وصفات زيادة حليب الأم وأفضل الطرق لكثرة إدّراره » تسعة أشهر
وصفات تزيد من حليب الأم

وصفات زيادة حليب الأم وأفضل الطرق لكثرة إدّراره

مواجهة نقص كمية الحليب التي يُنتجها الثدي والتي يتغذى عليها رضيعكِ من المشكلات التي تؤرقكِ وكثيرًا ما يزداد قلقكِ حول ما إذا كانت هذه الكمية من الحليب المُفرزة من ثدييك كافية لإشباع ونمو طفلكِ أم لا، وما هي أفضل وصفات زيادة حليب الأم أثناء الرضاعة؟ وتستمعي إلى الكثير من النصائح وغالبًا ما تأتي تلك النصائح من الأمهات والجدات، وهذه النصائح قد تُكسبكِ زيادة في الوزن أكثر من الزيادة في إدّرار الحليب من ثدييك.

أو أن يصف لكِ طبيبكِ من أدوية وعقاقير لزيادة إنتاج الحليب أنتِ في غنى عنها؛ ولذلك نُقدم لكِ مجموعة من أفضل الوصفات الصحية والطُرق والآمنة التي تزيد من حليب الأم أثناء الرضاعة دون الزيادة في وزنكِ أو الإضرار بصحتكِ وصحة طفلكِ.

أفضل الطرق التي تعمل على زيادة حليب الأم

هُناك العديد من العوامل التي تتحكم في كمية الحليب الذي يُنتجها الثدي وما إذا كانت كافية للطفل أم لا، وأهم تلك العوامل هي:

مصّ الطفل لحليب الأم أثناء الرضاعة

يُعد هرمون البرولاكتين وهرمون الأوكسيتوسين التي تفرزهما الغدة النُخامية هما المُتحكمان في إفراز اللبن وإدراره في الثدي، فالهرمون الأول مسؤول عن إنتاج الحليب، أما الثاني مسؤول عن إدّراره (أي خروجه من ثدي الأم)، وتوجد علاقة طردية بينهما وبين مصّ الطفل.

فكلما زاد مصّ الطفل لحليب الأم أثناء الرضاعة؛ يزيد الهرمون مما يؤدي إلى تحفيز الغدد اللبنية وزيادة إفراز الحليب في الثدي، والعكس صحيح، وبذلك فإذا أردتِ فطام طفلكِ فما عليكِ سوى منع الطفل عن المصّ فيتوقف إنتاج الحليب.

الإكثار من شُرب السوائل

إن حليب الأم عبارة عن سائل ويزيد بزيادة السوائل المأخوذة، أي كلما تناولتِ سوائل مثل الماء أو العصائر أو غيرها أثناء فترة الرضاعة؛ زادت كمية اللبن، وزيادة السوائل تؤثر في لبن الأم أكثر من الزيادة في كمية الطعام؛ لذلك لا بد من شُرب الماء أو العصائر كل ساعة على الأقل صيفًا، وكل ساعتين شتاءً؛ لضمان وجود سوائل كافية في جسمك.

وهذا الفيديو عن كيفية التغلب على نقص حليب الأم عند الرضاعة في لقاء الإعلامي مصطفى خالد مع د/ عادل عبد العال.

التغذية الصحية الجيدة

لا بد من تناول غذاءً صحيًا مُتوازنًا ومُتناسبًا لاحتياجاتك الفعلية، على ألا يزيد عن (500) سُعرًا حراريًا عن الاحتياجات الطبيعية للجسم؛ حتى لا يؤدي إلى الزيادة في الوزن وتخرُجين من مشكلة لتقعي في مُشكلة أخرى وهي مرض السُمنة.

وإذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا أو رجيم فيجب استشارة الطبيب وإخباره بأنكِ تُرضعين ليعطيكِ نظامًا يُناسبكِ دون الإنقاص من إنتاج الحليب؛ لأن جودة الغذاء الذي تتناولينه له تأثير كبير على إدّرار الحليب في الثدي وإليكِ بعض الأطعمة التي تزيد من الحليب:

  • تناولي الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم مثل: الأسماك كالسلمون والسردين والخضروات الورقية ومنتجات الألبان.
  • تناولي الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
  • تناولي الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة مثل: الأرز البني والخُبز والمكرونة بحبة القمح الكاملة والبقوليات.
  • تناولي اللحم قليل الدسم مثل: اللحم البقري ولحم الأغنام ولحم الدجاج.
  • تناولي المكسرات مثل: اللوز والجوز والكاجو والبندق؛ لأهميتهم الكبيرة في زيادة الحليب، ويُمكنك تناولهم دون أي إضافات، أو بإضافتهم على الحلويات والأطعمة أو المشروبات.
  • تناولي بيضة على الأقل يوميًا.
  • تناولي البطاطا الحلوة.

بعض الأطعمة التي تؤثر سلبًا على حليب الأم

اعلمي أن مكونات الغذاء الذي تتناولينهُ أثناء فترة الرضاعة تنقل إلى طفلكِ عن طريق لبنكِ فتجنبي الآتي:

  • الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة والملح؛ لأن ذلك يؤثر على طعم الحليب وقد يمتنع طفلك عن الرضاعة.
  • تجنبي المشروبات الغازية؛ لأنها تتسبب في هشاشة العظام بالنسبة لكِ وتسبب لين العظام للطفل، كما أنها تحتوي على مادة الكافيين.
  • ابتعدي عن القهوة والشاي قدر المستطاع.

تكرار الرضاعة على مدار اليوم

إن المواظبة على تكرار الرضاعة خلال اليوم والليلة؛ يُزيد من إنتاج الحليب في الثدي، ويُمكنكِ أيضًا إرضاع طفلكِ أثناء نومه دون إيقاظه؛ لأن كلما أفرغتِ اللبن من الثدي كلما حفّزَ ذلك الغدد اللبنية لإنتاج المزيد من اللبن.

الأسباب التي تؤثر سلبيًا على الرضاعة وزيادة حليب الأم

هُناك العديد من الأسباب التي تؤثر سلبًا على إنتاج الحليب في الثدي لدى الأم المُرضعة، منها أسباب مرضية ومنها عادات غذائية خاطئة يجب التوقف عناها:

الإصابة بأمراض الغُدد

الإصابة بأمراض الغُدد خاصةً الغدة الدرقية والنخامية تؤثر تأثيرًا ملحوظًا في الرضاعة الطبيعية وتُقلل من إدّرار حليب الأم.

التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على كمية الحليب المُفرز وتُقلل من جودة مكوناته الطبيعية التي يحتاجها الرضيع لتغذيته.

تناول بعض الأدوية دون استشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب المختص عند تناول أي أدوية أثناء فترة الرضاعة، خاصةً أقراص منع الحمل، واللولب الهرموني، أيضًا الإفراط في تناول المُسكنات والمُهدئات بكثرة أثناء فترة الرضاعة؛ تؤثر تأثيرًا سلبيًا على إدّرار حليب الثدي.

وصفات طبيعية تزيد من حليب الأم وطُرق استخدامها

تُعتبر الأعشاب الطبيعية علاجًا فعّالًا لكثير من الأمراض كما أنها ليس لها أي مضاعفات على الجسم مثل: الأدوية والكيماويات التي تتناولينها لزيادة حليب الرضاعة والتي قد تكون أضرارها أكثر من فوائدها ومن تلك الأعشاب ما يلي:

الحلبة

هي واحدة من أشهر الأعشاب الطبيعية تأثيرًا في زيادة لبن الأم؛ لاحتوائها على مادة الفيتوستروجين التي تعمل على تحفيز الغدة الثدية المسؤولة عن إنتاج لبن الثدي فتزيد منه بقدرٍ كبير، ويمكنكِ تناولها بعدة أشكال فمنها الحلبة البودرة (المطحونة)، ومنها البذور، وأيضًا هُناك كبسولات الحلبة، ويمكنكِ استخدامها كالتالي:

طُرق مُختلفة لاستخدام نبات الحلبة لزيادة حليب الأم

  • قومي بنقع القليل من بذور الحلبة في القليل من الماء طوال ساعات الليل ثم قومي بغليها في الصباح لمدة 10 دقائق، ثم تُصفي البذور ويُشرب السائل في كل صباح حتى تحصُلين على النتائج الإيجابية، ويمكنكِ إضافة بعض من الحليب حسب الرغبة.
  • وهناك الحلبة المطحونة (البودرة)، يُمكنكِ إضافة ملعقة منها إلى كوبًا من الماء البارد أو الحليب، ورفعها على النار مع التقليب المستمر حتى تغلي ثم قومي بتحليتها وشربها في كل صباح.
  • كما يمكنكِ أخذ كبسولات الحلبة على مدار الشهر كالتالي:
  • ثلاث كبسولات على 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام.
  • ثم كبسولتين فقط في اليوم لمدة 10 أيام أخرى.
  • ثم ثلاث كبسولات على 3 مرات في اليوم لمدة أل 10 أيام الأخيرة في الشهر.

اليانسون

هو مُدّر لحليب الأم كما أنه مهدئًا للأعصاب ولتقلصات معدة الطفل بحكم أن كل ما تتناوله الأم يؤثر في الرضيع، ويُحضر اليانسون كما يلي:

طريقة استخدام اليانسون لزيادة حليب الأم

  1. إضافة ملعقة كبيرة من بذور اليانسون إلى الماء ثم يوضع على النار ليغلي حتى تقل كمية الماء.
  2. ثم يُصفى السائل ويُحلى بالعسل الأبيض ويمكنك إضافة بعضٍ من الحليب إليه وتناوليه ثلاث مرات يوميًا قبل الرضاعة.

توت العليق

هو مُكمل غذائي معروف بفوائده المذهلة خلال فترة الرضاعة، ويعمل على زيادة حليب الأم بشكل جيد.

بذور الشمر

تُساعد بذور الشمر بشكل فعّال وناجح للغاية على زيادة إنتاج حليب الثدي، وبالإضافة لقُدرة هذا العشب على إدّرار حليب الثدي إلى أنه أيضًا يُساعد على الهضم ويقلل من المغص عند الرضيع ويمكنكِ استخدامه بعدة طُرق كما يلي:

طُرق استخدام بذور الشمر لزيادة حليب الأم

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر إلى كوبًا من الماء المغلي ثم قومي بتغطيته واتركيه لمدة نصف ساعة ثم قومي بتصفية الخليط واشربي السائل مرتين يوميًا لمدة شهر.
  • وهُناك طريقة أخرى هي مزج نصف كوب من بذور الشمر وبذور الكمون وإضافة ملعقتين كبيرتين من عشب حلوى الصخور (المصري) بداخل وعاء ثم قومي بطحنِهم جميعًا ليصبحوا مسحوقًا ناعمًا ثم قومي بإضافة ملعقة من هذا الخليط إلى كوبًا من الحليب الدافئ 3 مرات يوميًا لمدة أسبوعين أو حسب حالتكِ.
  • وأيضًا يمكنكِ إضافة بذور الشمر إلى الأطعمة أثناء الطهي.

بذور الكمون

غير أن بذور الكمون تُساعد على زيادة إدّرار حليب الثدي فهي أيضًا تُساعد على سهولة عملية الهضم وتحسينها وتحمي من الإصابة بالانتفاخ والإمساك والحموضة لكِ ولطفلكِ، وتُعد مصدر جيد لعنصر الحديد التي تحتاج له الأم بعد الولادة، ويتم استخدام بذور الكمون كما يلي:

طريقة استخدام بذور الكمون لإدّرار حليب الثدي

قومي بوضع القليل من بذور الكمون إلى كوبًا من الماء المغلي وقومي بتغطيته واتركيه لمدة ساعة، ثم قومي بتصفية الخليط وإضافة بعضٍ من الحليب وتحليته بالعسل الأبيض حسب الرغبة ثم يُشرب يوميًا قبل النوم لعدة أسابيع لتتحسن حالتكِ.

القرفة

تعد القرفة عُشبةٌ هامة ومُفيدة لإدُرار حليب الثدي، وأيضًا تعمل على تحسين نكهة لبن الثدي والتي يُحبها أغلب الأطفال الرضّع، كما أنها تعمل على تأخير حدوث الدورة الشهرية بعد الولادة فتمنع حدوث الحمل المبكر، ويُمكنك استخدامها كما يلي:

طريقة استخدام القرفة لزيادة لبن الأم

  1. قومي بوضع ملعقة من القرفة إلى ملعقة من العسل الأبيض.
  2. ثم اغلي كوب من اللبن وأضيفي إليها الخليط السابق وتناوليها قبل النوم يوميًا لمدة شهر أو شهرين على حسب حالتكِ، ويُمكنكِ استبدال اللبن بالماء حسب الرغبة، كما يمكنكِ إضافة القرفة للأطعمة أو للحلويات التي تُفضلينها.

الثوم

الثوم يُعتبر مُدّر ممتاز لحليب الثدي ومُحفّز للرضاعة وعند تناوله يجعل الأمهات المرضعات أكثر قدرة على الرضاعة لمدة أطول، كما أن الأطفال الرضع يُحبون نكهة لبن الثدي، والثوم له فوائد عديدة غير ذلك مثل: الحماية من الإصابة بالكثير من الأمراض والتي من شأنها التقليل من حليب الرضاعة، ويمكنكِ استخدام الثوم لزيادة الحليب كما يلي:

طريقة استخدام الثوم لزيادة حليب الثدي

  1. يُقشر ثلاث فصوص من الثوم وفرمهم جيدًا.
  2. يُغلىَ الثوم في كوب من الماء حتى تقل كمية الماء إلى الربع تقريبًا.
  3. أضيفي كوب من اللبن إلى الخليط السابق واتركيه ليغلي مرة أخرى على النار.
  4. يُرفع الخليط من على النار ثم يُصفىَ ثم يُحلىَ بملعقة من العسل الأبيض، وتناوليه مرة واحدة يوميًا صباحًا طوال فترة الرضاعة.

وهذا الفيديو يوضح وصفات طبيعية لزيادة حليب الأم المرضعة

إرشادات ونصائح زيادة حليب الأم

هذه الإرشادات لها تأثير قوي في مُساعدتكِ على إرضاع طفلكِ وزيادة حليب ثدييك دون المساس بصحتكِ وصحة طفلكِ.

ضّخ الحليب

إن لضّخ الحليب مزايا كثيرة منها الاحتفاظ بالحليب لوقتٍ آخر في حال عدم شعور طفلك بالجوع، وأيضًا مؤثر قوي في زيادة إدّرار لبن الثدي.

عدم الإسراف في إعطاء طفلك اللهاية أو الزجاجة

لا بد من الحد من إعطاء طفلكِ اللهاية أو الزجاجة (البيبيرونة) في فترة الحاجة لإدّرار الحليب في الثدي؛ حتى تضمني أن حاجة طفلكِ للمصّ والرضاعة سيجدها عندما يرضع من ثديكِ أكثر من أي مكانٍ آخر.

الاسترخاء والبعد عن التوتر العصبي

لا بد أن تأخذي القسط الكافي من النوم والراحة بما لا يقل عن ثماني ساعات يوميًا، والبعد عن التوتر العصبي. واستمعي إلى الموسيقى أو النظر إلى طفلك أو النظر إلى الصور التي تُشعركِ بالسعادة والهدوء أثناء الرضاعة؛ حتى يتم إنتاج الحليب بالكمية المطلوبة للطفل، ولهذا تأثير قوي في إدرار الحليب في ثديكِ.

وضع الكمادات الدافئة

يمكنكِ وضع الكمادات الدافئة على ثديكِ وتدليكه قبل الرضاعة أو الضّخ؛ لزيادة إفراز الحليب وطريقة وضع الكمادات كما يلي:

طريقة وضع الكمادات الدافئة

  1. قومي بتدليك ثدييك لمدة 5 دقائق قبل وضع الكمادات.
  2. قومي بوضع قطعة من القماش النظيف في الماء الدافئ ثم اعصريها من الماء الزائد.
  3. قومي بوضعها على الثديين ودلكي المنطقة حول الحلمات بها مع الضغط الخفيف على الثديين.
  4. دلكي الثديين ككل لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم ميلي إلى الأمام وقومي بإرضاع طفلكِ.

الإرضاع بكِلا الثديين

عندما تشعُرين أن طفلك يُبطئ في المصّ من إحدى الثديين اعرضي عليه الثدي الآخر؛ حتى يتعود على الرضاعة من كِلا الثديين؛ فيؤدي ذلك إلى إدّرار الحليب في ثدييكِ بالتساوي.

مساعدة طفلك على الرضاعة

إذا كانت عضلات فم الطفل ضعيفة فعليكِ مُساعدته بأن تُمسكي ثديكِ براحة اليد وقومي بالضغط عليه بلطف حتى تُساعدي طفلكِ على المصّ واجعلي الطفل يلتقم الجُزء البني بالكامل وليس طرف الحلمة فقط.

ولا تجعلي الرضاعة أقل من 20 دقيقة بل من الأفضل أن تزيد عن ذلك، ولا بد من إرضاع الطفل رضاعة تامة ومُنفردة أي دون أن تعطي لطفلكِ أي أغذية تكميلية حتى إتمام 6 أشهر؛ حتى لا يجد وسيلة أخرى لإشباعه غير ثديكِ.

إفراغ الثدي من الحليب

إذا كنتِ من النساء العاملات أو تتغيبين عن طفلكِ لفترات طويلة، قومي بشفط الحليب من ثدييكِ يدويًا أو بآلة الشفط واحفظيه في زجاجة الرضاعة المُعقمة، وضعية في الثلاجة؛ ليتناوله الطفل أثناء غيابكِ بواسطة الجدة أو الأب أو أي أحدٍ من أفراد عائلتكِ.

وهذه الطريقة لها فائدة أخرى وهي أنه في حالة إفراغ الثدي من اللبن؛ يرتفع هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدّرار الحليب فيزداد المُنتج منة أكثر.

وهذا الفيديو يوضح كيف تزيدي حليب الثدي إذا كان هناك نقص في الحليب للطفل الرضيع.

قدمنا للأمهات المُرضعات أفضل الطرق والوصفات الطبيعية التي تزيد من حليب الأم، والمُفيدة والفعّالة لتجاوز مشكلات قلة حليب الثدي التي تواجهكِ وطفلكِ، وهذه الوصفات تضمن حصول رضيعكِ على نسبة التغذية المناسبة، كما أنها تضمن لكِ أيضًا نظام غذائي صحي ومُتوازن دون زيادة في وزنك أو المساس بصحتكِ وصحة رضيعكِ، مع تمنياتنا بالصحة والسلامة لكل رضيع ولكل أم.

مواجهة نقص كمية الحليب التي يُنتجها الثدي والتي يتغذى عليها رضيعكِ من المشكلات التي تؤرقكِ وكثيرًا ما يزداد قلقكِ حول ما إذا كانت هذه الكمية من الحليب المُفرزة من ثدييك كافية لإشباع ونمو طفلكِ أم لا، وما هي أفضل وصفات زيادة حليب الأم أثناء الرضاعة؟ وتستمعي إلى الكثير من النصائح وغالبًا ما تأتي تلك النصائح من الأمهات والجدات، وهذه النصائح قد تُكسبكِ زيادة في الوزن أكثر من الزيادة في إدّرار الحليب من ثدييك.

أو أن يصف لكِ طبيبكِ من أدوية وعقاقير لزيادة إنتاج الحليب أنتِ في غنى عنها؛ ولذلك نُقدم لكِ مجموعة من أفضل الوصفات الصحية والطُرق والآمنة التي تزيد من حليب الأم أثناء الرضاعة دون الزيادة في وزنكِ أو الإضرار بصحتكِ وصحة طفلكِ.

1 فكرة عن “وصفات زيادة حليب الأم وأفضل الطرق لكثرة إدّراره”

  1. السلام عليكم أنا حامل في شهرين ونصف لا آكل جيدا هل أستطيع شرب الحلبة؟ شكرا مسبقا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − إحدى عشر =

انتقل إلى أعلى