قصور البنكرياس عند الأطفال ... أسبابه وطرق علاجه » تسعة أشهر
أسباب قصور البنكرياس عند الأطفال

قصور البنكرياس عند الأطفال … أسبابه وطرق علاجه

 في بعض الأحيان يظهر قصور البنكرياس عند الأطفال كمرض خلقي، حينما يكون لديهم عيبٌ داخلي مُنذ ولادتهم أو مرضٌ مُكتسب وهو الشائع مما يسبب فشل في عمل البنكرياس، وحينما يكون هذا المرض لأسبابٍ مُكتسبة يكون هناك عدد من الأسباب أبرزها سوء التغذية، تعرف في السطور التالية على أسباب قصور البنكرياس عند الأطفال ووسائل العلاج المختلفة.

أسباب قصور البنكرياس عند الأطفال

أسباب قصور البنكرياس عند الأطفال

تتعدد أسباب قصور البنكرياس عند الأطفال وقد حددها وأوضحها علماء الطب في التالي:

التعرض للاضطرابات الخلقية

هذا الخلل الخلقي يُعرف بالتليف الكيسي وهو مرض يُصاب به الطفل بالوراثة، حيث يقوم هذا المرض بإصابة ما يُعرف بالخلايا الظهارية الموجودة بأعضاء جسم الأنسان، وقد تم تحديد سبب هذا التليف الكيسي بوجود ما يُسمى بالبروتين المعطوب، فقلة الكلوريد أو كثرته يُسبب حدوث التليف الكيسي.

وقد تؤثر طفرة الجينات المختلفة على زيادة قصور البنكرياس لمرضى التليف الكيسي، فتكفي حدوث طفرة بسيطة واحدة كي تُسبب إفراز للملح وللإنزيمات ولضمان أداء وظيفي جيد وطبيعي للبنكرياس.

 قد يهمك أيضًا: طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السليمة

متلازمة شواشمان (دياموند)

يظهر الخلل الخلقي أيضًا في هذه المتلازمة والمنتشرة بشكلٍ كبير بعد التليف الكيسي، وتظهر المتلازمة في قلة الإفرازات الخارجية للأنزيمات الهضمية من البنكرياس إلى الأمعاء، وتتسبب هذه المتلازمة في قصر الطول وأحيانًا في اضطراب الدورة الدموية للجسم، وأيضًا قد تتسبب في وجود اضطراب في الهيكل العظمى ككُل.

ويحدث هذا الاضطراب في البنكرياس نتيجة خلل في العينات على عكس ما يحدث في التليف الكيسي حيث أن اضطرابه يحدث في مسالك البنكرياس.

متلازمة جونسون

في متلازمة جونسون (بليزارد) هي متلازمة نادرة وشاملة وأعراضها قصور بنكرياسي وعدم تطور الأجنحة الأنفية والصمم، عيوب بالأسنان وظهر أيضًا الخلل الخلقي حيث يتسبب في اضطراب الغدة الدرقية وفروة الرأس، وخلل البنكرياس هنا قريبًا من متلازمة شواشمان حيث يكون الخلل في العينات والمسالك في البنكرياس سليمة.

 متلازمة بيرسون

تضم المتلازمة فقر بالدم الحديدي الأرومات بجانب قصور البنكرياس، ويسبب حدوث هذا الخلل نقص في هرمون Dna الميتوكوندريا.

نقص في الإنزيمات المعزولة

من العيب الخلقي المسبب أيضًا في قصور البنكرياس الإنزيمات المعزولة.

المشاكل الأيضية

المشاكل الأيضية تُسبب قصور البنكرياس أيضًا رغم أنها نادرة لحدوث ولكنها تُعتبر سبب في قصور البنكرياس، حيث أنها قد تزيد من نسبه الكالسيوم في الجسم ومن نسبه الدهون.

وهذا الفيديو يشرح قصور البنكرياس عند الأطفال مع معرفة أسبابه وطريقة علاجه

علاج قصور البنكرياس عند الأطفال

يتم علاج قصور البنكرياس عند الأطفال على خطوات وهي:

  • إعطاء عدة مسكنات لعلاج الآلام.
  • يقوم الطبيب المُعالج بإعطاء الطفل إنزيمات البنكرياس وتؤخذ عن طريق الفم، وتتوافر الكثير من أنواع أدوية علاج قصور البنكرياس والهامة لعملية الهضم السليمة والامتصاص، ويتم تناول الدواء مع وجبة الغذاء فتُمكنه من امتصاص مضبوط للمواد الغذائية بانتظام.
  • من المُمكن تخفيف نقص امتصاص الغذاء عن طريق تناول الدهون التي تحتوي على أحماض دهنية قصيرة بالإضافة للفيتامينات التي يصفها الطبيب المُعالج.

أطفالنا هم قرة أعيننا وعلينا الاهتمام بكل عرضٍ يطرأ عليهم، فإذا لاحظتِ على طفلك علامات تدل على الإصابة بمرض قصور البنكرياس قومي على الفور باستشارة المختص، ولا تترددي في عمل ما يهي آلام طفلك، عافى الله أبنائكم وحفظهم من كل شر.

مقالات أخرى:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − سبعة =

انتقل إلى أعلى