أم حديثة

أسباب تشقق حلمة الثدي وطرق علاجها بشكل طبيعي

تتساءل كثير من السيدات المرضعات عن أسباب تشقق حلمة الثدي الخاصة بها، وذلكِ بعد إتمام عملية الولادة، وبالطبع لا تتمكن من إرضاع صغيرها حديث الولادة، فنود أن نقول لكِ لا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي جدًا.

فبعد الولادة مباشرةً من الممكن أن تشعري بألم عن أي ملمس بسيط في الحلمة، فهذا شعور طبيعي، يخوضه بعض السيدات في الأسابيع الأولي من الولادة.

ولكن اذا استمر الأمر، ومع الرضاعة الطبيعية شعرتي بتشقق حاد في الحلمة، ونزيف فيجب أن تستشيري الطبيب المعالج؛ لأنه ليس من الطبيعي أن تؤلمك الرضاعة الطبيعية.

لماذا يحدث تشقق حلمة الثدي؟

تعرفي على أسباب تشقق حلمة الثدي

 

يكمن السبب الرئيسي وراء تشقق حلمة ثديك أو نزيفها، هو أن طفلكِ لا يضع الحلمة في فمه بالشكل الصحيح، أي لا يغلق فمه على الحلمة بإحكام، وهذا ما يسبب لكِ الألم الشديد الذي تعاني منه.

فعندما يبدأ طفلكِ عملية الرضاعة ولا يقوم بوضع الحلمة كاملها في فمه، فقد يحدث سحق للحلمة بين لسان الرضيع وفمه، وبالتالي تنفرج الحلمة، وبالتالي يحدث التشقق والنزيف.

ومن الجدير بالذكر أن مساهمتك كأم في تصحيح وضع طفلكِ في الرضاعة يساهم في تقليل إحساسك بالألم، وبالطبع أنتِ في حاجة إلى العلاج، ولكن أقل مجهود تبذليه من أجل تصحيح هذا الوضع سيفرق معك بالتأكيد.

هل توجد أسباب أخرى تؤدي إلي تشقق حلمة الثدي؟

نعم… من الممكن أن توجد أسباب أخرى تؤدي إلى تشقق حلمة الثدي، وقتها يُمكن تشبيه حالتك بحالة الأكزيما، وتوجد في الحلمتين أو الثديين، ويرجع ذلك للأسباب الآتية:

  • من الممكن أن يكون على ملابسك آثار لمنظفات متبقية، وهذا يسبب لكِ هذه الحالة.
  • أيضًا المواد الموجودة في الكريمات، ومزيل العرق، واللوشن، وصابون الاستحمام، والبارفانات، التي تسبب التحسس للجلد.
  • الاستخدام الخاطئ لمضخة شفط لبن الثدي، فهذه قد تؤذي الحلمتين، ويسبب تشققهم أو نزيفهم، فيجب عند قيامك باستخدام مضخة شفط الحليب أن تتخذي كل الإجراءات اللازمة؛ لأن أنواع كثيرة من هذه المضخات تؤدي دورها بخشونة عالية جدًا.

مما يؤدي إلى ضرر نسيج الثدي وهو نسيج رقيق جدًا، وعندما تقوم بعض السيدات بإجراء الشفط بكميات كبيرة، فإنه يؤدي إلي نزيف تحت الجلد.

  • عدم اعتناء الأم بثديها خلال الشهور الأخيرة من الحمل.
  • سبب هام جدًا تغفله الكثير من السيدات هو إطالة مدة رضاعة الصغير في أول يومان بعد الولادة؛ لأن وقتها تكون الحلمة مازالت قاسية، وتكون كمية اللبن قليلة، والضغط الزائد عليها يؤدي إلى تشققها.
  • يكون الثدي ممتلئ بالحليب، فلا يتمكن الرضيع من إدخال الحلمة داخل فمه بصورة صحيحة.
  • أيضًا سحب الحلمة بقوة من الطفل.
  • العدوي الفطرية التي توجد بفم الطفل، والتي تنتقل بشكل تلقائي إلي الثدي نتيجة الالتحام الدائم بينهم.

يجب أن تأخذي في عين الاعتبار وجود بعض الدم في لبنك الأول، نظرًا لكونه غني وسميك لدى الكثير من الأمهات، وتلاحظين ذلكِ في الأسابيع الأولي من رضاعتك.

والألم الذي تشعرين به وقتها شيء طبيعي، فلا داعي للقلق، فهو سيزول مع الوقت، ويرجع السبب إلي حدوث ذلك هو زيادة نسبة تدفق الدم إلي الصدر، ومن ثم نمو الأنسجة التي تقوم بإنتاج الحليب.

علاج تشققات حلمة الثدي الناتجة عن الرضاعة د أسامة حجازي

ما هي طرق علاج تشقق حلمة الثدي؟

  • تأكدي أن طفلكِ يرضع بالشكل السليم، أي أنه يضع الثدي في فمه بالطريقة الصحيحة، ومن ثم قومي باستشارة الطبيب، وهي من الممكن أن تُدلك على أخصائية في الرضاعة الطبيعية، ولتعالجي ما تمري به يجب أن نعالج السبب الرئيسي، ونقوم بتحسين الرضاعة الطبيعية للطفل.
  • استخدمي ” اللانولين” فهو تم صناعته مخصوص للسيدة المرضعة، فقط ضعي كمية قليلة من المرهم حول حلمة الثدي، فسيساعدك على إخفاء التشقق وتقليل الشعور بالألم بسرعة كبيرة، ولن يقوم بتكوين قشرة خارجية، وهو غير ضار على المولود فلا يحتاج إلى غسيل قبل عملية الرضاعة.
  • قومي بعصر بعض من قطرات حليب ثديك علي المنطقة المتشققة، وذلك بعد كل رضعة لصغيرك، فحليب الأم يضم مواد هامة تساعد علي مكافحة العدوي والشفاء بإذن الله.

أسباب تشقق حلمة الثدي

ويجب أن تكوني على علم أنه إلى الآن لم يتم ثبوت أي دلائل بشأن عصر اللبن على المنطقة المتشققة، ولكن العناء الذى تمري به يستحق المحاولة.

  • تجنبي تمامًا استخدام العطور، واللوشن، ومزيل العرق، وخلافه على حلمة الصدر، فكل ما عليكِ فعله هو الاغتسال بالماء فقط، وتكون نظيفة.
  • يمكنك أن تستخدمي مسكنات لكي تقوم بتسكين الألم، ولكن استشيري الطبيب في استخدام المسكن المناسب؛ لكي لا يضر طفلك، فتناولي المسكن قبل الرضاعة بحوالي 30 دقيقة.
  • بعد كل المحاولات السابق ذكرها ولم تجدي أي نتائج إيجابية، ومازالت الحلمة متشققة كما هي، قومي بعرض الأمر على الطبيب المختص، ولا تتركي نفسك عُرضة لهذه الآلام.

هل هذه التشققات من الممكن أن تؤثر علي طفلي؟

يختلف الأمر من طفل لآخر، ولكن في العادة لا ينزعج الأطفال من تشققات الثدي أو الحلمة، وفي حالة وجود بعض من الدم مع حليبك، هذا لن يؤذي الطفل، ويمكنك أن تستمري في إرضاع صغيرك طالما أنتِ تحتملي ذلك.

وكل ما عليكِ فعله أن تجعلي الصغير يرضع بشكل طبيعي لكي يكون لكِ فرصة في الشفاء، مع العلم أن الطفل الذي لا يرضع بالشكل السليم لا يحصل على كفايته من حليب الأم.

وتطول فترة الرضاعة دون أن يحصل الطفل على ما يناسبه؛ لذا فالعلاج مهم لكِ ولطفلك، فأنتِ سوف تشفين من التشققات و الآلام، وصغيرك يأخذ كل التغذية المطلوبة من حليبك.

تقرحات أو تشققات حلمة الثدي

هل أستمر في الرضاعة الطبيعية بعد كل هذه المعاناة؟

اذا أصابت حلمتك تشققات فقد تكون عملية الرضاعة بالنسبة لكِ عملية في غاية الصعوبة؛ لذا قومي باستخدام دروع الحلمة بشكل مؤقت إلى حين أن تشفى حلمتك.

مع العلم أن دروع الحلمة لن تعالج المشكلة فهي حل مؤقت فقط، ومن الممكن أن تجعلي وضع صغيرك في الرضاعة أعلى من الطبيعي، مما لا يجعله يضع الحلمة كاملة في فمه، سيضع طرفها فقط.

فإذا كان الألم أكبر من مقدرتك في التحمل، فقومي بشفط الحليب من صدرك بواسطة مضخة الشفط، ولكن بحرص، ومن ثم أعطيه للطفل من خلال زجاجة الرضاعة.

طرق طبيعية لعلاج تشقق حلمة الثدي

  • استخدمي كميات متساوية من أوراق النعناع الطازج، ولبابة الخبز الفينو، والخل الأبيض، وقومي بوضع الخليط فوق المنطقة المتشققة، وثبتي عليه قطعة من الشاش أو القماش أو البلاستر، وقومي باستخدام هذه الطريقة أكثر من مرة على مدار اليوم لكي تكون آخر مرة في اليوم قبل النوم.
  • اذا كان يوجد في ثديك خرّاجات، احضري مسحوق حلبة مطحون جيدًا وأمزجِ معه زيت الخروع، ليصبح خليط متماسك، ومن ثم استخدميه على المنطقة المصابة، وتعدي المنطقة المصابة قليلًا، كرري هذا، إلي أن يفتح الخرّاج، ويتم تنظيفه بمحلول مطهر أو قومي بغلي أزهار البابونج وتطهير الجرح الموجود به.
  • استخدمي مسحوق أوراق شجر الخروع مع الخل، بكميات متماثلة ومن ثم دلكي بها الثدي الملتهب، فإن ذلكِ يسكن الألم بشكل كبير، وسيشفي الثدي بإذن الله.
  • استخدمي المستكة مع زيت الزيتون، وامزجيهم جيدًا، ومن ثم ادهني بهم المنطقة المشققة، أو حتى اذا كانت متورمة.
  • قومي بغلي بذور الحلبة، ومرري الماء المغلي منها علي منطقة التشققات، ولكن يجب أن تكون البذور مطحونة.
  • اطحني البصل مع زيت الزيتون، واستخدميهم على المنطقة المصابة، فهذا بدوره يعالج تشققات الثدي، والخرّاج، فيكون علي شكل مرهم يتم دهن المنطقة المصابة به.
  • قومي بغلي حوالى 250 جرام من الكرفس مع لتر من الماء، وتستغرق هذه العملية ساعة، وعندما يبرد قومي باستخدامه كغسول للحلمة المتشققة لمدة عشر دقائق، ويجب ألا يعرض للهواء حتي لا يتلوث من ميكروبات الجو، وكرري الغسيل لمدة ثلاثة مرات باليوم.
  • قومي بوضع ملعقة صغيرة من الزعتر مع فنجان من الماء الساخن حتى يصل إلي درجة الغليان، واشربي منه كل يوم من فنجان إلى اثنين، ومن الممكن أن يُحلى بالعسل.
  • قومي باستخدام مسحوق الحلبة مع الخل، بكميات مناسبة لكي يتكون خليط متماسك، ومن ثم ضعيه على مكان التشقق، ومع التكرار ستشعرين بأن الألم قد زال.
  • قومي بغلي الكزبرة، واتركيها لكي تبرد، ومن ثم مرريها على ثديك المصاب، ومع التكرار ستخف الأوجاع والآلام.
  • استخدمي الورد البلدي مع الخل، وقومي بفرم الورد البلدي في المطحنة وضعي معه الخل لكي يُكون معجون متماسك، وادهني فوق المكان المتشقق، وسيشفي بإذن الله.
  • استخدمي شمع عسل النحل، فإذا كان السبب وراء تورم الثدي هو زيادة اللبن في ثديك، فقومي بإرضاع طفل آخر يحتاج إلى هذا اللبن، أو تناولي قطع من شمع عسل النحل؛ لأن ذلك سينظم عملية دخول اللبن إلى صدر الأم.

ولأن الحلمات النازفة والمتشققة من أشد الصعوبات التي تواجه الأم بعد فترة حملها؛ لذا عليها أن تكون مستعدة لتجنب هذه الإصابة، من خلال مجموعة من النصائح جمعناها لكِ بالسطور القليلة القادمة.

علاج تشققات حلمة الثدي الناتجة عن الرضاعة د أمير صالح ووصفة لتكبير الصدر.

نصائح لتجنب تشقق حلمة الثدي ونزيفها

  • قومي بترطيب حلمات الثدي بدء من الشهر الرابع، وذلك من خلال دهنها كل يوم بكريم مرطب قبل النوم مباشرةً، وعند وصولك إلي الشهر السابع قومي بزيادة عدد مرات الدهن لتصل إلي ثلاثة مرات يوميًا.
  • عندما تضعي مولودك بالسلامة، ساعديه على الرضاعة من خلال غلق فمه بإحكام علي الحلمة.
  • استخدمي وضعيات للرضاعة بشكل مناسب وصحيح، فالوضعيات الصحيحة لا تؤدي إلي شد الحلمة، ويقوم الطفل بالإمساك بالحلمة بالطريقة الصحيحة.
  • قومي باستخدام منظفات خفيفة والتي تحتوي على زيوت مرطبة؛ لمنع أي جفاف للحلمة.
  • على قدر المستطاع قومي بارتداء الملابس القطنية.
  • لا تقومي بوضع أي مستحضرات تجميل على الحلمة بصفة خاصة وعلى منطقة الصدر بصفة عامة.
  • قومي بمعالجة أي فطريات من الممكن أن تكون موجودة بفم صغيرك؛ لأنها حتمًا ستتسبب في تشقق الحلمة.

أنا حامل | الحمل والولادة – أسباب التهاب وتشقق حلمة الثدي في مرحلة الرضاعة الطبيعية.

لا تقلقي نفسك أبدًا؛ لأن علاج التشققات والنزيف الخاص بالثدي سهل سواء تابعتي النصائح السابق ذكرها وتجنبتها، أو عالجتِ ثديك بالوصفات الطبيعية، أو ذهبتي إلي الطبيب المعالج فكل هذا سيأتي بالنتيجة المرجوة، وسيعالج تشقق حلمة الثدي.

وكوني دائمًا علي يقين بأن المشاكل التي مررت بها خلال فترة حملك من أجل أن يأتي صغيرك علي الحياة، ويكون سبب في إسعادك.

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق