فرص الإنجاب

العلاجات والمكملات الطبيعية التي تساعد في علاج العقم لدى المرأة والرجل

يعاني بعض النساء والرجال من العقم، وهو عدم القدرة على الإنجاب، وهو حالة منتشرة بنسبة كبيرة بين الأزواج، ويحدث هذا العقم بسبب اضطرابات عند الأنثى أو الرجل أو الاثنان معًا، وتوجد منه حالات يعجز الأطباء عن علاجها ومنها من يحتاج إلى علاج طبيعي أو طبي، وفي هذا المقال سوف أقدم لكم بعض النصائح والعلاجات والمكملات الطبيعية لعلاج العقم من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعية والآمنة.

ما هو العقم؟

هو مرض يُصاب به الإنسان رجل أو امرأة في جهاز التكاثر وهو منتشر بنسبة كبيرة إلى حدٍ ما، ويُقال على الزوجين أنهما يعانان من العقم إذا مر سنة على زواجهما ولم يحدث الحمل مع عدم أخذ أي موانع للحمل.

العلاجات والمكملات الطبيعية التي تساعد في علاج العقم

يلجأ العديد من الناس إلى علاج العقم بالأعشاب والمكونات الطبيعية؛ ليقينهم التام بأن المكونات الطبيعية تقدم لهم ما يفيد ويحسن من حالتهم الصحية بل وتعمل على الوقاية من الأمراض؛ وذلك لظهور العديد من المكملات والعلاجات معتمده على المصادر الطبيعية اعتماد كامل كالأعشاب وغيرها. وفيما يلي مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج العقم لدى المرأة والرجل

خلاطات تساعد في علاج العقم عند النساء وفوائدها

تحتوي هذه الخلطات على مكونات ترفع معدل الخصوبة عند النساء وتقي البويضات وتساعد في نجاح عملية التبويض وعلاج تكيسات المبايض، ولهذه الخلطات فوائد كثيرة؛ لأنها تحتوي على أعشاب قيمتها العلاجية عالية، وهي مكونات جميعها طبيعية ومن أهم تلك المكونات:

العسل، حبة البركة، الزنجبيل، الخردل، زيت الزنجبيل، زيت اليانسون، زيت البابونج، حب الرشاد، القسط الهندي، طلع النخيل، وكثير من المكونات الأخرى التي تكون منشطة ومضادة للأكسدة، ومن أهم فوائد هذه الوصفات:

  • تحفز مراكز المخ، مما يساعد في إعطاء شعور إيجابي.
  • علاج الحالات النفسية التي تحدث بسبب خلل في إفراز السيروتونين.
  • تقوم بتعديل الرغبة الجنسية عند النساء فإن نقصت تزيدها وإن زادت تنقصها، وذلك لاحتوائها على مكونات تعدل من هرمونات المرأة.
  • تقوية الذاكرة.
  • رفع المناعة.
  • علاج فقر الدم.

ومن هذه الخلطات:

خلطة الحبة السوداء والقسط الهندي

احضري مسحوق الحبة السوداء والقسط البحري والقسط الهندي بكميات متساوية واخلطيهم وقومي بأخذ 1 جرام مرتين يوميًا بعد الفطار والعشاء.

علاج العقم

خلطة الحلبة والبابونج

احضري الحلبة والبابونج وبذور الكتان والرشاد بكميات متساوية وقومي بسحقهم جيدًا ثم اخلطيهم وقومي بأخذ ملعقة صغيرة بعد الوجبات الثلاثة الرئيسية.

خلطة النعناع البري والبرسيم

احضري النعناع البري والبرسيم وعنب الحجال والنفل البنفسجي واسحقيهم بكميات متساوية وخذي ملعقة كبيرة وانقعيها في كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة وتناوليه يوميًا حتى يحدث حمل ثم أوقفيه.

وصفات طبيعية تساعد في علاج العقم عند الرجال وفوائدها

تحتوي هذه الخلطة على مكونات طبيعية ترفع معدل الخصوبة عند الرجال وتزيد عدد الحيوانات المنوية، وتقضي على نقص كمية السائل المنوي وضعف الحركة وتشوه الحيوانات المنوية ومن هذه المكونات:

العسل، طلع النخيل، الحبة السوداء، زيت الريحان، زيت الزنجبيل، زيت البصل، زيت الفجل، زيت الخس، زيت اليانسون، الزنجبيل، زيت الشمر، بذرة الحبق، زيت الحبة السوداء، غذاء ملكات النحل، ومكونات طبيعية أخرى معروفة من الطب القديم.

وهذا فيديو به بعض الوصفات الطبيعية لعلاج العقم عند المرأة والرجل:

بعض المكملات الغذائية التي تزيد الخصوبة عند الرجال

إن عملية تشكل الحيوان المنوي حساسة جدًا وذلك لأسباب غذائية وبيئية، ومع إتباع نظام غذائي سليم يمكن زيادة معدل الخصوبة عند الرجال، وتساعد أيضًا في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وذلك سوف يستغرق ثلاثة أشهر فأكثر، ومن هذه المكملات:

الأرجينين (ل)

هو حمض أميني يساعد على تسهيل حركة الحيوان المنوي، وتدفق الدم للقضيب مما يساعد على الانتصاب، ويوجد هذا الحمض في البروتينات.

الزنك

يحمي الحيوانات من التشوهات، ويكثف الحيوانات المنوية ويعزز قدرتها على الحركة. كما أنه عنصر نادر له أهمية كبيرة في زيادة الخصوبة عند الرجال، وله دور فعال في إنتاج ذيل وغشاء الحيوانات المنوية، حيث أكدت بعض الدراسات العلمية أن نقص الزنك في البلازما المنوية يسبب العقم، ويضعف الخصوبة عند الرجال.

فيتامين أ

ضروري لتكوين الحيوان المنوي، وأكدت الدراسات أنه يساعد في علاج العقم عند الرجال، ويوجد هذا المكمل في الكثير من الأغذية مثل: السمك، اللفت، السبانخ، المانجو، اللبن، المشمش، البيض، الجزر.

فيتامين د

يحسن المزاج ويرفع الخصوبة، كما توجد إنزيمات داخل النسيج التناسلي للإنسان تقوم بإنتاج فيتامين د، وذلك يوضح أهمية توفره لكل من المرأة والرجل.

فيتامين ج

يوجد هذا الفيتامين في البلازما المنوية، وقلة هذا الفيتامين يؤدي إلى نقص في عدد الحيوانات المنوية وتشوهها وبطء حركتها، ويتوفر هذا الفيتامين في الخضروات والفاكهة ومنها الطماطم، والأوراق الخضراء، والبابايا، الفلفل، البازلاء، الجوافة، الكيوي، الفراولة.

فيتامين هـ

يقوم فيتامين (هـ) بحماية الحمض النووي للحيوان المنوي من التشوه، وتحسين وتسهيل حركة الحيوانات المنوية، وحماية الحمض النووي للحيوان المنوي، وذلك يرفع مستوى الخصوبة عند الرجل مما يزيد من فرص حدوث الحمل. ويوجد في اللوز، زيت الزيتون، المحار، الأوراق الخضراء، قرع العسل، الفول السوداني.

وبذلك عزيزتي المرأة عزيزي الرجل نكون قد تعرفنا على بعض المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج العقم، بالإضافة إلى أن هذه المكونات الطبيعية تعمل أيضًا على وقاية الإنسان من حدوث العقم سواء للمرأة أو الرجل، ولكن أولًا وأخيرًا فكل شيء بأيدي الله عز وجل: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس:82]، فقط ما عليك سوى اتباع الخطوات والاستمرار عليها لضمان نتائج مرضية بإذن الله

الوسوم

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق