كيفية حساب الحمل بالشهور

التعرف على كيفية حساب الحمل بشكلٍ صحيح ودقيق من الأمور التي تُشغل بال الكثير من الآباء والأمهات لتحديد ذلك اليوم السعيد الذي سيستقبلان فيه صغيرهما بحفاوة.

وعلى الرغم من أن حساب الحمل بالأسابيع هو الأكثر دقة عن حسابه بالشهور التي تختلف عدتها من شهرٍ إلى آخر، إلا أن الكثيرين يُفضلون حساب الحمل الشهري لسهولته حسب اعتقادهم، وبُعده عن إرباك الحساب الأسبوعي الذي أصبح مُتبّعًا مؤخرًا، لذا نُقدّم لكم خلال هذا الموضوع طُرق بسيطة وسهلة لحساب الحمل بالشهور.

كيفية حساب الحمل بالجدول الشهري

كيفية حساب الحمل بالشهور (4)

هُناك جدول رقمي يعتمد على حساب فترة الحمل بالشهور بدايةً من اليوم الأول بآخر دورة مرت بها المرأة الحامل قبل انقطاعها نتيجة تخصيب إحدى البويضات ووقوع الحمل بالفعل.

ويضم هذا الجدول فترة التبويض التي تتراوح بين 10 وحتى 15 يومًا إلى فترة الحمل، حيث تتعرض البويضة للتخصيب وبداية تكوين الجنين خلال أي يومٍ في نطاق هذه الفترة، ويتم حساب الحمل بالشهور وفقًا لهذا الجدول على النحو التالي:

  • الشهر الأول ويمتد من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع.
  • الشهر الثاني ويمتد من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن.
  • الشهر الثالث ويمتد من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  • الشهر الرابع يمتد من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع الثامن عشر.
  • الشهر الخامس يمتد من الأسبوع التاسع عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرون.
  • الشهر السادس يمتد من الأسبوع الثالث والعشرون وحتى الأسبوع السادس والعشرون.
  • الشهر السابع يمتد من الأسبوع السابع والعشرون وحتى الأسبوع الثلاثون.
  • الشهر الثامن يمتد من الأسبوع الواحد والثلاثون وحتى الأسبوع الخامس والثلاثون.
  • الشهر التاسع من الأسبوع السادس والثلاثون وحتى الأسبوع الأربعون، وقد يستمر الحمل حتى الأسبوع الثاني والأربعون في بعض الحالات فيما يُعرف باسم الولادة المُتأخرة.

كيفية حساب الحمل بالشهور من خلال الحاسبة الإلكترونية

كيفية حساب الحمل بالشهور (4)

فإلى جانب الجدول الرقمي اليدوي لحساب الحمل بالشهور الذي يُشبه كثيرًا روزمانة التقويم، هُناك حاسبات إلكترونية أكثر دقة يُمكنك عزيزتي تحميلها عبر متاجر الهواتف الذكية بسهولة، وتعتمد هذه الحاسبات على إدخال اليوم الأول في آخر دوراتك الشهرية مع مدتها لتقوم الحاسبة بإخراج فترة حملك بالأسابيع والشهور بمنتهى البساطة والدقة.

أمور يجب مُراعاتها عند حساب الحمل بالشهور

كيفية حساب الحمل بالشهور (4)

إن كنتِ تُريدين عزيزتي حساب شهري دقيق لحملك، فعليكِ الانتباه لبضعة أمور مثل:

  • يُحتسب الحمل من أول يومٍ في آخر دورة شهرية ما سبق وأوضحنا، لذا فإن حاولتِ حسابه من اليوم الأخير أو اعتمادًا على أيام تبويضك فستخرجين بنتيجة غير دقيقة، حيث تختلف نسبة الخصوبة واستعداد البويضة للتلقيح وحدوث الحمل من سيدة لأخرى خلال أيام التبويض المُتعارف عليها.
  • تختلف عدة الشهور ما بين 30 أو 31 يومًا، إلى جانب شهر فبراير الذي يتغيّر تقويمه كل 4 سنوات فيهّل علينا بـ 29 يومًا في السنوات الكبيسة، ما يجعل هُناك اختلاطًا في حساب الحمل بالأشهر حيث لا تكون جميع الأشهر 4 أسابيع كاملة كالمُعتاد، لذا عليكِ وضع اختلاف عدة الشهور في حسبانك عند إجراء حساب الحمل الشهري اليدوي.
  • قد يتأخر موعد ولادتك أسبوعًا أو اثنين عن الموعد المُتوقع إما بسبب أخطاء في حساب مدة الحمل، أو اختلاط بسبب عدم مراعاة اختلاف عدة الشهور، وفي حال تأخرت ولادتك عن هذه المدة عليكِ استشارة طبيبك فورًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

للمزيد: ما هي أسباب الألم في عظام المؤخرة للحامل؟

طرق تعديل وضعية الجنين المقلوبة أو الجنين المقعدي

وختامًا عزيزتي فقد تناولنا معك خلال المقال كيفية حساب الحمل بعدة الشهور بسهولة ويسر نتمنى أن تكوني قد حصلتي على غايتك معنا، كما نتمنى لكِ حملٍ صحي وولادة يسيرة وطفلٍ مُعافى بإذن الله.

قد يعجبك ايضا