ما هي الأطعمة التي تزيد من معدل ذكاء الجنين خلال فترة الحمل؟ » تسعة أشهر
زيادة ذكاء الجنين

ما هي الأطعمة التي تزيد من معدل ذكاء الجنين خلال فترة الحمل؟

نحن نعلم جيدًا حينما يكون الجنين في الرحم يعتمد اعتمادًا كليًا في تغذيته على الأم بمعنى إذا لم تتناول الأم جميع العناصر الغذائية يفتقر الطفل هذه العناصر مما يؤثر على معدل ذكاء الجنين، وقد أشار الدكتور صبحى عيد أخصائي التغذية أن الأم التي تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية ذلك يؤثر عليها وعلى طفلها؛ فيؤثر عليها وعلى جسمها أثناء وبعد الولادة ويؤثر على الطفل من حيث هبوط معدل ذكائه.

في هذا الموضوع سنتعرف إلى أبرز الأطعمة والعناصر الغذائية التي تزيد من معدل ذكاء الجنين وتمده بالعناصر اللازمة لنموه.

العناصر الغذائية التي تزيد من معدل ذكاء الجنين

زيادة ذكاء الجنين

الحديد

يعتبر عنصر الحديد من العناصر الهامة جدًا التي عادةً ما يفتقره ثلث النساء، وهذا خطأ لأن عنصر الحديد يعمل على تكوين الهيموجلوبين في الدم، وهذه الماد مهمة جدًا لأنها تعمل على نقل كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الدم الموجودة بالجسم. كما يعمل على تكوين البروتين، وهو الذى يعمل على نمو الجسم. كما يعمل على تكوين مادة الكولاجين التي تدخل في تكوين العظام وغضاريف الجسم، وكذلك فإنه يقوى الجهاز المناعي.

مشاكل نقص الحديد بالجسم

يؤدي إلى الولادة المبكرة للأم كذلك فإنها قد تعانى من ضيق التنفس، ويؤثر على القلب والشعور بالصداع والتعب والإرهاق الشديد، وقد يؤثر نقصه أيضًا على ظهور بعض التقرحات بالجسم.

العلاج من نقص الحديد

يتم العلاج عن طريق تناول الأغذية التي بها كمية من الحديد مثل: السبانخ، واستخدام الأدوية كالمكملات الغذائية التي بها نسبة من الحديد.

حمض الفوليك

هو من العناصر المهمة جدًا للحامل ولكن معظم السيدات الحوامل لديهن نقص في هذا العنصر ويرجع سبب ذلك غلى عدم وجوده في معظم الأطعمة المختلفة التي تتناولها الأم على مدار اليوم. وهذا العنصر يلعب دور هام  في نمو الجنين وتطوره، وأيضًا يقضي على أي نوع من التشوهات الخلقية التي تصيب النخاع الشوكي للجنين.

ومن الواجب على الأم أن تعي أهمية هذا العنصر وتحاول أن تأخذه قبل الحمل؛ لأن غالبًا تشوهات الجنين تكون في مراحل الحمل الأولى. ويتم أخذ هذا العنصر عن طريق المكملات الغذائية التي يكتبها الطبيب للحامل، وأيضًا عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على البقوليات والبرتقال والفواكه والخضراوات الطازجة.

دهون أوميجا 3

هو نوع مهم جدًا من الدهون الصحية التي تعمل على نمو الجنين فنقصها يؤدي إلى بلاهة ونقص ذكاء الجنين ويؤثر عليه مستقبلًا في التعلم، وغالبًا ما تحصلي على مثل هذه الدهون من الأطعمة النباتية وأيضًا توجد في السمك والسردين ويمكن تناوله أسبوعيًا أو أخذه عن طريق المكملات الغذائية.

الأطعمة التي تزيد من معدل ذكاء الجنين

السمك

فكما زكرنا أن السمك يحتوى على دهون الأوميجا الصحية، وقد أجريت دراسة على الحوامل التي يتناولن الأسماك أثناء الحمل ولاحظوا ارتفاع معدل الذكاء لدى الجنين؛ لذا يجب على الحامل أن تتناول ما لا يقل عن طبقين من السمك كل أسبوع ويفضل الأسماك الطازجة ذات النوع المفترس مثل: سمك السيف وذلك لاحتوائها على الزئبق، وإذا لم تشتهي الحامل السمك الطازج من الممكن أن تستبدله بالنوع المعلب.

البيض

هو من العناصر الهامة لنمو ذكاء الجنين، ويحتوى البيض على عنصر الكولين الذى يطور خلايا المخ ويعمل على زيادة ذكاء الجنين، وأيضًا يحتوى البيض على البروتين الذى يعمل على نمو طفلك وزيادة حجمة؛ لذا من الضروري تناول بيضتين يوميًا لكى تستفيدي أنتِ وطفلك منه.

الطعام الطازج

زيادة ذكاء الجنين

يجب على الحامل أن تتناول الفاكهة والأطعمة الطازجة يوميًا؛ وذلك لأنها تحتوى على مضادات أكسدة تعمل على نمو خلايا جسم طفلك بشكل كبير؛ مما يزيد من معدل ذكائه، كما أنها تحمى خلايا طفلك من الخلل، ويجب عليك غسلها جيدًا حتى تتأكدي من قتل الجراثيم نهائيًا، واختاري الأطعمة التي تميل إلى اللون الداكن؛ لأنها تحتوى على عناصر أكسدة مهمه للجنين.

استخدمي نظام صحى أثناء الحمل

يجب أن تتناولي الأطعمة المفيدة التي يستفاد منها جنينك، ولكن لا تفرطين في تناول الطعام فما تحتاجينه حوالي ثلاثة آلاف سعر حرارى، وحاولي أن تنوعي في العناصر الغذائية التي تحصلي عليها يوميًا ولا تقللي أو تزيدي من كمية الأكل لأن نقص الأكل أو زيادته يعانى منها الأم والجنين بصورة سلبية.

يجب على كل أم أن تعلم جيدًا أن نمو مخ الجنين يكون في الأسبوع الثاني أو الثالث للحمل، وفي هذا الوقت معظم النساء لا يعرفون أنهم حوامل؛ لذا إذا كانت الأنثى تهمل العناصر الغذائية المفيدة فإن هذا سيؤثر على جنينها.

لذا يجب على كل أم عندما تعرف بأنها حامل أن تتغذى جيدًا وتعتنى بجنينها، فكل ما تأكله سوف يمتصه الجنين؛ لذا حاولي أن تجهزي طبق طعامك اليومي سواء فطار أو غداء أو عشاء أن يكون طبق متكامل يحتوى على أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك؛ حتى تحصلي على طفل صحى جسميًا وذات ذكاء عالي.

المواد الغذائية التي تساعد على زيادة ذكاء الجنين

زيادة ذكاء الجنين

البروتينات

هي من المواد والعناصر التي يحتاجها طفلك لكى ينمو بشكل صحى لتطور الأنسجة المخ؛ مما يساعد الأنسجة على زيادة معدل الذكاء، والبروتينان تسطيعين الحصول عليها في اللحوم والدواجن والبقوليات والأسماك، كما أن البروتينات تعمل على تكوين النهايات العصبية للجنين؛ لذا يسهل التواصل بين الجنين والأم بما يدل على الوحم إذا أراد طفلك نوعٍ ما من الغذاء.

الدهون

يجب على الأم أن تبتعد عن الدهون المشبعة، وتتناول الدهون الغير مشبعة المفيدة لها وللجنين مثل: الأوميجا 3 وزيت الصويا وزيت الكتان، فهذه الدهون يكون لها دور فعال في نمو الخلايا العصبية للطفل وزيادة معدل ذكائه.

الكربوهيدرات

هي من العناصر الغذائية المهمة للجنين؛ بسبب حصوله على الجلوكوز الذى يعمل على نمو الجنين وزيادة معدل الذكاء.

بعض الأملاح المعدنية والعناصر المهمة التي يحتاجها الجنين

الزنك

هو عنصر مهم للجنين ويلعب دورًا مهمًا في الانتقالات العصبية في مخ الجنين، ويعمل على نمو الجهاز العصبي، ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء.

اليود

من العناصر المهمة للجنين التي تدخل في نمو الجهاز العصبي وتوجد في ملح اليود والأسماك.

عنصر الكولانين

هو من العناصر الهامة التي تعمل على نمو مخ الجنين بشكل مثالي، ويوجد في البيض والزبادي.

فيتامين ب12

يوجد في الخضروات الطازجة والكبدة والتونة، ويمنع العيوب التي قد تصيب الجهاز العصبي أو التشوهات التي قد تحدث له، وأيضًا من المهم جدًا أن يكون الجهاز الهضمي للأم لا يعاني من أي غازات وانتفاخات، ويجب أن تراعى الأم نفسها كما تراعى جنينها فلا يجب النوم مطلقًا بعد تناول الطعام حتى لا تصابين بالانتفاخات أو الإسهال الذي يتعبك ويتعب طفلك ومن الممكن أن يتضرر بذلك. ومن المهم جدًا الراحة النفسية للأم فهي تعمل على نمو خلايا الطفل بهدوء بدون أي مشاكل تصيب الجنين.

5 أشياء يتعلمها الجنين وهو في رحم أمه.

وكما ذكرت أن أي إهمال لأى عنصر من العناصر الغذائية الأساسية سيضر بطفلك فمثلًا إذا تخليتي عن حمض الفوليك ولم تأخذيه كمكمل غذائي من الممكن أن يولد طفلك وبه عيوب خلقية في الجهاز العصبي. وإذا استغنيتي عن فيتامين ب أو بعض  المواد الدهنية المفيدة لجنينك من الممكن أن يتأخر الطفل دراسيًا بعد ذلك؛ فيؤثر عليه مستقبلًا أو لقدر الله قد يتطور الأمر لظهور الأمراض العقلية.

ويجب ألا تحرم كل أم طفلها من الأكل بمعنى أنك تشمئزين من زيادة الوزن؛ لذا تحاولي الاقتصاد في الأكل فهذا خطأ جدًا ولابد على كل أم أن تعتني بطفلها لأنه أمانه في رقبتها وغيرها يحلم بظفر طفلها الذى لا تهتم به وهو في أحشائها. وأيضًا من الأمور التي تزيد من معدل ذكاء طفلك هي التحدث معه بمعنى أجريت عدة دراسات على الحوامل التي يحاولن التحدث مع جنينهم وخاصةً منذ الشهر الرابع فإنهم ينجبون أطفالًا شديدي الذكاء.

 

ومن المعلوم أن نسبة ذكاء الجنين تختلف من طفل لآخر؛ ولكن بعض الأطعمة والعناصر التي تم ذكرها مسبقًا يكون لها أثر مستقبلي على مدار حياة طفلك؛ لذا عليكِ أن تعلمي أن منذ معرفتك للحمل حاولي أن تكوني أكثر إدراكًا ويجب أن تتجنبي أي عادات سيئة كنتي تفعليها والبعد عن تناول المعلبات والأكل الجاهز المُعد من المطاعم فهذا قد يُسبب لطفلك الأمراض التي تندمين عليها أما عند ولادته قد يوجد به تشوه أو عيب خلقي أو يؤثر على ذكاء الطفل أثناء دراسته على مدار حياته.

هناك بعض الأطعمة كالسفرجل التي تجعل طفلك جميل وذكي فأكثري من تناوله في الشهر الثالث. ويجب على الأم أن تتثقف جيدًا قبل حملها عن كل النوعيات من الأكل التي ينبغي تناولها حتى إذا لم ترد نوع معين من الأكل وتعلم أنه يفيد جنينها تحاول أن تستشير الطبيب بمكمل غذائي يعوض ذلك العنصر ولكن دون أي إهمال في أي وجبة من الوجبات فلا تأكلي وجبة أو وجبتان يوميًا فهذا خطأ فاعلمي أن طفلك يحتاج إلى الثلاث وجبات اليومية وأكثر من ذلك، ويجب الاهتمام بوجبة الفطور والإكثار من تناول اللبن والبيض بها حتى تساعد على تقوية عظام طفلك ونموها بشكل صحى.

غذاء للمرأة الحامل يزيد من ذكاء الجنين.

فعادة ما تجعلي طبقك اليومي يحتوى على الخضراوات الطازجة، ونوع من الفاكهة يتغير يوميًا؛ لأن كل نوع من الفاكهة يتميز بعناصر تختلف من فاكهه لأخرى، كذلك يحتوى على البروتين مثل: البيض في الفطار واللحوم والدجاج في الغداء والزبادي في العشاء والكربوهيدرات التي توجد في الخبز ولكن قللي منها، كما يجب أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة مثل: وضع زيت الصويا بالفول.

فكل تلك الأمور التي سبق شرحها إذا علمت الأم كيفية التعامل معها بصورة جيدة ينتج عنه طفل صحى وذكى ذهنيًا. ولا نستطيع أن نتخلى عن دور الأم في عملية الراحة النفسية لها ولطفلها فلتحاول الأم أن تستمتع ببرود حاد في أعصابها خلال فترة الحمل؛ لأن انزعاجك وقلقك يقلق طفلك وينزعج مما يؤثر عليه في جميع الجهات عصبيًا وذهنيًا مما يولد طفلًا لا تستطعن السيطرة عليه. ولكى ينبغي أن تعلمي أن كل العادات التي تفعليها أثناء الحمل يفعلها طفلك لذا عليك أيتها الأم أن تحافظي على طفلك وعلى نفسك بقدر المستطاع فلا ترهقي نفسك ولا ترهقي طفلك.

مقالات أخرى قد تهمك:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − ثلاثة =

انتقل إلى أعلى