الأسباب الكامنة وراء ظهور كلف الحمل، وطرق العلاج

خلال الحمل يمر الجسم بتغييرات هائلة، حيث يزداد حجم البطن كما يزداد حجم الدم مع نمو الجنين، وفي بعض الأحيان قد تعانين سيدتي من بعض التقلصات، والغثيان، وكل أنواع الألآم والأوجاع الغير مألوفة، كما أن الشعر والجلد أيضا قد يصاب ببعض المضاعفات التي تحوله للأسوأ أو الأفضل.

فإذا لاحظتي سيدتي ظهور بعض البقع الداكنة على الجلد وبشكل خاص الوجه فليس هناك داعي للخوف فهذا كلف الحمل، وبمقالنا هذا سوف نقدم لكي شرح كامل عن كلف الحمل وأسباب ظهوره خلال الحمل، وطرق علاجها بشكل أمن.

ما هو كلف الحمل؟

الكلف هو عبارة عن اضطراب جلدي يسبب إنتاج خلايا صبغية (الخلايا المنتجة للون) في الجلد مما يسبب ظهور بقع داكنة اللون، وخلال فترة الحمل يشار إليها باسم كلف الحمل، أو ما يعرف بقناع الحمل.

يعتبر الكلف هو مصدر قلق للكثير من السيدات الحوامل، ولكنك يمكن سيدتي الاطمئنان فهو لا يؤثر على طفلك بأي شكل من الأشكال، كما أنه لا يسبب أية مضاعفات.

يعتبر الأشخاص الذين لديهم الكثير من الصبغة ببشرتهم وبشكل خاص الأشخاص ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بالكلف، وذلك يعود لوجود نشاط طبيعي بشكل أكبر للميلانين في الجلد.

وبصورة عامة تعاني ما يقارب 50 سيدة من بين 100 سيدة من ظهور الكلف خلال فترة الحمل.

ما هي أعراض كلف الحمل؟

يعتبر العارض الأساسي والرئيسي لكلف الحمل هو ظهور بعض الاسوداد ببشرة الوجه، حيث قد تلاحظين سيدتي بعض البقع الداكنة على الجبهة أو الخدين أو الدقن أو حول الفم، ويزداد اسوداد هذه المناطق كلما تعرضت البشرة لأشعة الشمس بشكل أكبر أو كلما تقدم الحمل.

لا تعتبر الحكة والألم من الأعراض التي ترافق ظهور كلف الحمل، ولكن في حال واجهتي سيدتي هذه الأعراض أو إذا أصبت بتهيج فقد تكونين تعانين من حالة أخرى، ولذلك يجب عرض الحالة على الطبيب بشكل فوري.

يستطيع طبيب الجلدية المختص من تشخيص الحالة بشكل دقيق، حيث يتمكن من معرفة ما إذا كانت هذه الحالة جرثومية، فطرية.

ما هي أسباب ظهور كلف الحمل؟

يعتبر عارض فرط تصبغ الجلد خلال فترة الحمل من العوارض الشائعة، حيث قد تلاحظين تغير بلون حلمة الثدي، الإبطين، الأعضاء التناسلية فتصبح غامقة بشكل أكبر، وقد تلاحظ السيدة ظهور خط أسود اللون ممتد من العانة حتى أسفل البطن، أو حدوث اسوداد بمناطق مختلفة بالجسم، ومن أسباب ظهور كلف الحمل، هي:

  • حدوث خلل في عملية إفراز الخلايا الصبغية بالجلد، مما يسبب حدوث إفراط في إنتاج صبغة الميلانين بالبشرة، وهو يظهر بشكل كبير لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وذلك يعود لوجود خلايا صبغية لديهم أكثر من الأشخاص الذي يتمتعون ببشرة فاتحة.
  • التغيرات الكبيرة التي تطرأ على الهرمونات خلال فترة الحمل.
  • قيام السيدة بتناول العلاجات الهرمونية، أو حبوب منع الحمل.
  • التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس دون استخدام أية واقيات.
  • استخدام السيدة لبعض منتجات البشرة الغير مناسبة للبشرة، مما يسبب بتهيج للبشرة.

متى يبدأ كلف الحمل في الظهور؟

بصورة عامة يبدأ كلف الحمل بالظهور لدى السيدات الحوامل بعد مرور الأسبوع 34 من الحمل، ويعتبر من الظواهر الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل.

هل من الممكن أن يزول كلف الحمل بعد الولادة؟

الخبر السار والمفرح هو أن فرط التصبغ الذي يحدث خلال فترة الحمل هذا لن يزداد سوء وعلى الأرجح سوف يبدأ بالتلاشي والاختفاء بعد ولادة طفلك، ولكن هذا الأمر سوف يستغرق بعض الوقت وهذا سوف يتلاشى تمامًا.

ما هي طرق علاج كلف الحمل بشكل أمن؟

يمكنك سيدتي التحدث مع طبيبك حول طرق علاج كلف الحمل بشكل أمن، وقد يحيلك طبيبك إلى طبيب الأمراض الجلدية لكي تحصلي على كل المعلومات.

لا ينصح الأطباء بعلاج كلف الحمل خلال فترة الحمل، وذلك لأن هذا الكلف سوف يختفي ويتلاشى بعد مرور فترة الحمل بشكل تلقائي

من أفضل طرق العلاج هو اتباع بعض الخطوات والنصائح وتغير بعض أنماط الحياة، ومن هذه النصائح:

تجنب التعرض للشمس:

تعتبر الشمس السبب الرئيسي والأساسي لظهور كلف الحمل، ولذلك من الضروري تجنب أشعة الشمس وبشكل خاص التعرض لها لفترات زمنية طويلة.

وهذا الشيء ينطبق أيضا على طرق التسمير أو أي بيئة أخرى يتم فيها التعرض لأشعة    UVAأو UVB، ولذلك يجب التقليل من هذه الأشياء خلال لتجنب ظهور الكلف.

استخدام واقيات الشمس:

إذا كانت الشمس هي السبب الرئيسي لظهور الكلف فليس هذا يعني أنه يجب عليك البقاء في الداخل خلال فترات النهار، ولذلك ينصح باستخدام واقيات شمس مناسبة للبشرة وأمنة للاستخدام خلال فترات الحمل وأن يكون عامل الحماية فيها فوق 30% SPF.

كما يمكنك سيدتي استخدام الطواقي والملابس لوقاية جسدك من التعرض لأشعة الشمس وبشكل خاص خلال فترات الذروة.

استخدم منتجات العناية بالبشرة المناسبة:

قد تؤدي بعض أنواع الغسولات والمستحضرات والأمصال الغير مناسبة في تهيج البشرة وتفاقم مشكلة الكلف، ولذلك يجب عليك سيدتي اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك والخالية من العطور والتي يتم اعتمادها من قبل أطباء الجلدية.

وكذلك هو الأمر بالنسبة لمساحيق التجميل فيجب عليك اختيار المساحيق الملائمة والمنتجات الموثوقة.

الالتزام بنظام غذائي صحي وأمن:

بما ان كلف الحمل ينتج عن الاختلالات الهرمونية، لذلك يمكنك سيدتي تحسين هذا الأمر من خلال العناية بجسدك من الداخل، ويتم ذلك بالمحافظة على رطوبة جسدك بشرب كميات كافية من المياه يوميا، واتباع نظام غذائي صحي يحوي على كميات وفيرة من الخضار والفاكهة الطازجة، كما يجب الحصول على قسط كافي من النوم في كل ليلة.

كما يمكنك استكمال النظام الغذائي الخاص بك من خلال تناول مكملات أوميغا3 الدهنية، كما يجب سؤال الطبيب عن إذا كنت بحاجة لتناول مكملات الغذائية لتعويض النقص في حال وجوده بالجسم.

ما هي أهم الوصفات الطبيعية المساعدة في علاج كلف الحمل؟

ماسك عصير الليمون:

بسبب طبيعة الليمون الحمضية فأنه يحوي على الكثير من الخصائص القابضة للبشرة والتي تساهم في منح البشرة التفتيح والتخلص من التصبغات والطبقات الخارجية التي تظهر على الجلد، ويمكن استخدامه من خلال هذه الخطوات، والتي هي:

  • استخراج عصير ليمونة واحدة، ويتم وضع هذا العصير على أماكن ظهور الكلف.
  • تفرك المنطقة بشكل لطيف لمدة دقيقتان.
  • يترك على البشرة لدة 20 دقيقة كاملة ومن ثم يشطف بماء دافئ.

ماسك خل التفاح:

يحوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يجعل منه من المبيضات الطبيعية الفعالة، حيث يساهم في علاج البقع الداكنة، ومنح البشرة الرطوبة والنعومة والنضارة، كما تبين من خلال الأبحاث والدراسات على احتواء خل التفاح على مادة (البولي فينول) حيث يعمل كمضاد أكسدة، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • يتم خلط كميات متساوية من الماء والخل معا.
  • يطبق هذا الخليط على أماكن البقع والكلف ويترك حتى الجفاف.
  • يغسل بماء دافئ، ويتم تطبيقه مرتين بالأسبوع.

ماسك اللبن أو الحليب:

الحليب واللبن الكامل الدسم من المصادر الغنية بحمض اللاكتيك والكالسيوم، وهم من المواد الفعالة في عملية تقشير البشرة والمحافظة على لونها ونعومتها، ويتم استخدامهم بالطريقة التالية:

  • يتم تطبيق الحليب أو اللبن على الكلف بشكل مباشر.
  • يترك حتى الجفاف ومن ثم يغسل جيدا بالماء.

ماسك الكركم:

يحوي الكركم على مادة الكوركومين، حيث تعرف هذه المادة باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساهم في تفتيح البشرة وتخفيف مشكلة كلف الحمل، وأما فيما يتعلق بطريقة استخدامه فتت من خلال الخطوات التالية:

  • نقوم بخلط ما يقارب خمس ملاعق من مسحوق الكركم مع ما يقارب عشر ملاعق من حليب الكامل الدسم، ويخلط جيدا حتى يتشكل لدينا عجينة.
  • يتم إضافة ملعقة طحين لكي يزيد من سماكة العجينة.
  • نقوم بفرد العجينة على البشرة المصابة بالكلف، وبعد مرور 20 دقيقة كاملة تغسل بماء دافئ.
  • يمكننا استخدام هذا الماسك يوميا حتى نحصل على النتائج المرضية.

ماسك عصير البصل:

يحوي عصير البصل على مركب الكبريت الذي يقوم بإزالة وعلاج البقع الداكنة التي تصيب البشرة، كما يساعد على تغذية خلايا البشرة، ويتم استخدامه من خلال هذه الخطوات:

  • قومي بتقطيع البصل وقومي بعصره حتى يخرج منه العصير.
  • نخلط كمية متساوية من خل التفاح مع عصير البصل.
  • يطبق على البشرة المصابة بالكلف من خلال استخدام قطن معقم.
  • يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يغسل بماء دافئ، ويمكننا استخدامه مرتين يوميا.

ماسك جل الألوفيرا:

يساهم جل الألوفيرا في علاج البقع الداكنة التي تصيب البشرة والجلد، كما يساعد في إعادة اللون الطبيعي لها، والتخلص من طبقات الجلد الميتة، كما يعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة، ويتم استخدامه من خلال:

  • قومي سيدتي باستخراج جل الألوفيرا وطبقيه على أماكن الكلف.
  • قومي بفركه بشكل لطيف عدة دقائق.
  • يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة كاملة ومن ثم يغسل بماء دافئ، يمكن استخدامه مرتين يوما.

ماسك الشوفان:

يعتبر الشوفان من المقشرات الطبيعية التي تساعد البشرة في التخلص من الجلد الميت وعلاج البقع الداكنة، كما يمنح البشرة النعومة والنضارة والحيوية، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ملعقتان بحجم كبير من بودرة الشوفان مع ملعقتان بحجم كبير من الحليب وملعقة عسل.
  • تخلط المكونات جيدا ومن ثم يتم تطبيقها على أماكن الكلف، وتترك لمدة 20 دقيقة وتغسل بعدها بماء دافئ.
  • يمكننا تكرار هذه الخطوات مرتين في الأسبوع لمدة شهر كامل.

ماسك اللوز:

يحتوي اللوز على كميات وفيرة من البروتين مما يساعده على منح البشرة الإضاءة والرونق، كما يحتوي على فيتامين ه الذي يساهم بتغذية البشرة وعلاج مشكلة التصبغات، ويتم استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  • يتم خلط ملعقة من مسحوق اللوز ما كمية جيدة من العسل، وتخلط جيدا حتى يتشكل لدينا عجينة.
  • تطبق العجينة على الأماكن الداكنة وتترك لمدة 30 دقيقة كاملة، ومن ثم تشطف بماء دافئ.
  • تكرر هذه الخطوات 4 مرات في الأسبوع حتى نحصل على النتائج المطلوبة.

أخيرا:

لقد وضعنا سيدتي بين يديك كل الأسباب المؤدية لظهور كلف الحمل والخطوات والنصائح التي تساعدك في علاجها، ولذلك ليس هناك داعي للقلق فهذه الحالة تحتاج لبعضا لوقت وسوف تمر بشكل سريع اذا قمتي بتابع الخطوات التي قمنا بذكرها في الأعلى بشكل دقيق، كما يجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل القيام باي خطوة لكي تتجنبي حدوث أية مضاعفات.

المصادر:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *