الفيتامينات الهامة التي تفقدها السيدة بسبب الحمل والرضاعة

جسم المرأة يحتاج العديد من الفيتامينات الهامة التي لا بد وأن تحصل عليها لكي تبقى بصحة جيدة خاصةً أثناء الحمل والرضاعة، لكن على العكس فتلك الفيتامينات تنقص في جسم السيدة لعدة أسباب والسبب الرئيسي لفقدها هو بسبب الحمل والرضاعة.

فقد أوضحت الدراسات العلمية أن من الضروري أن يحصل جسم الإنسان على الفيتامينات التي تنقصه من خلال الأغذية الُمناسبة أو من خلال المكملات الغذائية، لذا سوف نقوم بسرد بعض الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسمك وكيفية تعويضها من خلال السطور التالية.

الفيتامينات الهامة التي يفقدها جسمك ومصادر الحصول عليها

الفيتامينات الهامة التي تفقدها السيدة بسبب الحمل والرضاعة

يعتبر من الأشياء الهامة بعد معرفة الفيتامينات الهامة التي يفقدها جسم السيدة في فترة الحمل والرضاعة أن نعلم ما هي مصادر الحصول عليها، وهذا ما سنقوم بتفصيله الآن وهو معرفة الفيتامين ومدى احتياج الجسم إليه ومصدر الحصول عليه فيما يلي:

فيتامين A

الفيتامينات الهامة التي تفقدها السيدة بسبب الحمل والرضاعة

يقوم فيتامين (أ) بتقوية عظام الجسم وأنسجته الضعيفة وبنائها جيدًا، كما يعمل على تعزيز جهاز الإنسان المناعي، فيُعد هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة؛ لأنه يعمل على تقليل فرص إصابة جسم الإنسان بالشيخوخة المُبكرة، كما أنه يُساعد على مُقاومة ما يُعرف بالخلايا السرطانية؛ لأنه يمتلك العديد من الخصائص المُضادة للأكسدة.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (أ)

يُمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك بعض الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مثل: (الكبدة، الجزر، السبانخ، الفلفل، المشمش).

فيتامين B2

يعمل فيتامين (ب2) على زيادة الطاقة لجسمك، كما يُفيد من تعزيز جهازك المناعي، كما أنه له الدور الكبير في الحفاظ على صحة جلدك وأظافرك وشعرك أيضًا.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (B2)

يُمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك (اللحم، اللبن، الخضرة الورقية، الفول الصويا، الجبنة، الحبوب الكاملة) حتى تحصلي على الفيتامين الضروري لجسمك.

قد يهمك أيضًا: فوائد البرتقال للحامل والجنين وقدرته الفعّالة في نمو عقله

شاهدي أيضًا: ما هو الفيتامين الأفضل أثناء الحمل

فيتامين B6

يقوم فيتامين (ب6) بضبط مستويات الهرمونات بالجسم، كما أنه هام جدًا للنساء لأنه يعمل على التخفيف من الآلام التي تسبق الدورة الشهرية، وله الدور الفعال في علاج غثيان السيدة الحامل أثناء مدة حملها، كما يُساعد على تدفق لبن الأم بعد ولادتها والتخفيف من أصابتها باكتئاب ما بعد الحمل، ويُنظم مستويات السكر في الدم.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (B6)

يُمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك للأسماء وللمكسرات والبقول والموز والأفوكادو والحبوب.

فيتامين b7

الفيتامينات الهامة التي تفقدها السيدة بسبب الحمل والرضاعة

يُسمي هذا الفيتامين بالبيوتين، ويُساعد في نمو خلايا الجسم ويعمل على الحفاظ على الغدة العرقية والعناية بالشعر وبصحة الجلد، وله الدور الفعال في علاج أظافر اليدين والرجلين، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول بالدم.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (b7)

يُمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك للسمك والبطاط وللزبادي والشوفان ولصفار البيض.

فيتامين B9

يُعرف هذا الفيتامين بحمض الفوليك، وهو من الفيتامينات الهامة التي توصف للسيدة الحامل خلال فترة حملها حتى لا يتعرض حملها للأذى والإجهاض، كما أنه يُساعد على الوقاية من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاعات ضغط الدم، ويُقلل من الشعور بالاكتئاب، كما يعمل على تعزيز صحة دماغ الإنسان، وله دورًا كبيرًا في تحسين الخصوبة.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (B9)

يمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين الهام بتناولك للخضروات الورقية ولعصير البرتقال وللبقول وللبيض والفراولة.

قد يهمك أيضًا: فوائد تناول الفواكه والخضروات للحامل

فيتامين B12

الفيتامينات الهامة التي تفقدها السيدة بسبب الحمل والرضاعة

يُحافظ فيتامين (ب12) على جهازك العصبي وصحته، كما يعمل على ضبط الوظائف الدماغية ويُساعد على تقليل الإصابة بالأمراض القلبية وبالاضطراب النفسي ويحمي من الإصابة بفقر الدم، كما يقوم بتقوية ذاكرة الإنسان والحماية من هشاشة العظام.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (B12)

يُمكنك تعويض نقصه بجسمك بتناولك للمأكولات البحرية وللحوم الحمراء وللألبان والبيض والجبنة وللدواجن.

تعلمي من مُشاهدتك لهذا الفيديو البرنامج الغذائي المطلوب للسيدة في فترة حملها

فيتامين G

هو من الفيتامينات الهامة التي تقوي الجهاز المناعي، كما يُساعد على سرعة شفاء المريض ويُقلل من الإصابات القلبية.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (G)

يمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك للكيوي والجريب فروت وللبرتقال وللبطاطس والبروكلي وللجوافة.

فيتامين D

يلعب هذا الفيتامين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة عظام الإنسان، كما يعمل على تسهيل عملية امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، ويُقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، كما يُقلل من التعرض للمتلازمة التي تسبق الطمث.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (D)

يمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين الهام بتناولك للكبد وللأسماك وللبيض، وعند تعرض جسمك لأشعة الشمس الذي هو يُعد من أفضل المصادر الهامة لإمدادك بفيتامين د.

قد يهمك أيضًا: دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

فيتامين H

يحمي من تعرض الإنسان للإصابة بالشيخوخة ويمنع الإصابة بالأمراض القلبية ويقلل من خطر الإصابة بفقدان للذاكرة، كما أن لديه العديد من الفوائد الهامة التي تحتاجينها لبشرتك ولصحة شعرك، فيدخل في صناعة العديد من المنتجات الخاصة بعناية البشرة والشعر، كما أنه يعمل على الزيادة في الأكسجين بدم الإنسان ويحسن من دورته الدموية ويرفع من مناعته.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (H)

يُمكنك تعويض جسمك بهذا الفيتامين بتناولك (البندق، السبانخ، الزيوت النباتية، الحوم، الدواجن، القمح).

فيتامين K

فيتامين ك يُعد من الفيتامينات الهامة؛ لأنه يُقوي عظام الجسم ويحافظ على تدفق الدم بصورة سليمة، كما يحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ويُساعد على منع تكوين هالات سوداء تحت الأعين، ويمنح الوجه قوة في شعيراته الدموية.

كيفية تعويض الجسم بفيتامين (K)

يُمكنك تعويض نقص فيتامين ك بتناولك (الخضرة، الحبوب الغذائية، الأسماء، البقدونس، الكيوي، البيض).

بذلك نكون قد انتهينا من الكلام عن الفيتامينات الهامة التي يكون جسم السيدة في حاجتها خاصةً أثناء الحمل وفي فترة الرضاعة لفقدها في تلك الفترة.

مقالات ذات صلة:

المشروبات والعصائر الصحية المفيدة أثناء الحمل لكِ ولجنينك

اليوسفي كنز للحامل فوائد اليوسفي للحامل والجنين

قد يعجبك ايضا