انسداد الأمعاء عند الجنين

خلال فترة الحمل تمر السيدة بالعديد من الأعراض المنزعجة التي تنتج عن التغير الكبير الذي يصيب هرمونات الجسم بشكل عام، مما يسبب لها الكثير من المشاكل الصحية التي يعتبر حدوثها خلال الحمل من الأمور الطبيعية، كالشعور بالتقيؤ، الغثيان، آلالام الظهر، صعوبة في الخلود للنوم، حموضة المعدة، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، فالجنين أيضا يكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض وهو في رحم أمه.

وبنقالنا هذا سوف نتحدث بشكل معمق عن انسداد الأمعاء عند الجنين، وأسباب حدوث انسداد الأمعاء، وما هي طبيعة هذا المرض، وطرق العلاج حتى تمر فترة الحمل بسلام.

الأسباب المؤدية لانسداد الأمعاء عند الجنين

ينقسم انسداد الأمعاء لعدة أنواع وذلك تبعا للمنطقة المصابة، ولكن من أكثرها شيوعا انسداد الأمعاء الدقيقة، والذي يكون أقل إصابة هو حدوث انسداد بالأمعاء الغليظة، يظهر غالبا هذا الانسداد من خلال تصوير الجنين باستخدام الموجات الفوق صوتية، ومن الممكن أن تظهر أعراض الإصابة على الأم من خلال زيادة حجم الرحم وتمدده بشكل غير طبيعي.

تعود الزيادة بحجم الرحم إلى حدوث الانسداد بأمعاء الجنين مما يسبب تراكم للسائل الأمنيوسي خارج الجنين، أي برحم الأم وذلك بدلا من مروره بأمعاء الجنين، ومن الممكن أن يسبب الزيادة في حجم الرحم في العديد من الحالات لحدوث ولادة مبكرة.

قد يحدث انسداد الأمعاء أو الضيق عند الجنين بعدة أماكن ومناطق من الأمعاء أو بمنطقة واحدة، مما يسبب انتفاخ بالمنطقة التي تسبق الانسداد نتيجة تراكم السائل الأمنيوسي بها، وهناك أسباب متعددة ومختلفة للإصابة بانسداد الأمعاء عند الجنين، والتي هي:

  • حدوث ضرر بالأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأمعاء خلال فترة الأسابيع الأولى للحمل بدءا من الأسبوع السادس للحمل حتى السبوع ثاني عشر.
  • التواء الأمعاء على بعضها البعض، وتعرف هذه الحالة باسم الانفتال volvulus.
  • حدوث دوران بأمعاء الجنين بشكل غير طبيعي ببداية الحمل، وتعرف هذه الحالة باسم سوء الدوران.
  • تحرك بجزء من الأمعاء بداخل جزء أخر، وتعرف هذه الحالة باسم الانغلاف المعوي.
  • بعض أنواع الأدوية التي تقوم الأم الحامل بتناولها خلال فترات الحمل، التي من الممكن أن تسهم بشكل كبير في حدوث الإصابة بانسداد الأمعاء، كأدوية المزيلة للاحتقان، الكوكايين، النيكوتين.

طرق علاج انسداد الأمعاء عند الجنين

يتم علاج هذه الحالة من خلال العمل الجراحي وذلك بعد ولادة الطفل بشكل مباشر، ولا يمكن للطبيب أن يجزم بأي عملية جراحية سوف يجريها قبل ولادة الطفل، وذلك لأن الموجات الفوق صوتية قد لا تظهر تفاصيل الانسداد بشكل جيد أو عدده على طول الأمعاء.

يقوم الطبيب بفحص الطفل وأمعائه بشكل مباشر بعد الولادة، وذلك بهدف تحديد العمل الجراحي الذي سوف يجريه للطفل، وينقسم العمل الجراحي لقسمين أساسين وذلك تبعا لحالة الطفل، وهي كالتالي:

انسداد واحد بحجم صغير في الأمعاء:

قد يتواجد هذا الانسداد بمكان واحد محددة وبحجم صغير بأمعاء الطفل عند الولادة، وبهذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة هذا الجزء بشكل جراحي، ومن ثم يقوم بربط الجزئيين معا من جديد.

أكثر من انسداد بحجم كبير في الأمعاء:

هنا يلجأ الطبيب لإجراء عمل جراحي مختلف بحالة الانسداد المعوي المتعدد، حيث يشغل هذا الانسداد مساحة واسعة من الأمعاء، ويتم ذلك من خلال إجراء فتحة ببطن الطفل تكون بمثابة فتحة للإخراج بدلا من الشرج.

تكون هذه الفتحة بشكل مؤقت، وتتم إزالتها بعد العمل الجراحي بعمل جراحي أخر، وهنا يتم وصل الأمعاء مع بعضها البعض، ويقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب للعملية.

طرق علاج زيادة حجم الرحم

يسبب انسداد الأمعاء عند الجنين للتأثير على الأم وزيادة بحجم الرحم، وهذا قد يترتب حدوث ولادة للجنين بوقت مبكر، ولذلك يلجأ الطبيب للتدخل بمثل هذه الحالات للتأخير من موعد الولادة قدر المستطاع، ويتم ذلك من خلال عملية التقليل من حجم السائل الأمنيوسي الذي يتراكم بداخل رحم الأم.

حيث يقوم الطبيب بسحب جزء من السائل الأمنيوسي للتخفيف من كميته ومنح الأم شعور بالراحة بعض الشيء ولفترة زمنية مؤقتة، ويتم فحص هذا السائل جينيا، وعود السبب وراء فحص السائل الأمنيوسي للتأكد ما إذا كان هناك خلل بالكروموسومات، وذلك لأن انسداد الأمعاء يرتبط بغالب الأحيان بأمراض وراثية.

هل من الممكن أن يعود انسداد الأمعاء عند الجنين بعد العمل الجراحي؟

يراود هذا السؤال العديد من الأمهات، حيث يتساءلن هل من الممكن أن يعود انسداد الأمعاء بعد العمل الجراحي؟ والإجابة على هذا السؤال هي غالبا لا تحدث الإصابة بانسداد الأمعاء مرة أخرى، وقد يبقى طفلك سليم بعد الجراحة، ولكن من الممكن أن يعود ببعض الحالات القليلة، ويكون السبب في ذلك هو تشكل ندوب من جرح العمل الجراحي السابق.

أخيرا سيدتي بعد أن قمنا معا بالتعرف على أسباب الإصابة بانسداد الأمعاء عند الجنين، لا تتأخري في زيارة الطبيب بشكل مستمر والمتابعة معه للاطمئنان بشكلك كامل على صحتك وصحة الجنين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *