فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

هل تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية؟ هل تشتكين من آلام شديدة مصاحبة للدورة الشهرية؟ ماذا تعرفين عن فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية؟

تعاني الكثير من النساء من عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية ومن آلام مصاحبة لها، مما يؤثر بالسلب على مجرى حياتهم اليومية، وقد تكون بعض الأعراض مؤشر لوجود سبب خطير يستدعي مراجعة الطبيب؛ لذا نقدم لكِ سيدتي الحل السحري لتنظيم اضطرابات الدورة الشهرية والقضاء على الآلام المصاحبة لها.

ما هي اضطرابات الدورة الشهرية؟

من الطبيعي أن تكون فترة الدورة تتراوح ما بين 3 أيام وحتى 7 أيام بمتوسط 5 أيام شهريًا، إلا أن بعض النساء يعانين من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، فبعض النماذج تأتيهم الدورة بمعدل مرتان شهريًا، والبعض الآخر يعانين من تغيب الدورة لشهر أو أكثر، ومنهم من تطول لديها فترة الدورة لتتخطي الـ 10 أيام، وقد تكون تلك الاضطرابات مؤشرًا لوجود سبب صحي خطير؛ لذا يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب عضوي.

فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية

من الطبيعي أن يحدث ألم مصاحب لميعاد الدورة الشهرية أو سابق له كمؤشر لقدوم الدورة، ويكون الألم أسفل البطن وأسفل الظهر مصاحبًا لآلام في الساقين في بعض الأحيان، ويكون الألم نتيجة حدوث تقلصات وانقباضات بالرحم للتخلص من دم الدورة الشهرية، إلا أن هناك بعض النساء لا يتحملن هذا الألم مما يؤثر على مجرى حياتهم اليومية، ويتجهن إلى المسكنات لتخفيف الألم أو لوسائل طبية أخرى.

بعد أن تعرفتي سيدتي على أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية وأسباب الآلام المصاحبة لها، نقدم لك الحل السحري لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها وذلك من الطبيعة، حيث نصح كثير من الأطباء والباحثين باستخدام أعشاب المرمية والبردقوش كشراب أو كأعشاب عطرية في الطعام، وذلك لتعدد فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

تتعدد فوائد البردقوش والمرمية في علاج الكثير من الأمراض، وعلى رأس هذه الأمراض اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ولتلك الأعشاب قدرة فائقة على تنظيم الدورة الشهرية، ولكن وقبل التحدث عن تلك الفوائد المذهلة يجب أولًا التعرف على هتان العشبتان السحريتان.

ما هو البردقوش؟

فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

هو عشبة اسمها العلمي Origanum Majorana واسمها المختصر Marjoram، ويطلق عليه البعض أسماء أخرى مثل: المردقوش والوزاب والدوش، والبردقوش أحد الأعشاب الصحراوية التي تنمو وتنتشر في درجات الحرارة المرتفعة، ويتم استخدامه كأحد الأعشاب العطرية التي تضيف نكهة ورائحة للطعام، كما أنه يمكن أن يستخدم كشراب مثل: النعناع والشاي، ويوجد في شكل أعشاب خضراء طازجة أو أعشاب جافة مثل: النعناع الجاف. ويتم زراعة البردقوش في مناطق متعددة حول العالم أشهرها مناطق الخليج خاصةً السعودية، فهو يزرع بكثرة في المدينة المنورة.

ويُعد البردقوش من النباتات الدوائية أو النباتات الشفوية؛ حيث له تأثير ناجح على جسم الإنسان في جوانب متعددة، كما أنه يحتوي على زيت طيار ومن أهم مكوناته الكافاكرول والثيمول، ويحتوي أيضًا على مواد عفصية ومواد راتنجية ومادة كافورية.

فوائد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

يساعد البردقوش في علاج حالات اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يساهم في تنظيم هرمون البرولاكتين، الذي يساهم بدوره في انتظام مواعيد الدورة الشهرية وتنظيم دم الدورة، ويحمي من اضطرابات الدورة الشهرية، ويساهم في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة، وذلك من خلال تناول كوبين من مشروب البردقوش يوميًا؛ حيث أنه يعطي نفس مفعول الدواء وأفضل، كما أنه يستخدم في علاج حالات تسمم الحمل.

ويُعد البردقوش كنز دوائي، حيث أنه مصدر دواء مستخلص من الطبيعة، وخلاصة عشبة البردقوش آمنة تمامًا فلا يوجد أي أثار جانبية مصاحبة لاستخدامه المتواصل لفترات طويلة، ويُنصح بتناول كوبين من مشروب البردقوش كل يوم؛ للوقاية من العديد من المشاكل الصحية.

وأثبتت الأبحاث حول سمية عشبة البردقوش، فوجد أن البردقوش آمن تمامًا حتى تركيز (5جرام) لكل كيلو جرام من وزن جسم الإنسان، كما أن استعماله بشكل متواصل ولمدة شهرين لم ينتج عنه أي أضرار أو آثار جانبية في وظائف الكلى والكبد وصورة الدم؛ لذا فهو آمن عند الاستعمال بشكل متواصل.

كيفية إعداد مشروب البردقوش

يتم وضع مقدار معلقة كبيرة من نبات البردقوش في كوب ويُصب عليها ماء مغلي ثم يُغطى لمدة 15 دقيقة ويُشرب بعد تصفيته، كما يمكن إضافته كأعشاب عطرية على السلطة أو أي طعام.

ما هي عشبة المرمية؟

فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

اسمها العلمي Salvia Officinalis ويطلق عليها أسماء أخرى شائعة ترجع لأماكن زراعتها، مثل: الشافية والفاقس والقويسة والناعمة والشيالة، وهي نوع من أنواع النباتات العشبية العطرية التي لها رائحة عطرة ذكية ونكهة قوية مثل: النعناع والريحان، والمرمية تتميز بتركيبتها المميزة والفريدة لاحتوائها على الألياف والدهون المشبعة والكربوهيدرات، واستخدمت المرمية قديمًا لعلاج أمراض مختلفة خاصةً في أوروبا، كما أنها تُستخدم في حالات الإمساك الشديد لتسهيل التبرز، وحالات السمنة لإنقاص الوزن.  ويتم زراعة المرمية في أماكن عديدة خاصةً في المناطق حول حوض البحر الأبيض المتوسط.

فوائد المرمية في تنظيم الدورة الشهرية

تساهم المرمية في انتظام هرمون الأستروجين الأنثوي، والذي يساهم بدوره في علاج اضطرابات الدورة أو الطمث، حيث تساهم في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية وتحمي من تقطعها، كما أنها تُخفف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية والناتجة عن انقباضات الرحم، وتعمل أيضًا على انقباض الأوعية الدموية في حالة غزارة دم الدورة الشهرية، والمرمية لها تأثير كبير في ضبط الحالة المزاجية للسيدات أثناء الدورة، ومشروب المرمية له أثر فعال في تنشيط المبايض ويُساعد على سرعة حدوث الحمل حتى في حالات وجود موانع للحمل لذا أطلق عليه البعض منذ القدم (عشب الخصوبة).

أضرار المرمية

المرمية على عكس البردقوش، حيث أن كثرة تناولها له آثار جانبية على جسم الإنسان وأضرار بالغة، فلا يجوز تناول المرمية يوميًا لأكثر من شهر، حيث أنها تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، وكثرة تناولها يسبب انخفاض السكر في الدم بشكل زائد مما يؤثر سلبًا على الجسم خاصةً في حالة تناولها قبل وجبات الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطات في جسم من يتناولها بشكل متواصل، وقد تؤدي إلى الوفاة؛ لذا فنكتفي بمعلقة كبيرة واحدة على ماء مغلي في اليوم.

كما يجب الامتناع عن تناول مشروب المرمية خلال أول 3 شهور من الحمل، وتمنع المرمية من إدرار الحليب، كما لا يجوز استخدام المرمية مع الأطفال أقل من 12 سنة، ولا يجوز استخدامها مع حالات الصرع أو التشنجات الحرارية وغير الحرارية.

وفي النهاية ننصح كل السيدات باللجوء إلى الطبيعة واستمداد العلاج من الأعشاب العلاجية الطبيعية لما تحمله من فوائد متعددة، ولتجنب الآثار الجانبية لكثير من المستحضرات الطبية والأدوية، ونتمنى أن نكون استعرضنا كافة فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية وساعدناك سيدتي في التخلص من الآلام التي تؤرقك كل شهر، على أن نلتقي مرة أخرى بمزيد من النصائح التي تفيد صحتك وصحة عائلتك.

قد يعجبك ايضا