دم الحيض … لونه وقوامه ودلالتها الصحية

لا يختلف اثنان على أن شكل ولون وقوام دم الحيض له دلالاته الصحية على المُتغيرات الوظيفية التي تحدث داخل جسم الأنثى، ومن ثَم فإن المُتابعة الدقيقة ومُلاحظة أي تغير في لون أو قوام دم الحيض من الممارسات الأصيلة التي ينبغي أن تعتاد عليها المرأة.

تعرفي على كل ما يخص دم الحيض باستفاضة بقراءة السطور التالية.

أسباب تغيرات دم الحيض

دم الحيض ... لونه وقوامه ودلالتها الصحية (1)

العوامل النفسية المُتمثلة في:

  • التوتر والعصبية والقلق والاكتئاب.
  • قرب حدوث الإجهاض.
  • وجود أورام ليفية حميدة بالرحم.
  • الاضطرابات الهرمونية لكلٍ من هرمونيّ الأستروجين والبروجسترون، وهو ما ينتج عنها زيادة سُمك بطانة الرحم، مما يتبعه غزارة تدفق دم الحيض ونزوله على هيئة كُتل.

قد يهمك أيضًا: علاج الدورة الشهرية المؤلمة للمراهقات والسيدات

ألوان دم الحيض ودلالاتها الصحية

دم الحيض ... لونه وقوامه ودلالتها الصحية (1)

يدل لون دم الحيض على الحالة الصحية للأُنثى وسنقوم بتوضيح مدلول كل لونٍ فيما يلي:

الأحمر الفاتح

من الطبيعي أن ينزل دم الحيض بلونٍ أحمر فاتح، وعادةً ما ينزل بصورة التدفق الخفيف الذي لا اندفاع فيه، ويدل ذلك على أن الرحم قد أفرغ كل ما بداخله من دمٍ فاسد، وأن آلية الدورة الدموية بالجسم وتدفق الدم إلى الأعضاء المُختلفة تسير وفق آليتها الطبيعية، ولذلك نجد أن النساء اللواتي ينزل دم الحيض عندهن بهذا اللون لا يشتكين من خللٍ في الدورة الشهرية أو من عدم انتظامها.

الأحمر الباهت

يُشير نزول دم الحيض باللون الأحمر الباهت إلى الإصابة الفعلية أو المُحتملة بالأنيميا، لذلك إذا ما لاحظت المرأة نزول دم الحيض بهذا اللون سواءً بتغير حاصل لأول مرة أو بصورة مُتتابعة شهرية؛ مع ظهور أعراض الضعف العام والشعور المُستمر بالصداع؛ فعليها احترازًا استشارة الطبيب الذي لربما يطلب فحص الدم للتأكد من مُعدلات الهيموجلوبين، كما عليها التركيز في التغذية على الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، وتجنب الدهون الضارة والسكريات.

الأحمر الداكن

إذا ما نزل دم الحيض بلونٍ أحمر داكن فهذا دليل ساطع على عدم فراغ الرحم واختزانه لكميات من الدم لفتراتٍ زمنية طويلة، ومن المُحبذ الرجوع الطبيعي لوجود احتمالين أساسيين، الأول هو عدم اعتلال صحة الجسم ومجرد استغراق الرحم فترة زمنية طويلة لتكوين دم الحيض، والثاني أن هذا الدم قديم بالرحم وحُجز سابقًا، ومن يُفضل التأكد من سبب الحجز باستشارة طبيب مُختص.

قد يهم أيضًا: فوائد المرمية والبردقوش في تنظيم الدورة الشهرية

البني الداكن

لا احتمالات مع هذا اللون لدم الحيض، فالدلالة الوحيدة له أنه دم قديم قد عُلق بجدار الرحم ولم ينزل مُنذ فترة طويلة، لذلك قد تُلاحظه بعض النسوة أنه أقرب إلى اللون الأسود عنه إلى اللون البني الداكن، وبالتالي توجد حاجة مُلحة للتعرف على أسباب تخزين الرحم لهذا الدم كل تلك الفترة حتى أصبح لونه أسود.

تجدر الإشارة إلى أن اللون البني الداكن قد يكون أساسيًا في منتصف أو نهاية مدة الدورة الشهرية للفتيات البالغات حديثًا لقيام الرحم بتفريغ محتواه من الدم الناشئ فيه من قبل وبدء نزول الدورة الشهرية، ولكنه في حالة السيدة البالغة أو المتزوجة فهو عادةً ما يتزامن مع عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك فإن الاستشارة الطبية واجبة.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجاتها

البرتقالي

هو بالأساس دم حيض ذو لونٍ فاتح، إلا إنه اختلط بإفرازاتٍ رحمية، لذلك عادةً ما يتزامن مع نزوله الشعور بعدم الراحة، حيث إنه مؤشر على احتمالية الإصابة بأنواعٍ من الالتهابات في عنق الرحم أو بعدوى جنسية، لذلك تُعتبر استشارة الطبيب من ألزم الأمور معه.

قوام دم الحيض

دم الحيض ... لونه وقوامه ودلالتها الصحية (1)

لقوام دم الحيض مدلولاتٍ صحية وتتمثل في:

الثقيل المتجلط

ينزل دم الحيض أحيانًا بتدفق غزير على شكل كُتل دموية مُتجلطة ذات لونٍ أحمر داكن، ويُعبر هذا القوام عن وجود تخثرات أو جلطات دموية ناتجة عن الدم المُخزن بالرحم، لأن كثرة تراكم الدم في جدار الرحم هو السبب الرئيسي في غزارة النزول، وتعد هذه الظاهرة منبه على وجود خللٍ صحي ما، لذلك لا يُحبذ التقصير في أخذ مشورة الطبيب المُختص.

القوام اللزج

حيث ينزل دم الحيض مُختلطًا بالزائد من المادة المُخاطية الموجودة في عنق الرحم، ومن المعلوم أن مخاط عنق الرحم يتواجد بالأساس في المهبل، وعند نزول دم الحيض يختلط به فيصير لزجًا.

أو أن الحركة الغير طبيعية للأمعاء زادت من تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل، فتزاحم وتراكم المخاط فمرّ عليه دم الحيض وتأثر به، والمشكلة ليست عويصة أو صعبة الحل، كما أنه أمرٌ شائع مع استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية التي تزيد من كميات المخاط في عنق الرحم.

قد يهمك أيضًا: ما هو الفرق بين الحمل الغزلاني والدورة الشهرية؟

القوام الرقيق

حيث ينزل دم الحيض بلون أحمر فاتح، وبالتالي تعتبر هذه الحالة هي الحالة المثالية للون وقوام دم الحيض، ودليلًا على تمتع المرأة بكامل صحتها وعمل أجهزتها بنشاط وكفاءة في تأدية الوظائف الحيوية.

القوام النسيجي

حيث ينزل دم الحيض مختلطًا بأنسجة من بطانة الرحم، وهو مؤشر خطير لدى الحوامل، حيث إنه يُعني احتمالية حدوث الإجهاض.

تعرفتِ على التغيرات الأساسية الواردة الحدوث في لون وقوام دم الحيض، وما عليكِ إلا مُلاحظتها بدقة، ثم اللجوء للطبيب المُختص وشرح التفاصيل، وهذا هو السبيل الوحيد في تجنب أية عواقب وخيمة لا قدر الله.

للمزيد: الدورة الشهرية عند النساء … ملف شامل

خصوبة المرأة .. عوامل غريبة يمكن أن تؤثر عليها ونصائح لتجنبها

ماهي اعراض الحمل المُبكرة؟ علامات إن ظهرت تأكدي أنك حامل

قد يعجبك ايضا