غثيان الحمل – الأعراض والأسباب والعلاج

غثيان الحمل تُسميه بعض الحوامل الغثيان الصباحي بالرغم من إمكانية حدوثه في أي وقتٍ باليوم، كما تتخيله بعضهن مُرتبط بالثلث الأول فقط من الحمل في حين أنه من الوارد امتداده بعد من هذا الثلث، بل من الوارد امتداده إلى لحظة الولادة.

هذا المقال يجاوب كل حامل عن كل الأسئلة التي تشغل بالها حول الغثيان المُصاحب للحمل للتثقيف وعدم القلق من الشعور بالغثيان في أي وقتٍ من الحمل.

أسباب غثيان الحمل

غثيان الحمل - الأعراض والأسباب والعلاج (5)

السبب المُباشر لشعور كل حامل بالغثيان الصباحي مازال مجهولًا ومستعصيًا على الأبحاث الطبية، وكل ما يُمكن الإشارة به هو عزو غثيان الحمل إلى مجموعة التغيرات الهرمونية المُرتبطة بالحمل.

من النادر جدًا أن يكون غثيان الحمل وما يرتبط به من قيء بسيط أو شديد ناتجًا عن علة مرضية بعيدة عن الحمل كأمراض القلب مثلًا أو أمراض الغدة الدرقية.

عوامل الخطورة

قد يستغرب البعض وجود عوامل تُعزز الإصابة بغثيان الحمل تبعًا لكونه عرضًا أساسيًا خصوصًا في الثلث الأول من الحمل، فحقيقةً توجد لغثيان الحمل عوامل تُعزز وجوده، وكذلك تُعزز اشتداده، من أبرزها:

  • الإصابة المُستقلة بدوار الحركة أو الشقيقة أو حساسية الروائح والمذاقات النفاذة أو حساسية الإستروجين إذا ما كانت وسيلة المنع المُتبعة قبل الحمل الحبوب.
  • الشعور بغثيان صباحي خلال مرات الحمل السابقة.
  • الحمل في توأم أو أكثر.
  • ومن العوامل المُعززة لتطور غثيان الحمل إلى القيء الحملي: الحمل في أنثى، ووجود تاريخ طبي شخصي أو عائلي مع القيء الحملي.

قد يهمك أيضًا: متى يُشكل مرض ارتفاع ضغط الدم خطرًا على الحامل وكيف يُمكن علاجه بسرعة؟

متى يصبح غثيان الحمل خطرًا؟

غثيان الحمل - الأعراض والأسباب والعلاج (5)

الجيد في الأمر أن كل حالات غثيان الحمل منفردًا لا يحتاج إلى علاج، حيث تكفيه العلاجات المنزلية والغذائية.

لكن مع بعض الحالات يشتد غثيان الحمل لدرجاتٍ قياسية، وقد يُصاحبه أعراضٍ أخرى أهمها القيء شبه المُستمر؛ فيُصنف حينها على أنه تقيُؤ حملي، ومن ثَم يحتاج علاجه دخول المستشفى للوضع تحت المُلاحظة والرعاية الطبية المُستمرة مع العلاج بالمحاليل الوريدية، لذلك من الضروري طلب المُتابعة الطبية فور مُعاناة الحامل من الأعراض الآتية:

  • غثيان شديد جدًا سواءً صاحبه قيء – وخصوصًا الشديد – أم لم يُصاحبه.
  • عند قلة كمية البول مع كل مرة تبول.
  • عند تحول لون البول إلى لونٍ داكن ملحوظ.
  • عند الشعور بالدوار أو الدخول في إغماءه مع الوقوف.
  • عند تسارع ضربات القلب.
  • عند خروج الدم مع القيء.

المضاعفات الصحية

الطبيعي ألا ينتج عن غثيان الحمل أي مُضاعفاتٍ صحية على الحامل أو على الجنين، ولكن من الوارد مع درجاته الشديدة، أو مع نحافة جسم الحامل، أن يتسبب غثيان الحمل في عدم اكتساب الوزن الصحي الخاص بالحمل، أو أن يتسبب في ولادة طفلٍ بوزن جسم أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى أن القيء الحملي قد يؤدي إلى تمزق أنبوب المريء الذي يصل بين الفم والمعدة.

قد يهمك أيضًا: مرض الذئبة الحمراء هل هو خطير مع الحمل .. المخاطر المحتملة ونصائح هامة

طرق الوقاية

للأسف لا يُمكن الحيلولة دون وقوع غثيان الحمل لأنه عَرَض حملي أساسي، وكل ما يُمكن عمله هو تخفيف حدته ومنع تطوره لقيء حملي من خلال التركيز على تناول أنواع الفيتامينات الضرورية خلال فترة التحضير للحمل وخلال الثلث الأول من حدوث الحمل.

آلية تشخيص غثيان الحمل وما يلحقه من مُضاعفات

غثيان الحمل - الأعراض والأسباب والعلاج (5)

يعد الفحص السريري ومُناقشة الحامل في الأعراض والآلام العنصر الأهم في تشخيص غثيان الحمل وتحديد درجة شدته، وعند شك الطبيب في احتمالية الإصابة بالقيء الحملي قد يستعين بفحوصات مُتنوعة للبول والدم، وقد تضطره الحالة إلى الاستعانة بفحص التصوير بالموجات فوق الصوتية لبيان حالة الجنين.

قد يهمك أيضًا: الحمل في الأربعينات من عمر المرأة هل هو ممكن؟ وما هي مخاطره؟

علاج الغثيان

ذكرنا أن غثيان الحمل الطبيعي لا يحتاج إلى علاج دوائي خاص، فحتى مع استمرار الأعراض لن يصف الطبيب سوى مُكملات فيتامين B6، مُضادات الهيستامين، مُضادات الغثيان وأشهرها أدوية مزيج الدوكسيلامين والبيريدوكسين. بينما تطور غثيان الحمل إلى فرط قيء حملي؛ فيحتاج حتمًا إلى دخول المستشفى للعلاج بالسوائل الوريدية.

وفيما عدا ذلك يتم التغلب على تأثير غثيان الحمل على جودة حياة الحامل من خلال تعديل النمط الحياتي وتناول بعض الوصفات المنزلية، وذلك على النحو التالي:

نصائح النمط الحياتي والغذائي

غثيان الحمل - الأعراض والأسباب والعلاج (5)

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي ومُتوازن تزيد فيه كمية الأطعمة المُرتفعة المُحتوى من التي الكربوهيدرات والبروتينات، وتقل فيه الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة والتوابل الحارة.
  • تعديل الوجبات بحيث تُصبح خفيفة المحتوى وقليلة الكمية ومُتكررة، بدلًا من وجبات قليلة العدد وكبيرة الكمية.
  • فور الاستيقاظ من النوم يُمكن تناول الخبز المحمص الجاف للتغلب على غثيان الصباح الحاد.
  • شرب كميات وفيرة من السوائل الصحية وأهمها الماء والأعشاب الغير ممنوعة على الحامل.
  • تجنب مُحفزات الغثيان الخاصة كالأطعمة والسوائل والروائح.
  • التعود على ممارسة تمارين التنفس الهادئ، وحبذا ممارستها في الهواء الطلق النقي.
  • من الضروري التركيز على تناول الفيتامينات ومُعالجة نقصها بالجسم إن وجد قبل حدوث الحمل وخلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

قد يهمك أيضًا: الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

غثيان الحمل حالة صحية طبيعية جدًا، والخوف الوحيد من تطوره واشتداده، ولذلك لا بد من الوعي به واتباع نصائح الطبيب لعدم الدخول في دوامة المُضاعفات.

للمزيد: ما هي اعراض الحمل المُبكرة؟ علامات إن ظهرت تأكدي أنك حامل

أسباب و أعراض الإصابة بداء القطط للحامل وطرق الوقاية منه

أسباب وأعراض الأمراض الليفية التي تصيب الرحم

قد يعجبك ايضا