حبوب منع الحمل اورغامتريل فوائدها وأضرارها وطريقة استخدامها

تُستخدم حبوب منع الحمل اورغامتريل بشكلٍ أساسي في أعراض نسائية مرضية أخرى بعيدة عن منع الحمل، غير أن السيدات المُعَالَجات بها لا يحتجن إلى وسيلة إضافية لمنع الحمل باعتبار أن منع الحمل أحد النتائج العلاجية لهذا العقار، كي تعرفي كل شيء عن حبوب منع الحمل اورغامتريل عليكِ بمُتابعة هذا المقال.

مُكونات حبوب منع الحمل اورغامتريل

حبوب منع الحمل اورغامتريل

يتكون كل قرص من حبوب منع الحمل اورغامتريل من مادة اللينيسترينول، وهي عبارة عن مادة كيميائية مُصنعة تُشبه هرمون البروجيستيرون الطبيعي الذي ينتجه الجسم، وبذلك يُمكننا القول أن حبوب منع الحمل اورغامتريل هي من أنواع حبوب الحمل أحادية الهرمون.

الاستخدامات الأساسية لحبوب منع الحمل اورغامتريل

تُستخدم حبوب منع الحمل اورغامتريل بصفةٍ أساسية أولية للوقاية من أو لعلاج الحالات المرضية المُتمثلة في النزيف الحيضي والنزيف المهبلي، وظهور وتطور الجريبات بالمبايض، والإفرازات الغير طبيعية للغدد التناسلية.

وجدير القول أن استعمال حبوب اورغامتريل في علاج ما تم ذكره من أعراضٍ يُصاحبه بالضرورة نتيجة مُحققة هامة ومُرتفعة، ألا وهي منع الحمل بفاعلية لا نظير لها مع وسائل منع أخرى، حيث تصل مُعدلات منع الحمل مع حبوب اورغامتريل لأكثر من 90% حال استعمالها بالكيفية الصحيحة.

قد يهمك أيضًا: فوائده وأضرار حبوب الكلومايد للحمل والإنجاب

آلية عملها بالجسم

بعيدًا عن الاستعمالات الأساسية للأمراض المذكورة آنفًا؛ فإن حبوب اورغامتريل تعمل على منع الحمل من خلال تثبيط الإباضة، وزيادة كثافة المخاط بعُنق الرحم مما يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى داخله، وتثبيط إفراز هرموني جونادوتروبين وملوتن من الغدة النخامية وبالتالي منع نضوج البويضات.

الآثار الجانبية للاستخدام

حبوب منع الحمل اورغامتريل

تجدر الإشارة إلى أن الآثار الجانبية لاستعمال حبوب منع الحمل اورغامتريل نادرة الحدوث بشكلٍ ملحوظ، كما أنها مُختلفة من سيدةٍ لأخرى فلا يُمكن توقعها ابتداءً، غير أن حدوثها يُعد خطيرًا على الصحة العامة ومآلاتها، ومن ثَم تحتاج لا محالة إلى استشارة طبية دقيقة ومُتمعنة، ومن أشهر ما قد تُسببه حبوب اورغامتريل لمنع الحمل من آثارٍ ما يلي:

  • الاكتئاب الحاد.
  • الشعور المُستمر بالصداع، وصولًا إلى نوباتٍ من الصداع النصفي (الشقيقة).
  • الشعور بآلامٍ مُبرحة في الثدي عند لمسه، إلى جانب نزول إفرازاتٍ شفافة غير طبيعيةٍ منه.
  • زيادة وزن الجسم.
  • تبدل الرغبة الجنسية بالنفور التام أو بالشبق المُبالغ فيه.
  • الغثيان والدِوار والقئ.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • احتباس السوائل.
  • ظهور الطفح الجلدي أو الوذمات أو حبوب الشباب أو الكلف على البشرة.

قد يهمك أيضًا: طريقة فرنسية لكشف الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية والأعراض المبدئية

ممنوعات تناول حبوب منع الحمل اورغامتريل

حبوب منع الحمل اورغامتريل

السيدات المريضات بواحدة من مجموعة الاختلالات الصحية التي سيتم ذكرها يُمنع عليهن تناول حبوب منع الحمل اورغامتريل نهائيًا، ومن هذه الأمراض:

  • الحساسية المُفرطة لمكونات الدواء.
  • التاريخ الشخصي أو العائلي مع أمراضٍ وأورام الكبد.
  • الإصابة الآنية أو السابقة بتخثر الدم، أو اضطرابات الانصمام الخثاري، أو الأورام السرطانية الخبيثة المسئول عنها هرمون البروجستيرون، أو البورفيريا، أو النزيف المهبلي، أو الذبحة الصدرية وأمراض الشرايين وعضلة القلب، والجلطات الوريدية.

سواءً لمنع الحمل أو لغيره من الأمراض المُقرر علاجها باستعمال حبوب منع الحمل اورغامتريل؛ لا يُعد الاستخدام العشوائي مُحبذًا، بل لا بد من مُراجعة الطبيب أولًا، وأيضًا مُراجعته مع ظهور أيًا من الأعراض الجانبية.

للمزيد: فوائد وأضرار حبوب منع الحمل وتأثيرها على العلاقة الحميمة

ما هي عملية ربط عنق الرحم وما هي مخاطرها؟

ملف شامل عن وسائل منع الحمل

قد يعجبك ايضا