فرص الإنجاب

ما هو الحقن المجهري وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟

تردد مؤخرًا على أسماعنا مصطلح الحقن المجهري فما هي تلك العملية؟ وكيف تتم؟

عملية الحقن المِجهريّ هي وسيلة مُساعدة للتسهيل من عمليات الإخصاب لأصحاب المشكلات العويصة بالنسبة للإنجاب طبيعيًا، أو للمُصابين بعقم مجهول السبب، وتُعتبر عملية الحقن المجهري هي أنسب حل في الوقت الحالي لمن أرهقهم البحث والعلاج ويطلبون من الله عز وجل أن يرزقهم الذرية ليُقَرّ أعينهم بها.

وبالفعل كانت لتلك التجربة نتائج إيجابية مذهلة ورائعة، وهُناك تجارب عملية وشخصية عديدة لكثير من الأزواج ممن كانوا يملأ قلوبِهم الألم لاشتياقهم إلى الإنجاب، فقد منّ عليهم الله بالإنجاب بعد الحرمان الذي استمر سنوات. وهناك العديد من المُقبلين على القيام بإجراء الحقن المِجهريّ ويريدون العلم بالخطوات التي يجب أن يسيروا على خطاها، لذا سنقدم لهم في موضوعنا التالي كل المعلومات اللازمة عن عملية الحقن المِجهريّ.

ما هو الحقن المجهري ؟

ما هو الحقن المجهري وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟

الحقن المجهري عبارة عن إدخال الحيوان المنوي للرجل في سيتوبلازم البويضة بعد إزالة الخلايا الملتصقة بها عن طريق تدخل جراحي وليس عن طريق الجماع الطبيعي، وهي تعتبر الطريقة المثلى حاليًا للكثيرين ممن فقدوا الأمل في الإنجاب الطبيعي والمصابون بالعقم، ويعتبر الحقن المجهري التطور الفعلي لفكرة طفل الأنابيب ولكنه يعطى نسب نجاح أفضل كأحسن نوع من أنواع التلقيح الصناعي.

ما هي أسباب اللجوء إلى عملية الحقن المِجهريّ؟

من أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري حالات عديدة للعقم من جهة الرجل أو من جهة السيدة أو الاثنين معًا، وسنذكُرها فيما يلي:

  • إذا كان الزوج يعاني من ضعف القذف أو الانتصاب.
  • فشل محاولة طفل الأنابيب.
  • حالات العقم الذكري ومنها (قلة عدد الحيوانات المنوية وسوء نوعها، وضعف حركتها، وعدم قدرة مرور الحيوان المنوي داخل غشاء البويضة).
  • عند تشوه الحيوانات المنوية.
  • قيام الزوج سابقًا بعملية قطع القناة الدافقة أو تجمع الحيوانات المنوية في الخصية.
  • إذا كانت الزوجة تعاني من ضعف أو انعدام التبويض.
  • في حالة انسداد قناة فالوب عند بعض السيدات.
  • الإجهاض المتكرر والغير معلوم السبب.
  • زيادة سن السيدة عن (37) عامًا ولم تنجب من قبل.
  • ضعف وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • وجود الأجسام المضادة في سائل الزوج المنوي فيعمل على تدمير بعضًا من حيواناته المنوية مما يتسبب في عدم قدرتها على الحركة أو الضعف الشديد.
  • في حالة العقم غير معلوم السبب لأحد الزوجين.
  • بسبب التفاعل المناعي بين السائل المخاطي بعنق رحم الزوجة والحيوان المنوي للرجل.
  • في حالة محاولة الإنجاب بالطرق الطبيعية وعدم حدوث حمل لفترة طويلة.

عملية الحقن المِجهريّ وكيفية الإعداد لها

ما هو الحقن المجهري وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟

علميًا معروف أن السيدة تمتلك مبيضان، وفي أثناء دورة دورتها الشهرية يعمل أحدهما على إنتاج بويضة، أما المبيض الآخر يستريح ولا يقوم بالإنتاج، والشهر التالي كلًا من المبيضين يعكس دورته، ويعمل المبيض المتوقف بينما يستريح الآخر، وهذه العملية تُسمى “عملية الإباضة”.

وفي حين قدوم أو إقبال السيدة لإجراء عملية حقن مِجهريّ لا بد من تنشيط المبيضين لكي يتم إنتاج أكبر عدد من البويضات، ويصل عند بعض السيدات بعد تنشيطه إلى ما يُقارب (30) بويضة شهريًا. ويكون بتناول أدوية مُنشطة والتي يتم وصفها للسيدة من قِبل الطبيب المختص لشهرٍ واحد مع استمرار مُتابعة التبويض أسبوعيًا بالموجات فوق الصـوتية لتحديد حجم وعدد إنتاجها من البويضات.

وفي الغالب تُعرف هذه الأدوية المُستخدمة في عملية التنشيط أنها ليس لها أضرار ولا أثار جانبية ما عدا حالات نادرة قد يحدث عندها احتباس مائي ولكن غير دائم، علمًا بأن زيادة إنتاج البويضـات في وقت قصير لا يكن له تأثير نهائيًا على مستوى الخصـوبة لدى السيدة مستقبلًا، لأن السيدة تصل لسن اليـأس وهي مستخدمة فقط (40%) من البويضات والباقي يُهدر.

وبعد تنشيط المبيض حتى يتم إنتاج عدد كافي من البويضات يتم عمل عدة خطوات وهي:

خطوات عملية الحقن المِجهريَ

  1. بعد إتمام عملية تنشيط مبيض المرأة وكذلك الزوج يبدأ في كورس علاج يساعد على تحسين عدد وصحة وحركة الحيوانات المنوية.
  2. بعد إتمام نضج البويضات يقوم الطبيب بإخراجها من مبيض السيدة مستخدمًا إبرة صغـيرة جدًا وتكون تحت المِجهر، ويكون ذلك بتخـدير كُلي حيث يتم التلقيح بالمختبر.
  3. ثم تنظف البويضة من أي خلايا محيطة بها.
  4. تترك البويضة في الحضانة لساعتين.
  5. أثناء تجهيز السيدة لعملية سحب البويضات، يقوم الطبيب بتحضير الحيوانات المنوية بسحبها من الرجل، وهذه المرحلة عندما يتم سحب الحيوانات المنوية لا بد من أن يسبقها فحص شامل لحالة الزوج صحيًا ويكون كالآتي:
  • فحص القنوات المنوية حتى لا يكون الزوج يعاني من انسدادها، وفي حالة انسداد القنوات المنوية سينعدم وجود الحيوانات المنوية فيقوم المختص بسحبها بما يُسمى بالبربخ.
  • فحص وظـائف الجهـاز التناسـلي، فإذا كان الزوج مُصاب بفشل بها فلا قدرة لديه إذًا على إنتاج الحيوانات المنوية، وفي مثل هذه الحالة يتم أخذ عينة من الخصية بواسطة مجهر جراحيّ، ربما يتم العثور على بعض الحيوانات المنوية كي يتم استخدامها في عملية الحقن المجهري.
  • فحص الحيوانات المنوية وما إن وجدت بعض الأجسام الغـريبة بها فيتم أخذ الأكثر حركة والأحسن شـكلًا.
  1. بعد الاطمئنان إلى أن عدد الحيوانات المنوية كافيًا لتخصيب البويضة تبدأ الزوجة في عمل تحاليل لقياس حجم البويضات المُعدة للتخصيب.
  2. يبدأ الطبيب في أهم خطوة وهي سحب البويضات وحقن كل بويضة عن طريق أنبوب دقيق ورفيع جدًا، ويتم حقن حوالي خمس بويضات، كل بويضة تُحقن بحيوان منوي واحد، ويتم الانتظار حوالي 18 ساعة لكي تنقسم البويضات ويبدأ تكوين النطفة الأولى للجنين.

وبعد التأكد من إتمام التخصيب ينقل الطبيب البويضات المخصبة إلى رحم الأم مرة أخرى مع مراعاة الراحة التامة وتناول كورس من المثبتات، وبعدها يتم الانتظار عشرة أيام لإجراء تحليل الحمل للتأكد من حدوثه بإذن الله.

وإذا وجد فائض من الأجنة فيتم تجميدها والاحتفاظ بها للاستفادة منها مرة ثانية دون حاجة لتنشيط المبيض وسحب البويضات من السيدة أو الحيوانات المنوية من الرجل.

فيديو لعملية الحقن المجهري بالتفصيل

كيفية تجميد الأجنة والفائدة منها

يقوم المختص بتجميد الأجنة بحفظها في أنابيب يتم تخصيصها لذلك، وفي درجة حرارة باردة حتى يتم حفظها، ويتم تسجيل اسم الزوج والزوجة عليها.

ما هي فائدة تجميد الأجنة؟

للاستفادة منها أكثر من مرة في عمليات حقن مجهري دون حاجة لتنشيط المبيض لدي السيدة لإنتاج بويضات وسحبها، وحتى لا يتم استخراج حيوانات منوية من الرجل خصوصًا لو كان الاستخراج باستخدام مجهر جراحي في السابق، وتوفير لتكلفة أخرى، وعدم التعرض لضغط نفسي ومادي مرة أخرى، ومفيدة أيضًا في حالة تعذُر السحب بالوقت المحدد لحدوث أمرٍ طارئ كالنزيف أو لسفر مفاجئ، وأصبح التجميد الآن مع التقنيات الحديثة يصل لعدة سنوات.

فيديو يوضح طريقة تجميد الأجنة في الحقن المجهري

كيفية استخراج الحيوانات المنوية عن طريق الخصـية بواسطة الميكروسـكوب الجراحيّ

ما هو الحقن المجهري وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟

يلزم في عملية استخلاص الحيوانات المنوية مستخدمًا الميكروسكوب الجراحيَ بعض الخطوات وهي:

  • يتم عمل فتحة صغيرة الحجم على جدار الخصـية بمكبر قوي وبعيدًا عن أيٍ من الأوعية الدموية.
  • يقوم الطبيب بفحص القنوات المنوية المُفردة في الخصية بمكبر عالي الوضوح ومن ثم يختار الأكفأ.

ما هو الحقن المجهري وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟ثم يتم فحص جميع أجزاء الخصـية مستخدمًا الميكروسكوب؛ ويزيد هذا الإجراء من فرصة العثور على الحيوانات المنوية لمَن يُعاني من عدم وجود الحيوانات المنوية.

  • ثم يتم غلق الجرح بأن يتم خياطته بدقة وعناية بمكبر عالي الوضوح لعدم التعرض لألم ناتج عن عملية الاستخراج.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

في عملية طفل الأنابيب يتم تهيئة بيئة تشبه رحم الأم، ويتم وضع عدد كبير من الحيوانات المنوية داخلها مع بويضة واحدة من الأم، وتقوم الحيوانات المنوية بعملها كما في الجماع الطبيعي وتبدأ بإذابة جدار البويضة واقتحامها ثم يتم التلقيح داخل رحم الأم ويكمل الحمل مراحله داخل رحم الأم، أما في الحقن المجهري فهو أكثر تطورًا وكما ذكرنا بالأعلى فهو عبارة عن حقن حيوان منوي داخل البويضة مباشرة ثم حقنهم داخل رحم الأم.

أهم مزايا وعيوب عمليات الحقن المجهري

مزاياها:

  • فرصة قوية للإنجاب في حالة المصابون بالعقم أو صعوبة الحمل بالطرق الطبيعية.
  • أصبحت من العمليات المنتشرة ونسب نجاحها قوية بإذن الله.
  • تساعد على تنشيط المبايض لدى المرأة ومن الممكن أن تحمل بعد العملية بصورة طبيعية وبعد الولادة بفترة قصيرة.

عيوبها:

  • من الممكن أن يحدث بسبب العملية حمل خارج الرحم أو حمل بأكثر من توأم.
  • من الممكن ألا تنجح العلمية من أول مرة خاصةً لو كان العقم بسبب المرأة أو إذا كانت الحيوانات المنوية للزوج ضعيفة جدًا أو شبة معدومة.
  • بعض الدراسات الغير مؤكدة أظهرت أن الأطفال المولودين عن طريق علميات الحقن المجهري أو التلقيح مُعرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية عن غيرهم.
  • لا ننكر بالطبع غلاء أسعار هذه العمليات وعدم قدرة الكثيرون على إجرائها، فقد تتفاوت الأسعار حسب سمعة وشهرة الطبيب ومكانة المركز الطبي، ولكن عامه تتراوح الأسعار ما بين 10 آلاف إلى 18 ألف جنيهًا وقد تزيد أو تقل حسب كورس الأدوية الذي يحدده الطبيب للزوجين، كما أن بعض المراكز الطبية توافق على تكرار العملية بنفس المبلغ في حالة فشل المحاولة الأولى.

أسباب تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري

بالطبع كل عملية تحتمل النجاح أو الفشل، ورغم أن الحقن المجهري عملية دقيقة وأصبحت من عمليات أطفال الأنابيب السهلة إلا أن هُناك أسباب قد تؤدي إلى فشلها وهي:

  • ضعف صحة الحيوانات المنوية وهي من أهم أسباب فشل الحقن المجهري، وتعتبر قلة جودة البويضات أيضًا سبب في حوالي 75 % من قلة جودة الأجنة.
  • ضعف التبويض لدي الأم وقد يكون بسبب قلة عدد البويضات في المبايض ومن ثم يؤدي هذا الضعف إلى عدم استجابة المبايض للمنشطات، وبالتالي إنتاج عدد قليل من البويضات غير كافي لإجراء محاولة الحقن.
  • عدم ثبات والتصاق الجنين برحم الأم، وقد يرجع ذلك إلى عدم وصول الدم بصورة جيدة للجنين بسبب تجلط الدم الوراثي، أو بسبب نقص في سيولة الدم، أو بسبب أجسام مضادة تجعل الرحم يرفض الجنين ويعتبره جسم غريب.
  • ضعف سماكة الرحم، ويعتبر أخطر أسباب فشل الحقن المجهري ويؤثر على حماية الجنين، وبالتالي عدم اكتمال الحمل.
  • وجود عيوب مرضية أو خلقية في رحم الأم كوجود التصاقات في الرحم وزوائد لحمية، أو وجود حاجز رحمي ويظهر ذلك عن طريق السونار أو المنظار.
  • وجود انسداد في إحدى قنوات فالوب أو كليهما، وذلك يؤدي إلى عدم انقسام خلايا الجنين وزيادة نموه.
  • وجود خلل جيني في كروموسومات الجنين، لأن أي خلل في الـ(46) كروموسوم سواء للبويضة أو للحيوان المنوي الذي قام بتخصيبها أو خلل في انقسامات الخلايا يؤدي إلى عدم اكتمال الحمل، أو قد يؤدي إلى ولادة طفل مريض بمرض وراثي يؤثر على حياته، أو لا قدر الله قد يتوفى بعد الولادة مباشرةً.
  • قد يتسبب سماكة الغلاف الخارجي للبويضات إلى فشل عملية الحقن المجهري؛ لأن الغلاف السميك يعيق عملية حقن الحيوان المنوي داخل البويضة، وأيضًا يسبب مشاكل في انقسام الخلايا بعد التخصيب.

نعلم جيدًا أن عمليات الحقن المِجهريّ قد أحدثت فرقًا كبيرًا في عالم الطب، ولعلاج الحالات المستعصية من العقم والتي كانت فقدت الأمل في العلاج، ووفرت عملية الحقن المجهري حلولًا كثيرة لهذه الحالات.

علينا السعي وأخيرًا كل شيء بأمره جل في علاه حيث قال: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [يس:82]، فعليكم بملازمة الاستغفار وتطبيق قوله سبحانه وتعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) [نوح: 12:10]،