فقر الدم… طرق علاج فقر الدم عند الحامل

فقر الدم عند الحامل وطرق العلاج

من الضروري جدا على الحامل خلال فترات الحمل أن تقوم بتناول الأطعمة المغذية والمتوازنة بشكل جيد، وبشكل خاص الأطعمة التي تكون حاوية على عناصر مهمة للأم ولجنينها، وذلك من أجل تجنب أصابه الحامل وجنينها بأي خطر أو مضاعفات خلال فترات الحمل.

ومن المشاكل والاضطرابات المنتشرة بشكل كبير وواسع بين النساء الحوامل هي فقر الدم، وتصاب به الحامل نتيجة نقص في عدد الكريات الدم الحمراء بالجسم، وهي المسؤولة عن عملية أنتاج الدم عند الإنسان.

طرق علاج فقر الدم عند الحامل

الأغذية المساعدة في علاج فقر الدم عند الحامل

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي لعلاج فقر الدم، ويتمحور تماما على مختلف المواد الغذائية والمجموعات الغذائية التي تساعد في إمداد جسم الحامل بالحديد، وهنا سوف نقوم بذكر أفضل المواد الغذائية الغنية بالحديد:

  • النسيج العضلي: كتناول لحوم الحيوانات الأرضية والمائية: كالخيول، والأبقار، والطيور، والأسماك.
  • البيض: وبشكل خاص صفار البيض وذلك بسبب غناه بمادة الحديد.
  • من الممكن أن تقوم الحامل بتناول الطحال والكبد، والقلب حيث تكون هذه اللحوم غنية بشكل كبير بمادة الحديد، ولكن يجب الانتباه على أن تكون مطهوة بشكل كامل.
  • تناول فيتامين ج وحمض الستريك والفركتوز، وذلك من خلال تناول الفواكه كالليمون، والجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والكيوي، والكرز، الفراولة.
  • تركيز الحامل على تناول الخضروات كالبقدونس، والخس، والسبانخ، والفجل، والقرنبيط، والطماطم، والبطاطس، الخ.
  • قيام الحامل بتناول الأطعمة التي تحوي على فيتامين B12، وذلك بسبب دوره الكبير في عملية علاج فقر الدم.
  • تناول حمض الفوليك وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة كالكبدة والخضروات (مثل الطماطم)، والفواكه الحلوة (كالبرتقال والتفاح وما إلى ذلك)، والبقوليات (مثل الفول).
  • تعتبر زبدة الفول السوداني من المصادر الغنية بالحديد، حيث أن ملعقتان منها تحوي ما يقارب 0.6 ملغ من الحديد، ومن الممكن ان تقوم الحامل بتناولها مع كوب من عصير البرتقال الذي يساهم بشكل كبير على زيادة امتصاص الجسم للحديد وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج، ولكن من الضروري التأكد من أن الحامل لا تعاني من حساسية الفول السوداني قبل البدء بتناوله.
  • تحوي الفاصولياء على نسب عالية من الحديد لذلك يوصى بتناولها، حيث أنها تلبي نصف احتياجات جسم الحامل من الحديد، ولكن من الضروري أن تكون مطبوخة بشكل جيد، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفايتك ولا يتم التخلص منه إلا بالطهي الجيد، ومن الممكن أن يتم نقعها طوال فترة الليل ومن ثم يتم طبخها.
  • يحوي الشوفان على نسب عالية من الحديد، ولكنه كغيره من الحبوب يحوي كميات كبيرة من حمض الفايتك الذي يقوم بمنع امتصاص الحديد في الجسم، ولكن الشوفان يختلف عن باقي أنواع الحبوب في استخدام الطرق التقليدية للتخلص من الحمض، وفي حال الرغبة بتناول الشوفان من الممكن استخدام الشوفان المدعم الذي يحوي على كميات جيدة من الحديد الذي تحتاجه الحامل خلال اليوم.

ملاحظة

فيتامين ج أو حمض الاسكوربيك هو جزيء من thermolabile ويتحلل مع الطهي، وهذا يعني أنه من أجل ضمان الحصول عليه يجب تناول بعض الأطعمة التي تحوي عليه بشكل نيء.

لضمان تناول حمض الفوليك من الضروري تناول بعض الأطعمة كالكبدة والخضروات (مثل الطماطم)، والفواكه الحلوة (كالبرتقال والتفاح وما إلى ذلك)، والبقوليات (مثل الفول).

وحمض الفوليك هو أيضا جزيء thermolabile ويتحلل مع الطهي، وللحصول عليه يجب تناول بعض الأطعمة التي تحويه بشكلها الخام.

نصائح تساعد على علاج فقر الدم عند الحامل

  • قيام الحامل بالالتزام بتناول أقراص الحديد التي قام الطبيب المختص والمشرف على حالتها بوصفها لها طوال فترات الحمل دون أي انقطاع، مع تجنب الاكثار من تناول القهوة والشاي اللذان يقللان من امتصاص الجسم للحديد.
  • التقليل من تناول المواد التي تحوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون والنشويات، وتناول الخضراوات والفواكه بكميات كبيرة وذلك من اجل تجنب الإصابة بالإمساك.
  • تناول الأطعمة الصحية بشكل جيد ودائم، والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث يساهم بشكل كبير من زيادة امتصاص الجسم للحديد.
قد يعجبك ايضا