أسبابه وأعراضه

الحمل الكاذب أو الحمل العنقودي … هل سمعتي بهذا المُصطلح قبل ذلك؟ يظُن البعض أن الحمل العنقودي عبارة عن ورم خبيث ولكن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة وهذا الحمل غير سرطانيّ بالمرة، وإنما يتكون في الرحم بسبب افتقاد الحمل لكروموسومات الأم والاعتماد على كروموسومات الأب فقط، فينتج عنه حمل غير مُكتمل.

وفي بداية هذا الحمل تظهر أعراض الحمل كأعراض الحمل السليم ثم تبدأ بعد ذلك أعراض الحمل العنقودي في الظهور، ولمعرفة أعراضه وأسبابه وكيفية مُعالجته إليكِ هذا الموضوع.

ما هو الحمل العنقودي ((Molar pregnancy؟

الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو عبارة عن ورم ليس سرطانيّ، ويحدث هذا الحمل عندما تتحول ما تُعرف بالمشيمة إلى مجموعة من التكيُسات أو الحويصلات (cysts)، ولا يكتمل هذا الحمل ولا يتطور وينتج عنه حمل كامل وسليم يتكون من أنسجة مشيمية وجنينًا، ويوجد نوعان من الحمل العنقودي:

حمل عنقودي كامل

لا يوجد بهذا الحمل أي نسيج مشيمي سليم مُطلقًا، ولا يظهر به أي نسيج أو خلايا للجنين أيضًا، ويكون هذا الحمل شبيه بالورم، كما يمكن تحول هذا الورم لنوع من الأورام السرطانية النادرة حدوثها، ولا بد من مراقبة التطور في هذا الحمل من قِبل الطبيب المُختص لإجهاضه في أقرب وقت ممكن.

حمل عنقودي جزئي

يوجد بهذا النوع من الحمل كمية قليلة من الأنسجة المشيمية السليمة، بالإضافة إلى بعض الأنسجة التي بها جنين، ولا تكون سليمة وبالطبع لا ينشأ داخل الرحم أي جنين سليم أو به الروح.

د / علاء أحمد الأحول يوضح مفهوم الحمل العنقودي وسببه وكيفية حدوثه:

هل دائمًا ما يكون الحمل العنقودي يحمل ورمًا غير سرطانيّ؟

في بعض الحالات والنادرة حدوثها كما ذكرنا أعلاه أنه قد يتحول هذا الورم إلى ورم سرطانيّ، ولذلك لا بد من معرفة هذا المرض وأسباب حدوثه عاجلًا لتدارك الأمر مبكرًا، وحتى يتم التعامل مع هذه الحالة فورًا، وذلك للتقليل من مضاعفاته والعمل على إمكانية الحمل من جديد بشكل سليم فيما بعد.

أسباب حدوث الحمل العنقودي

الحمل العنقودي

في الحالة الطبيعية والسليمة لحدوث الحمل يكون من خلال تلقيح بويضة الأم عن طريق الحيوانات المنوية من الأب، وتتكون من ستة وأربعين كروموسوم، نصفهم من بويضة الزوجة والنصف الآخر من الحيوانات المنوية للزوج.

أما في حالة حدوث الحمل العنقودي فيكون نتيجة لأن جميع كروموسومات أو الصبغات تكون من الأب فقط وينقصها كروموسومات الأم، أي تكون ال 46 كروموسوم من الأب فقط فيحدث في هذه الحالة الحمل العنقودي الكامل.

أما في الحمل العنقودي الجزئي فيحدث نفس الشيء ولكن بزيادة على تضاعف كروموسومات الأب ويكون معها كروموسومات الأم أيضًا، أي تحتوي البويضة على تسعة وستين كروموسوم، أو نتيجة لوجود اثنين من الحيوانات المنوية يتم تلقيح البويضة بهما فيتضاعف عدد الكروموسوم مكونًا حمل غير طبيعيي.

عوامل تؤدي إلى حدوث الحمل العنقودي

  • يُشيع حدوث الحمل العنقودي مع النساء اللواتي يزيد أعمارهن عن الخمس والثلاثين عامًا فأكثر أو البنات الأقل من العشرين عامًا وتزوجن مبكرًا.
  • من الممكن أن يتكرر حدوث الحمل العنقودي عند النساء اللواتي حدث لهن هذا الحمل من قبل أكثر من النساء الأخريات اللواتي لم يحدث لهن هذا الحمل.
  • يُشيع ظهور الحمل العنقودي للنساء في أماكن معينة مثل: نساء جنوب شرق آسيا والصين والفلبين.

الحمل العنقودي

أعراض الحمل العنقودي

نجد أن أول مراحل الحمل العنقودي وبداياته يكون الحمل شبه سليم، وأعراضه لا تختلف عن الحمل السليم أيضًا، ثم بعد ذلك تبدأ أعراضه في الظهور، ومن تلك الأعراض:

  • نزيف في المهبل نلاحظه في أول ثلاث شهور من الحمل ويكون هذا النزيف بنيّ غامق اللون أو أحمر فاتح.
  • الشعور بالغثيان الشديد والتقيؤ المُتكرر.
  • خروج تكيُس يُشبه عنقود العنب.
  • زيادة في هرمون الحمل بشكل غير طبيعي وملاحظة زيادته تدريجيًا.
  • الشعور بالألم في الحوض.
  • يتضخم الرحم بدرجة كبيرة بالمقارنةً بحجمه الطبيعي أثناء الحمل.
  • ملاحظة ارتفاع ضغط الدم.
  • بدايات ارتجاع.
  • تكيسات في المبايض.
  • فقر الدم (الإصابة بالأنيميا).

د/ صلاح سلام يوضح أعراض الحمل العنقودي:

مضاعفات الحمل العنقودي

تُشير الدراسات إلى أن هُناك نسبة عشرة بالمائة من الحالات التي أُصيبت بالحمل العنقودي وأسقطته وتم استخراج الأنسجة المشيمية المريضة منها تُشفى في حينها، إلا أنه قد يتبقى داخل الرحم بعض الأنسجة المصابة التي تنمو بشكل مستمر، وعند عمل فحوصات دم يظهر هذا النمو ويظهر أيضًا معدل مرتفع في هرمونات الحمل.

وإذا حدث لا قدر الله وقامت هذه الأنسجة المريضة باختراق طبقات الرحم سيحدث نزيف للمهبل، وفى هذه الحالة لا بد من استخدام علاج كيماوي على الفور.

كيفية تشخيص الحمل العنقودي

يمكننا في بداية الأمر أن نلاحظ ارتفاعات في مستويات هرمون الحمل، وعند الفحص بالموجات فوق الصوتية والذي يجب عمله في البداية عن طريق المهبل يظهر أحيانًا عدم تكوّن الجنين، وعدم تواجد السوائل التي يجب أن تكون موجودة في حالات الحمل الطبيعي، وتتسم المشيمة بالسماكة وتمتلئ بالتجويف.

ويكون هُناك تكيسات على المبايض، ويجب عند ملاحظة أي من أعراض الحمل العنقودي التي سبق ذكرها أن يتم عمل تحليل أنيميا وغدة درقية على الفور.

علاج الحمل العنقودي

في حالة إذا كان الحمل عند المرأة حمل عنقودي فلا توجد نسبة واحد بالمائة من إمكانية تحويله إلى حمل سليم أو طبيعيّ، فلا بد من ملاحظة أعراضه ومن ثم إسقاطه وإزالة أنسجته في أسرع وقت.

يقوم الطبيب بإزالة الحمل العنقودي عن طريق التدخل الجراحي وذلك تحت تأثير المُخدر الموضعي أو العام، ومدة هذه العملية تتراوح من ربع إلى نصف ساعة، ولا تحتاج إلى فتح البطن بل تكون من خلال المهبل فقط وعن طريق المنظار. وفى حالة ما إذا كانت الأنسجة كبيرة والحالة خطيرة والسيدة ليس لها الرغبة في الإنجاب مرة أخرى فيمكن في هذه الحالة أن تستأصل الرحم بالجراحة.

ولابد من المتابعة المستمرة بعد العملية الجراحية لمستوى هرمون الحمل بالدم لكي يتم التأكد من إزالة هذه الأنسجة المريضة بأكملها، وبعد العودة إلى المستوى الطبيعي لهذا الهرمون يجب أن تستمر هذه المتابعة من 6 إلى 12 شهر، وينصح بعدم الحمل إلا بعد انتهاء فترة المتابعة.

فيديو يوضح علاج الحمل العنقودي:

https://youtu.be/k6wd-ovopkw

موضوعات نرى أنها قد تهمكِ: أسباب التقيؤ الحاد خلال فترة الحمل

وزن الجنين المنخفض أثناء الحمل أعراضه ومدى خطورته

أعراض لا يجب التغاضي عنها أثناء الحمل

أسباب وأعراض تسمم الحمل وطرق الوقاية منها

ما هي تفاصيل رحلة الحمل وكيفية حدوثها؟

دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

وفي الختام أقول إن الحمل العنقودي يُعد من الأمراض الشائع حدوثها، وهو ليس من الأمراض الخطيرة بحيث أنه من السهل علاجه، ولكن العلاج يتوقف على تعاون السيدة الحامل مع الطبيب المُتابع لحالتها، وتفهمها الجيد لحالتها، وعدم استعجالها على الحمل مرة أخرى قبل مرور عام على الأقل من حدوث الحمل العنقودي مع التزامها بموانع الحمل الآمنة؛ وذلك لضمان سلامتها وسلامة حملها واكتماله بأمر الله في المرة التي تليها.

قد يعجبك ايضا