طرق تساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير » تسعة أشهر
طُرق تُساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير

طرق تساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير

إذا كان طفلك قصيرًا بفعل العوامل الوراثية أو لنقص هرمون الغدة الدرقية له، فيُمكنك أن تتحكمي في زيادة طول قامة طفلك القصير بعد قراءتك لهذه الطرق والإرشادات التي سوف نسردها في هذا الموضوع.

الطول الطبيعي للطفل عند الولادة

طُرق تُساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير

طول الطفل الطبيعي عند ولادته يكون (50) سم، ويتراوح ما بين (49 إلى 50) سم، يزيد في أول سنة من عمر الطفل (25) سم تقريبًا، أما في العام الثاني من عمره تكون الزيادة (12) سم تقريبًا، أما في سنوات عمره التالية تكون الزيادة في الطول في العام الواحد تتراوح ما بين (5 إلى 7) سم، وتستمر الزيادة في الطول تقل كلما اقترب الطفل من البلوغ.

يحاول مُعظم الأهل البحث عن طرق طبيعية تُساعدهم في زيادة طول أجسام أطفالهم، فالطفل عندما يكون جسمه طويل يكون أكثر جمالًا وجاذبية من الجسم القصير. بالإضافة أن مُعظم الرياضات تحتاج الجسم الطويل والمُناسب للقدرة على مُمارستها بشكلٍ سليم، كحراسة المرمى في كُرة القدم فهي تتطلب الجسم الطويل ليتمكن الحارس من إمساكه بالكرة في الضربات العالية الارتفاع.

وكُرة السلّة فهي تتطلب البنية الطويلة من الأجسام، حتى يصل لشبكة السلة المرتفعة، وكرة الطّائرة أيضًا تتطلب طول الجسم ليستطيع اللاعب أن يتفوق عن منافسيه بالوصول للكرة القريبة من الشباك، ورّياضات أخرى كثيرة تحتاج أن تكون القامة طويلة.

ما هي العوامل المؤثّرة في زيادة طول قامة طفلك

طُرق تُساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير

هُناك عدة عوامل تؤثر على الحد الأقصى لطول الطفل عند الوصول لسن مُعين وهي:

أولًا: العامل الوراثي

يُعدّ العامل الوراثي من العوامل الهامة بل الرئيسية في تحديد الحد الأقصى للطول الذي يبلغه الطفل في مرحلة نمو جسمه.

ثانيًا: عامل الغذاء

يُعتبر نظام الطفل الغذائي الصحّي والمُتوازن عامل هام للغاية في النمو الجسدي وزيادة طول قامة طفلك، فاعتمادك على اكتساب طفلك عادات غذائية سليمة وغنية بالكالسيوم البروتين سيعزز من اكتساب بنية قوية وطويلة للجسم، بالإضافة لتعرض طفلك للتدخين له تأثير فعال في عملية النمو.

قد يهمك أيضًا: طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السل

ثالثًا: طبيعة الحياة الطفل اليوميّة

لو كان الطفل عنيف في طريقة لهوه بأن يقوم برفع أشياء ثقيلة فيؤدّي ذلك إلى الضغط الكبير مفاصل جسمه كالظهر، فيؤدي بدوره إلى حدوث بعض الإصابات في تلك المناطق التي تم الضغط عليها نمو الجسم أو توقفه تمامًا في بعض الحالات.

شاهدي أيضًا هذا الفيديو لتتعلمي كيفية زيادة طول أبنك

رابعًا: عدم مُمارسة الطفل أي نشاط رياضي

يؤدّي عدم مُمارسة الطفل أي نشاط رياضي إلى الضعف العام في دورته الدموية، فيعمل ذلك على بطئ نمو جسم الطفل بشكل سليم.

طُرق وإرشادات لمُساعدتك على زيادة طول قامة طفلك

طُرق تُساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير

يُمكن للأهل اتباع عدة أشياء لزيادة طول قامة الطفل باستغلال عاملان لا يقلان أهميةً عن العامل الوراثي، فيُمكن السيطرة عليهما لتعزيز عملية النمو الجسدي، وتلك العاملان هما:

  • الغذاء.
  • التمارين الرياضية.

وكلما كان الطفل أصغر سنًا كانت النتائج أفضل بكثير، ويُمكنك بسهولة وضع بعض الإرشادات والطُرق دائمًا أمام عينك حتى تتمكني من التحكم في زيادة طول قامة طفلك بكل بساطة، فهي سهلة التنفيذ ولها تأثير فعال في زيادة طول القامة، وهذه الطُرق كالتالي:

ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة فوائد كثيرة على وجه العموم، وتؤثر بوجه خاص تأثيرًا فعالًا على زيادة طول قامة طفلك القصير بفاعلية وتأثير سيظهر أثرة جليًا بمرور الوقت، ومن هذه الرياضات التي تعمل على زيادة الطول:

السباحة

تُعتبر رياضة السباحة تمارين رياضي سهل وبسيط وتُساعد جسم طفلك على أن يتمدُّد ويزيد في الطول إذا قام الطفل بممارستها بشكل صحيح، وهذا من واقع تجارب أثبتتها الدراسات الموثّقة على بعض الفئران، أن السباحة لها الأثر الكبير في مُساعدة الجسم وتحفيزه على عملية الطول، لما فيها من حركة العضلات وشدها بصفة مستمرة، وأيضًا تحريك اليدين والقدمين.

وهذا الفيديو يحتوي على قرير عن أسباب تأخر هرمون النمو عند الأطفال

العُقلة

الُعقلة من الرياضات التي تُساعد على انقباض عضلات الجسم وانبساطها، فيؤدى ذلك إلى مط هذه العضلات ومن ثم زيادة طول قامة طفلك.

كرة السلة

أن لممارسة طفلك رياضة كرة السلة أثرٌ كبير على زيادة طول؛ لأن هذه الرياضة تعتمد على كثرة القفز فيؤدى القفز إلى تمدد غضاريف الفقرات بالظهر لطفلك وتمدد ساقيه وزراعيه، مما يؤدى إلى زيادة في طول عموده الفقري.

وهذا الفيديو يحتوي على وصفة خطيرة لزيادة الطول

اليوجا

وهناك تمرين اليوجا يعمل على زيادة طول طفلك، فهناك أكثر من وضع يُمكن لطفلك أن يُطبقه ويمارسه، كما أن ممارسة هذا التمرين يزيد من فرز هرمون النمو لجسم الطفل، ويعمل أيضًا على تقوية عضلاته وعظامه وينشط دورته الدموية.

التعلُّق

رياضة التعلق قومي بتثبيت قضيب عمودي وعلقيه متجاوزًا ارتفاعه ليكون أعلى من طول جسم طفلك من متر إلى متر ونصف على الأقل، يكون التدريب كما يلي:

يقوم طفلك بالتعلُّق بالقضيب بالتشبث به باليدين مع جعل الكتف في المستوى الأدنى من اليدين، والمحافظة على شد الذراع ومده مع الجزء العلوي من الجسم وثني الركبة للأعلى للحصول شكل الزاوية القائمة، والبقاء في هذا الوضع من عشر إلى خمسة عشر ثانية، ويكرر هذا التمرين عشر مرات باليوم مبدئيًا وزيادة العدد مع الوقت، ويُمكن بعد ذلك تثبيت أثقال في قدمي الطفل وقت تمرينه لتعزيز تمدد جسمه سريعًا.

التغذية الصحية والسليمة

هناك بعض الأغذية التي تحتوي على عناصر هامة تُساعد على زيادة طول قامة طفلك القصير مثل:

البروتينات

يُعد البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها طفلك لنمو جسمه ويجعله قوي، وتُساعد أيضًا على تطويل قامته إذا كان قصيرًا، وذلك عن طريق تكوين أعداد كبيرة من الأنسجة في جسمه، فيجب أن يتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض والسمك والمكسرات واللحوم والبقوليات.

الأغذية الغنية بالأملاح المعدنية

الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية كالفسفور والماغنسيوم لها تأثير فعال على زيادة طول قامة طفلك وأيضًا زيادة وزنه، كما أن للكالسيوم دورًا هامًا لنمو بنية عظام الطفل وتقويتها.

الحليب ومنتجاته

يعمل الحليب ومنتجاته كالألبان والجبن والزبادي على زيادة طول قامة طفلك لاحتوائهم على فيتامينات كثيرة كفيتامين ” أ، ب، د “، وعلى الطفل تناول الأطعمة المحتوية على كالسيوم وبوتاسيوم، فهما عُنصران مهمان ومُكونان رئيسيان لبنية العظام.

وننصح الأم بالتنويع في إطعام الطفل بكل ما هو مُفيدة، كالخضروات والفاكهة في نظامه الغذائي، فهما من المصادر الهامة للمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فعامل الغذاء من العوامل الهامة لنمو جسم الطفل، لذا يجب اهتمام الأهل به منذ الطفولة، فيجب أن تقدمي لطفلك هذه الأطعمة الهامة إذا كان طفلك قصير.

أتباع الوصفات المنزلية

هُناك العديد من الوصفات المنزلية التي تعمل على زيادة طول طفلك مثل:

  • قومي بطحن معلقة كبيرة من حبوب الحلبة وربع ملعقة من حبة البركة، ثم أسكبِ هذا الخليط على كوب حليب بقرى ويتناولها طفلك يوميًا لمدة 40 يوم.
  • قومي بهرس بعض من حبات الأفوكادو بقشرها ثم قومي بخلطها مع زجاجة حليب بقري بمقدار اللتر ويتناول طفلك كوب يوميًا لمدة 40 يوم.

اتباع بعض العادات اليومية السليمة

هُناك العديد من العادات التي إذا اتبعتها مع طفلك فتعمل على زيادة طول قامته مثل:

اتباع روتين نوم كافي

يجب أن يتبع طفلك روتين للنوم باليل لمدة سبعة ساعات متواصلة على الأقل؛ لأن من المعروف أن نمو العظام يكون ليلًا أكثر من أي وقتٍ آخر.

قد يهمك أيضًا: روتين النوم للرضع خلال النهار .. تعرفي عليها

تناول المياه بكثرة

يجب أن يتناول طفلك المياه بقدرٍ كافي؛ لأن الماء يُساعد على النمو السليم.

طول قامة طفلك ليس بالشيء الصعب التحكم به إذا اتبعتِ كل ما سبق ذكره بالشكل الصحيح، للمحافظة على شكل جسم طفلك جميلًا بالإضافة إلى إتاحة كافة النشاطات الرياضية أمامه، حتى لا يأتي يومًا ويعثر في الالتحاق بأي نشاطٍ يرغب به.

مقالات أخرى:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − أربعة عشر =

انتقل إلى أعلى