أفكار من أجل تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من السنتين » تسعة أشهر
أفكار تساعدك في تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من السنتين

أفكار من أجل تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من السنتين

هل تنزعجين لعدم تمكُنك من تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك وهو في مُقتبل عمره؟ بعض الأمهات ينزعجن بسبب أن أطفالهن يتناولون وجبة الإفطار في وقت العصرية والغذاء في وقت العشاء، مما يتسبب في بعض الوقت بأنهم لا يتناولون وجبة العشاء وينامون دون تناولها.

ليس ذلك فحسب فتراهم أيضًا غير منظمين في وقت اللعب مما ينتج عنه طفلًا غير منظم السلوك من ناحية النوم أو المذاكرة أو أي شيءٍ أخر؛ لأنهم اعتادوا عدم الاهتمام بالتنظيم عمومًا، أما الطفل الذي اعتاد التنظيم يكون ناجحًا في مجالات كثيرة فيما بعد، لذا سوف نقوم بمساعدتك في تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك فتابعينا.

طُرق تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك

أفكار تساعدك في تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من السنتين

سوف نقوم بعرض جدول تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك كمثال لمواعيد افتراضية ويُمكنك تغييرها حسب رغبتك وهي كالتالي:

 

 

الوقت النشاط
السابعة والنصف صباحًا الاستيقاظ وتحضير وجبة الإفطار كما يمكنك أداء صلاة الضحى وقضاء وقتٍ هادئ في هذا الجو لبداية يومٍ يتميز بالهدوء.
الثامنة والنصف إلى التاسعة والنصف صباحًا في هذا الوقت يمكنك أن توقظي طفلك الصغير وتقومي بتغيير حفاضته وتغيير ملابسه التي نام بها، ثم قومي بإطعامه وجبة الإفطار، كما يُمكنك مشاركته بالاطلاع على بعض الكتب الملائمة لعمره أو بالغناء معه، كما يُمكنك أن تحددي وقتٍ قليل لكي يُشاهد بعض أفلام الكارتون أو قنوات الأطفال التي يُفضلها الصغير، ويجب أن تعلمي أن بهذه الخطوة ستساعدك على تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من بداية عمره حتى يستفاد بكل لحظة تمر في يومه.
العاشرة والنصف صباحًا في هذا الوقت يُمكن السماح للطفل باللعب خارج المنزل إن كان المكان آمنًا أو باللعب داخله، كما يمكنك الخروج مع طفلك للذهاب لإحدى الحدائق المجاورة لكِ أو إلى النادي أو باللعب في بلكونة منزلك، ولأنه يُفضل أن تُعرضي الطفل لأشعة الشمس كل صباح.
الحادية عشر والنصف صباحًا يُمكنك تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك بأن تُقدمي له وجبة خفيفة كالسناك، فطفلك يتعرض لفقد طاقته بسبب اللعب وكثرة الحركة، كما يُمكنك أن تعرضي عليه بعض المشروبات التي تزيد من طاقته أو تعوضه ما فقد كالعصائر الطازجة أو بعض الفاكهة كل 60 دقيقة.
الواحدة ظهرًا في هذا الوقت يُمكن للأم أن تسمح لطفلها باللعب لبعض لوقتٍ قليل ثم تناول وجبة الغداء، عليها في ذلك الوقت أن تحدد لطفلها المكان المُناسب للعب، وعلى الأم أن تجعل الصغير يرتب ويجمع ألعابه قبل أن يحين وقت تناول هذه الوجبة.

مع الحرص على أن يكون غذاء الصغير متوازن، بأن يحتوي على كل ما يحتاجه من بروتينات ونشويات وخضروات، ويجب ألا ينام بعد تناوله الطعام مباشرةً حتى لا تتأثر عملية الهضم لديه بالسلب.

من الثانية والنصف إلى الرابعة والنصف عصرًا في هذا الوقت يُمكن أن تُعودي طفلك على قيلولة قصيرة هادئة.
الرابعة والنصف عصرًا في هذا التوقيت يُمكنك السماح له باللعب أو ممارسة هواية يُحبها، كقضاء وقته في ممارسة الأنشطة المفيدة التي تحدديها له يوميًا كالتلوين أو باللعب بالمكعبات والبازل أو بغيرها من الألعاب المسلية.
السادسة والنصف مساءً قومي بأعداد وجبة العشاء لطفلك وحاولي أن يتناولها في حضورك دون أن يشعر بضغطٍ منكِ ليعتاد على موعدها.
السابعة والنصف للثامنة والنصف مساءً وفي هذا الوقت يُمكنك تهييئ طفلك للنوم كالاستحمام وارتداء ملابس النوم وغسل أسنانه، ثم قراءة القصة التي يُحبها له ثم ينام.

قد يهمك أيضًا: روتين النوم للرضع خلال النهار .. تعرفي عليها

شاهدي أيضًا هذا الفيديو لتتعلمي كيفية إطعام طفلك من عمر السنة إلى السنتين

وبهذه الطريقة يمكنك تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك من 2 إلى 3 سنوات بشرط أن تتبعي تعليمات الجدول يوميًا؛ لأن بتغيير النظام يومًا واحدًا يؤدي ذلك إلى إهدار مجهودك الذي قومتي بإتباعه حتى تنجحي في تنظيم مواعيد الطعام واللعب لطفلك.

قد يهمك أيضًا:

طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السليمة

ألعاب مناسبة للأطفال ذوي الأعمار 12 إلى 18 شهرًا

عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل حديث الولادة

6 قصص هادفة للأطفال مع هدف كل قصة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

انتقل إلى أعلى