ما هي مدة صلاحية الحليب الصناعي؟ » تسعة أشهر
مدة صلاحية الحليب الصناعي

ما هي مدة صلاحية الحليب الصناعي؟

الحليب يُعتبر أحـد أهم وأكثـر السوائل التي دائمًا ما تتواجد في ثلاجة كل منزل، سواءً كان هذا الحليب طبيعيًا أي طازجًا، أو مبسـترًا، أو حليب صناعي، فلابد من الانتباه جيدًا إلى طرق تخـزين المـواد الغذائـية، والتأكد من حفظها من التـلف وخاصةً الحليب؛ لأنه سريع التلف.

ونحن الآن بصدد التحدث عن الحليب الصناعي؛ فقد تلـجأ الكثير من الأمـهات لاستخدام الرضاعـة الصـناعية لأطفالهن، ويرجع ذلك لعـدة أسبـاب؛ فقد تكون كـمية الـحليب في ثديها قليـلة ولا تكفي لإرضاع طفلها حتى يشبع، أو غياب الأم عن طفلها لسـعات طويلة كالأم العاملة مثلًا.

ولأهمية الحليب الصناعي بالنسبة لأطفالنا، وحتى لا تـتأذى هذه المعدة الصغيـرة لطفل لا حول له ولا قوة، فقد تقع الأم في حيرة وتتساءل ما هي مدة صلاحية الحليب الصناعي!؟ مـتى تكون هناك حاجة لأتخلص من علـبة الحلـيب، أو الرضعة التي أعدّتها لطفلها؟ وما هي علامات فساد الحليب الصناعي؟

فإليكي عزيـزتـي الأم ما هو الحليب الصناعي، وما هي مدة صلاحيته، وكيفية تحضير الرضعة الـمخـصصة لـطفـلك، حتى تكوني مطمئنه على صحته وسلامته.

أولًا: تعرفي على الحليب الصناعي

مدة صلاحية الحليب الصناعي

هناك العديد من أنواع الحليب الصناعي للأطفال، وعـادةً ما تكون جميعًا على شـكل بودرة جـافة، يُضاف إليها ماء مغلـي ومـعقـم جـيدًا، ويكون هذا بالكميات والنسب التي يُحددهـا طبيب الأطـفال، تبعًا لعمـر الطفـل ووزنـه، وحاجة الطفل للرضاعة، كما يتـوفر الحـليب الصناعي على نوعين من حيث الدسامة:

حليب مجفـف كامـل الدسـم

وهذا النوع من الحليب تدوم مدة صلاحيته من ستة إلى تسعة أشهر بشرط عدم فتح العبوة.

حلـيب مجفـف خالـي الدسـم (مقـشود)

وهذا النوع من الحليب تدوم مدة صلاحيته إلى حوالي عامين بشرط إبقاء العبوة مغلقة.

تعرفي على الحليب الصناعي

كيف تتم عملـية إنتـاج الحليب الصناعي أو المجفف؟

تتم عملـية إنـتاج الحليب الصناعي عن طريق استخلاص الماء من اللبن الطـازج، أو نزع المـاء عنه؛ مع احتوائه على جميع العـناصر الغـذائية نفـسها الموجودة في اللبن الحليب الذي اشـتق منه، وبنفـس الكـميات، ثم يتم إضـافة المزيـد من الفيتامينات والمعادن الأساسـية إلى الحليب الصناعي، حتى يكون ذو قيمة غذائية متكاملة لنمو الأطفال.

ما هي مدة صلاحية الحليب الصناعي؟

إن مدة صلاحية علـبة الحلـيب الصـناعي هي شهر تقـريـبًا، وهذا يتوقف على نوع الحليب، وتـاريخ انتـهاء صلاحيته المـدون علـى العـبوة، وإذا لم ينـته الطفل من تناول العبوة خـلال شـهر، أو خـلال التاريخ المـدون فيجب أن تتخلصي منـها، ولا تعطي منها لطـفلك للحفاظ على سـلامته وصـحته.

كما يمكنك ملاحظة فساد علبة الحليب عندما تجدين البودرة التي بداخلها قد تلاصقت مع بعضها البعض وكونت تكتُلات من البودرة الرطبة، وتغير لونها إلى اللون الأصفر الفاتح.

ودائمًا يكون هناك ملصقات على عبوات الحليب الصناعي، أو على أي أغذية محفوظة مدون بها فترة صلاحيتها وتاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء لهذا المنتج؛ حتى يتثنى لك معرفة إذا كان منتج صالح أو فاسد، وعليك البحث الدقيق في هذه الأمور لضمان سلامتك وسلامة أطفالك.

هل يتميز كـل نـوع من أنواع الـحليـب الصناعي عن الآخـر؟

يتميز كل نـوع من أنـواع الحـليب الصناعي بالطريقة الـتي تمـت بها معالجته، وكمية الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتوي عليها كل نوع، ثم طرق تخزينه لهدف حفظ جودته.

مدة صلاحية الأطعمة المصنوعة بالحـليب الصنـاعي

تُعتبر الأكلات المصنوعة من الحليب الصـناعي مثل: السيريلاك، والأرز باللبن، أيضًا لها مدة صلاحية، فإذا لم يتـناولها طفـلك خـلال ساعـة ونصـف من إعدادها، أو أن يمر عليها 24 سـاعة داخل الثلاجة؛ فعليكِ التخلص منها حتى لا تضر بطفلك.

مدة صلاحية الرضـعة المصنوعة للطفل

مدة صلاحية الرضعة المصنوعة للطفل

ينـصح جميع أطباء الأطفال بأنه عند أعداد الرضعة للطفل يجب أن تكون أول بأول، وكميات الحليب تكون قليلة؛ حتى لا يتبـقى منها شيء تلجئين إلى سكبه، أو التـخلص منه عند شباع طفلـك من الرضاعة.

ومدة صلاحية الرضـعة بعد إعدادها هي حوالي سـاعة ونـصف على الأكثر، بشرط وجودها في درجـة حرارة الغـرفة العـادية، أما إذا وضعت في الثلاجة فيمكنها أن تظل صالحة حتى 24 ساعة، وعند استخدامها لطفلك قومي بوضعها على حمـام ماء دافـئ.

وعلى الرغم من ذلك ينصـح الأطباء أيضًا بعدم تخزين الرضـعة وإعادة تدفـئتـها أكثر من مـرة؛ لأن ذلك قد يتسبب في فسادها، والإضرار بطفلك لا قدر الله، كما أنه يمكنك أن تلاحظي فسـاد الرضـعة عن طـريـق سُمك الحليب؛ فإنها يكون غلـيظ القـوام، ورائحـتها تكون مزعجـة، وكريهة، فإذا لاحظتي ذلك؛ فتخلصي منها على الفور.

طرق تخزين الحليب الصناعي

يحفظ الحليب الصناعي أو المـجفف في مـكانٍ بارد وجـاف، وبعيدًا عن الرطـوبة وأشعـة الشمـس.

نصائح صحية:

  • يجب عليكِ تعقيم البيبيرونة بغليها جيدًا، وغسلها بالفرشـاة الخاصة بها، قبل إعداد الرضعة بها.
  • عند استخدام المياه لإعداد الرضعات لا تستخدمي الماء المغلي الذي مر عليه 24 سـاعة حتى إذا قمتي بغليه مرة أخرى.
  • لا تستخدمي الماء بدرجـة حرارة عالـية عند تحضـير الحليب؛ حتى لا يقلل من فوائده.
  • يجب غلي الماء لمدة دقـيقتيـن ويُترك ليبـرد بدرجـة حرارة الغرفـة، ثم قومي باستخدامه في إعداد الرضعة لطفلك.
  • تأكدي من تاريخ صلاحية اللبن الصناعي المدونة على العبوة قبل استخدامه لضمان سلامة طفلك.
  • لا تقومي بتجهيز الرضعة مسبـقًا؛ إلا في حالة الضرورة حتى لا تفسد.
  • لا تقومي بإعطاء طفلك رضعة إلا إذا قد كان قد وصفها لك الطبيب، وحدد لكِ كمية الحليب الذي يجب إعطائه لطفلك، ونوع الحليب المناسب لسنة.

وأخـيرًا فالرضاعة الصناعـية أضـرارهـا أكثر بكثير من فـوائدهـا؛ فـلا تلجئي إليها إلا في حـالـة الضـرورة القصوى، مثل: أن يكون حليب ثديك لا يكفيه، أو قد تكوني غير متواجدة مع طفلك باستمرار، كما يجب عليك أيها الأم التـوقف عن استـخدام أي مُنـتج قد تـشكـين في سـلامـته.

وأن تحرصي على عدم الـوقوع في أي خطأ من شأنه الإضرار بطفلك، ودائمًا قومي باستشارة طبيب الأطفال حول عدد الرضعات المناسبة لسن طفلك، ونوعية الحليب الصناعي المناسب له، فأنتِ العيـين السـاهرة على أطفالك، وأتمنى من الله ألا يصيب أطفالنا أي مكروه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 1 =

انتقل إلى أعلى