تعرفي على فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون (أهم 10 فوائد) » تسعة أشهر
فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون

تعرفي على فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون (أهم 10 فوائد)

لزيت الزيتون فوائد كثيرة .. لكن هل تعلمي أنه من الممكن أن تدلكي جسم طفلك الصغير به وأن هذا سيعود عليه بالكثير من الفوائد، لذلك عليكِ أن تتعرفي على فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون وسأخبرك ب 10 منها؛ حتى تبتعدي بقدر الإمكان عن أي كيماويات قد تضر ببشرة طفلك.

فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون

فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي من الممكن أن تدلكي بها جسم طفلك لما له من فوائد كبيرة لبشرة الطفل ولصحة جسمه الداخلية.

1 – ترطيب بشرة طفلك

 إذا كان طفلك يعاني من جفاف جلده فزيت الزيتون خير مرطب لبشرته؛ لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية اللازمة لترطيب البشرة وعلى بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وب وج، وهي تساعد على التخلص من أي جفاف بالجلد أو تشققات لذلك داومي على تدليك جسم طفلك به بعد كل استحمام؛ لضمان الحفاظ على بشرته.

2-  يعالج الالتهابات الجلدية عند طفلك

تكثر الالتهابات الجلدية عند الأطفال في السن الصغير بسبب ارتدائهم للحفاض معظم الوقت وهنا أنصحك أن تقومي بتدليك منطقة الحفاض عند طفلك بزيت الزيتون عند كل غيار؛ ليحافظ عليها من أي التهابات قد تصيبها، وفي نفس الوقت إذا أصيب طفلك يمكنك دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون الذي يستعد على علاج أي التهاب جلدي أصيب به طفلك، كما أنصحكِ بالابتعاد عن أي كيمياويات عند علاج الالتهابات الجلدية عند طفلك؛ لعدم حدوث أي آثار جانبية قد تؤذي بشرة طفلك.

3- يساعدك على علاج الإمساك والتقلصات عند طفلك

عند تدليك بطن طفلك بزيت الزيتون الدافئ في غرفة دافئة وعمل بعض التمارين له أثناء تدليكه فهذا يساعده على التخلص من التقلصات التي تكون مصاحبة له في الفترة الأولى بعد الولادة، كما أنها تساعده على تنظيم عملية الإخراج؛ حتى لا يصاب بالإمساك، وهذه من أكثر الطرق الطبيعية التي قد تساعدك للتخلص من هذه الغازات التي تصيب طفلك وتجعله يصرخ كثيرًا.

4- يقلل من الألم الموضعي للتطعيمات أو أماكن الحقن

الكثير من الأمهات يخفن من التطعيمات لما يصيب أطفالها بعد أخذها من ارتفاع لدرجة الحرارة وتورم في مكان التطعيم، ولكن يمكنك التخلص من هذه الأعراض بإعطاء طفلك دواء خافض للحرارة وتدليك المنطقة المتورمة بزيت الزيتون بلطف شديد حتى لا تألمي طفلك.

5- يساعدك على التواصل أكثر مع طفلك

عندما تدلكين طفلك فهذا يقلل المسافة بينكما مما يجعلكِ أقرب إليه، لمسة يديكِ على جسمه تجعله يحس بحبك أكثر، تكلمي معه أثناء تدليكه غني له أنظري إليه؛ لأن هذا يجعلكِ أكثر تواصلًا معه، وهذا يحسن من نفسية طفلك كثيرًا مما يساعده على تنمية مهاراته بشكل أكبر وأسرع، لهذا أنصحكِ بتدليك طفلك يوميًا بزيت الزيتون بطريقة لطيفة، وقضاء وقت ممتع معه، وسوف تلاحظي أنه أكثر سعادة في هذا الوقت بالأخص.

6- يساعد طفلك على النوم الهادئ

عندما تحممين طفلك وتدلكي جسمه بالقليل من زيت الزيتون سيشعر بالاسترخاء والاستجمام مما يجعله ينام لفترة أطول وبشكل هادئ وبهذا تضمني نموه بشكل طبيعي، كما يحسن ذلك من نفسيتك كثيرًا؛ بحيث يجعلك تأخذين قسطًا من الراحة حتى تكملي بقية يومك بطريقة أفضل.

7- يهدئ من آلام الكتف أو الرقبة عند طفلك

أحيانًا قد تقومي بحمل طفلك بطريقة خاطئة مما يسبب آلام شديدة لطفلك تدليك طفلك بزيت الزيتون يهدئ من آلامه كثيرًا ويجعله مرتاح وقليل البكاء ولكن كوني حذرة جدًا من حمل أي طفل صغير لطفلك حديث الولادة لأن حمله بطريقة خاطئة مؤلم جدًا له مما يجعله شديد البكاء. كما يمكن أن يصاب طفلك بهذه الآلام عند تعرضه للهواء البارد أو تحريك يده بطريقة خاطئة لذلك عاملي طفلك برفق شديد.

8-  يحفز التطور الطبيعي لوزن طفلك ولجهازه العصبي

عند تدليك الطفل بزيت الزيتون فإن هذا يحفز العصب المبهم وهو عصب يربط بين المخ وأجزاء من الجسم مثل المعدة مما يحسن من عملية الهضم لدى الطفل ويحسن من حركة الأمعاء وبذلك يأكل بطريقة منتظمة، ويصبح معدل نموه طبيعي ومناعته قوية ضد الكثير من الأمراض. زيت الزيتون يحتوي على حمض الأولبيك الذي يساعد على تطور الجهاز العصبي عند طفلك ويطور من نشاط دماغه وهذا يزيد من سرعة تعلمه وسرعة استيعابه للأشياء.

9- يساعد على إزالة القشرة من شعر حديثي الولادة

تدليك فروة رأس طفلك حديث الولادة يساعدك على التخلص من قشرة الشعر الملتصقة برأسه؛ لأنها تكون صعبة الإزالة، لهذا ننصحكِ بتدليك شعر طفلك جيدًا بزيت الزيتون ثم تمشيطه بلطف شديد، وستلاحظين أن طبقة القشرة تتلاشى جزئيًا.

10- يعالج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس

تستطيعي أن تحمي جسم طفلك من آلام حروق الشمس بتدليك جسمه بزيت الزيتون فهو ملطف طبيعي للبشرة ويساعدها على تعويض أي عناصر طبيعية فقدتها البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس الحارقة، كما أنه يدخل في صناعة كريمات وملطفات البشرة ولهذا ننصحك به أولًا قبل اللجوء إلى هذه الكيماويات.

فوائد تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون

نصائح لكل أم عند تدليك طفلها بزيت الزيتون

  • يجب أن يكون جسم طفلك نظيف، لهذا يُفضل أن يكون التدليك بعد الاستحمام.
  • احرصي على تدفئة الغرفة جيدًا؛ حتى لا يصاب طفلك بالبرد وتأكدي من أنه لا يوجد أي مدخل للهواء البارد للغرفة.
  • اخلعي أي خواتم أو اكسسوارات في يديكِ؛ حتى لا تؤذيه بملمسهم على جسده.
  • ابتعدي تماما عن وجه طفلك وبالأخص عن عينيه وأذنيه.
  • دلكي طفلك بلطف شديد وبالكثير من الحنان ولا تستعملي التدليك القوي معه أبدًا.
  • اجعليها عادة يومية وقومي بتدليك طفلك بصفة منتظمة.
  • إذا كانت هذه المرة الأولى لكي لتدليك طفلك أنصحك أن تجربي على مساحة صغيرة؛ حتى تتأكدي أن طفلك لا يتحسس من زيت الزيتون.
  • تأكدي من نوع زيت الزيتون؛ لأنه أنواع نوع للطعام ونوع للبشرة والشعر.

تعرفي على كيفية عمل مساج للطفل الرضيع

اجعلي وقت التدليك وقت ممتع لكي ولطفلك، واحرصي أن تدلكيه بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون؛ لما له من فوائد كثيرة؛ ولعدم وجود أي آثار جانبية له، وابتعدي عن أي كيمياويات لتحافظي على بشرة طفلك من أي أضرار قد تصيبها من هذه الكيماويات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 19 =

انتقل إلى أعلى